تعمل أدوات الـ AI على إعادة تشكيل عالم التسويق الرقمي الآن ومستقبلًا من إعداد التقارير والتحليلات إلى إنشاء المحتوى وخدمة العملاء، والآن أصبحت تستثمر الشركات في هذه الأدوات للحصول على المزيد من الإنتاجية في أقل وقت ممكن وأقل تكلفة.
أما المسوقون على وجه الخصوص فقد اتجهوا إلى استخدام أدوات تسويق الذكاء الاصطناعي للمساعدة في التعامل مع استفسارات دعم العملاء وإنشاء عروض مخصصة وكتابة نصوص تسويقية بياعة من الدرجة الأولى وأتمتة المهام الإدارية وتحليل بيانات المستهلكين .. ولكن ما هي أهم هذه الأدوات؟
مع ورلد اوف بزنس السعودية أفضل شركة تسويق رقمي ستحصل على قائمة شاملة تضم أفضل أدوات التسويق بالذكاء الاصطناعي التي ستعمل على زيادة فاعلية حملاتك التسويقية وتحليل نتائجها وبياناتها باحترافية.
أدوات التسويق بالذكاء الاصطناعي AI Tools وأبرز مميزاتها
أدوات التسويق بالذكاء الاصطناعي هي برنامج يستخدم تقنيات الذكاء الاصطناعي مثل التعلم الآلي (ML) ومعالجة اللغة الطبيعية (NLP) والبحث الدلالي وتحليل المشاعر لتحسين تنفيذ مهام التسويق وسير العمل، إن طبيعة هذه الأدوات معقدة للغاية، ولكن ببساطة، هي تستقبل البيانات والمدخلات التي يزودها بها البشر لتقديم رؤى أو إجراءات بناءً على طلبك.
تُقدم أدوات التسويق بالذكاء الاصطناعي مزايا عظيمة للمسوقين، فقد أحدثت مثل هذه الأدوات فرق كبير بشهادة مجربيها من الخبراء في مجال التسويق الرقمي، ومن أبرز مزايا استخدامها:
- توفير الوقت: هذه الأدوات ساعدت على تبسيط العمليات لتحسين الكفاءة في أقل وقت ممكن.
- رؤى الجمهور: ساعدت نماذج وأدوات الـ AI على فهم المسوقين لاتجاهات العملاء وسلوكياتهم لإنشاء حملات تسويقية مستهدفة وقوية.
- اتخاذ القرارات بناءً على البيانات: أخيرًا أصبح بإمكان المسوق اتخاذ خيارات وقرارات صحيحة وهادفة بشأن الاستراتيجية المستقبلية للتسويق بفضل AI Tools.
- نمو الإيرادات: تعمل أدوات الذكاء الاصطناعي للتسويق على تعزيز نجاح علامتك التجارية من خلال استراتيجيات محسّنة وقوية الفاعلية.
- التخصيص: يُمكن للمسوقين الآن إنشاء تجارب مخصصة للمستهلكين تستهدفهم بشكل دقيق.
أفضل أدوات التسويق بالذكاء الاصطناعي بصفة عامة
الآن أصبح هُناك المئات بل الآلاف من أدوات الـ ai التي تُستخدم في مجال التسويق الرقمي وفي السطور التالية سنذكر أفضل هذه الأدوات على الإطلاق:
1- أداة شات جي بي تي ChatGPT
أداة شات جي بي تي كانت بداية حقيقية لظهور قوة أدوات الذكاء الاصطناعي في التسويق وهي أداة طورتها شركة Open ai وهي تعتبر أداة متطورة للتفاعل اللغوي، ويتميز هذا النموذج اللغوي بإمكانية فائقة، وقد تم تطوير هذه الأداة وأصبحت الآن تتضمن مجموعة لا حصر لها من النماذج والتطبيقات التي يُمكن استخدامها في مجال التسويق الرقمي.
2- أداة جيميني Gemini
لم تقف شركة قوقل مكتوفة الأيدي أمام التطور الذي أحدثه الذكاء الاصطناعي، ولذلك بدأت هي الأخرى في تطوير أداة تُسمى Google Bard والتي تم تطويرها فيما بعد باسم Gemini يتفوق هذا النموذج بقدراته على التواصل بأكثر من 100 لغة ولديه قدرة على توليد محتوى متنوع مع ذكر أهم المصادر، كما أنه يُقدم إجابات مشابهة بشكل كبير للغة البشرية، وعدد كبير من المسوقين يُفضل الاستعانة بهذا النموذج لما يقدمه من مصادر موثوقة.
3- Albert.ai
تقوم الأداة بتخصيص محتوى الإعلان وتحسينه على نطاق واسع، عبر وسائل التواصل الاجتماعي ومنصات البحث المدفوعة، بما في ذلك فيسبوك ويوتيوب وإعلانات قوقل وبينج والمزيد، كما تعمل الأداة كJ مختبر لاختبار الحملات التسويقية وتعديلها، مما يجعل الحملات الإعلانية أكثر ملاءمة وأقل إهدارًا.
أفضل أدوات التسويق بالذكاء الاصطناعي للأتمتة
إذا كان لديك الكثير من العمل أو إذا كنت فريقًا مكونًا من شخص واحد، ففكر في أتمتة مهامك وعملياتك باستخدام أدوات التسويق بالذكاء الاصطناعي، فيما يلي بعضًا من أفضلها:
1- Zapier
Zapier هي الأداة المتخصصة للأتمتة المعتمدة على الذكاء الاصطناعي، يُمكنك أتمتة المهام التي تستغرق وقتًا طويلاً وتحويل المدخلات النصية إلى بيانات للإجابة على أسئلة بسيطة لمساعدة فريقك على تقليص فترة إنجاز المهام، كما يُمكنك استخدام الإصدار المجاني أو شراء إحدى خطط Zapier للحصول على المزيد من الميزات.
2- HubSpot
يستخدم نظام إدارة علاقات العملاء من HubSpot الذكاء الاصطناعي لتنظيم وتفسير بيانات العملاء، وتقديم رؤى قابلة للتنفيذ لحملات التسويق المخصصة، كما أنها أداة تعمل على أتمتة تسجيل العملاء المحتملين، والتنبؤ بسلوكهم وتسهيل التواصل معهم والاحتفاظ بهم بشكل فعال.
3- Salesloft
Salesloft هي منصة تُقدم مجموعة من أدوات التسويق بالذكاء الاصطناعي لمساعدة الفرق على إدارة سير العمل بكفاءة أكبر، وهي تُقدم مجموعة متنوعة من الأتمتة تشمل أتمتة البريد الإلكتروني والمكالمات إلى تنظيم طريقة التعامل مع العملاء، على سبيل المثال، يمكنك نشر برامج الدردشة الآلية لتوفير ردود شخصية وطرح الأسئلة وتوجيه المحادثات إلى ممثل مبيعات بشري إذا لزم الأمر.
4. Salesforce
Salesforce هو برنامج لإدارة علاقات العملاء (CRM) متخصص في المبيعات وخدمة العملاء والتجارة الإلكترونية والتحليلات وأتمتة التسويق، على سبيل المثال، يستخدم هذا البرنامج Einstein AI التعلم الآلي والتحليلات التنبؤية لتحليل بيانات العملاء التاريخية وتحديد الأنماط التي تُشير إلى احتمالية فقدان العملاء.
5. Chatfuel
تعتمد فائدة برنامج المحادثة الآلية على كيفية إنشائه، وهنا يأتي دور Chatfuel، تتيح لك المنصة إنشاء شخصية افتراضية مخصصة بنفسك، باستخدام واجهة سحب وإفلات بديهية، فإن روبوتات Chatfuel جيدة بشكل ملحوظ في تفسير حتى الردود المكتوبة بشكل خاطئ أو غير النحوية، ويقوم النموذج هنا بالكثير من المعالجة اللغوية المتطورة ويمكنه بسهولة اكتشاف الكلمات الرئيسية التي تؤدي إلى استجابات مناسبة ومفيدة والتي تكون ردود مثالية لاستفسارات عملائك.
يُمكنك معرفة المزيد عن: افضل استراتيجيات دمج الذكاء الاصطناعي و التسويق الإلكتروني
أدوات تسويق الذكاء الاصطناعي لكتابة المحتوى
تُساعدك أدوات التسويق بالذكاء الاصطناعي على إنشاء محتوى ينال إعجاب جمهورك المستهدف، ويدمج صوت علامتك التجارية، وفيما يلي بعض أدوات الذكاء الاصطناعي لتخطيط المحتوى وكتابته:
1- Keyword Insights
Keyword Insights هي أداة قوية لتحسين محركات البحث (SEO) مع مساعد كتابة بالذكاء الاصطناعي مصمم لمنشئي المحتوى المعاصرين، يمزج بين البحث عن المحتوى والكتابة والتحسين في منصة واحدة، باستخدام مساعد الدردشة التفاعلي بالذكاء الاصطناعي هذا، يُمكنك الحصول على استجابات ديناميكية لطلبات الكتابة المتنوعة من المقدمات الجذابة للانتباه إلى أوصاف المنتجات.
2. Jasper
يُساعدك Jasper على تسريع عملية الكتابة باستخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي، تُمكنك الأداة هذه من إنشاء المحتوى وإمكانية الوصول إلى أكثر من 50 قالبًا لأصول التسويق الخاصة بك مثل صفحات الوصول ورسائل البريد الإلكتروني ومنشورات المدونة، كما تُقدم خطوطًا متعددة وأكثر من 80 لغة يُمكنك الاختيار من بينها، ويعتمد Jasper أيضًا على صوت وأسلوب علامتك التجارية الفريدين حتى تتمكن من الحفاظ على محتوى متسق وعالي الجودة.
3. Writer
Writer هي أداة تسويق تعتمد على الذكاء الاصطناعي ومصممة لتعزيز جهود التسويق المؤسسي من خلال حلول كتابة النصوص المتقدمة، وتعمل اقتراحات قواعد اللغة والنحو التي تُقدمها أداة Writer على تحويل كتاباتك إلى نص احترافي ودقيق، وإذا كنت ترغب المزيد من الاحترافية والإبجاع اطلب خدمة أفضل شركة كتابة محتوى الآن.
4. Surfer SEO
Surfer SEO هي أداة لتحسين المحتوى تُساعدك على إنشاء محتوى يُمكنه الحصول على ترتيب متقدم في نتائج محركات البحث وهو هدف جدير بالاهتمام لأي استراتيجية محتوى، أثناء قيامك بالكتابة، تقوم Surfer بتقييم المحتوى وتسجيل نقاطه وفقًا لكثافة الكلمات الرئيسية وقابلية القراءة والطول واستخدام العناوين وغير ذلك من الجوانب التي تدفع المحتوى إلى أعلى الترتيب في النتائج، وإليك تأثير الذكاء الاصطناعي على تحسين محركات البحث.
5- Grammarly
سيقوم نموذج Grammarly بتحليل المحتوى الخاص بك بحثًا عن طرق يمكن من خلالها تحسينه، ويركز انتباهه على القواعد التقليدية للنحو، ومن بين المميزات الرائعة التي يتمتع بها هذا النموذج من أدوات التسويق بالذكاء الاصطناعي أنه يُمكنك استخدامه أثناء العمل في العديد من التطبيقات المختلفة، بما في ذلك جيميل وملفات Word وتويتر وفيسبوك وغيرها.
6- MarketMuse
هي أداة تسويقية متطورة مدعومة بالذكاء الاصطناعي تقدم رؤية مبتكرة في مجال استراتيجيات المحتوى، صُممت هذه المنصة لمساعدة الشركات على إنتاج محتوى عالي الجودة يشمل رسائل البريد الإلكتروني، نصوص المبيعات، صفحات الهبوط والمقالات.
أدوات تسويق بالذكاء الاصطناعي عبر وسائل التواصل الاجتماعي
بما أن وسائل التواصل الاجتماعي جزء أساسي من التسويق الرقمي، فأنت بحاجة كـ مسوق إلى أفضل ادوات الذكاء الاصطناعي في التسويق عبر وسائل السوشيال ميديا وتشمل هذه الأدوات:
1. Smartly.io
Smartly.io عبارة عن منصة إعلانية مدعومة بالذكاء الاصطناعي تعمل على تعزيز التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي من خلال تقديم حلول إبداعية وإعلامية ذكية، على سبيل المثال، يُمكنك تحسين حملات وسائل التواصل الاجتماعي عبر القنوات المختلفة وإجراء تحليلات اجتماعية والتنبؤ باتجاهات الأداء المستقبلية، مع الحصول على خيارات تسعير مخصصة لمنتجاتك وخدماتك.
2. SocialPilot
SocialPilot عبارة عن أداة لإدارة وجدولة وسائل التواصل الاجتماعي مصممة خصيصًا للشركات والوكالات، يُمكنك من خلالها جدولة ما يصل إلى 500 منشور دفعة واحدة، وتعيين المهام وإنشاء تقارير آلية، كما أنها تحتوي على مساعد ذكاء اصطناعي لتحسين إنشاء المحتوى.
3. Loomly
Loomly عبارة عن أداة تسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي يُمكنها مساعدتك في جهود النشر والتخطيط، تحتوي على تقويم ومكتبة للمحتوى، بالإضافة إلى موجز لأفكار المنشورات استنادًا إلى الموضوعات الشائعة والأحداث الجارية، كما أنها تتكامل مع منصات مثل Facebook وInstagram وLinkedIn.
4.Brand24
أداة براند 24 لمراقبة وإدارة السمعة الرقمية للعلامات التجارية، وتتميز هذه المنصة بقدرتها على توفير متابعة شاملة للتعليقات والمناقشات المتعلقة بعلامتك التجارية عبر مختلف المنصات الرقمية، كما أنها تعمل على جمع المعلومات من مصادر متنوعة تشمل المواقع الإخبارية، منصات التواصل الاجتماعي، المدونات، المنتديات، ومقاطع الفيديو.
أدوات التسويق عبر البريد الإلكتروني بالذكاء الاصطناعي
استكمالًا لحديثنا، دعنا نتعمق في أدوات التسويق عبر البريد الإلكتروني التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي والتي يجب عليك تجربتها وهي:
1. Seventh Sense
Seventh Sense هي أداة تسويق عبر البريد الإلكتروني تستخدم تحليل السلوك لجذب انتباه العملاء، وهي تُنشئ نماذج تنبؤية تُحلل أفضل وقت ويوم لإرسال حملات البريد الإلكتروني، وهي تفعل ذلك بشكل فردي لكل جهة اتصال بناءً على نشاطها، وتتكامل الأداة مع HubSpot بشكل قوي.
2. ZeroBounce
تُساعد هذه الأداة على تحسين رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك لخفض معدلات الارتداد، وهي متخصصة في خدمات التحقق من صحة البريد الإلكتروني وإمكانية توصيله، وتهدف إلى تحسين أداء حملات البريد الإلكتروني من خلال تحسين دقة القائمة وفحص البريد الوارد أيضًا.
3. Reply.io
تم تصميم Reply.io لتعزيز التواصل مع العملاء والتسويق عبر البريد الإلكتروني من خلال الأتمتة والأدوات التي تعمل بالذكاء الاصطناعي، فهي تُوفر مميزات مثل أتمتة البريد الإلكتروني وصناديق البريد غير المحدودة، ويُمكنك أيضًا من خلالها أتمتة جداول الاجتماعات حتى تتمكن من حجز العملاء المحتملين بسهولة.
أدوات للتسويق بالذكاء الاصطناعي للمحتوى المرئي
تسويق علامتك التجارية لا يتم على الوجه المطلوب من دون محتوى مرئي جذاب ومؤثر، ومن أهم الأدوات التي تُساعدك على ذلك:
1. Lexica Art
Lexica Art هو مولد صور عالي الجودة بالذكاء الاصطناعي وهو أحد أفضل الأدوات التي يُمكنك رؤيتها، فهو يُنشئ بعضًا من أكثر صور الذكاء الاصطناعي واقعية ويُمكنك إنشاء محتوى تسويقي لأي شيء تقريبًا، وتستخدمها بعض العلامات التجارية حتى في منشوراتها على وسائل التواصل الاجتماعي.
2- Crayo
إذا كنت تقوم بإنشاء مقاطع فيديو قصيرة لـ TikTok أو Instagram Reels أو YouTube Shorts، فإن Crayo هي أداة تُريد بالتأكيد تجربتها، تهدف الأداة إلى تبسيط عملية إنشاء الفيديو من خلال مساعدتك في ابتكار وإنتاج وإنشاء مقاطع فيديو مصممة للانتشار على نطاق واسع، إذا كانت لديك استراتيجية تسويقية تعتمد على استخدام التعليق الصوتي والرسومات لسرد القصص التي قد يهتم بها جمهورك المستهدف، فيمكن أن يساعدك Crayo في إنتاج هذه الفيديوهات بشكل أسرع وباحترافية.
3. PhotoRoom
أداة فوتو روم هي أداة تزيل الخلفية بشكل انتقائي من أي صورة، فأي صورة أصبح بإمكانك الآن دمجها في صور حملاتك التسويقية فقط استخدم هذه الأداة لإزالة خلفيتها وابدأ في دمجها باحترافية في تصميماتك.
4. Canva
هي أداة رسومات وفيديو مصممة للمصممين غير المحترفين ومنشئي الفيديو، توفر الأداة قوالب وصور فوتوغرافية وأدوات تحرير سهلة وإمكانيات مشاركة وخيارات نشر على وسائل التواصل الاجتماعي، بالإضافة إلى ذلك، تتيح إمكانيات الذكاء الاصطناعي الجديدة على كانفا للمستخدمين إنشاء مقاطع فيديو بناءً على مطالبات نصية.
التسويق بلمسة إبداعية بشرية مع ورلد اوف بزنس السعودية
نُدرك جيدًا أن الذكاء الاصطناعي أصبح في كل مكان، ولكن ما زالنا في ورلد اوف بزنس السعودية أفضل وكالة تسويق الكتروني في السعودية، نعتمد على الإبداع والابتكار البشري، لنضمن التميز والتفرد وعدم التكرار، فنحن لدينا فريق متكامل من المسوقين المتميزين في كافة المجالات كتابة المحتوى وتحسين محركات البحث والميديا بينج وإدارة السوشيال ميديا والجرافيك ديزاين.
كل ما نُقدمه لك هو حصري ومميز ويتفوق على كافة منافسيك، لذلك تواصل الآن لطلب خدمة أفضل شركة تسويق الكتروني واضمن التميز في كل خطوة في تسويق نشاطك التجاري.
ورلد اوف بزنس في السعودية
العنوان
7347 عبدالله جاسر ,
2875 عبدالله جاسر حي الزهراء ,
جدة 23425 , جدة
الجوال
00966570060088+
البريد الإلكتروني
info@wordofbusiness.sa
ساعــات العمــل
من الاثنين الي الجمعة
8:30 ص – 430 م
السبت : 8:30 ص – 2 م
الأحد : مغلق
الأسئلة الشائعة
كيف تستخدم الذكاء الاصطناعي في التسويق؟
يُمكنك التسويق باستخدام الذكاء الاصطناعي من خلال الحصول منه على أفكار لحملاتك الإعلانية والتسويقية وكذلك أفكار للصور المستخدمة في مثل هذه الحملات، والرد على استفسارات العملاء من خلال chatbots، واستخدامه أيضًا في تحليل حملاتك التسويقية.
ما هي الأدوات المستخدمة في الذكاء الاصطناعي؟
هُناك مجموعة مختلفة ومتنوعة من الأدوات المستخدمة في الذكاء الاصطناعي مثل أدوات كتابة وتحرير المحتوى وأدوات الأتمتة وأدوات تحرير وإنشاء الصور والفيديوهات.
كيف أسوق بالذكاء الاصطناعي؟
من خلال مجموعة من أدوات التسويق بالذكاء الاصطناعي يُمكنك التسويق بكل سهولة، فهذه الأدوات ستُساعدك على إنشاء محتوى ذكي وتحسين استهداف العملاء بنسبة تتخطى الـ 100%.
ما هو AI Tools؟
هي مجموعة برمجيات وتطبيقات مدعومة بالذكاء الاصطناعي تُساعد الشركات والأفراد على أتمتة المهام وتحسين الإنتاجية، تشمل هذه الأدوات مجالات متنوعة مثل التسويق والكتابة والتصميم والتحليل والترجمة.