تعرف على الفرق بين مدير التسويق ومدير المبيعات في 2024

 

يجب أن تفهم الفرق بين مدير التسويق ومدير المبيعات قبل أن تقرر أي منصب تريد أن تعمل فيه، وذلك لأنه يوجد فرق بين قسم التسويق والمبيعات في طبيعة العمل والغاية من عملهما، لكنهما رغم ذلك يرتبطان إلى حد كبير.

إذ يعد هذان القسمان هم عمود المؤسسة وأسباب نجاحها، وزيادة مبيعاتها وأرباحها، فيما يلي سنناقش معك في ورلد اوف بزنس السعودية الفرق بين مدير التسويق ومدير المبيعات، وسنرى أهمية كل منهما في نجاح المؤسسة.

الفرق بين التسويق والمبيعات

قبل أن نعرف الفرق بين مدير التسويق ومدير المبيعات، يجب أن نفهم الفرق بين التسويق والمبيعات في طبيعة عملهم، يختص قسم التسويق بالترويج لمنتجات المؤسسة وإعداد الخطط التسويقية المناسبة لاستقطاب الجمهور المهتم بالمنتجات.

إذ يدرس القسم السوق ويفهم احتياجات الجمهور جيدًا، وبناءً عليه يعد الحملات التسويقية التي تثير فضول الجمهور لمعرفة بيانات المنتج والعلامة التجارية.

بينما يختص قسم المبيعات بتنفيذ عمليات البيع الفعلية، من خلال التواصل مع الجمهور المكتسب من عمليات التسويق، ويحاول موظفو قسم المبيعات إقناع العميل بالمنتج، والإجابة على كل تساؤلاته لدفعه إلى إتمام عملية الشراء.

في النهاية، تعد الغاية النهائية لكل من القسمين هي تحقيق الأرباح وزيادة المبيعات للمؤسسة.

بعد أن وضحنا الفرق بين التسويق والمبيعات، يمكننا الآن أن نناقش الفرق بين مدير كل قسم منهما.

الفرق بين مدير التسويق ومدير المبيعات

الفرق بين مدير التسويق ومدير المبيعات

يختلف مدير التسويق عن مدير المبيعات في طبيعة عملهم ومسؤولياتهم، لأنهم يسعون إلى أهداف مختلفة لتحقيق الربح للمؤسسة.

فيمكن أن نلخص الفرق بين مدير التسويق ومدير المبيعات من خلال النقاط التالية:

المفهوم

يترأس مدير التسويق مجموعة من الموظفين، ويختص بإعداد أنواع الخطط التسويقية بناءً على الميزانية المتاحة له، ويفعل ذلك بعد دراسته للجمهور المحتملين الذين يمكن أن يهتموا بمنتجات المؤسسة.

أما مدير المبيعات فهو يرأس الموظفين المنفذين لعملية البيع، ويقع على عاتقه توجيههم لتنفيذ عمليات البيع وزيادة المبيعات والأرباح.

طبيعة العمل

من اختلاف مفهوم كل من مديري القسمين، يمكنك أن تستنبط الفرق بين مدير التسويق ومدير المبيعات في مهامهم الوظيفية.

إذ تعد مسؤوليات مدير التسويق:

  • دراسة سوق العمل لتحديد الجمهور المستهدف أو العملاء المحتملين.
  • تحليل سلوك العملاء الشرائي واحتياجاتهم.
  • تحليل المنافسين ومعرفة نقاط القوة والضعف في منتجاتهم وخططهم التسويقية.
  • إنشاء الخطط التسويقية والحملات الإعلانية، والإشراف على تنفيذهم ومتابعة نتائجهم.
  • تحديد الميزانية المطلوبة لتنفيذ الحملات التسويقية.
  • محاولة استقطاب قاعدة جماهيرية جديدة، لزيادة انتشار العلامة التجارية.
  • إعداد استراتيجية التسويق الإلكتروني من خلال صفحات التواصل الاجتماعي.
  • متابعة تغير توجهات الجمهور وتغيير الخطط بناءً عليها.
  • الإشراف على كتابة المحتوى الإبداعي والتصميمات المستخدمة في الحملات التسويقية.
  • التنسيق مع العلاقات العامة لحل أي مشكلات خاصة بالعملاء، وتنظيم المعارض والفعاليات.
  • الإشراف على تسعير المنتجات.

بينما يختص مدير المبيعات بالآتي:

  • متابعة عملية البيع والإشراف عليها.
  • تعيين فريق المبيعات متميز ولديه قدرة على التواصل مع العميل وإقناعه.
  • إعداد الخطة المتبعة في بيع المنتجات لكل فرد من أعضاء الفريق.
  • متابعة تنفيذ كل فرد في الفريق لخطة البيع، وإجراء تقييمات شهرية لهم.
  • تطوير الموظفين وتدريبهم وتحديد الدورات المناسبة لذلك.
  • المشاركة في اختيار موظفي قسم البيع.
  • تلبية أهداف المؤسسة المتعلقة بزيادة الربح، من خلال زيادة المبيعات.
  • تحديد نظام المكافآت لموظفي البيع عند تحقيقهم الأرباح المطلوبة، لتحفيزهم على العمل.
  • التنسيق مع مدير التسويق لتحديد سعر المنتجات.
  • التنسيق مع أقسام المخزون والإنتاج والمشتريات، لإتمام عمليات البيع.
  • متابعة تقديم خدمة ما بعد البيع، وحل مشكلات العملاء.

المميزات

عندما يقرر الفرد أي وظيفة يحب أن يشغلها، يبدأ التفكير في مميزات تلك الوظيفة مقابل عيوبها، لذلك سنناقش الآن الفرق بين مدير التسويق ومدير المبيعات من حيث المميزات

من مميزات وظيفة مدير التسويق:

  • ارتفاع الراتب مع إمكانية وجود الحوافز عند تحقيق التارجت.
  • وجود مساحة من الإبداع والابتكار في الحملات التسويقية.
  • تعدد مجالات التسويق التي يمكن العمل فيها.
  • التطور المستمر للذات لمواكبة احتياجات السوق، والتفوق على المنافسين.
  • إمكانية العمل من المنزل أو المكتب.
  • إمكانية العمل بشكل منفصل عن أي قسم آخر، مثل: قسم المبيعات.

بينما من مميزات وظيفة مدير المبيعات:

  • وجود نظام الحوافز عند تحقيق التارجت، مما يزيد دخله الشهري.
  • إمكانية تكوين العلاقات من خلال التواصل مع كبار العملاء.
  • إمكانية فتح شركته الخاص لما اكتسبه من خبرة وعلاقات، نتيجة التعامل المباشر مع العملاء.
  • تميزه بالسلطة لأنه من أهم المديرين في المؤسسة، لمسؤوليته المباشرة عن زيادة الأرباح.

العيوب

تعد العيوب من أهم النقاط التي نقارن بها الفرق بين مدير التسويق ومدير المبيعات.

من عيوب وظيفة مدير التسويق:

  • زيادة الضغط من إدارة المؤسسة لجذب أعداد هائلة من الجمهور.
  • كثرة أوقات العمل، حتى يمكن أن تمتد طوال الأسبوع.
  • ضرورة تطوير الذات لمواكبة أحدث طرق التسويق، وهو ما لا يستطيع البعض تنفيذه.

لكن من عيوب وظيفة مدير المبيعات:

  • أيضًا الضغط المستمر من الإدارة، نتيجة توقعات محددة للمبيعات.
  • مواجهة المشاكل الناجمة عن التنافس الشديد بين موظفي المبيعات على العملاء.عدم تحقيق التارجت المتوقع، مما يؤدي إلى تناقص الأرباح، ونقص دخله الشهري.

اقرأ ايضًا:

9 نقاط توضح لك ببساطة الفرق بين التسويق والمبيعات

المهارات الواجب توافرها في مدير التسويق

الفرق بين مدير التسويق ومدير المبيعات

بعد أن وضحنا الفرق بين مدير التسويق ومدير المبيعات، يجب أن تتعرف إلى المهارات اللازمة لشغل وظيفة مدير التسويق، ومن هذه المهارات:

  • مهارة الإدارة: القدرة على تسيير مجموعة من الموظفين الراضين.
  • التفكير الإبداعي: للخروج بأفكار مبتكرة للترويج للمؤسسة ومنتجاتها.
  • مهارة الكتابة: لكتابة محتوى الحملات التسويقية بشكل يصل لكل فئة.
  • مهارة التواصل وحل المشكلات: للقدرة على التواصل مع فريقه وحل مشكلاتهم.
  • إدارة الوقت: لاستغلال الوقت في العمل بشكل صحيح.
  • المهارات التقنية: مثل أساسيات تحسين محركات البحث والإحصاء، وأحدث التطورات في مجال التسويق.
  • المهارات التحليلية: لتحليل البيانات والنتائج.
  • التفكير الإستراتيجي: مما يؤهله لوضع خطط تسويقية تحقق أهداف المؤسسة.
  • تقوية العلاقات مع أعضاء فريقه ومع العملاء.
  • مهارات إدارة المشاريع: حتى يتمكن من تسليم الخطط في وقتها المحدد.
  • خبرة في المبيعات: لأنه يشترك في العمل مع فريق المبيعات.

مواصفات مدير المبيعات

يجب أن يتحلى مدير المبيعات ببعض الصفات والمهارات التي تساعده على أداء عمله، مع وجود فرق بين مدير التسويق ومدير المبيعات، لكن لا تختلف مواصفات ومهارات كل منهما كثيرًا عن بعضهما.

من مواصفات مدير المبيعات:

  • مهارة التواصل القوي، لتمكينه من سهولة التواصل مع العملاء.
  • المهارات الإدارية التي تساعده على قيادة الفريق.
  • القدرة على تحليل البيانات.
  • إمكانية إنشاء خطط المبيعات التي تزيد الأرباح.
  • متابعة تقدم خطة البيع.
  • مهارة توزيع المهام على أفراد فريقه.
  • القدرة على العمل تحت الضغط.

طريقك لتكون مدير تسويق ناجحًا

لا تؤهلك معرفة الفرق بين مدير التسويق ومدير المبيعات فقط إلى أن تصبح مديرًا ناجحًا، فلكي تصبح مدير تسويق ناجحًا، عليك تتبع النصائح التالية:

  • الخبرة في جميع مجالات التسويق، والقدرة على إدارة جميع أقسامه.
  • تعلم المرونة والتكيف مع جميع الظروف التي تحدث فيها المؤسسة.
  • تعلم كيفية تحديد الجمهور المستهدف والمهتم بمنتجات المؤسسة.
  • كتابة المحتوى الإبداعي المميز للحملات التسويقية، وطرقها المختلفة.
  • الابتكار في أفكار الحملات المختلفة.
  • القدرة على التواصل مع فريق العمل.
  • التدريب المستمر لأعضاء الفريق وتطويرهم.

نصائح لتصبح مدير مبيعات ناجحًا

نقدم لك بعض النصائح الخاصة لتكون مدير مبيعات ناجحًا:

  • التطوير المستمر لمهارات البيع والإدارة عن طريق بعض الدورات.
  • وضع قوانين تضمن تحلي الفريق بالأخلاق خلال التنافس مع زملائه.
  • معرفة طرق التحفيز التي يريدونها الموظفين لإتمام عمليات البيع.
  • تعزيز روح التنافس الشريف بين أعضاء الفريق.
  • اختيار أعضاء الفريق الذين يمتلكون الخبرة والمهارة، ويتحلون بالأخلاق.
  • تعلم التواصل مع أعضاء الفريق والعملاء، ومهارة إدارة المشكلات.
  • التواجد في مكان العمل لحل أي مشكلة تواجه الفريق.
  • تقييم كل فرد من أعضاء الفريق بشكل دوري.

في النهاية، يبدو ضروريًا أن تفهم الفرق بين مدير التسويق ومدير المبيعات، قبل التقدم لأي وظيفة منهم، لتعرف أي وظيفة تناسب مهاراتك.

توفر ورلد اوف بزنس لنشاطك التجاري أفضل مدير خدمات افضل شركات التسويق في السعودية، لذلك لا تتردد في طلب هذه الخدمة.

 

ورلد اوف بزنس في السعودية

العنوان
7347 عبدالله جاسر ,
2875 عبدالله جاسر حي الزهراء ,
جدة 23425 , جدة

التليفون
 00966570060088+

البريد الإلكتروني
 info@wordofbusiness.sa

ساعــات العمــل
من الاثنين الي الجمعة
8:30 ص – 430 م
السبت : 8:30 ص – 2 م
الأحد : مغلق

أسئلة شائعة عن الفرق بين مدير التسويق ومدير المبيعات

حينما يثار موضوع الفرق بين مدير التسويق ومدير المبيعات، يمكن أن تُطرح هذه التساؤلات:

ما الفرق بين إدارة التسويق وإدارة المبيعات؟

تهدف إدارة التسويق إلى قيادة الخطط التسويقية التي تجذب الجمهور المستهدف لمنتجات المؤسسة، وتروج لهذه المنتجات. بينما تقود إدارة المبيعات عمليات البيع النهائية، عن طريق التواصل مع العملاء لإقناعهم بالمنتج وحصول المؤسسة على الأرباح.

ما هي مجالات إدارة التسويق؟

تسويق العلامة التجارية الذي يعد ضروريًا في بداية الأعمال، ويعزز الوعي بالعلامة التجارية. التسويق بالمحتوى، وهو كتابة المحتوى التسويقي الإبداعي لجذب الجمهور المستهدف. التسويق الإلكتروني، وهو استخدام شبكة الإنترنت في الإعلان والترويج للعلامة التجارية. التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي، الترويج لمنتجات المؤسسة على صفحات منصات التواصل الاجتماعي. التسويق بالعمولة، وفيها يستخدم مدير التسويق بعض الأشخاص الذين يروجون لمنتجات المؤسسة، مقابل مبلغ مالي نظير كل عملية بيع. تقدم شركة ورلد اوف بزنس خدمة التسويق الإلكتروني، وخدمة إدارة حسابات التواصل الاجتماعي، إذ يمكننا إدارة كل حملاتك التسويقية على الإنترنت وصفحات التواصل الاجتماعي.

ما هو راتب مدير المبيعات في السعودية؟

يمكن أن يتراوح الراتب بين 140- 300 ألف ريال في السنة.

ما راتب مدير التسويق في السعودية؟

يختلف حسب حجم العمل والشركة، وخبرة الفرد، لكن يمكن أن يقدر ب 150- 300 ألف ريال سنويًا.

كيف أبدأ في مجال إدارة التسويق؟

ادرس مجال التسويق، أو احصل على شهادة علمية في المجال. طور مهاراتك لتصبح مؤهلًا للمنصب. يمكن أن تحصل على درجة الماجستير في التسويق أو إدارة الأعمال. التواصل مع الزملاء في نفس المهنة، لبناء العلاقات المهنية. اعرض خدماتك على أصحاب الأعمال المبتدئة، حتى لو مجانًا. ابني معرض أعمال احترافي لتستخدمه في التقدم للوظائف.

المقالات ذات الصلة