تحليل المنافسين في مجال الدعاية والاعلان هو عملية البحث عن منافسيك لمعرفة أفضل ممارساتهم واستراتيجياتهم التسويقية، بالإضافة إلى نقاط قوتهم وضعفهم، واستخدامها لصالحك، والهدف هو التعلم من أخطائهم واستخدام التكتيكات التي نجحت معهم لتحسين وضعك في السوق.
في ورلد اوف بزنس السعودية نستكشف ماهية هذه العملية، ولماذا هي مهمة للغاية، وكيفية إجرائه من قبل شركة دعاية واعلان جدة حي النخيل.
ما هو تحليل المنافسين؟
تحليل المنافسين في الدعاية والاعلان هو عملية تحديد المنافسين في مجالك أو صناعتك واكتشاف استراتيجياتهم التسويقية المختلفة، يمكن للشركات استخدام هذه البيانات لتحديد نقاط قوتها وضعفها مقارنة بمنافسيها.
لماذا يُعد تحليل تسويق المنافسين أمرًا مهمًا؟
المنافسة في السوق آخذة في الازدياد، وللحفاظ على ميزة تنافسية والبقاء في صدارة اتجاهات التسويق الرقمي الناشئة، فإن إجراء تحليل تنافسي للإعلان أمر لا غنى عنه، ومن أهم 5 مزايا يقدمها تحليل المنافسين في الإعلان والدعاية للعلامات التجارية هي:
- تحديد وضع علامتك التجارية: من خلال دراسة وتحليل كيفية تصور منافسيك في السوق، يمكنك أيضًا تحديد وضع علامتك التجارية.
- تحديد نقاط الضعف: إن معرفة نقاط الضعف في عملك أمر بالغ الأهمية لمساعدته على النمو، ومن خلال فهم نقاط الضعف التي لا تلبي توقعات عملائك، يمكنك تحديد المجالات التي تتطلب المزيد من التطوير والتحسين.
- اكتساب نظرة ثاقبة للسوق: من خلال تحليل المنافسة، يمكنك الحصول على نظرة ثاقبة حول أداء السوق.
- تحديد احتياجات العملاء: عند إجراء تحليل للمنافسين في مجال التسويق الرقمي، يمكن للعلامات التجارية تحديد متطلبات العملاء التي لم يتم تلبيتها.
- اتخاذ القرارات بناءً على المعلومات: إن الحصول على معلومات أساسية عن الصناعة ومنافسيك يسمح لك باتخاذ قرارات صحيحة وسليمة.
نهج شركة دعاية واعلان جدة حي النخيل لإجراء تحليل المنافسين
تتخذ شركة دعاية واعلان جدة حي النخيل أفضل نهجًا لدراسة المنافسين للعملاء لديها، ويشمل هذا النهج:
1. تحديد المنافسين
الخطوة الأولى هي إعداد قائمة بالمنافسين المحتملين؛ تقوم شركة دعاية واعلان جدة حي النخيل بالبحث عن اسم المنتج أو الفئة على محركات البحث واستكشاف النتائج، بمجرد الانتهاء من إعداد القائمة، يتم تضمين أكبر عدد ممكن من مجموعات الشركات المتنوعة لتقييم شكل السوق بوضوح، قد يندرج منافسوك ضمن الفئات الثلاث التالية:
- المنافسون المباشرون: يبيعون منتجًا أو خدمة مشابهة لجمهورك المستهدف.
- المنافسون غير المباشرين: يبيعون منتجًا أو خدمة مختلفة في نفس الفئة ويستهدفون نفس الجمهور.
- المنافسون البدلاء: هم موجودون خارج فئة المنتج الخاصة بك ولكنهم يُلبون احتياجات العملاء المماثلة، وهم الأصعب في التعرف عليهم.
عند إجراء تحليل تنافسي، يجب عليك التركيز على المنافسين المباشرين وغير المباشرين الذين قد يهددون آفاق عملك، وبدرجة أقل يتم التركيز على المنافسين البدلاء.
2. أدوات لتحديد المنافسين الرقميين
هناك العديد من الأدوات التي تستخدمها شركة دعاية واعلان جدة حي النخيل لتحديد منافسيك الرقميين، فيما يلي بعض الأمثلة:
- أدوات البحث عن الكلمات الرئيسية: تتيح أدوات مثل Ahrefs وSEMrush تحديد المواقع الإلكترونية التي تحتل مرتبة متقدمة في نتائج البحث عن الكلمات الرئيسية المشابهة لموقعك.
- أدوات وسائل التواصل الاجتماعي: يمكن أن تساعدك أدوات مثل Mention وHootsuite في تتبع الإشارات إلى صناعتك أو منتجك على وسائل التواصل الاجتماعي وتحديد المنافسين.
- أدلة الصناعة: يمكن أن توفر الأدلة المتوفرة على الإنترنت والمتعلقة بصناعتك قائمة بالمنافسين الذين يعملون في نفس المجال.
3. تقييم حضور المنافسين على وسائل التواصل الاجتماعي
عند تقييم حضور المنافسين على وسائل التواصل الاجتماعي، لا تركز شركات الدعاية والإعلان فقط على عدد المتابعين لديهم، ولكن تنظر إلى مستوى التفاعل الذي يتلقونه على منشوراتهم، وعلى مواقع مثل اليوتيوب يتم مراجعة كم عدد المشاهدات التي يحصل عليها منافسيك.
حتى أن موقع Facebook لديه أداة مجانية لإلقاء نظرة خاطفة على منافسيك، تتيح لك مكتبة إعلانات Facebook البحث حسب الكلمة الرئيسية أو اسم العلامة التجارية المنافسة للعثور على جميع الحملات الإعلانية النشطة للمنافسين.
4. تقييم تكتيكات تحسين محرك البحث الخاصة بمنافسيك.
أحد الجوانب الرئيسية للتحليل التنافسي هو تقييم تكتيكات تحسين محرك البحث الخاصة بمنافسيك، يتضمن ذلك تقييم استراتيجية الكلمات الرئيسية الخاصة بهم، وملف الارتباط الخلفي، وجهود التحسين على الصفحة.
أما عند تحليل استراتيجية الكلمات الرئيسية التي يتبعها منافسوك، تنظر شركات الدعايه والإعلان إلى ما هو أبعد من مجرد الكلمات الرئيسية التي يستهدفونها، يجب ملاحظة حجم البحث ومستوى المنافسة على تلك الكلمات الرئيسية، سيمنحك هذا نظرة ثاقبة حول حركة المرور المحتملة وصعوبة الترتيب لتلك المصطلحات.
5. تقييم محتوى الإعلان للمنافسين
من خلال مراجعة المحتوى الذي يتبعه منافسوك، يمكنك تحديد أنواع المحتوى الذي ينتجونه، والموضوعات التي يغطونها، وكيفية توزيعه، يمكن أن يلهمك هذا بأفكار جديدة لجهود التسويق بالمحتوى الخاصة بك.
كما تنتبه شركات دعاية واعلان الرياض إلى التنسيقات التي يستخدمونها، هل يقومون في المقام الأول بإنشاء منشورات مدونة أو مقاطع فيديو أو مزيج من أنواع مختلفة من المحتوى؟
يمكن أن يمنح هذا وكالات الإعلان نظرة ثاقبة حول تفضيلات جمهورك المستهدف ويساعدها في تحديد التنسيق الأكثر فعالية لمحتواك الخاص، بالإضافة إلى ذلك، يتم الانتباه إلى قنوات التوزيع التي يستخدمونها، يمكن أن يوفر هذا أفكارًا لتوسيع استراتيجية توزيع المحتوى الخاصة بك.
تذكر .. لا يمكنك تلبية نوايا جمهورك وتوقعاته ونقاط الألم إلا من خلال محتوى ذي الصلة والقيمة للغاية، أي منافس يطور مثل هذه الإستراتيجية سوف يجذب زواره ويحتفظ بهم.
6. تخطيط التحديات والفرص باستخدام تحليل SWOT
لا يمكن لأي بحث تنافسي أن يكون شاملاً دون إجراء تحليل SWOT “الجيد”، تقوم شركات الدعاية والإعلان بتحديد نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات في إطار يمكن أن يوضح للعلامات التجارية المسار الذي يجب أن تسلكه.
ورلد اوف بزنس السعودية وتحليل المنافسين الاحترافي
ورلد أوف بزنس السعودية هي رائدة الدعاية والإعلان في المملكة! توفر لك فرصة لتتفوق على منافسيك وتحقق نمواً استثنائياً لعلامتك التجارية، من خلال تقديم تحليلاً احترافياً للمنافسين يكشف أسرار السوق ويمنحك ميزة تنافسية لا تضاهى.
فريقنا المتخصص يستخدم أحدث التقنيات لفهم تحركات منافسيك وتحديد الفرص الذهبية في السوق، مع ورلد أوف بزنس السعودية، ستمتلك خارطة طريق واضحة لتحقيق أهدافك التسويقية .. افهم منافسيك الآن وابدأ في منافستهم بكل ثقة .. اطلب خدمة دعاية واعلان الآن.
ورلد اوف بزنس في السعودية
العنوان
7347 عبدالله جاسر ,
2875 عبدالله جاسر حي الزهراء ,
جدة 23425 , جدة
التليفون
00966570060088+
البريد الإلكتروني
info@wordofbusiness.sa
ساعــات العمــل
من الاثنين الي الجمعة
8:30 ص – 430 م
السبت : 8:30 ص – 2 م
الأحد : مغلق
الأسئلة الشائعة
كم مرة يجب عليك إجراء تحليل المنافسين؟
قد تحتاج الشركات الجديدة في السوق إلى إجراء تحليلات تسويقية أكثر تكرارًا للمنافسين، في حين أن الشركات التي تعمل في السوق منذ سنوات قد تستغرق وقتًا أطول.
ما هي أفضل شركة دعاية واعلان جدة حي النخيل؟
ورلد اوف بزنس السعودية هي أفضل شركة دعاية واعلان جدة حي النخيل، ولديها سجل حافل بنجاحات العديد من العلامات التجارية.