ما هو التسويق عبر البريد الالكتروني وأشهر 7 منصات لاستخدامه؟

ما هو التسويق عبر البريد الالكتروني

ما هو التسويق عبر البريد الالكتروني؟ وما هي أهميته ومميزاته وعيوبه؟ وما هي أهم منصاته؟ وكيف يتم استخدامه في التسويق؟ سنُجيب على هذه الأسئلة وغيرها الكثير، خلال السطور القليلة القادمة.

ما هو التسويق عبر البريد الالكتروني؟

يُعد واحد من أهم الاستراتيجيات التسويقية، التي تستهدف التواصل المباشر مع العملاء الحاليين والمحتملين، من خلال إرسال رسائل ترويجية إلى عناوين بريد إلكتروني مُحددة.

لا يقتصر دور التسويق عبر البريد الإلكتروني على الترويج للمنتجات والخدمات فحسب، بل يُمكّن الشركات من بناء علاقات وطيدة مع جمهورها المستهدف من خلال تقديم محتوى ذي قيمة ومخصص وفقًا لاحتياجاتهم واهتماماتهم.

أهمية التسويق عبر البريد الإلكتروني

تنبع أهمية هذا النوع من التسويق، من الفوائد التي يُحققها للشركات والمشاريع المختلفة، على النحو التالي:

زيادة المبيعات والأرباح

يلعب التسويق بالإيميل دورًا هامًا، في الترويج لخدمات ومنتجات العلامة التجارية، أيضًا جذب عملاء جُدد والحفاظ على ولاء العملاء الحاليين؛ ما ينعكس بشكل إيجابي على زيادة المبيعات والأرباح.

الوصول السريع والمباشر للعملاء

يعتمد التسويق عبر البريد الالكتروني، على إرسال رسائل ترويجية هادفة وموجهة لعميل معين؛ مما يُساهم في تحقيق الوصول المباشر والسريع إلى العملاء المُستهدفين.

الوصول إلى أكبر عدد من العملاء

وفقًا لـ شركة ستاتيستا الألمانية، للإحصاءات التسويقية، فإن عدد مُستخدمي البريد الإلكتروني حول العالم، سيصل إلى 4.73 مليارات بحلول عام 2026؛ ما يزيد من فرص نجاح حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني والوصول إلى قاعدة أوسع من العملاء.

تحقيق عائد على استثمار أكبر

بالرغم من التكلفة المالية الكبيرة التي تتطلبها حملات التسويق عبر البريد، إلا أن العائد على الاستثمار فيها أكبر، حيث يصل إلى 95%، وفقًا لدراسة أجرتها شركة Edelman DXI لصالح شركة Mailchimp المتخصصة في التسويق عبر البريد الإلكتروني.

ثقة العملاء

أحد أهم مزايا التسويق عبر البريد الإلكتروني هو أن المستلمين قد وافقوا مسبقًا على تلقي الرسائل التسويقية، مما يعني اهتمامهم بمنتجاتك وخدماتك، وهذا يزيد من احتمالية تفاعلهم مع الحملات التسويقية القادمة.

كسب رضا العملاء وضمان ولائهم

يُساهم التسويق بالايميل بشكل مباشر، في تعريف العملاء بالمُنتجات والخدمات الجديدة، أيضًا كافة التحديثات ذات الصلة بالعلامة التجارية؛ ما يخلق علاقة قوية مع العملاء ويضمن كسب رضاهم وضمان ولائهم.

خصائص ومزايا التسويق عبر البريد الإلكتروني

بعد التعرف على ما هو التسويق عبر البريد الالكتروني وأهميته؟ نتطرق إلى الخصائص التي تُميزه عن بقية الأنواع الأخرى من التسويق، ومنها ما يلي:

التكامل

تتميز منصات التسويق عبر البريد الإلكتروني بقدرتها على الدمج والتكامل مع العديد من التطبيقات الأخرى المستخدمة في التسويق والمبيعات، مثل برامج إدارة علاقات العملاء (CRM) ومنصات التجارة الإلكترونية، هذا التكامل والدمج يتيح جمع بيانات العملاء ومنحك إمكانية استهدافهم برسائل بريد إلكتروني مخصصة بشكل أكثر فعالية.

المرونة

يتمتع التسويق عبر البريد الإلكتروني بمرونة فائقة، حيث يتيح إرسال مجموعة متنوعة من المحتوى، مثل النصوص والصور والفيديوهات والروابط، إلى جانب إمكانية تحليل أداء الحملات وتعديلها بسهولة لتحقيق أفضل النتائج.

تقسيم القوائم البريدية

توفر خاصية تقسيم القوائم البريدية (Segmentation) إمكانية تجزئة القوائم البريدية إلى مجموعات فرعية وفقًا لمعايير متعددة، مثل معدل الفتح، تاريخ التسجيل، الموقع الجغرافي، وغيرها، هذا يتيح لك توجيه رسائل وعروض مخصصة لكل مجموعة، مما يعزز من مستويات التفاعل والتحويلات.

استهداف دقيق للعملاء

يستطيع المسوقون استهداف قاعدة مُحددة من الجمهور بشكل دقيق، من خلال جمع قائمة بعناوين البريد الإلكتروني للعملاء الحاليين أو المحتملين، ومن ثم يتم توجيه حملة دقيقة لهم.

تعدد طرق الوصول إلى العملاء

يُتيح التسويق عبر البريد الإلكتروني، طرق عديدة للوصول إلى العملاء، مثل تجميع قوائم بريدية من مصادر مختلفة، أو استخدام تسويق المحتوى مع التسويق عبر البريد الإلكتروني؛ لتقديم محتوى قيّم للعملاء ومن ثم حثهم على اتخاذ قرار شراء الخدمات أو المُنتجات.

تتبع العملاء

يسمح هذا النوع من التسويق، بتتبع دقيق للعملاء والسيطرة على قراراتهم الشرائية، من خلال عدة مزايا، على النحو التالي:

  • إرسال رسائل متعددة ومجدولة: يمكن إنشاء الرسائل المتسلسلة والمجدولة لإرسالها إلى قوائم بريدية مختلفة في أوقات محددة.
  • تخصيص العروض والمحتوى وفقًا لمستوى التفاعل: بفضل أدوات التحليل المتقدمة، يمكن تتبع مستوى تفاعل العملاء مع الرسائل السابقة، ومن ثم تخصيص العروض والمحتوى المقدم في الرسائل اللاحقة وفقًا لذلك.
  • إعداد رسائل المتابعة المخصصة آليًا: يمكن إعداد رسائل متابعة مخصصة لمراحل ما قبل وبعد عملية الشراء بشكل مسبق، ومن ثم تشغيلها بشكل آلي، هذا يوفر الوقت والجهد، ويضمن تقديم تجربة سلسة للعملاء في جميع المراحل.
  • التفاعل مع ردود العملاء: على الرغم من التشغيل الآلي للرسائل، إلا أنه يمكن متابعة ردود العملاء على هذه الرسائل والتفاعل معهم بشكل شخصي عند الضرورة، مما يُعزز من العلاقة الثقة مع الجمهور.

التقارير والتحليلات

يوفر التسويق عبر البريد الإلكتروني، تقارير تفصيلية وتحليلات دقيقة؛ لفهم سلوك العملاء، عبر مجموعة من الأدوات، مثل ما يلي:

  • تحليلات معدل فتح الرسائل: يمكن معرفة عدد المستلمين الذين فتحوا رسائلك وتوقيت ومعدل الفتح، بالإضافة إلى عدد مرات فتح كل مستلم لرسالة معينة، مما يشير إلى مستوى اهتمامهم.
  • تحليلات النقر: تُتيح معرفة معدل النقر على كل رابط في رسائلك، وتحديد المستلمين الذين قاموا بالنقر وعدد مرات النقر لكل منهم.
  • تتبع سلوك المستخدمين على الموقع: يمكن تثبيت أكواد تتبع على موقعك الإلكتروني لرصد سلوك كل زائر سجل بريده الإلكتروني، بدءًا من أولى زياراته وحتى عملية الشراء.

اقرأ المزيد عن أنواع التسويق الرقمي

عيوب التسويق عبر البريد الإلكتروني

بعد تناول ما هو التسويق عبر البريد الالكتروني ومزاياه وخصائصه؟ نتطرق إلى عيوبه الناتجة عن سوء استخدام حملاته التسويقية، ومنها ما يلي:

البريد العشوائي

عندما يتم استخدام عناوين بريد عشوائية في حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني، فإنها تصل إلى العملاء في مُجلدات الرسائل المُزعجة، وقد لا يراها العميل وفي حال رؤيتها يحذفها دون قرائتها؛ لذا يجب التركيز على بناء قوائم من عناوين بريد مُستهدفة ودقيقة.

التكلفة المالية

تتطلب الحملات التسويقية المتعلقة بالبريد الإلكتروني، تكلفة مالية ضخمة، بالمُقارنة مع الأنواع الأخرى من التسويق، ولكن يُمكن ترشيد النفقات وتعزيز العائد على الاستثمار، من خلال الاستهداف الدقيق للعملاء.

الحجم والمساحة

في حال توجيه رسائل تتضمن صورًا وفيديوهات عديدة، تزيد من حجم الرسالة، قد لا تصل إلى العميل المُستهدف؛ لأن مساحة بريده الإلكتروني لا تسمح باستقبالها، أو يواجه العميل وقتًا أكبر لتحميلها؛ من ثم يحذفها؛ لذا يجب مُراعاة هذه النقاط عند إطلاق حملات تسويقية.

المنافسة الشديدة

يُعد التسويق عبر البريد الالكتروني، من أكثر استراتيجيات التسويق انتشارًا واستخدامًا؛ ما يجعل المُنافسة على أشدها مع العلامات التجارية الأخرى، ولكن يُمكن التغلب على هذه العقبة عبر الاستعانة بخدمات شركة تسويق إلكتروني محترفة، قادرة على إنشاء حملات قوية.

أنواع الحملات التسويقية عبر البريد الإلكتروني

تتنوع أنواع الحملات التسويقية التي يتم إطلاقها عبر البريد الالكتروني، وفقًا لأهداف كل شركة أو مؤسسة، على النحو التالي:

النشرات البريدية

تُعد من أكثر الأنواع شيوعًا في التسويق عبر البريد الإلكتروني، حيث تتيح للشركات مشاركة محتوى قيّم ومنتظم مع عملائها، سواء كان ذلك معلومات مفيدة أو تحديثات حول المنتجات والخدمات.

التسويق والترويج

يُركز هذا النوع على الترويج المباشر للمنتجات والخدمات، بهدف تحفيز العملاء المحتملين على اتخاذ قرار الشراء من خلال محتوى بيعي مصمم بعناية.

رسائل المعاملات

هذا النوع يعتمد على رسائل آلية تُرسل إلى العملاء لإكمال إجراءات محددة، مثل إعادة تعيين كلمة المرور أو تأكيد عملية شراء، وذلك بهدف توفير تجربة سلسة وفعالة.

الرسائل الترحيبية

يشمل هذا النوع إرسال الرسائل الآلية إلى المشتركين الجدد في قائمة البريد الإلكتروني، للترحيب بهم والتعريف بالشركة وعلامتها التجارية، مما يساعد على بناء علاقة قوية منذ البداية.

رجل يوضح أنواع رسائل التسويق عبر البريد الإلكتروني على جهاز حسوب

رسائل التقييم والاستبيانات

يُستخدم هذا النوع بهدف جمع تقييمات وآراء من العملاء حول المنتجات والخدمات، مما يمكّن الشركات من تحسين عروضها بناءً على احتياجات ورغبات العملاء.

رسائل إعادة التفاعل

يستهدف هذا النوع العملاء غير النشطين خلال فترة زمنية محددة، وتهدف إلى إعادة إشراكهم من خلال تقديم عروض أو محتوى محفز للتفاعل مرة أخرى.

رسائل موسمية

يُستخدم هذا النمط من الرسائل في مواسم معينة بهدف تقديم عروض خاصة للعملاء.

الدعوة للأحداث الهامة

تلجأ الشركات إلى التسويق عبر البريد الالكتروني، عندما ترغب في تنظيم حدثًا معين، وتستهدف حضور المهتمين به.

مراحل استراتيجية التسويق عبر البريد الإلكتروني

تحدثنا عن ما هو التسويق عبر البريد الالكتروني وأهميته ومزاياه وعيوبه وأنواع، لتناول الآن مراحله وخطواته، على النحو التالي:

تحديد الأهداف

تتنوع أهداف حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني، مثل ما يلي:

  • زيادة المبيعات.
  • تعزيز الوعي بالعلامة التجارية.
  • جذب المزيد من الزوار للموقع الإلكتروني.
  • الاحتفاظ بالعملاء الحاليين.

تحديد الجمهور

تعمل أفضل شركات التسويق الرقمي، على دراسة شاملة ومتعمقة للجمهور المستهدف والمنافسين، لفهم احتياجات الجمهور المستهدف وتقسيمه إلى شرائح محددة وفقًا لخصائص مشتركة؛ بهدف تصميم رسائل مخصصة تتوافق مع تطلعاتهم.

بالإضافة إلى ذلك، فإن تحليل استراتيجيات المنافسين وطرق تواصلهم مع العملاء، يُتيح رؤية ثاقبة لتحديد نقاط القوة والضعف، وبالتالي تطوير حملات تسويقية متميزة وفعالة تضمن التفوق على المنافسين في السوق.

بناء القائمة البريدية

يتطلب بناء قائمة بريدية قوية والحفاظ عليها مجهودًا مستمرًا وإستراتيجية محكمة، ويُمكن جذب المزيد من الاشتراكات لهذه القائمة، من خلال ما يلي:

  • تقديم قيمة حقيقية للجمهور المستهدف كمحتوى مجاني أو عروض خاصة.
  • عرض هذه القيمة بشكل جذاب وواضح عبر صفحات الهبوط أو المنصات الاجتماعية أو نماذج الاشتراك في موقعك الإلكتروني.
  • بمجرد اكتساب اشتراكات جديدة، يجب إنشاء علاقة متينة معهم عبر التواصل الدوري والمحتوى الهادف قبل البدء برسائل البيع المباشرة.
  • اعتماد استراتيجيات التسويق بالتقطير لبناء الثقة، مما يزيد من احتمالية تحويل المشتركين إلى عملاء.

تجزئة القائمة البريدية

بعد إنشاء القائمة البريدية، يجب تجزئتها إلى شرائح متجانسة حسب معايير محددة، مثل تقسيم الجمهور وفقًا للبيانات الديموغرافية مثل العمر والموقع الجغرافي، أو حسب اهتماماتهم واحتياجاتهم الخاصة التي يمكن استكشافها من خلال نماذج الاشتراك واستطلاعات الرأي.

يمكن تقسيم القائمة البريدية لعملاء جدد وقدامى، وعملاء متفاعلين وغير متفاعلين، ومحاولة إرسال رسائل ترحيب للعملاء الجدد، وإرسال محتوى يشجع على التفاعل للعملاء غير المتفاعلين.

تنفيذ استراتيجية التسويق عبر البريد الإلكتروني

هناك بعض الأمور التي يجب أخذها في عين الاعتبار، عند تنفيذ استراتيجية التسويق عبر البريد الإلكتروني، ومنها:

  • اختيار نوع من أنواع الرسائل الإلكترونية، الذي يُلبي احتياجات العملاء على أكمل وجه.
  • إعداد محتوى جذاب وقيم يجذب انتباه العملاء ويدفعهم للتفاعل مع العروض والمنتجات.
  • تخصيص ميزانية مناسبة للحملات التسويقية؛ لضمان توفير الموارد اللازمة لنجاحها.
  • وضع جدول زمني واضح لتنفيذ الاستراتيجية.

اختيار الأداة المناسبة للتسويق عبر البريد الإلكتروني

مع تنوع أدوات التسويق عبر البريد الإلكتروني المتاحة، يجب اختيار الأداة المناسبة لطبيعة عمل المؤسسة، حيث يعتمد الاختيار الأمثل على عدة عوامل رئيسية، بما في ذلك حجم قاعدة بيانات عملائك وتوقعات النمو المستقبلي، ومتطلبات التصميم والأتمتة، إلى جانب الميزانية المتاحة.

التحليل والتقييم

تأتي عملية التقييم والتحليل كخطوة حاسمة لفهم مدى استجابة الجمهور للرسائل البريدية المرسلة، من خلال قياس مؤشرات مثل نسبة النقر على الروابط إلى عدد المشاهدات، يمكن الحصول على بيانات قيمة تساعد على تحديد ما إذا كانت الحملة تحقق الأهداف المنشودة أم لا.

يد فتاة تعرف كيف تبني بإحترافية استراتيجية التسويق عبر البريد الإلكتروني

كيفية تحقيق معدل فتح أفضل لحملة البريد الالكتروني

للحصول على معدل فتح أفضل لحملة البريد الإلكتروني، يُنصح بالاعتماد على تقنية الـ 5Ts المتكاملة والتي تشمل:

  • Tease: يجب إثارة اهتمام الجمهور من خلال عناوين رسائل جذابة تحفزهم على فتحها والاطلاع على محتواها.
  • Target: هنا يأتي دور الاستهداف فيجب أن تُقدم محتوى مخصص يلبي احتياجات واهتمامات كل فئة من العملاء على حدة.
  • Teach: يجب تعليم الجمهور من خلال تقديم محتوى تعليمي قيّم يضيف قيمة حقيقية لهم، مما يعزز الولاء لعلامتك التجارية.
  • Test: لا بد من اختبار نسخ مختلفة من المحتوى والتصميمات للوصول إلى الشكل الأمثل لرسائل البريد الإلكتروني.
  • Track: يجب تتبع أداء حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني وتحليل نتائجها بشكل مستمر لتحسين الاستراتيجية وضمان تحقيق الأهداف المرجوة.

إن تطبيق هذه التقنية بشكل احترافي، عبر خبراء التسويق عبر البريد الإلكتروني في ورلد اوف بزنس السعودية، يساعد على بناء علاقات مستدامة مع العملاء وزيادة معدلات التحويل بدرجة كبيرة.

منصات التسويق عبر البريد الإلكتروني

توجد العديد من منصات التسويق عبر البريد الإلكتروني، مثل Mailjet و Mailify و SendPulse وغيرها، على النحو التالي:

  1. MailChimp: تعتبر هي المنصة الأكثر شهرة وهي أكثر أدوات التسويق عبر البريد الإلكتروني المجانية استخدامًا، حيث يستفيد منها حوالي 15 مليون مستخدم، لا سيما الشركات الصغيرة وتُعرف المنصة بسرعتها وفاعليتها، وفقًا لآراء المستخدمين.
  2. Mailjet: تُعد واحدة من أبرز منصات التسويق عبر البريد الإلكتروني على مستوى العالم، حيث تخدم أكثر من 150 دولة، تتميز بخطة مجانية تتيح الحصول على عدد غير محدود من جهات الاتصال، وهي ميزة نادرة في المنصات المجانية الأخرى.
  3. Mailify: هي خيار آخر يُقدم قوالب سريعة الاستجابة وصورًا احترافية عالية الدقة، بالإضافة إلى خطة مجانية تسمح بإرسال 500 رسالة بريد إلكتروني، كما يمكن ربط المنصة بتحليلات قوقل ووردبريس، وتوفر استشارات مجانية بلغات متعددة.
  4. SendPulse: تحظى بشعبية كبيرة بين المستخدمين، حيث تتيح خطتها المجانية إرسال ما يقرب من 15,000 رسالة بريد إلكتروني شهريًا إلى قاعدة بيانات تصل إلى 2.500 مستخدم، مع إمكانية الترقية إلى خطط مدفوعة بتكلفة معقولة.
  5. Benchmark Email: من منصات التسويق عبر البريد الإلكتروني، التي تُركز على البساطة والتصميم البصري المبهر في آن واحد، مع إمكانية تخصيص قوالب البريد الإلكتروني، كما تقدم خطتها المجانية إمكانية إرسال ما يصل إلى 14,000 رسالة بريد إلكتروني شهريًا إلى 2.000 مشترك.
  6. SendinBlue: هي منصة مجانية للتسويق عبر البريد الإلكتروني متعددة اللغات، تتيح إرسال رسائل بريدية إلى عدد كبير من جهات الاتصال، ولكن بحد أقصى 9.000 رسالة في الشهر أو 300 رسالة في اليوم.
  7. MailerLite: تُقدم هذه المنصة خطة مجانية تتيح إرسال عدد غير محدود من الرسائل البريدية إلى ألف مشترك، إلى جانب توفير مجموعة واسعة من القوالب المصممة بشكل احترافي، كما يمكن زيادة عدد المشتركين إلى 2500 جهة اتصال مقابل تكلفة بسيطة.

كم تكلفة التسويق عبر البريد الإلكتروني؟

ما هو التسويق عبر البريد الالكتروني وتكلفته المالية؟ يعتبر من أهم الأسئلة التي تشغل تفكير الكثير من أصحاب الشركات، الذين يرغبون في استخدام هذا النوع في حملاتهم التسويقية.

وتختلف أسعار التسويق عبر البريد الالكتروني، وفقًا للعديد من العوامل:

  • حجم قائمة البريد: إذا كانت القائمة تشمل عدد كبير من العناوين، فإن ذلك يتطلب الاستعانة بمنصة مدفوعة، وذلك يزيد من التكلفة.
  • عدد الرسائل: في حال الرغبة في إرسال عدد رسائل ضخم للعملاء المُستهدفين، فذلك يتطلب منصة مدفوعة تدعم هذا الأمر.
  • الميزانية: يُعد التسويق عبر البريد الإلكتروني تقنية رقمية هائلة، تُناسب كافة ميزانيات الشركات، وتحقق عائد استثمار جيد.
  • شركة التسويق: لكل شركة تسويق أسعار الباقات الخاصة بها، التي تختلف عن الشركات الأخرى، وفقًا للجودة والاحترافية.

أشهر منصات التسويق عبر البريد الإلكتروني

أفضل شركة تسويق في السعودية

أطلق حملتك التسويقية عبر البريد الإلكتروني، مع خبراء شركة ورلد اوف بزنس، واحدة من أفضل شركات التسويق الرقمي في السعودية، بميزانية مُناسبة ونتائج قوية.

العنوان
7347 عبدالله جاسر ,
2875 عبدالله جاسر حي الزهراء ,
جدة 23425 , جدة

الجوال
 00966570060088+

البريد الإلكتروني
 info@wordofbusiness.sa

ساعــات العمــل
من الاثنين الي الجمعة
8:30 ص – 430 م
السبت : 8:30 ص – 2 م
الأحد : مغلق

الأسئلة الشائعة

ماذا يقصد بالتسويق عبر البريد الالكتروني؟

هو نوع من أنواع التسويق الحديثة التي تعتمد على إرسال رسائل ترويجية ومعلوماتية وترحيبية للعملاء المستهدفين من خلال قوائمهم البريدية.

كيف يتم التسويق عبر الايميل؟

يتم التسويق عبر الإيميل من خلال إنشاء قائمة بريدية تضم عناوين البريد الإلكتروني الخاصة بالعملاء المستهدفين، والبدء في استخدامها في لإرسال رسائل ترويجية للمنتج أو الخدمة.

ما هو التسويق الالكتروني باختصار؟

هو الترويج للمنتجات والخدمات عن طريق استخدام الإنترنت والوسائل الإلكترونية الحديثة، بهدف توسيع نطاق العمل والوصول إلى أكبر شريحة من العملاء لتحقيق مبيعات مرضية.

كيف يمكن ارسال رسائل التسويق عبر البريد الالكتروني لزيادة المبيعات؟

يمكنك إرسال رسائل التسويق عبر البريد الإلكتروني لزيادة المبيعات من خلال الاستعانة بخبراء التسويق في وكالة ورلد اوف بزنس السعودية.

المقالات ذات الصلة

خدماتناالمشاريعاتصالEnglish