لديك منتج رائع ولكن هذا لا يكفي ليُحقق لك مبيعات ! منتجك الرائع يحتاج إلى ترويج، فيحتاج العملاء والمستهلكون دائمًا إلى معلومات كافية وشاملة عن المنتج الذي يخططون لشرائه، وهذا ما يفعله لك الترويج الإحترافي، فمن خلال الترويج يتعرف المستهلكين أكثر عن منتجك وكيف يمكنه مساعدتهم، مما يدفعهم في النهاية إلى اتخاذ قرار الشراء.
مع ورلد اوف بزنس السعودية سنُجيب عن ما هو المزيج الترويجي وما هي أهميته وما الفرق بينه وبين المزيج التسويقي .. تابع معنا.
ما هو المزيج الترويجي ؟
المزيج الترويجي هو مزيج من أساليب التسويق بما في ذلك الإعلان والمبيعات والعلاقات العامة والتسويق المباشر لتحقيق هدف تسويقي محدد، ومن المهم أن تكون رسالة هذا المزيج مقنعة وجذابة؛ ليستطيع تحقيق أهدافه.
المزيج الترويجي هو عادةً جزء فقط من مزيج تسويقي أكبر، ويكون للشركات والمؤسسات الحرية الكاملة في اختيار عناصر المزيج الترويجي سواء الاعتماد على بعضها أو الجمع بينها.
الفرق بين المزيج التسويقي والمزيج الترويجي
يعتقد الكثيرين أن المزيج التسويقي والمزيج الترويجي هما نفس الشيء، ولكن هذا خطأ، هناك فرق كبير بينهما، المزيج التسويقي (Marketing Mix) هو مجموعة العناصر التي تتحكم وتؤثر على استراتيجية التسويق وتعرف هذه العناصر الأربعة باسم “4Ps” وهي:
- المنتج (Product).
- السعر (Price).
- المكان (Place).
- الترويج (Promotion).
أما المزيج الترويجي (Promotional Mix) فهو يستهدف العنصر الرابع من عناصر المزيج التسويقي، وهو الترويج، وبذلك يمكن القول بأن المزيج الترويجي جزء لا يتجزأ من المزيج التسويقي، فلا يمكن للشركات أن تُحقق أهداف استراتيجياتها التسويقية بدون الترويج الفعال والناجح لمنتجاتها وخدماتها .. يمكنك معرفة المزيد حول المزيج التسويقي.
العوامل المؤثرة في اختيارك للمزيج الترويجي
بعد التعرف على ما هو المزيج الترويجي ، هناك عدة عوامل مؤثرة في اختيار المزيج المناسب وهي:
- طبيعة السوق المستهدف والمنافسين ومدى دوافع العملاء على الشراء.
- طبيعة المنتج أو الخدمة من حيث السعر والاستخدام والميزات الخاصة به والطلب عليه في السوق.
- ميزانية الترويج المتاحة، فإذا كان المبلغ صغيرًا يمكن استخدام وسيلة ترويجية واحدة فقط، بينما
- الميزانية الضخمة تتيح استخدام عدة وسائل ترويجية.
- طبيعة المشتري هل هو تاجر جملة أو تجزئة أم مستهلك نهائي.
- دورة حياة المنتج هل هو في مرحلة النمو أم الازدهار أم الانحدار.
العناصر الخمس للمزيج الترويجي
يتضمن المزيج الترويجي التقليدي خمس عناصر رئيسية تستخدمها الشركات لخلق معنى لخدمتها أو منتجها والتأثير على الجمهور لشرائه:
- الإعلان: تدفع الشركات مقابل الإعلان عن خدماتها أو منتجاتها لعدد كبير من الأشخاص في نفس الوقت، تشمل أشكال الإعلان الشائعة الإعلانات في التلفاز أو الصحف أو البريد المباشر أو الراديو أو المجلات أو عبر الإنترنت.
- الترويج للمبيعات: هو عبارة عن حوافز قصيرة الأجل لتشجيع المستهلكين على شراء منتج أو خدمة، ومن الأمثلة على ذلك القسائم أو الخصومات.
- العلاقات العامة: يعمل هذا النوع من الترويج على توصيل خدمات الشركة وصورتها إلى الجمهور، ومن الأمثلة على ذلك المؤتمرات الصحفية أو البيانات الصحفية.
- التسويق المباشر: هذه الاستراتيجية هي نهج أكثر شخصية، حيث تستهدف العملاء بشكل مباشر من خلال العروض الترويجية الشخصية، أو الكتالوجات، أو البريد الإلكتروني، أو مكالمات الجوال، أو البريد.
- البيع الشخصي: يتم توظيف مندوبي مبيعات للوصول مباشرة إلى العملاء المحتملين وإبلاغهم بمعلومات حول المنتج والإجابة عن أي أسئلة مع استهداف إتمام عملية الشراء.
كيفية استخدام المزيج الترويجي لمنتجك أو خدمتك؟
يوجد بعض الخطوات الفعالة التي عليك أخذها في الاعتبار عند استخدام عناصر المزيج الترويجي لمنتجك أو خدمتك، تشمل هذه الخطوات على ما يلي:
1. حدد جمهورك المستهدف
يجب أن تفكر في تحديد جمهورك المستهدف قبل البدء في أي حملة ترويجية، جمهورك المستهدف هو مجموعة من الأشخاص التي تحتاج منتجك أو خدمتك وتستفاد منه، يمكن تحديد جمهورك المستهدف بعناية ودقة من خلال إجراء أبحاث السوق، وهناك عدة عوامل يجب مراعاتها مثل العمر والجنس والدخل، هذا سيساعدك على تصميم رسالة ترويجية فعالة وقوية واختيار أفضل وسائل الترويج للوصول إلى هذا الجمهور.
2- إنشاء الإعلان
الإعلان هو أحد أشكال الترويج لخدمات أو أفكار أو سلع من قبل جهة راعية معينة، وهو طريقة رائعة للتواصل مع عدد كبير من الأشخاص في وقت واحد، وهو من أكثر الطرق شيوعًا للترويج للمنتجات، قد تخصص الشركة جزءًا كبيرًا من ميزانيتها للإعلان وحده، بما في ذلك الراديو والمجلات والتلفزيون والصحف، ويمكن للشركة العمل مع فريقها لتحديد نوع الإعلان الأنسب.
3. استخدم العلاقات العامة
إحدى الطرق التي قد يستخدمها أصحاب الأعمال والشركات للترويج لمنتجاتها هي الاستعانة بشركة متخصصة في العلاقات العامة، تساعد جهود العلاقات العامة في خلق صورة إيجابية للشركة والحفاظ عليها أثناء الترويج لها.
فريق العلاقات العامة يستهدف مجموعات محددة من الأشخاص، مثل المساهمين والعملاء، ومن ضمن الأنشطة التي يقوم بها هي دعوة المستهلكين لحضور عرض خاص للمنتج، لذلك من المفيد أن يكون لدى شركتك شخص مسؤول عن العلاقات العامة، يتولى إنشاء قوائم بجهات التواصل المحتملة، والرد على استفسارات الجمهور حول الخدمات، كل هذه الجهود يمكن أن تساعد في إنجاح حملاتك الترويجية وزيادة إقبال المستهلكين على منتجك.
يمكنك طلب خدمة أفضل شركة علاقات عامة في السعودية الآن بأفضل الأسعار.
4- استخدم ترويج المبيعات
إن الترويج للمبيعات يحفز المستهلكين على اتخاذ قرار سريع بشأن المنتج أو الخدمة التي تقدمها، وهو يتضمن حوافز غير روتينية وقصيرة الأجل مثل عروض تخفيض الأسعار، أو القسائم، أو الخصومات، أو الصفقات الخاصة مثل اشترِي واحدًا واحصل على واحد مجانًا؛ لتحفيز المستهلكين والتجار على شراء ما تبيعه، ويمكنك توصيل هذه العروض للمستهلكين من خلال الإعلانات عبر الإنترنت أو المطبوعة.
5- فكر في التسويق المباشر
يعد التسويق المباشر جزءًا آخر من المزيج الترويجي، وهو يُستخدم لتقديم خدمة أو رسالة، وقد اكتسبت هذه الطريقة شعبية متزايدة على مر السنين؛ لأنها توفر الوقت والمال للشركات، هناك عدة طرق يمكنك من خلالها استخدام التسويق المباشر، بما في ذلك إرسال إعلانات إلى العملاء المحتملين أو إقامة ستاند في مركز تسوق للترويج لمنتجك، يمكن لهذا النوع من التسويق أن يجعل التجربة أكثر متعة وشخصية بالنسبة للمستهلكين.
مزايا استخدام المزيج الترويجي
عند استخدامك للمزيج الترويجي لمنتجك أو خدمتك يمكنك جني المزيد من المزايا، أهمها:
- تعزيز الوعي بالعلامة التجارية، يساهم في تعريف الجمهور بالمنتج أو الخدمة.
- توسيع قاعدة العملاء والوصول إلى فئات مختلفة من الجمهور، مما يزيد من احتمالية وصول الشركة إلى مجموعة أوسع من العملاء المحتملين.
- زيادة المبيعات، من خلال إثارة اهتمام العملاء بالخدمات أو المنتجات، واستخدام عناصر ترويجية مناسبة مثل العروض الترويجية والبيع المباشر.
- بناء الثقة والولاء للعلامة التجارية، من خلال التواصل المستمر مع العملاء وتقديم قيمة وفائدة لهم.
- تعزيز التفاعل والمشاركة، من خلال تقديم محتوى شيق وجذاب يشجع الجمهور على التفاعل ومشاركة تجاربهم.
- استهداف الجمهور الصحيح، عبر تحليل السوق والجمهور المستهدف، وتحديد القنوات والأدوات المناسبة للوصول إليهم.
- تحقيق التناغم في رسالة العلامة التجارية، من خلال تحقيق التناغم بين عناصر المزيج الترويجي.
تبحث عن مزيج ترويجي مثالي وفعال يضمن لك تحقيق الانتشار المطلوب لمنتجك أو خدمتك مع دفعة قوية لحركة المبيعات، يبدو الأمر صعب التحقيق وبعيد المنال ولكن مع ورلد اوف بزنس السعودية لا يوجد عوائق أو صعوبات ستمنعك من الوصول بعلامتك التجارية لقمة السوق التنافسي وكسر الأرقام القياسية لمبيعات المنافسين .. اطلب خدمة أفضل وكالة تسويق الكتروني في السعودية الآن.
ورلد اوف بزنس في السعودية
العنوان
7347 عبدالله جاسر ,
2875 عبدالله جاسر حي الزهراء ,
جدة 23425 , جدة
الجوال
00966570060088+
البريد الإلكتروني
info@wordofbusiness.sa
ساعــات العمــل
من الاثنين الي الجمعة
8:30 ص – 430 م
السبت : 8:30 ص – 2 م
الأحد : مغلق
الأسئلة الشائعة
ما هو المزيج السلعي؟
المزيج السلعي (Product Mix) هو مجموعة المنتجات والخدمات التي تقدمها شركة أو علامة تجارية للعملاء بهدف تلبية احتياجاتهم المستهدفة، ويتكون المزيج السلعي من أربعة عناصر هي العرض والطول والعمق والتناسق.
ما هو الهدف من الترويج؟
الهدف الرئيسي من الترويج هو التأثير على سلوك المستهلك والتواصل مع الجمهور المستهدف لتعريفهم بالمنتج أو الخدمة وحثهم على اتخاذ إجراء محدد مثل القيام بعملية الشراء.