13 خطأ من الأخطاء الشائعة في صناعة المحتوى تجنبها الآن

الأخطاء الشائعة في صناعة المحتوى

هل لاحظت يومًا أن نتائج حملاتك التسويقية لنشاطك التجاري لم تكن على ما يُرام وأرقامها في تراجع مستمر، فبدأت بالبحث عن السبب وراء ذلك، لتجد أن هُناك العديد من الأخطاء التي يتسم بها محتواك، وهذا جعله محتوى غير قيم وغير قادر على تحقيق أهدافه، وللبدء في حل مشكلتك عليك أولًا تحديد هذه الأخطاء لمنع تكرارها، مع ورلد اوف بزنس السعودية أفضل شركة كتابة محتوى تسويقي ستحصل على قائمة حصرية تضم أهم الأخطاء الشائعة في صناعة المحتوى التي من الضروري عليك تجنبها.

أهم الأخطاء الشائعة في صناعة المحتوى

لتستطيع إنتاج محتوى مؤثر وهادف تحتاج إلى أن يكون خالي تمامًا من الأخطاء، ولكن ما هي هذه الأخطاء؟ إليك أبرز الأخطاء الشائعة التي تؤثر على جودة المحتوى والتي من أهمها:

1- عدم معرفة جمهورك

تتمثل إحدى الخطوات الأولى في صناعة المحتوى في تحديد جمهورك المستهدف وفهم احتياجاته وتفضيلاته ونقاط ضعفه، إذا كنت لا تعرف من الذي تنشئ له المحتوى، فستواجه صعوبة في جذبهم وإشراكهم والاحتفاظ بهم، يجب عليك البحث في التركيبة السكانية والنفسية والسلوكيات والأهداف لجمهورك وإنشاء شخصيات افتراضية أو كما تُسمى Persona تُمثلهم، سيساعدك هذا في تخصيص المحتوى الخاص بك وفقًا لاهتماماتهم وتحدياتهم وحلولهم.

الأخطاء الشائعة في صناعة المحتوى

2- عدم وجود استراتيجية

لا تقتصر صناعة المحتوى على إنتاج قطع عشوائية من المحتوى والأمل في الأفضل، بل يجب أن يكون لديك استراتيجية واضحة ومتسقة تتوافق مع أهدافك وهوية علامتك التجارية، ويجب أن تتضمن استراتيجيتك مهمة المحتوى ورؤيته وقيمه وأنواعه وتنسيقاته وقنواته وموضوعاته والكلمات الرئيسية التي يستهدفها، إضافة إلى تقويم المحتوى ومقاييسه وتحليله، سيساعدك وجود استراتيجية في التخطيط للمحتوى وتنفيذه وقياسه بفعالية وكفاءة.

3- فقدان صوت العلامة التجارية

تتمتع كل علامة تجارية بصوتها الخاص الذي يتضمن اللغة والنبرة والأسلوب، واتباع هذا الصوت أمر إلزامي عند صياغة وصناعة المحتوى الخاص بك، ومن الأخطاء الشائعة في صناعة المحتوى فيما يخص هذه النقطة هي أن منشئو المحتوى الجدد يقومون بتبديل النبرة بين المنشورات، مما يؤدي إلى تجربة مربكة أو غير مترابطة للجمهور.

سواء اخترت أسلوب تواصل رسميًا أو فكاهيًا أو ملهمًا، فمن الضروري الحفاظ على هذا الأسلوب باستمرار في جميع منشوراتك وتفاعلاتك، يساعد الاتساق في تكوين اتصال مع جمهورك.

4- نسيان سرد القصة

القصة هي المفتاح للتواصل مع مشاعر جمهورك، فهي تجذب انتباهه وتضفي طابعًا شخصيًا على تجربته، مما يخلق علاقة أعمق معه، لهذا السبب نحن في ورلد اوف بزنس السعودية نرفع شعار أفضل قصة تفوز دائمًا، ومع ذلك، تتجاهل العديد من العلامات التجارية القصة، لذلك بغض النظر عن الوسيلة، يجب أن تركز على سرد القصة، لأنها ستصل أسرع إلى جمهورك وسيتفاعل معها بشكل أفضل.

5- التنازل عن جودة المحتوى

في عجلة النشر بشكل متكرر، هناك خطر كبير من المساس بجودة المحتوى، بالنسبة لمنشئي المحتوى على وسائل التواصل الاجتماعي، من الضروري الحفاظ على معيار مرتفع من الجودة، ويجب أن تكون كل قطعة من المحتوى مفيدة وتُقدم قيمة حقيقية ومنتجة بشكل جيد ومتوافقة مع رسالة علامتك التجارية، وتذكر أن منشورًا واحدًا متميزًا يمكن أن يفعل أكثر لعلامتك التجارية من عشرة منشورات منسية وعديمة الجودة، لذلك لا ينبغي أبدًا التضحية بالجودة من أجل الكمية.

6- عدم تحسين محتواك

تحسين المحتوى هو عملية تحسين جودة المحتوى وأهميته وأدائه لجمهورك ومحركات البحث، ويتضمن ذلك تطبيق أفضل الممارسات لكتابة المحتوى وتحريره وتنسيقه وتصميمه وتحسين محركات البحث الخاصة به، ومن بين الجوانب الرئيسية لتحسين المحتوى:

  • استخدام عناوين رئيسية وفرعية.
  • صياغة مقدمات واضحة وجذابة.
  • تقسيم المحتوى إلى فقرات قصيرة وقابلة للقراءة.
  • استخدام الصور ومقاطع الفيديو وعناصر الوسائط المتعددة الأخرى.
  • استخدام الكلمات الرئيسية وعلامات التعريف والروابط لتعزيز ظهور المحتوى وسلطته.
  • استخدام الدعوات إلى اتخاذ إجراء call to action لتشجيع جمهورك على اتخاذ الخطوة التالية.

7- صناعة المحتوى لنفسك وليس للجمهور

أخطاء فى كتابة المحتوى التسويقي من المهم أن تعرفها إذا كنت تسوق لمنتج أو خدمة، ومن أبرز هذه الأخطاء هو أن تقوم بكتابة محتوى يتحدث طوال الوقت عن نفسك وكم أنت الأفضل والأميز، ولا تهتم على الإطلاق بالحديث عن مشكلة جمهورك التي ستُساهم منتجاتك أو خدماتك في حلها، كتابة محتوى يُخاطب مشاكل ومشاعر جمهورك أهم بكثير من كتابة محتوى يروج لك، يُمكنك تجنب هذا الخطأ من خلال التوقف عن الحديث عن نفسك وتحدث أكثر عن مشكلات جمهورك.

يُمكنك معرفة المزيد عن 6 من أدوات صناعة المحتوى الرقمي للبحث والكتابة والتصميم 

8- عدم الترويج لمحتواك

إن صناعة محتوى رائع لا يكفي إذا لم يره أحد، بل تحتاج إلى الترويج لمحتواك للوصول إلى جمهورك المستهدف وتعزيز تأثيره، يُمكنك استخدام طرق مختلفة للترويج لمحتواك، مثل:

  • مشاركته على منصات التواصل الاجتماعي وقائمة البريد الإلكتروني وموقع الويب الخاص بك،
  • التعاون مع منشئي المحتوى الآخرين والمؤثرين.
  • مشاركته في المجتمعات والمنتديات والمجموعات عبر الإنترنت المتعلقة بمجالك.
  • استخدام الإعلانات المدفوعة، مثل إعلانات Google أو إعلانات Facebook أو YouTube.

9- المحتوى لا يرتبط ببعضه البعض

أما عن أخطاء شائعة في كتابة محتوى مواقع الإنترنت فيعتبر المحتوى الغير مترابط هو أشهرها، فيجب ربط المحتوى الذي تكتبه ببعضه البعض من خلال سلسلة من الروابط التي تساعد في تحسين تحسين محرك البحث الخاص بك، ويجب أن تحتوي كل مقالة تكتبها على رابط داخلي على الأقل يرتبط بإحدى صفحات موقعك، وآخر يرتبط بمقالة ذات صلة، بالإضافة إلى رابط خارجي، يرتبط بموقع خارج موقعك.

على الرغم من أنك لست مضطرًا إلى إنشاء شبكة مفصلة ومعقدة من الروابط، إلا أنه يتعين عليك التأكد من أن غالبية المحتوى الخاص بك يحتوي على روابط مناسبة، وأن الروابط تؤدي إلى مواقع عالية الجودة، وبينما نتحدث عن هذا الموضوع، يجب أن نذكر أنه يجب عليك تجنب الروابط الاصطناعية أو المدفوعة إلى موقعك، حيث يمكن التعرف عليها بسهولة وتمييزها بواسطة محركات البحث ومعاقبتك بناءً على ذلك.

الأخطاء الشائعة في صناعة المحتوى

10- تجاهل تحسين محركات البحث Seo

وتحت قائمة أخطاء شائعة في كتابة محتوى مواقع الإنترنت يأتي التجاهل وعدم الاهتمام بالسيو عند كتابة المحتوى، فالاهتمام بصياغة محتوى يتوافق مع محركات البحث يُساهم بشكل كبير في ظهوره وانتشاره وزيادة قوته في جذب المزيد من الزيارات والعملاء، الأمر الذي بدوره سيرفع نسبة المبيعات والأرباح إلى أعلى مستوى لها، لذلك لا تتجاهل السيو عند صناعة المحتوى مع الحفاظ على إبداعيتك، ويُمكنك معرفة المزيد عن خدمة سيو من وكالتنا.

11- التركيز على شكل واحد من أشكال المحتوى

عندما تُركز على نمط واحد من المحتوى التسويقي، فأنت بذلك ترتكب خطأ كبير جدًا، فهذا يمنعك من الوصول إلى شرائح متنوعة من الجمهور المستهدف، فمن الممكن أن يكون اعتمادك على نمط واحد من المحتوى التسويقي يُحقق لك نتائج ولكن التنوع في أشكال المحتوى الذي تقدمه سيُحقق لك المزيد من التأثير وكذلك الانتشار.

وتكشف الإحصائيات عن أن المحتوى المرئي كـ الإنفوجرافيك تُحقق أعلى نسبة من تفاعل الجمهور، في حين تحظى المحتويات المرئية مثل الفيديوهات والصور والريلز على منصات التواصل الاجتماعي بنصيب وافر من المشاهدات، وهذه إشارة قوية لتبدأ الآن في التنوع في محتواك.

12- نسخ المحتوى

صناعة المحتوى تحتاج إلى الإبداع والحصرية وتحتاج الكثير من الوقت والمجهود والكثير من الكُتاب يرتكبون خطأ فادح وهو نسخ المحتوى من المنافسين توفيرًا للوقت والجهد والمال، هذا الخطأ يُمكن أن يُكلفك الكثير أقل شيء هي فقدان الثقة من قبل جمهورك ومعاقبة قوقل إذا كان هذا المحتوى المنسوخ لموقعك الإلكتروني.

ولتجنب هذا الخطأ يجب أن يتسم محتواك بالأصالة والحصرية ويظهر عليه الطابع الشخصي لعلامتك التجارية، أما عن الأمانة العلمية تقتضي احترام حقوق الملكية الفكرية من خلال الاستئذان عند استخدام محتوى وتوثيق مصدره.

13- إهمال التحليل ومتابعة الأداء

يجد بعض الأشخاص الأرقام مملة وغير مهمة ومن الممكن أن تكون من هؤلاء الأشخاص، ولكن لعلمك التحقق من الأداء وتحليله مفيد دائمًا، فهذا التحليل وهذه المتابعة تُساعدك في الحصول على إجابات حول هل رسالتك تصل إلى جمهورك المستهدف؟ ما هي الأعمار التي تستمع إلى رسائلك ومتى؟ ما مقدار الوقت الذي يقضيه الأشخاص في القراءة أو المشاهدة؟ كل هذه أسئلة قيمة لك كـ منشئ محتوى، لأن معرفة كيفية تفاعل جمهورك معك واستجابته لك يمكن أن يساعدك في وضع استراتيجية أفضل لمحتواك.

صناعة المحتوى فن يتقنه كُتاب ورلد اوف بزنس السعودية

خبرتنا في صناعة المحتوى في ورلد اوف بزنس السعودية عبر فريق متخصص من المبدعين الذين لديهم كا ما تحتاجه للحصول على محتوى قيم من الإتقان اللغوي إلى الحس التسويقي العميق، نُصيغ لك محتوى يُخاطب جمهورك ويلمس مشاعره ويُلبي احتياجاته، مستندين إلى منهجية علمية في تحليل السوق وفهم احتياجات علامتك التجارية، فريقنا من الكُتاب يتميز بقدرته على صياغة رسائل تسويقية مؤثرة تجمع بين الإبداع والاحترافية، مع الحرص على تحقيق التوازن بين جاذبية الأسلوب وقوة المضمون.

مع ورلد اوف بزنس السعودية محتواك يُحقق أهدافه سواء في تعزيز العلامة التجارية أو زيادة المبيعات أو بناء علاقات مستدامة مع جمهورك، تواصل الآن واصنع محتوى يجذب إليك جمهورك ويحثه على التفاعل معك دون غيرك من المنافسين.

تواصل الآن معنا واطلب خدمة أفضل شركة كتابة المحتوى في السعودية ورلد اوف بزنس السعودية.

الأسئلة الشائعة

كيف تنجح في صناعة المحتوى؟

يتطلب النجاح في صناعة المحتوى إدراك وفهم احتياجات الجمهور المستهدف وتوظيف أدوات التحليل الرقمي لتحديد توجهاتهم وتفضيلاتهم، مع الحرص على تقديم محتوى حصري وبجودة عالية.

ما الفرق بين صناعة المحتوى وكتابة المحتوى؟

تتجاوز صناعة المحتوى مجرد الكتابة فهي عملية متكاملة من التخطيط والتحليل وتحديد الأهداف واختيار الأشكال المناسبة للمحتوى وتشمل أيضًا جوانب متعددة كـ التصميم والنشر والتسويق، مما يجعلها أشمل من مجرد الكتابة، بينما كتابة المحتوى فهي تُركز على صياغة النصوص وتنسيقها.

ما هي استراتيجية كتابة المحتوى؟

تعتمد استراتيجية كتابة المحتوى على تحديد الأهداف بدقة والجمهور المستهدف وتطوير خطة زمنية للنشر تراعي احتياجات السوق وتوجهات المنافسين.

المقالات ذات الصلة

خدماتناالمشاريعاتصالEnglish