من الصعب كتابة محتوى مثالي تستهدف كل من العملاء والشركات، فلا يُمكن أن يكون المحتوى القادر على استهداف العملاء هو نفسه القادر على استهداف الشركات، ويتضح هُنا الفرق بين كتابة المحتوى B2B و B2C، فكلا النوعين لهما تركيز وهدف مختلفان، وإذا كنت صاحب نشاط تجاري فيجب أن تعرف أولًا هذا الفرق حتى تتمكن من إنشاء محتوى هادف وفعال.
مع ورلد اوف بزنس السعودية أفضل شركة كتابة محتوى تسويقي سنُوضح لك الفرق بين كتابة المحتوى الموجه للعملاء والمحتوى الموجه للشركات، كي تتمكن من إنشاء محتوى يستهدف الفئة الصحيحة ويدفعهم للشراء.
ماذا يعني B2B و B2C؟
B2B (من شركة إلى شركة) وB2C (من شركة إلى عميل) هما شكلان مختلفان من أشكال تسويق المحتوى، ولكل منهما أسلوب خاص في الكتابة وجمهور مستهدف مختلف، يشير مصطلح كتابة المحتوى B2B إلى المحتوى المخصص للشركات على وجه التحديد، وليس للمستهلكين الأفراد، ويتناول هذا المحتوى التحديات أو المشكلات المحددة التي تواجهها الشركات ويقدم الحلول أو الاستراتيجيات للتغلب عليها.
أما الكتابة الموجهة إلى المستهلك هي محتوى تنشئه الشركات ويستهدف المستهلكين الأفراد، وتُركز عادةً بشكل أكبر على جذب المشاعر والتواصل مع العملاء على المستوى الشخصي.
الفرق بين كتابة المحتوى B2B و B2C
يحتاج محتواك إلى تعديلات من أجل أن يتحدث بفعالية إلى جمهوره بناءً على ما إذا كان هذا الجمهور مستهلكين أو شركات، وهُنا سنوضح أبرز الاختلافات التي يجب أن تضعها في اعتبارك عند صناعة المحتوى الرقمي الموجه للشركات B2B والمستهلكين B2C، وهي تتمثل في:
1- النبرة
نظرًا لاختلاف جماهير B2B و B2C بشكل كبير، تميل الكتابة الموجهة للشركات والمستهلكين إلى استخدام نبرة مختلفة:
- B2B: عندما يتعلق الأمر بمبيعات B2B ، فإن قرار الشراء يستغرق عادةً وقتًا أطول بالنسبة لجمهور B2B، فهم يفضلون عادةً البحث قبل إجراء عملية شراء، لذا فإن قراراته ستكون أبطأ، وعادةً ما تكون النبرة أكثر رسمية أو احترافية ويكون المحتوى مفصلًا للغاية ومليئًا بالمعلومات،
- B2C: غالبًا ما يتخذ جمهوره القرارات بسرعة كبيرة، على الرغم من أنهم في بعض الأحيان يقومون بالبحث والتفكير في خياراتهم، وهُنا قد يكون المحتوى أقصر، وقد تكون النبرة حوارية وحيوية أكثر.
2- عدد المشترين
لا يُشيرالعدد هُنا إلى عدد المشترين الأفراد، بل إلى عدد الأفراد المشاركين في قرار الشراء:
- B2B: عادةً ما يكون لدى جمهوره عدة أشخاص في سلسلة اتخاذ القرار، لذا فأنت لا تقوم بالتسويق لشخص واحد لعملية بيع واحدة، بل لعدة أشخاص يشاركون في قرار الشراء، وهذا يعني أن المحتوى يجب أن ينال إعجاب الكل.
- B2C: الوصول إلى جمهوره يعني التسويق لمستهلك فردي، نعم، قد يكون لديك جمهورًا كبيرًا، ولكن الهدف هو التحدث إلى كل مستهلك وكأنه شخص منفرد، أنت تريد جذب انتباهه والاحتفاظ به، وتوجيهه لاتخاذ قرار الشراء.
3- الجمهور المستهدف
عندما يتعلق الأمر بمنشورات المدونات والمقالات، فإن الفارق الرئيسي بين الكتابة الموجهة للشركات والموجهة للمستهلكين هو الجمهور المستهدف.
- B2B: المحتوى الموجه للشركات يكتبه أصحاب الأعمال لصالح أصحاب الأعمال، على سبيل المثال، توضح منشورات مدونة Hubspot كيف تقوم بتسويق برامج المبيعات وعلاقات العملاء الخاصة بها للشركات الأخرى.
- B2C: يستهدف محتواه المستهلكين الأفراد بشكل مباشر، على سبيل المثال، تمتلك شركة الوجبات السريعة مدونة تعرض موضوعات من شأنها أن تثير اهتمام قاعدة عملائها، وقد تستخدم الشركة ملفات تعريف العملاء الخيالية، والمعروفة أيضًا باسم شخصيات المشتري، لفهم نوع المحتوى الذي قد ترغب قاعدة عملائها في رؤيته بشكل أفضل.
4- الأهداف والغايات
بالتأكيد يختلف الهدف من كتابة محتوى للشركات عن كتابة محتوى للمستهلكين:
- B2B: الهدف الأساسي من الكتابة في مجال الأعمال التجارية هو التأثير على صناع القرار الرئيسيين في الشركة مع التركيز على تقديم حلول لمشاكل محددة قد تواجهها الشركة، يمكن أن يُأخذ هذا غالبًا شكل دراسات الحالة أو مراجعات العملاء السابقين.
- B2C: إن محتواه يهدف إلى جذب الجمهور المستهدف وتشجيعه على اتخاذ إجراء فوري، مثل شراء منتج أو الاشتراك في نشرة إخبارية، لذا فهو يتضمن عادةً لغة موجهة نحو المبيعات ودعوات إلى اتخاذ إجراء.
5- طول المحتوى
هل طول المحتوى الموجه للشركات متساويًا مع المحتوى الموجه للمستهلكين؟ الإجابة تتمثل في النقاط التالية:
- B2B: المحتوى الموجه للشركات هو غالبًا ما يكون أكثر عمقًا وتقنية، وأطول من المحتوى الموجه للمستهلكين.
- B2C: يهدف محتواه إلى جذب انتباه القارئ والاحتفاظ به كما ذكرنا سابقًا، لذا فهو عادةً ما يكون قصيرًا، وعادةً ما يتم تحسين هذا المحتوى للأجهزة المحمولة.
6- طول دورة المبيعات
طول دورة المبيعات لا تختلف كثيرًا عن طول المحتوى، فهناك اختلاف واضح بين طول مبيعات المحتوى الموجه للشركات عن المحتوى الموجه للمستهلكين، والاختلاف يتضح في:
- B2B: يتسم بأن لديه دورات مبيعات أطول بخطوات مختلفة أكثر، ومع ذلك، فإن قطعة معينة من كتابة المحتوى B2B تحتاج فقط إلى إقناع الطرف المتلقي باتخاذ الخطوة التالية (على سبيل المثال، بدء تجربة مجانية).
- B2C: يتسم بدور ة مبيعات قصيرة، فبمجرد التحدث مباشرة إلى مستهلك فردي حول قرار شخصي، فأنت تريد إقناعه بالشراء الآن مع استغلال عواطفه وخلق شعور بالإلحاح لمساعدته، ستُحفزه على اتخاذ القرار على الفور.
كانت هذه أبرز النقاط التي توضح الفرق بين كتابة المحتوى B2B و B2C ، إليك ما يبحث عنه كل من الشركات والمستهلكين في محتواك.
قد يهمك أيضًا: الفرق بين كتابة المحتوى وصناعة المحتوى في 5 نقاط مهمة
ما يبحث عنه المستهلكون في المحتوى
يبحث المستهلكون عن شيء مختلف في المحتوى، عما قد تبحث عنه الشركات، وهذا ما يبحث عنه عملائك في محتواك :
- محتوى يبني الثقة: يبحث المستهلكون عن شيء يؤمنون به، إنهم يريدون أن يثقوا بعلامتك التجارية، ويريدون شيئًا يمكنهم وضع ولائهم فيه، لذلك امنح جمهورك محتوى قيمًا يؤمنون به.
- محتوى يعزز بناء العلاقات: يريد عملاء B2C التعامل مع علامات تجارية تستطيع الوثوق بها، وتفي بوعودها، لذلك يجب أن يُعزز محتواك بناء هذه العلاقة، من خلال إنشاء محتوى شخصي يثير مشاعر عملائك.
- محتوى يُلبي احتياجاتهم: يجب أن يتحدث محتوى B2C عن قيم واحتياجات جمهورك، تُجدر الإشارة إلى أن كل جيل لديه مجموعة خاصة به من القيم والاحتياجات، لذلك عليك استخدام تكتيكات مختلفة في المحتوى للوصول إليهم.
- محتوى يجعلهم يفكرون: يحب المستهلكون اليوم المحتوى الذي يخلق رابطًا عاطفيًا ويترك لديهم شيئًا ما ليفكروا فيه لفترة طويلة، لذلك اجعل الكتابة الإبداعية الجيدة سبيلك لتحقيق ذلك، وحاول أن تُقدم للقارئ شيئًا جديدًا أو مثيرًا للاهتمام ليفكر فيه.
- محتوى اجتماعي: يفضل عملائك التواجد والتفاعل على منصات التواصل الاجتماعي، ذلك يُشعرهم بالانتماء، لذلك اجعل محتواك يتألق على هذه المنصات ولكن ضع في اعتبارك أن كل منصة لها الفئة الخاصة بها، وستحتاج إلى التحدث إلى هذه الفئة بأسلوبها.
ما تحتاج الشركات إلى رؤيته في المحتوى
في حين أن جمهور B2B يبحث عن بعض الأشياء نفسها التي يبحث عنها جمهور B2C، إلا أنهم يحتاجون إلى أشياء مختلفة من محتوى التسويق لمساعدتهم على اتخاذ قرار الشراء الصحيح، فهم يبحثون عن:
- محتوى مدعوم بالبحث: يرغب جمهور الشركات في العثور على المنتج الذي يناسب أعمالهم على أفضل وجه، ونظرًا لأن دورات الشراء للشركات أطول وأن منتجات الشركات أكثر تكلفة عادةً، فأنت بحاجة إلى تزويد محتواك بالبحث والأدلة التي توضح لهم سبب نجاح الحل الذي تقدمه.
- محتوى تعليمي: أما بالنسبة لاستراتيجيات كتابة المحتوى للشركات، فكلما زادت المعلومات التي تقدمها في المحتوى، كان ذلك أفضل، لذلك يجب أن يتناول محتواك للشركات كيفية تأثير منتجك أو خدمتك على النتيجة النهائية للشركة.
- محتوى يُقدم الدليل: تُظهر الشهادات والمراجعات للعملاء المحتملين كيف يشعر العملاء الحقيقيون تجاه منتجاتك وخدماتك، لذلك اجعل محتواك للشركات دليلًا على خبرتك واحترافيتك.
- محتوى يتحدث لغتهم: خصص بعض الوقت للتعرف على ثقافة عملائك المستهدفين في مجال B2B وعملياتهم وسياساتهم ولغتهم، إذا كان بإمكانك إنشاء محتوى باستخدام لغتهم الخاصة، فقد يكون هذا بالتأكيد مكسبًا لعلامتك التجارية.
- محتوى يمكن قراءته بسهولة: تبحث الشركات أيضًا عن محتوى سهل التصفح، قد لا يكون لديهم الكثير من الوقت للقراءة، لذلك تحتاج إلى تقليص محتواك أو التخلص من المحتوى غير الضروري، حيث يُريد هذا الجمهور فقط النقاط الرئيسية.
ورلد اوف بزنس السعودية أفضل شركة كتابة محتوى B2B و B2C
تتميز ورلد اوف بزنس السعودية بكونها الوكالة الأشهر في المملكة لإنتاج محتوى عالي الجودة يُناسب مختلف احتياجات عملائنا، سواء كنت شركة تبحث عن محتوى B2B يُعزز مكانتك في السوق، أو علامة تجارية تستهدف المستهلكين مباشرة عبر محتوى B2C جذاب، فإن فريقنا المحترف من كتّاب المحتوى لديه الخبرة والمهارة لتحقيق أهدافك، ويعرف جيدًا الفرق بين كتابة المحتوى B2B و B2C .
نفخر بسجل حافل من النجاحات في كلا المجالين، حيث ساعدنا العديد من الشركات على تعزيز مبيعاتها وبناء علاقات قوية مع عملائها من خلال محتوى استراتيجي موجه للشركات، كما نجحنا في زيادة التفاعل وولاء العملاء لعلامات تجارية متنوعة عبر محتوى مؤثر وملهم موجه للمستهلكين.
مع ورلد اوف بزنس السعودية، ستحصل على محتوى يُحقق لك النتائج التي تطمح إليها أيًا كان نوعه .. تواصل معنا واطلب خدمة أفضل شركة كتابة محتوى.
ورلد اوف بزنس في السعودية
العنوان
7347 عبدالله جاسر ,
2875 عبدالله جاسر حي الزهراء ,
جدة 23425 , جدة
الجوال
00966570060088+
البريد الإلكتروني
info@wordofbusiness.sa
ساعــات العمــل
من الاثنين الي الجمعة
8:30 ص – 430 م
السبت : 8:30 ص – 2 م
الأحد : مغلق
الأسئلة الشائعة
ما هو الفرق بين الكتابة B2B والكتابة B2C؟
تُركز الكتابة الموجهة للشركات على احتياجات الشركات وتستخدم لغة مهنية، مع التركيز على القيمة والعائد على الاستثمار، أما الكتابة B2C فتستهدف المستهلكين النهائيين وتميل إلى استخدام لغة عاطفية وبسيطة، مع التركيز على المزايا والفوائد الشخصية.
لماذا يعتبر B2B أفضل من B2C؟
لا يمكن اعتبار B2B أفضل من B2C بشكل مطلق، فلكل نوع مزاياه وتحدياته الخاصة، يعتمد اختيار النهج الأنسب على طبيعة منتجك أو خدمتك التي تُقدمها، وجمهورك المستهدف، وأهداف شركتك أو نشاطك التجاري.