إذا نظرت حولك سترى بالتأكيد محتوى مكتوب أو مسموع أو مرئي، فكتابة المحتوى هو مجال متنوع يشمل أنماطًا متنوعة من الكتابة، ولكل منها خصائصها ومتطلباتها، وكل منها يخدم أغراضًا محددة ويستهدف جماهير مختلفة، لذلك أنت بحاجة إلى فهم هذه الأنواع خاصة إذا كنت تتطلع إلى إنشاء محتوى مُقنع يبقى في أذهان جمهورك.
مع ورلد اوف بزنس السعودية أفضل شركة كتابة محتوى سنستكشف 14 نوعًا من انواع كتابة المحتوى لمساعدتك على جعل استراتيجية التسويق الخاصة بك أكثر تنوعًا وجمهورك المستهدف أكثر انتباهًا.
انواع كتابة المحتوى
يوجد أنواع متعددة من كتابة المحتوى، يُمكنك استخدامها واستغلالها في تسويق نشاطك التجاري، من أبرز هذه الأنواع:
1- كتابة المحتوى التسويقي
كتابة المحتوى التسويقي تعتمد على الترويج للمنتجات والخدمات بأساليب مبتكرة ومتنوعة تتناسب مع احتياجات السوق المستهدف ومتطلباته المختلفة، يتميز هذا المحتوى بتعدد أشكاله وأنماطه فهو يشمل المقالات المكتوبة والمحتوى المرئي والمسموع والتصاميم الجرافيكية مما يتيح مرونة في الوصول إلى مختلف شرائح الجمهور المستهدف.
2- كتابة المحتوى الإعلاني Copywriting
هي صياغة رسائل مؤثرة تُسلط الضوء على مزايا المنتجات والخدمات، يعتمد هذا المحتوى على تقديم المعلومات بأسلوب جذاب يستهدف العملاء المحتملين ويحفزهم على اتخاذ إجراء، ويتمحور هذا النوع من المحتوى حول سرد قصة مختصرة وملهمة عن العلامة التجارية أو عروضها.
3- كتابة محتوى تحسين محركات البحث SEO
هي كتابة مقالات لمدونة مواقع الويب تُركز على موضوع أو تخصص معين، وكتابة المقالة أو المحتوى المتوافق مع السيو هي جزء أساسي من تسويق المحتوى لأنها تُمكن الشركات والأفراد من بناء علاقات مع جمهورهم، الغرض من كتابة هذا النوع من المحتوى هو تقديم معلومات قيمة للقراء حول موضوع معين مع زيادة حركة المرور على موقع الويب والمشاركة فيه.
4- كتابة المحتوى التفاعلي Interactive content
كتابة المحتوى التفاعلي يكون هدفها الأساسي هو تحفيز الجمهور المستهدف للتعبير عن آرائه وحثه على التفاعل والمشاركة، وهو يُشبه إلى حد كبير حوارًا ثنائيًا بينك وبين جمهورك، وهو المحتوى الذي ينتشر بشكل قوي على السوشيال ميديا، والتفاعل عليه يعني أنه استطاع تحقيق هدفه الأساسي.
5- كتابة المحتوى التعليمي
تهدف كتابة المحتوى التعليمي إلى تقديم معرفة متخصصة في مجالات محددة، يظهر هذا النوع من المحتوى في أشكال متنوعة، تشمل المقالات والمدونات التفاعلية، يتميز بقدرته على تزويد الجمهور بمعلومات قيمة وموثوقة، ولكتابة هذا المحتوى يجب إتقان فن البحث الدقيق والشامل.
6- كتابة المحتوى الإبداعي
يُمثل المحتوى الإبداعي نمطًا متميزًا من الكتابة يعتمد على الخيال والأفكار الإبداعية غير التقليدية، يمزج هذا النوع بين عناصر الخيال والواقع لخلق محتوى جذاب يستهوي القُراء ويلامس مشاعرهم سواء كان مستوحى من الحياة اليومية أو نابعًا من الخيال، هذا المحتوى له عدة أشكال رئيسية تشمل القصص والروايات والأعمال السينمائية المتنوعة من أفلام درامية ووثائقية والخواطر، ويحتاج الكاتب إلى امتلاك حس إبداعي.
7- كتابة المحتوى المرئي والسمعي (البودكاست والفيديو)
صناعة المحتوى الرقمي المرئي والمسموع لا يكتمل إلا بكتابة السيناريو أو سكربت، حيث يقوم الكاتب بتحويل الأفكار إلى نصوص قابلة للعرض بصورة مرئية أو صوتية، يشمل هذا النوع من الكتابة تطوير المحتوى لمختلف المنصات الرقمية من مقاطع الفيديو والبودكاست وصولًا إلى الإعلانات الرقمية المتنوعة.
يتطلب إعداد السيناريو الناجح مهارة في هيكلة المحتوى وتنظيمه بشكل يُناسب طريقة العرض، كما يحتاج الكاتب إلى فهم عميق لمتطلبات كل منصة وخصائص جمهورها المستهدف لضمان تحقيق الأهداف المرجوة من المحتوى.
8- الكتابة التقنية Technical Writing
الكتابة التقنية تُمثل فرعًا متخصصًا في مجال إنتاج المحتوى الرقمي، هذه الكتابة موجهة بشكل رئيسي إلى جمهور مهتم بعالم البرمجة وتقنيات الحاسوب، تتطلب هذه الفئة من الكتابة إلمامًا عميقًا بالموضوع وفهمًا دقيقًا للمعلومات التقنية، إضافة إلى أن الدقة عنصرًا مهمًا فيها، فلا مجال للخطأ، وتتنوع أشكال الكتابة التقنية لتشمل المقالات المتخصصة، والأدلة الإرشادية، وغيرها من الصيغ التي تخدم الغرض التعليمي والتطبيقي.
9- كتابة محتوى البريد الإلكتروني Email Writing
كتابة محتوى البريد الإلكتروني أداة قوية للوصول إلى شريحة واسعة من الجمهور المستهدف، هذا النوع من المحتوى، إذا تم توظيفه بكفاءة، يمكن أن يُحقق عائدًا استثماريًا عاليًا، يتميز هذا المحتوى بمرونته في عرض معلومات متنوعة، كما أنه مثالي لتقديم دورات تدريبية أو الإعلان عن منح دراسية أو فرص السفر للخارج، وغيرها من العروض المتخصصة.
10- محتوى كتابة سوشيال ميديا
كتابة محتوى سوشيال ميديا هي تلك الكلمات التي يتم نشرها على منصات التواصل الإجتماعي، يعتمد نجاح هذا النوع من المحتوى على استخدام الأفكار الإبداعية والمبتكرة التي تجذب انتباه المتابعين وتُحقق التفاعل المطلوب معهم، كما يجب أن يكون المحتوى متناسقًا مع هوية العلامة التجارية وأهدافها التسويقية ويتوافق مع طبيعة كل منصة من منصات التواصل الاجتماعي.
إذا رغبت في إنشاء محتوى سوشيال ميديا ناجح يجب أن يكون لديك فهمًا عميقًا لاحتياجات الجمهور المستهدف ولديك القدرة على تقديم قيمة حقيقية لهم من خلال هذا المحتوى، كما يجب الحرص على التحديث المستمر له والتنويع في أشكاله ما بين النصوص والصور والتصاميم البصرية المختلفة.
11- كتابة وصف المنتجات Product description writing
تتضمن هذه الكتابة إنشاء محتوى مكتوب يصف بدقة مميزات المنتج وفوائده وقيمته المقترحة، وهذه الكتابة تُستخدم بشكل خاص في مجال التجارة الإلكترونية والمبيعات عبر الإنترنت، لأنها تُساعد العملاء المحتملين على اتخاذ قرارات شراء فورية وسريعة.
12- محتوى المواقع
كتابة محتوى موقع الويب هي عملية إنشاء محتوى مكتوب يظهر على واجهة موقعك، بما في ذلك الصفحات الرئيسية وصفحات التعريف وصفحات المنتجات ومنشورات المدونة والأقسام الأخرى، تلعب دورًا مهمًا في تشكيل تجربة المستخدم الشاملة للموقع ونقل رسالة العلامة التجارية، تتطلب كتابة هذا النوع من المحتوى فهمًا عميقًا للجمهور المستهدف ورسالة العلامة التجارية ونبرتها وتصميم تجربة المستخدم للموقع.
13- كتابة صفحات الهبوط Landing Pages
تُمثل صفحات الهبوط نقطة الاتصال الأولى بين الزائر والموقع الإلكتروني، ومن خلالها يتشكل الانطباع الأول ويتم توجيه سلوك المستخدم، تظهر أهمية هذه الصفحات عند وصول الزوار عبر روابط مختلفة، سواء من محركات البحث أو منصات التواصل الاجتماعي.
الهدف الرئيسي من محتوى صفحات الهبوط هو جذب انتباه الزائر وإقناعه بالتفاعل مع الموقع بشكل إيجابي، وقد يتضمن هذا التفاعل عدة أشكال، مثل إتمام عملية شراء، التسجيل في خدمة معينة، أو الاشتراك في القائمة البريدية.
14- كتابة البيان الصحفي
البيانات الصحفية هي إعلانات مكتوبة يتم توزيعها على وسائل الإعلام لتوليد الدعاية والتغطية لحدث أو منتج أو شركة معينة، ويتطلب كتابة البيان الصحفي فهمًا واضحًا لأسلوب الكتابة الصحفية والقدرة على نقل الرسائل الرئيسية بإيجاز وفعالية، وهذه البيانات الصحفية تُعتبر أداة مهمة للشركات والمنظمات غير الربحية والهيئات الحكومية للتواصل مع وسائل الإعلام والجمهور.
يُمكنك قراءة المزيد حول ما هو الفرق بين كتابة المحتوى B2B و B2C في التسويق؟
معايير اختيار نوع كتابة المحتوى الأفضل
يعتمد اختيار نوع المحتوى المناسب على عدة معايير تضمن لك فعالية المحتوى وتؤكد لك قدرته على تحقيق أهدافه وهي:
- فهم جمهورك المستهدف: يُساعد هذا الفهم في تحديد أسلوب الكتابة المناسب واختيار المحتوى الذي يُلبي احتياجات هذا الجمهور ويتناسب مع اهتماماته وتطلعاته.
- تحديد القيمة والمنفعة: يجب تحديد القيمة والمنفعة التي سيقدمها المحتوى للجمهور المستهدف، يتطلب هذا تحليلًا دقيقًا للفوائد المرجوة من المحتوى وكيفية تقديمها بالشكل الأمثل الذي يضمن وصولها للمتلقي.
- تحديد الهدف من المحتوى: هو معيار أساسي في عملية الكتابة الفعالة وتحديد نوعها، فتحديد الهدف من المحتوى يوجه اختيارك لنوع المحتوى المناسب مع ضمان تحقيق الغاية المرجوة منه، لذا، من الضروري وضع خطة محددة قبل البدء بالكتابة.
- تحديد المجال: تحديد المجال يساعد في تحديد نوع المحتوى الأمثل للكتابة، ويضمن الإلمام بالمعايير والأهداف الخاصة بهذا المجال، هذا التركيز يُمكّن الكاتب من تقديم محتوى متخصص وذي قيمة للقراء.
جميع انواع كتابة المحتوى تُقدمها ورلد اوف بزنس السعودية
ورلد اوف بزنس السعودية أفضل شركة كتابة محتوى بالرياض تُقدم لك كتابة محتوى استثنائية ترتقي بعلامتك التجارية، سواء كنت تحتاج إلى محتوى مرئي يأسر الأنظار، أو مقاطع صوتية تشد الآذان، أو مقالات تثري العقول، أو منشورات تُشعل مواقع التواصل الاجتماعي، أو محتوى لموقعك الإلكتروني، أو صفحات هبوط تُحول الزوار إلى عملاء .. فنحن نوفر كل ذلك وأكثر.
في ورلد أوف بزنس السعودية، نفخر بكوننا الشركة الأفضل في كتابة المحتوى بالمملكة، ونضع خبرتنا وإبداعنا في خدمتك لننتج محتوى يتميز بأعلى معايير الجودة، ويُحقق أهدافك التسويقية بكفاءة عالية.
انضم إلى قائمة عملائنا المتميزين اليوم، ودع محتواك يتحدث عن نفسه مع ورلد اوف بزنس السعودية حيث الإبداع يلتقي بالاحترافية لصناعة محتوى يبقى في الأذهان .. تواصل معنا واطلب خدمة شركة كتابة محتوى الآن.
ورلد اوف بزنس في السعودية
العنوان
7347 عبدالله جاسر ,
2875 عبدالله جاسر حي الزهراء ,
جدة 23425 , جدة
الجوال
00966570060088+
البريد الإلكتروني
info@wordofbusiness.sa
ساعــات العمــل
من الاثنين الي الجمعة
8:30 ص – 430 م
السبت : 8:30 ص – 2 م
الأحد : مغلق
الأسئلة الشائعة
ما هو المحتوى الذي يجذب الناس؟
المحتوى المرئي والمسموع أصبح هو المحتوى الذي يجذب الناس بشكل كبير ويؤثر على قرارات الشراء لديهم، خاصة المحتوى المدعوم بالقصص المؤثرة.
كم عدد أنواع المحتوى الموجودة؟
يوجد العديد من أنواع المحتوى، ويمكن تصنيفها بطرق مختلفة، بشكل عام، هناك حوالي 10 إلى 14 نوعًا رئيسيًا من المحتوى، تشمل المقالات، مقاطع الفيديو، الصور، البودكاست، الإنفوجرافيك، الكتب الإلكترونية، والمدونات الصوتية وغيرها.
ما هو نوع المحتوى الأكثر شعبية؟
يعتبر المحتوى المرئي، وخاصة مقاطع الفيديو، من أكثر أنواع المحتوى شعبية في الوقت الحالي، وذلك لقدرته على نقل المعلومات بشكل سريع وجذاب، تليه المقالات القصيرة والإنفوجرافيك لقدرتهما على تقديم معلومات مركزة بصورة سهلة الفهم.