إذا نقرت على مقطع فيديو على YouTube أو قمت بتشغيل البودكاست المفضل لديك، فقد شاركت في جزء من عملية المحتوى الرقمي، من المحتمل أن يلفت المحتوى الجيد انتباهك وربما انتهي بك المطاف إلى عملية شراء أو اشتراك بسببه، ومع ذلك، بصفتك مالكًا للأعمال أو خبيرًا في التسويق، ستكون على الجانب الآخر من عملية إنشاء المحتوى الرقمي، وهي تجربة مختلفة تمامًا.
واصل القراءة مع ورلد اوف بزنس السعودية أفضل شركة كتاب محتوى لمعرفة المزيد حول صناعة المحتوى الرقمي وأهميته في التسويق الإلكتروني لشركتك.
تعريف المحتوى الرقمي
يمكن تعريف المحتوى الرقمي بأنه أي نوع من المحتوى يتم تقديمه إلكترونيًا، مثل النصوص أو الصور أو الصوت أو الفيديو، ويمكن تقديمه على مواقع الويب أو منصات الوسائط الاجتماعية أو التطبيقات، يعد المحتوى الرقمي مهمًا لأنه وسيلة للوصول إلى جمهورك المستهدف والتفاعل معه بطريقة لا تستطيع الوسائط التقليدية القيام بها.
صناعة المحتوى الرقمي وأهميته في التسويق الإلكتروني
صناعة المحتوى الرقمي هو العملية التي يتم من خلالها إنشاء أفكار مواضيعية تجذب جمهورك على هيئة محتوى مكتوب أو مرئي أو صوتي، إنها طريقة فعالة للتواصل مع جمهورك أو تثقيفه أو ترفيهه.
تتضمن هذه العملية سلسلة من الخطوات تبدأ من العصف الذهني والبحث في الموضوعات ذات الصلة، إلى إنتاج المحتوى وتحريره، وأخيرًا توزيعه عبر منصات رقمية مختلفة، ويجب أن يكون هدفك من المحتوى الرقمي هو إشراك جمهورك، وتقديم القيمة، سواء كان ذلك منشورًا في مدونة أو حلقة بودكاست أو مقطع فيديو على YouTube، فيجب صياغة كل جزء من المحتوى بفهم واضح لجمهورك.
اهمية صناعة المحتوى في التسويق الالكتروني
تحتاج الشركات إلى محتوى رقمي عالي الجودة للوصول إلى عملاء جدد وتنمية أعمالها، إليك ما يُمكن للمحتوى الرقمي تقديمه لشركتك:
- إبراز الخبرة: يسمح لك المحتوى الرائع بإظهار خبرتك وسلطتك في موضوع ما وكسب ثقة العملاء المحتملين.
- زيادة عدد الزيارات: يمكن أن يؤدي المحتوى الرقمي الجيد إلى جذب الأشخاص إلى موقعك، مما يعزز حضورك عبر الإنترنت.
- تعزيز المشاركة على وسائل التواصل الاجتماعي: يعمل المحتوى عالي الجودة على تعزيز حضور شركتك على وسائل التواصل الاجتماعي، وتشجيع التفاعل والمشاركة.
- تحسين محركات البحث: يمكن للمحتوى المصمم جيدًا تحسين تصنيفات محرك البحث الخاص بنشاطك التجاري، مما يُسهل على الأشخاص اكتشافك.
- إنشاء صوت العلامة التجارية: يساعد المحتوى المتسق وعالي الجودة في إنشاء صوت وشخصية علامتك التجارية.
لذلك حصولك على محتوى رقمي عالي الجودة شيء يجب أن تقدمه شركتك لعملائها، وعنصر أساسي يجب أن لا تخلو منه استراتيجياتك التسويقية.
أنواع المحتوى الرقمي
لتُبدع في صناعة المحتوى الرقمي تحتاج إلى اختيار نوع المحتوى الأكثر تأثيرًا على عملائك، ومن أبرز أنواع المحتوى الرقمي التي يُمكنك الاستعانة بها، هي:
- كتابة مدونة أو مقالة: إذا قررت إنشاء محتوى مكتوب، فاجعل المحتوى سهل القراءة، وهذا يعني فقرات قصيرة (خاصةً إذا كان جمهورك يستخدم أجهزة جوالة)، وقوائم، وعناوين، وصور.
- محتوى الفيديو: تحظى مقاطع الفيديو بشعبية كبيرة ولسبب وجيه، فهي قادرة على جذب الأشخاص بسهولة إلى موقعك وصفحاتك مع زيادة الوعي بشركتك.
- الرسوم البيانية والصور: محركات البحث مثل قوقل تتعامل مع الصور والرسومات بشكل منفصل عن النص العادي في موقعك، هذا يعني أن إضافة صور لمحتواك إضافة قوية، لذلك يجب أن تكون الصور والرسومات ذات جودة عالية وجذابة للزوار ومفيدة في الإجابة على أسئلتهم وما يبحثون عنه.
- بودكاست: المدونات الصوتية هي شكلاً من أشكال المحتوى الرقمي الذي يمكن أن يُساعدك في إنشاء قاعدة جماهيرية قوية، حاول الحصول على معدات احترافية للتسجيل مع إمكانية الاستعانة بخبير ضيف ليتحدث معك.
- النشرات الإخبارية: أبقِ جمهورك على اطلاع دائم بالأخبار من خلال النشرات الإخبارية المنتظمة، شارك أحدث منشورات مدونتك وأخبار شركتك والعروض الخاصة مباشرة في صندوق الوارد الخاص بجمهورك.
القواعد الخمسة لإنشاء المحتوى الرقمي
هناك مجموعة من القواعد التي تقوم على أساسها عملية صناعة المحتوى الرقمي، والتي يجب أن تنتبه لها بشدة، وهي:
- القاعدة الأولى “لماذا”: عليك أن تسأل نفسك “لماذا عليك إنشاء محتوى رقمي؟”، فإن معرفة أسبابك لإنشاء المحتوى تعمل على تعزيز استراتيجية المحتوى الخاصة بك.
- القاعدة الثانية “ماذا”: بمجرد أن تعرف سبب كتابة المحتوى، عليك أن تعرف ما الذي يجب أن يحققه هذا المحتوى، عليك أن تسأل نفسك ماذا ينبغي لجمهورك أن يحصل عليه من هذا؟ وما هو الهدف من محتواك؟
- القاعدة الثالثة “من”: الآن أنت تعرف أهدافك ولكن هل تعرف جمهورك جيدًا بما فيه الكفاية؟ لا جدوى من كتابة محتوى لا يقرأه الجمهور، إذا لم تكن قد حددت شخصية المشتري الخاصة بك بالفعل، فأنت بحاجة إلى ذلك بالتأكيد، إن إنشاء المحتوى الرقمي يتعلق بمعرفة جمهورك ومن سيتفاعل معه.
- القاعدة الرابعة “أين”: يتم إنشاء المحتوى الرقمي عبر منصات متعددة، هناك العديد من قنوات التسويق المختلفة، لذا من المهم تحديد المكان الذي تريد نشر المحتوى فيه، حيث توفر كل قناة فرصة فريدة لتسويق نشاطك التجاري عليها.
مراحل صناعة المحتوى الرقمي
بعد أن تعرفنا على صناعة المحتوى الرقمي وأهميته في التسويق الإلكتروني ، حان الوقت لتصنع محتوى ذو تأثير قوي على عملائك، تمر صناعة المحتوى الرقمي بمراحل وخطوات تشمل ما يلي:
1. البحث والتخطيط
ابدأ بالتعرف على جمهورك وما يهتمون به، قم بإجراء بعض أبحاث الكلمات الرئيسية باستخدام أدوات مثل Answer The Public أو Ahrefs لمعرفة ما يبحثون عنه واطلع على منافسيك لمعرفة ما ينجح في مجالك، بعد ذلك، قم بإنشاء تقويم للمحتوى لتخطيط مواضيعك وجدولة منشوراتك، بحيث يكون لديك دائمًا محتوى جديد جاهز للنشر.
2. إنشاء المحتوى
الآن، حان الوقت لتجسيد أفكارك على أرض الواقع! سواء كنت تكتب منشورًا في مدونة أو تصمم صورة أو تسجل بودكاستًا أو تصور مقطع فيديو، ركز على جعل المحتوى الخاص بك عالي الجودة وأصليًا، تأكد من أنه جذاب وغني بالمعلومات ويعكس شخصية علامتك التجارية، امزجه بتنسيقات مختلفة للحفاظ على محتواك مثيرًا للاهتمام.
3. قياس أداء المحتوى
بعد مشاركة محتواك، من المهم أن ترى مدى نجاحه وتعمل على تحسينه باستمرار، فيجب عليك متابعة الزيارات والمشاركات والتحويلات، انظر إلى ما يعمل بشكل جيد وما يحتاج إلى بعض التحسين، بهذه الطريقة، يمكنك تعديل استراتيجيتك والاستمرار في الحصول على نتائج أفضل.
الأخطاء الشائعة في صناعة المحتوى الرقمي
صناعة المحتوى الرقمي من الممكن أن يَشُبها بعض الأخطاء التي قد تجعل منها نقطة ضعف وليس قوة في استراتيجية التسويق الخاصة بشركتك، ومن أهم الأخطاء التي عليك تجنبها في صناعة محتوى رقمي لشركتك هي:
- لا تقم أبدًا بسرقة أو نسخ محتوى شخص آخر وتقديمه على أنه من أعمالك.
- لا تحاول أن تكون مثاليًا في محتواك.
- لا تعتمد كثيرًا على أدوات الأتمتة مثل أدوات الرد التلقائي، فهي رائعة عند استخدامها بشكل صحيح، ولكن إذا اعتمدت كثيرًا على هذه الأدوات لنشر محتواك فسيكون لها تأثيرًا سلبيًا.
- لا تنسى الدعوة إلى اتخاذ إجراء، إن الدعوة إلى اتخاذ إجراء هي واحدة من أهم السطور في أي محتوى، لذلك، يجب أن يكون هذا الجزء من محتواك جذابًا ومثيرًا للاهتمام ومفيدًا؛ حتى لا يتجاهل الجمهور محتواك.
- لا تفقد صوت علامتك التجارية في محتواك، تتمتع كل علامة تجارية بصوتها الخاص الذي يتضمن اللغة والنبرة والأسلوب، واتباع هذا الصوت أمر إلزامي، وفقدان محتواك لنبرة علامتك التجارية هو حقًا خطأ فادح.
أدوات تُساعدك على صناعة محتوى رقمي قيم
لتحقيق التميز في صناعة المحتوى يستلزم الأمر توظيف مجموعة متكاملة من الأدوات الاحترافية:
- Google Analytics، الأداة المجانية التي تقدم رؤى عميقة حول سلوكيات الزوار ومصادر الزيارات، مما يمكنك من صقل استراتيجيتك بدقة.
- Facebook Insights تقدم تحليلات دقيقة لتفاعلات الجمهور على منصة فيسبوك، مما يساعد في تحسين أداء المحتوى الاجتماعي.
- لإضفاء لمسة إبداعية على محتواك، تأتي Canva كأداة تصميم سهلة الاستخدام، تمكنك من إنشاء تصاميم جذابة تعزز الهوية البصرية لعلامتك التجارية.
- ولضمان جودة المحتوى النصي، تُعد Grammarly أداة لا غنى عنها للتدقيق النحوي وتحسين أسلوب الكتابة.
- تعتبر Ahrefs أداة قوية للبحث عن الكلمات المفتاحية وتحليل المنافسين.
- تساعد إضافة Yoast SEO في تحسين المحتوى ليتوافق مع أفضل ممارسات تحسين محركات البحث.
- وأخيرًا، تأتي BuzzSumo لتحليل أداء المحتوى عبر الإنترنت وتحديد المواضيع الأكثر رواجًا، مما يمكنك من صياغة استراتيجية محتوى تتماشى مع اهتمامات جمهورك.
تعرف على خدمات أفضل شركة كتابة محتوى الرياض وأبرز 5 من خدماتها المميزة
ادعم دور صناعة المحتوى في نجاح شركتك مع ورلد اوف بزنس السعودية
لا يُمكن لأحد أن يُنكر الدور الذي تلعبه صناعة المحتوى في نجاح شركتك ولكي تدعم هذا الدور وتُثمن من تأثيره، عليك التعاون مع وكالة ورلد اوف بزنس السعودية، نحن لا نقدم مجرد كلمات وصور، بل نصنع تجارب تُلهم وتُحرك وتدفع عملائك إلى اتخاذ قرار الشراء منك، تخيل محتوى يتحدث بصوت علامتك التجارية، ويتواصل مع قلوب عملائك، ويضع شركتك في صدارة المشهد.
ومن أهم الخدمات التي نُقدمها لك في صناعة المحتوى الرقمي:
- نُساعدك على صياغة رسالة قوية وهادفة تميز محتواك عن المنافسين.
- نضمن لك إنتاج محتوى عالي الجودة يجذب جمهورك المستهدف ويلبي احتياجاتهم.
- من خلال خبرتنا في التسويق الرقمي، نوظف منصات التواصل الاجتماعي والقنوات الإلكترونية المختلفة لنشر محتواك على نطاق واسع.
- نبتكر معك مزيجًا متنوعًا من المحتوى النصي والمرئي والصوتي لضمان وصول رسالتك بأفضل صورة ممكنة.
- مع التحليل المستمر لتفاعلات الجمهور، نعمل على تحسين استراتيجية المحتوى الخاصة بك باستمرار.
مع ورلد اوف بزنس السعودية سنصنع محتوى لا يُنسى يُرسخ مكانة شركتك في قلب السوق السعودي ويقودها نحو مزيد من النمو .. تواصل معنا واطلب خدمة شركة كتابة محتوى تسويقي الآن.
ورلد اوف بزنس في السعودية
العنوان
7347 عبدالله جاسر ,
2875 عبدالله جاسر حي الزهراء ,
جدة 23425 , جدة
الجوال
00966570060088+
البريد الإلكتروني
info@wordofbusiness.sa
ساعــات العمــل
من الاثنين الي الجمعة
8:30 ص – 430 م
السبت : 8:30 ص – 2 م
الأحد : مغلق
الأسئلة الشائعة
ما هي عناصر المحتوى الرقمي؟
تشمل عناصر المحتوى الرقمي مبادئ العلامة التجارية التي تحدد هوية الشركة، والأهداف التسويقية الافتراضية التي ترسم خارطة الطريق، وفهم احتياجات العملاء الشخصية لتقديم محتوى ذي قيمة، وأخيرًا قياس تأثير المحتوى على وعي العملاء وإثرائهم بالمعلومات حول العلامة التجارية.