كيفية إنشاء قصة لعلامتك التجارية تحفز عميك للشراء في 7 خطوات

جميعنا يعشق القصص الصغار والكِبار، فعبر التاريخ ظلت القصص وسيلة فعالة للتواصل بين الأجيال والثقافات المختلفة، تتميز القصص بقدرتها على تبسيط المفاهيم المعقدة وتقديمها بصورة سهلة الفهم، وأخيرًا أدركت العلامات التجارية أهمية سرد القصص في التواصل مع جمهورها، فاعتمدت على بناء القصص كاستراتيجية لجذب الانتباه وتقوية الروابط مع العملاء.

مع ورلد اوف بزنس السعودية أفضل شركة كتابة محتوى في السعودية ستتعرف على كيفية إنشاء قصة لعلامتك التجارية تستطيع الفوز بقلوب جمهورك وعواطفهم عند تنفيذها بالشكل الصحيح.

ما هي قصة علامتك التجارية؟

قبل التطرق في الحديث عن كيفية إنشاء قصة لعلامتك التجارية؟ ما هي قصة علامتك التجارية؟ هي قصة تصف أصول شركتك ومنتجاتها أو خدماتها بطريقة جذابة عاطفيًا، يمكن إنشاء قصة العلامة التجارية لأي نوع من الشركات، بما في ذلك شركات الخدمات المالية وشركات التكنولوجيا المالية.

إنها أداة قوية لبناء ارتباط عاطفي مع جمهورك وتمييز علامتك التجارية، كما يقول الخبراء “إذا تمكنت من صياغة قصة علامة تجارية مقنعة، فسوف يتذكر جمهورك من أنت، ويتعاطف معك، وفي النهاية يهتم بك”.

إن قصة العلامة التجارية المصممة جيدًا تُعبر عن مشكلة معينة يواجهها العميل وتقدم حلاً مقنعًا لها، بالإضافة إلى ذلك، فإنها تنقل غرض الشركة وقيمها بطريقة جذابة وملهمة، وأكثر قصص العلامات التجارية جاذبية هي:

  • أصيلة.
  • تتمحور حول العميل.
  • متسقة عبر جميع القنوات.
  • بسيطة وواضحة مع بعض التفاصيل الحيوية.
  • مهيكلة على شكل قصة.
  • تعكس شخصية العلامة التجارية وصوتها بأمانة.

كيفية إنشاء قصة لعلامتك التجارية

عناصر قصة علامتك التجارية

قصة العلامة التجارية تتجاوز مجرد سرد الكلمات لتشمل عناصر أساسية تجعلها مؤثرة ومميزة، وهذه العناصر هي:

  • الشخصيات: وهي محور القصة الذي يدور حول كيان معين غالبًا ما يكون عملك أو خدمتك أو منتجك.
  • الحبكة: تتألف من سلسلة أحداث مترابطة تقود إلى نتيجة معينة دون الحاجة لتسلسل زمني محدد.
  • المغزى: يجب أن يخرج المتلقي بفائدة ملموسة من القصة تمس حياته بشكل مباشر وتتجاوز مجرد سرد مزايا المنتج.
  • التفاعل العاطفي: القصة الناجحة تستحوذ على مشاعر جمهورك وتجعلهم جزءًا منها مما يُعزز ارتباطهم بالعلامة التجارية.

ما هو أسلوب سرد قصة علامتك التجارية؟

إذا كانت قصة العلامة التجارية هي جوهر هويتك التسويقية فإن رواية هذه القصة هي عملية ترجمتها إلى واقع حقيقي، كتابة قصة أصيلة للعلامة التجارية هي الخطوة الأولى في عملية السرد لكن مشاركة هذه القصة مع الآخرين هي الخطوة الحاسمة التالية، فالقصة التي تبقى حبيسة ومحددة لا يُمكنها أن تُحقق أهدافها.

تتنوع أساليب العلامات التجارية في مشاركة قصصها فبعضها يُخصص صفحة منفصلة على موقعها الإلكتروني لسرد قصتها، بينما تدمج علامات أخرى أسلوب السرد في جميع جوانب تسويقها، ومن أبرز أطر سرد القصص:

  • رحلة البطل: تُصور رحلة العميل عبر مراحل من التحديات والتغيير، مع توضيح دور منتجك كعامل مساعد في تحقيق التحول المنشود.
  • قصة الأصل: تروي قصة نشأة الشركة وتطورها، مع توضح القيم الأساسية والأهداف المستقبلية لشركتك، وتُساعد العملاء على فهم الدوافع وراء تأسيس شركتك.
  • هرم فرايتاج Freytag’s Pyramid: هو بناء قصصي من خمس مراحل متسلسلة، يبدأ بتقديم الشخصيات والسياق، ويتصاعد عبر مواجهة التحديات ثم يصل إلى ذروة الصراع، وأخيرًا ينتهي بحل يُرضي القارئ.
  • إطار بيكسار Pixar Story: هو نموذج قصصي بسيط وفعال يتبع تسلسلاً منطقياً للأحداث ويعتمد على الإيجاز والجاذبية في السرد، ويساعد على تبسيط القصص المعقدة وجعلها أكثر تأثيراً.

كيف يمكن لقصة العلامة التجارية أن تساعد شركتي؟

تحتاج العلامات التجارية إلى قصة مقنعة لتظل قادرة على المنافسة في سوق اليوم، إن قصة العلامة التجارية المقنعة تُميز شركتك عن منافسيها، وتبني ثقة المستهلك وولائه، وتدفع بعجلة المبيعات إلى الأمام.

تُساعدك قصة العلامة التجارية الناجحة على ما يلي:

  • جذب مزيد من العملاء: في سوق اليوم، يشتري أغلب المشترين من الشركات التي تتشارك معهم قيمهم الأساسية، تُساعد القصة الحقيقية في جذب العملاء الذين لديهم قيم مماثلة من خلال توصيل رسالة علامتك التجارية ومبادئها بطريقة موجزة وجذابة.
  • التواصل مع جمهورك: تعتمد سمعة أي شركة بالكامل على ارتباطها بعملائها، فعندما يتفاعل العملاء عاطفيًا مع قصتك، وليس فقط مع منتجك أو خدمتك، فسوف يصبحون أكثر ولاءً لعلامتك التجارية ومن المرجح أن يوصوا بها للآخرين.
  • بناء ثقة العملاء: تُحدد قصة علامتك التجارية وعدك لعملائك وكيفية الوفاء به، إن الوفاء بوعود العلامة التجارية يُعزز ارتباط شركتك بعملائها ويبني الثقة لديهم.
  • تعزيز المبيعات: يبحث المستهلكون عن قصة مقنعة تتجاوز الأسعار الجيدة، إن قصة العلامة التجارية المصممة جيدًا تعمل على تعزيز التحويلات وتشجيع التواصل وتؤدي في النهاية إلى تدفق ملحوظ في المبيعات.
  • مناسبة التكلفة: يستخدم تجار التجزئة الأصغر حجمًا قصة علامتهم التجارية لجذب عملاء جدد، حتى بدون ميزانية تسويقية كبيرة، مما يزيد المبيعات ويسمح للشركات الصغيرة بالتوسع بشكل أسرع.
  • القدرة على التذكر: إن القصص التي يتم سردها بشكل جيد تظل عالقة في أذهان جمهورك، لا تكن منسيًا؛ فالقصة الجيدة تساعد علامتك التجارية على ترسيخ جذورها في الذاكرة في أذهان عملائك.
  • وضعك في مكانة مميزة: تبيع آلاف الشركات نفس المنتج، لكن قصة علامتك التجارية تجعلك مختلفًا عن الآخرين؛ إنها بصمتك الفريدة في السوق.

وإذا كنت مستمرًا في السؤال عن كيفية إنشاء قصة لعلامتك التجارية .. إليك الإجابة في الفقرة التالية، ويُمكنك معرفة المزيد حول صناعة المحتوى الرقمي وأهميته في التسويق الإلكتروني.

كيفية إنشاء قصة لعلامتك التجارية

لكتابة قصة لعلامتك التجارية تفي بالغرض وتكون مؤثرة حقًا وقوية، لا تحتاج أكثر من الخطوات التالية:

1- حدد جمهورك المستهدف

قم بتحديد الخصائص الرئيسية لعميلك المثالي مثل المهنيين ذوي الخبرة، أصحاب السيارات الفاخرة، مالكي المنازل وهي أولى خطوات بناء قصة فعالة لعلامتك التجارية، هذا التحديد الدقيق من شأنه أن يجعل قصتك موجهة للفئة الصحيحة ومؤثرة حقًا على عملائك المحتملين.

2- ركز قصتك على جمهورك المستهدف

بعد تحديد الجمهور المستهدف ابدأ في تحديد مشاكلهم ومخاوفهم ودوافعهم، اطرح أسئلة مثل ما يقلقهم، ما يحبطهم، ما يسعدهم؟ كيف يرتبون أولوياتهم وما هو مهم بالنسبة لهم؟، إضافة إلى ذلك حدد كيف يمكن لشركتك معالجة هذه المشاكل، تخيل أن العملاء يستأجرون منتجك لأداء مهمة معينة اسأل نفسك ما هي المهمة التي يستأجر العميل منتجك لأدائها.

3- العصف الذهني باستخدام أطر سرد القصص

هُنا عليك اختيار أسلوب سرد القصة المناسب لك سواء كان رحلة البطل أو قصة الأصل أو غيرها، ثم البدء بالعصف الذهني، حاول عدم التركيز على تنظيم الأفكار أو تحسينها، الهدف هو السماح للأفكار بالتدفق بحرية لبناء قصة تحتوي على بداية، وسط، ونهاية قوية.

4- الكتابة والمراجعة

بعد إتمام العصف الذهني والتخطيط للقصة، يحين وقت الكتابة، الإعداد الجيد يُسهل عملية الكتابة بشكل كبير، ومن المهم الحفاظ على أسلوب ونبرة تتماشى مع هوية علامتك التجارية، إضافة إلى ذلك تتطلب عملية التحرير الدقيقة مراجعة شاملة للنص، يشمل ذلك التدقيق اللغوي والنحوي والإملائي، وقراءة النص بصوت مرتفع، وأخذ استراحة قبل إعادة القراءة بعين جديدة، ويُفضل طلب آراء الآخرين حول مواطن القوة والضعف في القصة، ومدى التزامها بأسلوب العلامة التجارية.

عند كتابة ومراجعة قصة علامتك التجارية يجب مراعاة التالي:

  • الحفاظ على لغة محادثة طبيعية.
  • إبراز شخصية علامتك التجارية.
  • لالتزام بالمصداقية.
  • لختام بنبرة إيجابية.
  • توظيف أمثلة واقعية كـ قصص الموظفين.
  • لا تنسى احتياجات العملاء.
  • عرض التحديات وكيفية التغلب عليها.

5- حدد طريقة سرد قصتك لعملائك

اختيار الوسيلة المناسبة لسرد قصتك يعتمد بشكل أساسي على فهم جمهورك المستهدف، عند النظر إلى الشخصية التي تم تطويرها في بداية عملية الكتابة السردية، يُمكنك تحديد الطريقة الأكثر فعالية للوصول إلى هذا الجمهور.

تتنوع وسائل سرد القصص بين المكتوبة والصوتية والمرئية، وقد تكون القصة منشورًا في مدونة، أو إعلانًا مطبوعًا، أو مقالة، أو حلقة بودكاست، أو مقطع فيديو، يعتمد اختيارك للوسيلة أيضًا على المنصات التي يفضلها جمهورك ويتفاعل معها بشكل أكبر.

يجب أيضًا مراعاة طبيعة قصتك وما إذا كانت تحتاج إلى عناصر بصرية أو صوتية لنقلها بشكل أفضل، بعض القصص قد تكون أكثر تأثيرًا عند سماعها، بينما قد تحتاج أخرى إلى عناصر مرئية لتوضيح أفكارها.

6- اختم قصتك بدعوة للعمل

عند الانتهاء من سرد قصة علامتك التجارية من الضروري توجيه الجمهور نحو الخطوة التالية، قم بصياغة دعوة قوية وواضحة للعمل تتناسب مع أهدافك التسويقية قد تشمل هذه الدعوة شراء منتج معين أو الاستفادة من خدمة.

7- شارك قصة علامتك التجارية

بعد إعداد قصتك بالشكل الأمثل لجمهورك المستهدف حان وقت مشاركتها، اعتمد أسلوبًا يُشجع عميلك على إعادة النشر والمشاركة مما يوسع نطاق وصول رسالتك وانتشار قصتك، إضافة إلى ما سبق تأكد من تسهيل عملية المشاركة عبر مختلف المنصات، بذلك تضمن أن قصتك لا تصل فقط إلى جمهورك المباشر بل تمتد لتشمل شبكات أوسع من العملاء المحتملين.

تعرف أيضًا على أفضل 6 استراتيجيات كتابة محتوى سوشيال ميديا يُحقق لك الوصول

كيفية إنشاء قصة لعلامتك التجارية

قصة علامتك التجارية أكثر تأثيرًا مع ورلد اوف بزنس السعودية

عالمنا يعتمد على التواصل الشفهي ولذلك امتلاك قصة علامة تجارية مميزة لإثارة اهتمام جمهورك وتحفيز نمو أعمالك أمر لا بد منه، ورلد اوف بزنس السعودية تُدرك أن مفتاح نجاحك يكمن في صياغة قصة أصيلة وملهمة لعلامتك التجارية ولذلك توفر لك وكالتنا أفضل خدمة لإنشاء قصة فريدة لعلامتك التجارية تصل إلى قلوب وعقول جمهورك المستهدف مع توصيل رسالتك بفعالية.

مع ورلد اوف بزنس السعودية يُمكنك تحويل قصة علامتك التجارية إلى قوة دافعة لنجاحك تضعك في مقدمة منافسيك .. تواصل معنا واطلب خدمة شركة كتابة محتوى.

 

ورلد اوف بزنس في السعودية

العنوان
7347 عبدالله جاسر ,
2875 عبدالله جاسر حي الزهراء ,
جدة 23425 , جدة

الجوال
 00966570060088+

البريد الإلكتروني
 info@wordofbusiness.sa

ساعــات العمــل
من الاثنين الي الجمعة
8:30 ص – 430 م
السبت : 8:30 ص – 2 م
الأحد : مغلق

 

الأسئلة الشائعة

كيف تحكي العلامات التجارية قصة؟

تحكي العلامات التجارية قصصها من خلال سرد تجاربها وقيمها وأهدافها بطريقة جذابة وأصيلة، وتستخدم مزيجًا من الكلمات والصور والفيديوهات عبر منصات متعددة لخلق رابط عاطفي مع الجمهور، مما يجعل العلامة التجارية أكثر إنسانية وقابلة للتذكر.

المقالات ذات الصلة

خدماتناالمشاريعاتصالEnglish