Country Dropdown
Country Dropdown

أهم 9 من مقاييس أداء كتابة المحتوى تعرف عليها الآن

يتفق المتخصصون في كتابة المحتوى على أهمية المتابعة المستمرة وتحليل أداء المحتوى المنشور باستخدام ما يُسمى مقاييس أداء كتابة المحتوى ، وتتمثل أهمية هذه المقاييس في تحديد المحتوى الذي يحتاج إلى تحسين وكذلك في اكتشاف أفضل الممارسات في كتابة المحتوى، فأحيانًا ما نعتقد أنه أفضل ما أنتجناه قد لا يتوافق مع توقعات الجمهور المستهدف.

مع ورلد اوف بزنس السعودية أفضل شركة كتابة محتوى في السعودية سنتعرف معًا على أهم مقاييس أداء كتابة المحتوى التي تُساعدك على التعرف وبشكل دقيق على المحتوى الأكثر تأثيرًا على جمهورك المستهدف.

مقاييس أداء كتابة المحتوى

قمنا بتجميع قائمة بأهم مؤشرات أداء رئيسية (KPIs) يمكن أن تُساعدك في قياس محتواك:

1. معدل الزيارات Traffic

مقياس الزيارات هو من أهم مقاييس أداء كتابة المحتوى حيث يُمثل الهدف الرئيسي لكتابة محتواك، فأنت تكتب بهدف جذب الزوار إلى موقعك وتحويلهم لاحقًا إلى عملاء، ومن خلال تحليل هذا المقياس يُمكنك تقييم فعالية محتواك وتحديد المجالات التي تحتاج إلى تحسين، يمكن الوصول إلى بيانات الزيارات بسهولة من خلال أدوات مشرفي المواقع الخاصة بمحرك البحث المستخدم أو عبر منصة Google Analytics.

2. معدل الارتداد Bounce rate

يمكن أن يساعد تحسين محرك البحث (SEO) في توجيه الزيارات إلى موقعك، لكن المحتوى الرائع هو ما يُبقي الأشخاص هناك ويعيدهم إلى موقعك، وهنا يظهر مصطلح معدل الارتداد الذي يقيس نسبة الزوار الذين يغادرون موقعك بعد مشاهدة صفحة واحدة فقط، دون أي تفاعل إضافي، هذا المقياس يعكس مدى تلبية محتوى صفحتك لتوقعات الزوار.

مقاييس أداء كتابة المحتوى

3- معدل التحويل Conversion

زيارات موقعك ومدونتك خطوة مهمة، لكن الأهم هو ما يفعله الزوار بعد القراءة، هل ينقرون على روابط داخلية لمواصلة التصفح؟ هل يشتركون في النشرة البريدية؟ أم يشترون من متجرك الإلكتروني؟

حدد هدفك من المحتوى، قد يكون زيادة المبيعات أو تعزيز الوعي بعلامتك التجارية، إذا كان هدفك الأخير، ركز على مؤشرات كـ التفاعل عبر وسائل التواصل الاجتماعي، لو كان هدفك الرئيسي زيادة المبيعات، تتبع معدل المبيعات الناتج عن محتواك.

4- الانطباعات Impressions

الانطباعات تمثل ظهور إعلانك أو محتواك على شاشة المستخدم، هذا المقياس يقيس عدد مرات عرض الإعلان أو المحتوى على أجهزة الكمبيوتر أو الجوال، النقرات تتطلب إجراءً من المستخدم، بينما الانطباعات لا تتطلب ذلك، ولكنها تُساهم في زيادة الوعي بالعلامة التجارية، لكن كثرة الانطباعات مع قلة النقرات تشير إلى حاجة إعلانك أو محتواك التسويقي للتحسين.

5- الجلسات Sessions

الجلسات تُمثل زيارات المستخدمين لموقعك، تبدأ الجلسة عند دخول المستخدم للموقع وتنتهي عادة بعد فترة من عدم النشاط، هذا المقياس مهم لأنه يتيح لك رؤية الأداء العام لموقعك، حيث قد يشارك المستخدم الواحد في عدة جلسات.

تتبع الجلسات يُمكنك من تحديد اتجاه حركة المرور على موقعك، سواء كانت في تزايد أو تناقص، ويُساعدك هذا المقياس في فهم كيفية تفاعل الزوار مع موقعك بشكل عام، كما يُمكنك من تقييم فعالية جهودك في جذب وإشراك جمهورك المستهدف.

يُمكنك معرفة المزيد حول خدمات أفضل شركة كتابة محتوى الرياض وأبرز 5 من خدماتها المميزة

6- معدل التفاعل Engagement

التفاعل يقيس مدى انخراط المستخدمين مع محتواك، متجاوزاً مجرد الزيارات، لفهم فعالية محتواك، تتبع وقت البقاء على موقعك وعدد الصفحات التي تمت زيارتها في كل جلسة، هدفك هو إطالة مدة بقاء الزوار وتشجيعهم على استكشاف المزيد من محتواك.

يُمكنك مراجعة هذه البيانات في قسم تحليل الجمهور بـ Google Analytics، حيث تجد معلومات عن الجلسات، الزوار، معدل الصفحات لكل جلسة، مدة الجلسة، ومعدل الارتداد.

7- المشاركات الإجتماعية Social shares

المشاركات الاجتماعية تحدث عندما ينشر مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي والمؤثرون محتواك على صفحاتهم الخاصة، هذا المقياس يحصُر عدد مرات مشاركة محتواك على منصات مثل فيسبوك، إنستقرام، بينتريست، ولينكدإن.

يتتبع Google Analytics هذا من خلال رصد النقرات على أزرار المشاركة الاجتماعية في موقعك، هذا المؤشر يعكس مدى رواج محتواك وقدرته على إثارة اهتمام الجمهور، وزيادة المشاركات تشير إلى أن محتواك قيماً بما يكفي لمشاركته من قبل جمهورك.

مقاييس أداء كتابة المحتوى

8- أداء محركات البحث SEO

دون شك تحتاج لتحسين أداء محركات البحث SEO لجذب الزوار لموقعك، رغم إمكانية تتبع نسبة الزيارات من محركات البحث عبر Google Analytics، إلا أن هذا لا يكفي لتقييم أداء موقعك في نتائج البحث.

لقياس فعالية تحسين محركات البحث (SEO)، تتبع عدة مؤشرات، أهمها الـ SERP، الذي يُحدد موقع صفحتك في نتائج البحث للكلمات المفتاحية المستهدفة، وهُنا يجب أن تسعى للحفاظ على ترتيب جيد أو تحسينه مع الوقت، استخدم Google Search Console لتحديد المصطلحات التي تتصدر بها نتائج البحث ومراقبة تطور ترتيبك.

9- معدل النقر CTR

معدل النقر إلى الظهور مؤشرًا هامًا لقياس مدى فعالية موقعك الإلكتروني أو مدونتك في استقطاب الزيارات من محركات البحث، يعتمد هذا المقياس بشكل أساسي على جودة وجاذبية عنوان المحتوى والوصف المصاحب له، ارتفاع هذا المعدل يشير إلى نجاحك في صياغة عناوين وأوصاف محتوى تستهوي المستخدمين وتحفزهم على النقر، مما يؤدي بدوره إلى زيادة حركة المرور إلى موقعك بشكل مستمر، يمكن الإطلاع على هذا المؤشر بسهولة من خلال أداة Google Search Console.

ورلد اوف بزنس السعودية تضمن لك تحسين مقاييس أداء كتابة المحتوى الخاص بك، من خلال فريقها المحترف وفهمها العميق لاستراتيجيات التسويق الرقمي، تقدم الوكالة محتوى مخصصًا يلبي احتياجات جمهورك المستهدف ويحقق نتائج إيجابية ومرضية لعملائها في مختلف المقاييس والمؤشرات الرقمية .. تواصل معنا واطلب خدمة شركة كتابة محتوى الآن.

 

ورلد اوف بزنس في السعودية

العنوان
7347 عبدالله جاسر ,
2875 عبدالله جاسر حي الزهراء ,
جدة 23425 , جدة

الجوال
 00966570060088+

البريد الإلكتروني
 info@wordofbusiness.sa

ساعــات العمــل
من الاثنين الي الجمعة
8:30 ص – 430 م
السبت : 8:30 ص – 2 م
الأحد : مغلق

 

الأسئلة الشائعة

ما هي عناصر تحليل المحتوى؟

تتضمن عناصر تحليل المحتوى دراسة الجمهور المستهدف، تحديد الكلمات المفتاحية، وتقييم جودة المحتوى، كما تشمل قياس مؤشرات الأداء مثل معدل التفاعل، المشاركة، والوقت المستغرق على الصفحة، مع تحليل المنافسين وتحديد الفجوات في السوق.

كيف أطور كتابة المحتوى؟

لتطوير كتابة المحتوى، ركز على فهم احتياجات جمهورك واستخدم أسلوبًا واضحًا وجذابًا، ولا تنسى القيام بإجراء أبحاث شاملة حول موضوعاتك، وحاول التدريب على تقنيات الكتابة المختلفة.

المقالات ذات الصلة