Country Dropdown
Country Dropdown

6 من فوائد ومميزات استخدام استراتيجية التسويق لنشاطك التجاري

 

لا يمكنك أن تحقق نتائج جيدة لعلامتك التجارية بدون وجود استراتيجية التسويق المحددة والفعالة والمدروسة بشكل احترافي، حيث تُعتبر استراتيجية التسويق القوية هي أهم العوامل الأساسية التي تمكنك من تحقيق أهدافك التسويقية، لذلك اختيار خطة تسويقية احترافية سيؤثر بشكل إيجابي وكبير على نمو نشاطك التجاري ونجاحه.

مع ورلد اوف بزنس السعودية ستتعرف بتعمق عن استراتيجيات التسويق وأهميتها وأنواعها .. تابع معنا.

تعريف استراتيجية التسويق

تُعرف استراتيجية التسويق بأنها مخطط أو خطة طويلة المدى يكون هدف هذا المخطط أو الخطة الوصول إلى أهداف الشركة التسويقية فيما يختص بمنتجاتها وخدماتها، ويشمل تعريف استراتيجية التسويق أيضًا أنها الخطة التي يتم من خلالها تحديد الأهداف التسويقية والاستراتيجيات والخطوات التي سيتم اتخاذها في محاولة لتحقيق تلك الأهداف.

تتضمن خطة العمل التسويقية هذه المنتجات والخدمات المطلوب تسويقها وتحليل السوق وتحديد الأهداف المطلوب تحقيقها والعملاء المستهدفين، وتعتمد استراتيجيات التسويق بشكل كبير على أبحاث السوق المستمرة ويتم تطويرها بشكل مستمر بناءً على تقلبات السوق.

الفرق بين استراتيجية التسويق وخطة التسويق

استراتيجية التسويق

استراتيجية التسويق تُعتبر شرح كامل للهدف الذي ترغب الشركة في تحقيقه مع تحديد الاستراتيجيات المناسبة لتحقيق هذا الهدف، مع مراعاة أن تتماشى هذه الأهداف مع الاستراتيجيات المحددة.

أما خطة التسويق فهي الطريقة أو الوسيلة التي من خلالها يتم تحقيق الأهداف التسويقية، أي أنها خارطة الطريق التي سوف تُرشدك من خطوة إلى الخطوة التي تليها.

ما هو مدرج في استراتيجية التسويق؟

هناك أمور أساسية يجب أن يتم إدراجها في استراتيجية التسويق الخاص بشركتك وهي:

  • الجمهور المستهدف.
  • تقييم المنافسة.
  • مزيج المنتجات أو الخدمات.
  • معرفة القيمة المضافة للمنتج أو الخدمة.
  • رسائل العلامة التجارية.
  • المبادرات الترويجية.
  • خطوات التسويق بالمحتوى.
  • تحديد الأسعار المناسبة.
  • تحديد القنوات التسويقية.

أهمية استراتيجيات التسويق

يُعد إنشاء استراتيجية تسويق أمرًا ضروريًا لتحديد الاتجاه التسويقي ليس فقط لأنشطتك المتعلقة بالتسويق ولكن أيضًا لشركتك بأكملها، تساعدك استراتيجيتك التسويقية على متابعة قاعدة عملائك، وتطوير منتجاتك وتحديد كيفية توصيل معلومات منتجك لعملائك، بدون استراتيجية محددة، لن تتمكن من معرفة من هم عملائك، ولن تقوم بتطوير المنتجات والخدمات المناسبة، وستفقد المال والوقت.

سنوضح أهمية وجود استراتيجية التسويق في النقاط التالية:

  • مع استراتيجية التسويق القوية يمكنك الحصول على ميزة تجعلك تفوق عملائك.
  • تطوير المنتجات والخدمات بشكل احترافي مما يجعلك قاردًا على تحقيق أرباح.
  • التعرف على احتياجات العملاء ومحاولة تلبية هذه الاحتياجات من خلال المنتجات والخدمات التي تقدمها لعملائك.
  • التنظيم الفعال بين إدارات شركتك.
  • تحديد القيمة المناسبة للمنتجات والخدمات التي تقدمها الشركات من خلال المعلومات الواردة من أبحاث السوق.
  • توفر للشركات فرصة الاستخدام الأمثل لمواردها وإمكانياتها لتحقيق أفضل نتائج مبيعات.
  • تحديد ميزانية الحملات الإعلانية لما قبل الإطلاق.

وجود استراتيجية تسويقية محددة وقوية يجعلك أكثر نجاحًا وانتشارًا وتمييزًا.

ما هي عناصر استراتيجية التسويق؟

هناك العديد من العناصر التي يجب مراعاتها عند إنشاء أو تطوير استراتيجية التسويق الخاصة بك وهي:

  • الفئة المستهدفة: يتم تحديد الفئة المستهدفة واحتياجاتها من خلال أبحاث وتقارير السوق، ثم معالجة تلك الاحتياجات بنجاح أكبر من منافسيك.
  • الأهداف التسويقية: يجب أن يكون لأي استراتيجية تسويق أهداف وغايات تسعى لتحقيقها، لذلك يجب تحديد الأهداف التي يجب أن تكون قابلة للقياس ومحددة.
  • تحليل المنافسة: عمل تحليل للمنافسين وتحديد درجة المنافسة بالنسبة لعلامتك التجارية، من أهم عناصر استراتيجية التسويق.
  • العروض: عنصر مهم لاستراتيجية التسويق وهي أن تتضمن عرضًا فريدًا يميزك عن المنافسين.
  • المزيج التسويقي: تحديد المزيج التسويقي من عناصر استراتيجية التسويق المهمة والذي يتمثل في السعر والجمهور والمنتج والموقع.
  • الميزانية: عنصر الميزانية يًركز على تحديد الموارد التي ستساعد على تنفيذ الاستراتيجية التسويقية بنجاح وعلى أكمل وجه.
  • تقييم الأداء: استراتيجية التسويق بعد تنفيذها يجب أن يتم تقييمها بأدوات التحليل والتقييم والتي تحدد مدى نجاحها أو فشلها.
  • خطة التسويق: بمجرد اتخاذ قرار بشأن استراتيجيتك التسويقية، قم بوضع خطة تسويقية تحدد كيف تنوي تنفيذ تلك الإستراتيجية وتقييم نجاحها.

فوائد استراتيجية التسويق لنشاطك التجاري .. ما هي؟

استراتيجية التسويق

عند وضع استراتيجية التسويق الفعالة القوية يمكنك جني المزيد من الفوائد والمميزات والتي منها:

  • بناء قوي لعلامتك التجارية، لأن استراتيجيات التسويق تقوم بإبراز أهم مميزات علامتك التجارية ونقاط قوتها.
  • نمو في قاعدة عملائك، استراتيجيات التسويق قادرة على أن تزيد من متابعينك وعملائك وتحويل العملاء المحتملين لعملاء حقيقين.
  • تساعد استراتيجيات التسويق على وضع السعر المناسب للمنتج، من خلال تحليل السوق والمنتجات المنافسة وأسعارها، يمكنك تقديم سعر مناسب لعملائك.
  • تقديم ميزة تنافسية للمنتجات والخدمات، مما يساعد على تصدر علامتك التجارية المشهد وتفوقك على المنافسين ويصبح اختيار علامتك التجارية هو الأول من قبل العملاء.
  • تطوير المنتجات والخدمات إلى الأفضل وإلى ما يرضي العميل، كي تحتفظ بعملائك الحاليين ولا تفقدهم.

اقرأ ايضًا:

10 خطوات أساسية لمعرفة كيف اسوق لمشروعي واحقق النجاح

أنواع استراتيجيات التسويق

هناك أنواع مختلفة من الاستراتيجيات التسويقية التي يمكن الاستعانة بها لتطوير ونمو نشاطك التجاري.

النوعان الرئيسيان لاستراتيجية التسويق هما:

  • التسويق بين الشركات (B2B)
  • التسويق بين الشركات والمستهلكين (B2C).

يعتبر B2C هو الشكل الأكثر شيوعًا للتسويق هو التسويق بين الشركة والعميل.

فيما يلي الأنواع المختلفة لاستراتيجيات التسويق المتاحة والفعالة:

الإعلانات المدفوعة

وهذا يشمل أساليب متعددة للتسويق، ويشمل الأساليب التقليدية مثل الإعلانات التلفزيونية وإعلانات الوسائط المطبوعة، ويتضمن طرقًا مختلفة مثل PPC (الدفع مقابل النقرة).

استراتيجية التسويق المرتبط

تربط هذه الاستراتيجية بين خدمات ومنتجات الشركة بمشكلة أو قضية اجتماعية.

استراتيجية تسويق العلاقات

تُركز هذه الاستراتيجية بشكل أساسي على علاقات العملاء، وتعزيز العلاقات القائمة مع العملاء وتحسين ولاء العملاء.

استراتيجية التسويق السري

يُركز هذا النوع من استراتيجيات التسويق على تسويق المنتج بينما يظل العملاء غير مدركين لاستراتيجية التسويق، ومن المعروف أيضا باسم التسويق الخفي.

استراتيجية التسويق عبر الإنترنت

يُعرف التسويق عبر الانترنت باسم التسويق السحابي، وعادة ما يتم هذا النوع من التسويق عبر الإنترنت، يعتمد على مشاركة المواد والمعلومات التسويقية عبر الإنترنت والترويج لها على مختلف المنصات.

استراتيجية تسويق المعاملات

تعتبر المبيعات بشكل خاص شيء مهم وتحديًا كبيرًا، ولكن مع استراتيجيات التسويق الجديدة، لم يعد البيع صعبًا كما كان من قبل، في تسويق المعاملات، يشجع تجار التجزئة العملاء على الشراء باستخدام كوبونات التسوق والخصومات والأحداث الضخمة، تُعزز هذه الاستراتيجية من فرص البيع ويحفز الجمهور المستهدف على شراء المنتجات المروج لها.

استراتيجية تسويق التنوع

إنها استراتيجية تًلبي احتياجات جمهور متنوع من خلال تخصيص ودمج استراتيجيات التسويق المختلفة، وتغطي جوانب مختلفة مثل الثقافة والمعتقدات والمواقف ووجهات النظر والاحتياجات المحددة الأخرى.

استراتيجية تسويق تحديد المواقع التجارية

تعتمد هذه الاستراتيجية على كيف ترغب في أن ينظر إلى علامتك التجارية وتحديد موقعها من المنافسين، وما هي الصورة التي ترغب في أن ترسخ في أذهان عملائك عن علامتك التجارية.

استراتيجية التسويق الوظيفي

تعتمد هذه الاستراتيجية على عناصر المزيج التسويقي 4 Ps وهي عناصر أساسية لنجاح أي حملة تسويقية وهي المنتج والسعر والجمهور والمكان.

استراتيجية التسويق التنافسي

تُقوم هذه الاستراتيجية على الدرجة التنافسية الخاصة بعلامتك التجارية وما هو المركز الذي تحتله بين منافسيك، إذا كنت في المقدمة فيجب أن يكون أساس الاستراتيجية هو الحفاظ على هذه المرتبة، أما إذا كنت في مرتبة متأخرة مقارنة بمنافسيك، فيكون أساس هذه الاستراتيجية هو المجازفة لتحقيق نمو وانتعاش لنشاطك مما يحسن ترتيبك بين منافسيك.

استراتيجية الولاء

هذه الاستراتيجية تُركز على زيادة ولاء العملاء لعلامتك التجارية ونشاطك، وتعتمد على الابتكار والإبداع فيما تقدمه للعملاء، مع تقديم خدمة عملاء عالية المستوى والتخفيضات والعروض المستمرة.

استراتيجية المحتوى

تعتمد استراتيجية التسويق بالمحتوى على إنشاء وتقديم محتوى إبداعي فريد ومميز للعملاء المستهدفين يتمثل في المقالات ومنشورات مواقع التواصل الاجتماعي وانفوجرافيك وغيرها، وتساعد هذه الاستراتيجية على توعية العملاء بالمنتجات والخدمات التي تقدمها.

استراتيجية تسويق بدون الانترنت

هذه الاستراتيجية تعتمد على التسويق التقليدي وهو التسويق بدون استخدام للانترنت، في هذه الاستراتيجية يتم استخدام وسائل التسويق المعتادة والتقليدية، وتشمل الوسائل التقليدية لهذه الاستراتيجية اللوحات الإعلانية والنشرات المطبوعة والإعلانات المطبوعة وغيرها، وعلى الرغم من سيطرة التسويق الرقمي على الساحة إلا أنه لا تزال بعض الشركات يستخدمون استراتيجية التسويق التقليدي.

أفضل استراتيجيات التسويق المناسبة لاستراتيجية B2B

هناك مجموعة من استراتيجيات التسويق التي يفضل استخدامها في حالة التسويق B2B وهو التسويق للشركة مقابل شركة ومنها:

  • التسويق بالمحتوى.
  • التسويق الداخلي.
  • التسويق الإعلامي.التسويق عبر محركات البحث.

أفضل استراتيجيات التسويق المناسبة لاستراتيجية B2C

استراتيجية B2C هي التسويق بين الشركة والعميل وليس شركة وشركة كما هو في استراتيجية B2B وأفضل استراتيجيات التسويق المناسبة لها:

    • التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي.
    • التسويق الالكتروني.
  • التسويق عبر محركات البحث.
  • التسويق للإعلانات المدفوعة.

خطوات هامة قبل البدء في اختيار استراتيجية التسويق

هناك بعض الخطوات التي يجب مراعاتها قبل البدء في اختيار استراتيجية التسويق وهي:

تحديد الفئة المستهدفة

يجب تحديد الفئة المستهدفة أو العملاء التي ترغب في وصول منتجك أو خدمتك لهم، هذا يساعد على جمع معلومات حول التركيبة السكانية لهذه الفئة وتحديد اهتماماتهم واحتياجاتهم.

اختبار الجمهور المستهدف

اختبار الجمهور المستهدف خطوة مهمة تتم من خلال القيام بعمليات للشراء افتراضية تساعدك على فهم سلوك الشراء لدى عملائك.

مراجعة استراتيجيات التسويق

يتم مراجعة كافة استراتيجيات التسويق المختلفة والبدء في تحديد الأفضل والأنسب لك بناءً على المعلومات التي تم جمعها في الخطوات السابقة.

تقييم الاستراتيجيات

بعد مراجعة كافة استراتيجيات التسويق والبدء في تحديد الأفضل منها، تأتي أهم خطوة وهي تقديم أفضل الاستراتيجيات لاختيار الاستراتيجية الأنسب لمجال عملك وعملائك المستهدفين.

اقرأ ايضًا:

تعرف على أفضل طرق التسويق الناجحة والفعالة لعام 2024

خطوات إنشاء استراتيجية التسويق الفعالة والناجحة

استراتيجية التسويق

هناك العديد من الخطوات التي يتعين عليك اتخاذها لإنشاء استراتيجية تسويق قوية لعملك:

حدد أهدافًا تجارية قابلة للتحديد

أهداف الشركة ورؤيتها هي العوامل التي تدفعك لاستخدام استراتيجية تسويق، تساعد هذه الأهداف العامة في تحديد أهدافك والتي تخدمها استراتيجيتك التسويقية، وتعتمد أهدافك التسويقية على أهداف شركتك، يمكنك تحديد هدف لتحقيق السيطرة على قناة تسويقية معينة أو الوصول إلى نسبة معينة من نوع معين من المستهلكين، ولا تنسى يجب أن تكون أهدافك قابلة للوصول والقياس.

تحديد وبحث السوق المستهدف

تساعدك الأهداف التي تحددها على تحديد السوق المستهدف الذي تريد متابعته، وهذا يتطلب منك التعرف على العملاء في هذا السوق، الأمر الذي يتطلب درجة معينة من أبحاث السوق والتحليل.

عليك تحديد ما يلي حول السوق المستهدف وعملائه:

  • حجم السوق وإمكانات النمو.
  • اتجاهات السوق.
  • المنافسين.
  • الخصائص الجغرافية والديموغرافي.
  • سلوك العملاء.

التركيز على المزيج التسويقي

أثناء قيامك بتطوير استراتيجية التسويق الخاصة بك، يجب عليك التركيز على العناصر السبعة التقليدية للتسويق:

  • المنتج: يجب أن يلبي احتياجات العملاء
  • السعر: هو القيمة المالية التي يرغب عملائك دفعها مقابل خدمتك أو منتجك.
  • الترويج : القنوات التي تستخدمها لإخبار العملاء عن منتجك.
  • المكان: هو الأماكن التي تبيع فيها منتجك.
  • الأشخاص: الأفراد الذين يساعدون في بيع منتجك للعملاء.
  • التعبئة والتغليف: كيف تقدم منتجك للعميل.
  • العملية: كيفية تسليم منتجك للعملاء.

تطوير خطط المنتج

بمجرد فهم عملائك المستهدفين، يمكنك تحديد المنتجات التي تلبي احتياجات هؤلاء العملاء بشكل أفضل، عندما تعرف ما يريده العميل، يمكنك بناء المنتج المناسب لذلك العميل، نعلم إن تطوير المنتج يقع خارج نطاق اختصاصات قسم التسويق، ولكن يجب أن يكون للتسويق دور بارز وصريح في تحديد ميزات المنتج وتسعيره وتعبئته، وفقًا لما تحدده احتياجات العملاء.

تحديد الفوائد الرئيسية للمنتج

يعرف المسوقون الأذكياء أن العملاء الجدد لا يتخذون قراراتهم بناءً على ميزات المنتج الجديد، بل بناءً على مدى استفادتهم من هذا المنتج، ومن الضروري تحديد الفوائد الرئيسية للمنتجات، و كيف يخدم هذا المنتج رغبات العملاء أو احتياجاتهم على أفضل وجه.

اختيار أدوات التسويق المناسبة

اختيار أدوات التسويق التي تساعدك على تحقيق الأهداف أمر ضروري، لأنها تجعلك تصل إلى نتائج حملتك بسهولة، وتقوم بإدراتها بكل بساطة، وهناك العديد من أدوات التسويق والتي من أشهر Google Analytics وMOZ وغيرهم العديد.

تحديد الوسائط المناسبة

تحتاج أي استراتيجية تسويق إلى وسائط ومواد رقمية تساعد في تنفيذ هذه الاستراتيجية وتجعلها أكثر جاذبية للعميل، وأشهر هذه الوسائط الصور والفيديوهات والريلز والكتب الإلكترونية ومواد أخرى كثيرة.

اجعلها قابلة للتنفيذ

من الضروري أن تكون استراتيجيتك التسويقية قابلة للتنفيذ، وبمجرد أن تكون كذلك عليك اتباع النصائح التالية:
ضع لمساتك الأخيرة على الحملة وقم بمراجعة كل شيء قبل الإطلاق.
قم بالتخطيط لهذه الاستراتيجية وكلما انتهيت من خطوة ابدأ في الخطوة التي تليها.

يمكنك الحصول على خطة تسويق فعالة من خلال طلب خدمة أفضل شركات تسويق ورلد اوف بزنس السعودية.

 

ورلد اوف بزنس في السعودية

العنوان
7347 عبدالله جاسر ,
2875 عبدالله جاسر حي الزهراء ,
جدة 23425 , جدة

التليفون
 00966570060088+

البريد الإلكتروني
 info@wordofbusiness.sa

ساعــات العمــل
من الاثنين الي الجمعة
8:30 ص – 430 م
السبت : 8:30 ص – 2 م
الأحد : مغلق

الأسئلة الشائعة

كيف تعمل استراتيجيات التسويق على مساعدتك؟

تساهم استراتيجية التسويق من وكالة ورلد اوف بزنس على مساعدتك على فهم عميلك بشكل جيد، وأهداف شركتك التي ترغب في تحقيقها، كما أنها تساعدك على التعرف على أفضل الطرق التي تجعل علامتك التجارية تصل إلى أكبر عدد من جمهورك.

هل هناك فرق بين خطة التسويق و خطة العمل؟

نعم هناك فرق، خطة العمل هي خطة متكاملة وشاملة تشمل كل موارد وجوانب وأقسام الشركة وتكون ذات أجل طويل المدى، بينما خطة التسويق هي خطة شاملة أيضًا ولكن متخصصة فقط في تسويق منتجات الشركة وخدماتها وتكون محددة بمدى زمني قصير.

 

digital marketing

الفرق بين التسويق والترويج والاعلان

دليلك الشامل عن ما هو الفرق بين التسويق والترويج والاعلان

  لا يُدرك الكثير من أصحاب الأعمال الفرق بين التسويق والترويج والاعلان ، ويُعتقد أنهم…...
شركه تسويق اعلانات

مميزات التعاقد مع أفضل شركه تسويق اعلانات في السعودية

  هل أنت مستعد لتعزيز الوعي بعلامتك التجارية وزيادة مبيعاتك؟ تعتمد العلامات التجارية على استراتيجيات…...
شركات اعلان وتسويق

أفضل شركة اعلان وتسويق لعملك | ورلد اوف بزنس السعودية

  عالم الإعلان والتسويق عالم تنافسي، ولذلك تتزايد الحاجة يومًا بعد يوم إلى أفضل شركة…...

المقالات ذات الصلة