لا يُدرك الكثير من أصحاب الأعمال الفرق بين التسويق والترويج والاعلان ، ويُعتقد أنهم نفس الشيء ولكن على الرغم من أن هناك أوجه تشابه بينهم إلا أن هناك اختلاف كبير بينهم أيضًا، ويُعد فهم الاختلاف بين كلًا من التسويق والترويج والاعلان شيء مهم حتى تستطيع استخدامهم بشكل صحيح والاستفادة منهم أقصى استفادة لنمو نشاطك وعلامتك التجارية.
في ورلد اوف بزنس السعودية سنوضح لك الفرق بين كلًا من التسويق والترويج والاعلان وأهداف كل منهم.
الفرق بين التسويق والترويج والاعلان في قصة
إذا كنت ترغب في معرفة الفرق بين التسويق والترويج والاعلان 2024 سنقدم لك قصة بسيطة ستوضح لك الفرق بينهم بشكل بسيط.
الاعلان
دعنا نتخيل أن هناك فرقة سيرك دخلت إحدى المدن، وعند دخولها بدأت ترفع الفرقة لافتات مكتوب عليها (فرقة سيرك) حتى يعرف أهل البلدة بوجودهم، هذه اللافتات هي الإعلان، فجميع ما نراه من لافتات في الشوارع هي إعلانات.
الترويج
عند خروج فرقة السيرك لعمل عرضًا مجانيًا في الشارع لأهل البلدة فهذا هو الترويج، أنه طريقة فعالة لجذب المزيد من العملاء.
التسويق
هو الاستراتيجية التي ستتبعها فرقة السيرك مع الفئة المستهدفة لتجعلها تقوم بالتالي:
- معرفة فرقة السيرك أولًا.
- الإعجاب بفرقة السيرك وما تقدمه.
- الثقة في فرقة السيرك، حتى تصبح هذه الفئة المستهدفة عملاء دائمين.
ماذا عن الفرق بين التسويق والترويج والاعلان من حيث التعريف .. تابع الفقرة التالية.
الفرق بين التسويق والترويج والاعلان من حيث التعريف
يستخدم مصطلح التسويق والترويج والإعلان في سياق الأعمال والشركات ويتمثل الفرق بين التسويق والترويج والاعلان فيما يلي:
1- الإعلان
هو عملية ترويجية يكون هدفها إيصال رسالة أو فكرة معينة وجذب انتباه أكبر عدد من العملاء، ولذلك يُعتبر الإعلان جزء صغير من أجزاء الترويج، وبذلك يتضح الفرق بين الاعلان والترويج.
2- الترويج
الترويج عبارة عن أداة اتصال تشمل جميع الأنشطة التي تقنع العملاء بشراء المنتج أو الخدمة، وهو شكل من أشكال التسويق التفاعلي، وبعبارة أخرى الترويج هو تحفيز الجمهور لشراء المنتج أو الخدمة ليكون سلعة رائجة.
3- التسويق
هو مصطلح أعم وأشمل للإعلان والترويج ويشمل التسويق كل منهما مع مجموعة من الأنشطة الأخرى، بعبارة أخرى التسويق هو وسيلة للتواصل مع المستهلكين في تشجيعهم لشراء أو استهلاك منتج أو خدمة معينة.
وأخيرًا، إذا كنت تتساءل هل التسويق جزء من الإعلان؟ فالإجابة لا، العكس صحيح الإعلان هو جزء من التسويق، وبعد التعرف على ما الفرق بين التسويق والترويج والاعلان من حيث التعريف، سنتعرف على الفرق بينهم من حيث الأنواع.
الفرق بين التسويق والترويج والاعلان من ناحية الأنواع
الفرق بين التسويق والترويج والاعلان يتمثل فيما يلي:
أنواع التسويق
تتعدد أنواع التسويق وتنقسم هذه الأنواع إلى قسمين تسويق إلكتروني وتقليدي:
تسويق إلكتروني أو رقمي ويشمل:
- التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي.
- التسويق عبر محركات البحث.
- التسويق عبر البريد الإلكتروني وغيرها.
تسويق تقليدي:
يشمل هذا النوع النشرات الإعلانية والمطبوعات والبث الإذاعي والتليفزيوني.
وهناك أنواع أخرى من التسويق تأتي بنتائج مثالية ومنها:
- التسويق الداخلي.
- التسويق الشخصي.
- التسويق الدولي.
- التسويق الاجتماعي.
اطلب خدمة أفضل شركة تسويق الكتروني الآن
أنواع الإعلان
يمكن أن يتم الإعلان عن منتجك أو خدمتك بأشكال عديدة ومن أبرز أنواع الإعلان التي يمكن استخدامها هي:
المجلات والصحف
باعتبار أن قراءة المجلات والصحف ما زالت مفضلة لدى الكثير من الأشخاص، فإن استخدامها للإعلان عن منتج أو خدمة جديدة هي وسيلة إعلانية فعالة، ويمكنك من خلال الإعلان عن طريق الصحف الورقية والمجلات الوصول لشريحة أكبر من العملاء.
إعلانات الطرق المطبوعة
تعتبر إعلانات الطرق من أفضل وسائل الإعلان والدعاية لأنها تجذب انتباه العملاء أثناء التنقل في الطرق والمواصلات العامة، وتساعد هذه الإعلانات المطبوعة على ترسيخ العلامة التجارية في أذهان العملاء لأنها تُعرض عليهم بشكل يومي.
الإعلانات التلفزيونية
هي إعلانات تُبث على القنوات التلفزيونية وتستهدف جمهور أوسع، وتُقدم هذه الإعلانات عادة رسائل قصيرة تجب انتباه العملاء.
الإعلانات الإلكترونية
هي نوع آخر من الإعلانات التي يتم إطلاقها من خلال البريد الإلكتروني أو تطبيقات المحمول أو عبر الإنترنت بشكل عام، وويتم استهداف فئة معينة من العملاء عند إطلاق الإعلانات الإلكترونية بناءً على استراتيجية التسويق الموضوعة.
الإعلانات الإعلامية
في هذا النوع من الإعلانات يتم الترويج للعلامة التجارية الخاصة بالشركات وتعزيز وجودها من خلال الظهور في وسائل الإعلام المختلفة مثل المؤتمرات الصحفية والمقابلات.
أنواع الترويج
هناك عدة أنواع لعملية الترويج ومن أكثر الأنواع الشائعة هي:
ترويج المبيعات
يكون الهدف من ترويج المبيعات هو تحقيق أعلى نسبة من الأرباح والمبيعات وتنشيط عملية الشراء وطلب الخدمة وزيادة حركة المبيعات، كما يساعد على توعية العملاء بالمنتجات الحديثة واستعادة العملاء مرة أخرى، ومن أمثلة ترويج المبيعات هي الكوبونات أو توزيع عينات مجانية من المنتج.
الإعلان
نعم، الإعلان هو نوع من أنواع الترويج المهمة والفعالة، ويعتبر الإعلان والترويج شيئان مكملان لبعضهما البعض، فالإعلان قادر على إيصال الرسالة التي ترغب في إيصالها لعملائك على نطاق أكبر وأسرع.
الترويج الشخصي
في هذا النوع من الترويج تُرسل الشركة مندوبين عنها إلى العملاء للترويج لمنتجاتها أو خدماتها بهدف البيع، وتساعد هذه العلاقة بين وكلاء ومندوبي الشركات وبين العميل على حصول الشركة على تعليقات وآراء مباشرة من العملاء عن منتجاتها، مما يعزز الثقة بين الشركة وعملائها.
وهناك أنواع أخرى للترويج منها:
- Public Relations العلاقات العامة.
- Direct Marketing التسويق المباشر.
- Trade Promotion الترويج بالتبادل.
- Product Promotion الترويج بالمنتج.
بذلك تكون الإجابة على السؤال حول ما الفرق بين الترويج والتسويق والاعلان من حيث الأنواع أصبحت واضحة حتى يمكنك اختيار النوع الأنسب لك ولعلامتك التجارية.
الفرق بين الإعلان والتسويق من حيث الأهداف
في حين أن التسويق والإعلان يشتركان في الهدف النهائي المتمثل في زيادة المبيعات والربحية، إلا أنهما يميلان إلى الاختلاف في الطرق التي يًحققان بها ذلك، فيما يلي تفصيل يوضح هذا الاختلاف:
أهداف التسويق
- اكتساب العملاء الجدد.
- المحافظة على العملاء الحاليين.
- الحفاظ على العلامة التجارية متسقة.
- إدارة وخلق فرص البيع والبيع المتبادل.
- تطوير المنتج.
أهداف الإعلان
- بناء الوعي بالعلامة التجارية.
- تعزيز الاعتراف بالعلامة التجارية.
- جذب المشترين لأول مرة للشراء.
- إعلام أو تذكير العملاء بوجود علامتك التجارية.
- إقناع العملاء بالشراء من خلال الإعلانات .
- زيادة الولاء للعلامة التجارية.
- الحفاظ على صورة العلامة التجارية قوية.
- تحفيز العملاء الحاليين على الشراء بشكل مستمر.
كان هذا هو الفرق بين الإعلان والتسويق من حيث الغرض أو الهدف الذي يسعى كلًا منهما لتحقيقه.
الفرق بين الإعلان والتسويق من حيث المسئوليات
التسويق
نظرًا لأن التسويق يهدف إلى تعزيز رؤية الأعمال التجارية وجاذبيتها للعملاء المحتملين والحاليين، فإنه يتحمل المسؤوليات التالية:
- العلامة التجارية: علامتك التجارية هي شخصيتك في السوق؛ إنه تتويج لكيفية تصرفك وتواصلك ودعوة العملاء المحتملين إلى عملك مما يجعلك مختلفًا عن المنافسين.
- تحليل الاتجاهات وتتبع المنافسين: يجب على فرق التسويق معرفة مكان علامتك التجارية مقارنة بمنافسيك الحاليين، وهذا يشمل أيضًا التعرف على اتجاهات السوق.
- إدارة علاقات العملاء: يمكن لفرق التسويق استخدام الاستطلاعات والمقابلات وغيرها لتحديد ما إذا كانت علامتك التجارية تلبي توقعات عملائها أم لا.
- التوافق بين الأقسام: فريق التسويق الخاص بك ليس هو الفريق الوحيد في الشركة، لذلك يجب على فريق التسويق الخاص بك التأكد من أن جميع الأقسام تفهم وتدعم أنشطتك التسويقية.
- أبحاث السوق وتطوير الإستراتيجية: تتمثل المسؤولية المستمرة لفرق التسويق في التأكد من أن الشركة في وضع يسمح لها بالربحية، والبقاء على اطلاع باستراتيجيات التسويق الفعالة.
الاعلان
ومن ناحية أخرى، دعونا نلقي نظرة على المسؤوليات الإعلانية التي تشمل:
- تحليل العملاء: التعرف على عملائك الحاليين وعلاقتهم بعملك يمكن أن يساعد فريقك على إنشاء حملات إعلانية أفضل للمضي قدمًا.
- عرض الاستراتيجيات والخطط الإعلانية: فريق الإعلان مسؤول عن عرض الإستراتيجية لتسويق الأعمال، بما في ذلك عمليات التنشيط والميزانية لوضع استراتيجية إعلانية.
- الإنتاج الإبداعي: فرق الإعلان مسؤولة عن التخطيط والبحث وإنشاء وتوزيع الأصول الإبداعية التي تطبق الخطة الإعلانية.
- إدارة الحملة: تتولى فرق الإعلان مسؤولية تتبع ومراقبة أداء الحملات الإعلانية، وتحسينها حسب الحاجة للحصول على أعلى عائد وأحسن نتائج.
الفرق بين التسويق والدعاية والاعلان
توضيح الفرق بين التسويق والدعاية والاعلان أمر مهم حتى يتم استخدام كل منهم بشكل صحيح والفرق هو:
التسويق
هي العملية التي يتم فيها تحليل السوق ووضع استراتيجيات تهدف إلى جذب العملاء وتعزيز العلامة التجارية، وتحقيق أرباح مستدامة، وقد يشمل التسويق عناصر أخرى مثل التحليل السوقي والبحث عن عملاء جدد وغيرها.
الدعاية
الدعاية هي عملية يتم من خلال الترويج لمنتج أو خدمة ما، عن طريق استخدام وسائل الإعلام المختلفة، وتهدف إلى التركيز على إبراز أهم مميزات وفوائد المنتج أو الخدمة، ومن أبرز الوسائل التي يتم استخدامها في الدعاية هي الإعلانات التلفزيونية والإعلانات المطبوعة والنشرات والبنرات ووسائل التواصل الاجتماعي.
الاعلان
يعتبر الإعلان خطوة تنفيذية لعملية الدعاية ويهدف إلى توصيل رسالة معينة بشكل بسيط وسريع، ويعتمد الإعلان على التصاميم البصرية والمرئية الجذابة لتمثيل المنتج أو الخدمة.
تكملة لحديثنا عن الفرق بين التسويق والترويج والاعلان سنتعرف فيما يلي على ما الفرق بين التسويق والاعلان
من حيث طريقة التطبيق.
الفرق بين التسويق والاعلان من حيث التطبيق
الفرق الرئيسي بين التسويق والاعلان هو في طريقة التطبيق، الهدف من كل من التسويق والإعلان هو إعلام المستهلكين بالمنتجات والخدمات بهدف مشترك هو دفع المستهلكين إلى إجراء عملية شراء، ومن الأخطاء الشائعة استخدام مصطلحي التسويق والإعلان بشكل تبادلي، إلا أنهما ليسا مترادفين، الإعلان هو مجرد عنصر واحد من وظيفة التسويق الأوسع.
يعد التسويق مجالًا واسعًا يستلزم تطوير الإستراتيجية وتطوير المنتجات ورؤى المستهلك وفهمه وتحليل البيانات والتصميم والعلامة التجارية وأبحاث السوق النوعية والكمية، ويهدف التسويق إلى فهم البيئة التسويقية وتطوير وتعريف المنتجات أو الخدمات وإعدادها للسوق، أما الإعلان يركز على كيفية قيام المسوقين بتوصيل المعلومات حول المنتج أو الخدمة إلى عملائهم.
بذلك يكون الفرق بين التسويق والاعلان في طريقة تطبيق كلًا منهما لتحقيق وصول أسرع وانتشار أكبر.
اقرأ أيضًا:
10 خطوات أساسية لمعرفة كيف اسوق لمشروعي واحقق النجاح
الفرق بين التسويق و الاعلان من حيث العناصر
الفرق بين التسويق و الاعلان لا يكون فقط في التعريف والأهداف وطريقة التطبيق ولكن في العناصر أيضًا، وفيما يلي سنوضح عناصر كلًا من التسويق والإعلان:
عناصر التسويق
ومن أهم عناصر التسويق هي:
- المنتج: هو المنتج أو الخدمة التي يتم التسويق لها.
- السعر: القيمة المالية التي يتم تحديدها لبيع خدمة أو منتج ما.
- المكان: يشمل المواقع والأماكن التي تتوفر فيها الخدمة أو المنتجات التي يتم تسويقها.
- الترويج: يشمل الوسائل والطرق والأساليب التي يتم استخدامها في التسويق للمنتج أو الخدمة.
- العملاء: هم الفئة المستهدفة التي يتم تسويق المنتج أو الخدمة لها.
عناصر الإعلان
- الجمهور المستهدف: تحديد فئة العملاء المستهدفين واهتماماتهم والتركيبة السكانية الخاصة بهم.
- الموجز الإبداعي: تحديد الموجز الإبداعي الخاص بالإعلان من خلال نبرة الإعلان ورسالته.
- المفهوم الإبداعي: تحديد الإستراتيجية الفعلية للإعلان.
- التنفيذ الإبداعي: البدء في إنتاج الإعلان بالوسيلة المحددة سواء عن طريق التلفزيون أو الإذاعة أو الطباعة.
- التخطيط الإعلاني: تحديد أفضل القنوات والأماكن للوصول للجمهور المستهدف.
- شراء الوسائط: شراء المساحة الإعلانية أو الوقت الذي سيتم عرض الإعلان فيه.
- إدارة الحملة الإعلانية: الإشراف العام على إنشاء الحملة الإعلانية وإطلاقها على القنوات ومتابعة أدائها.
- القياس والتحليل: تقييم فاعلية الإعلان من خلال مقاييس الأداء المحددة.
ولتتعرف أكثر على الفرق بين التسويق والترويج والاعلان سنوضح الفرق بين الترويج والاعلن من حيث المزايا.
الفرق بين الترويج والاعلان: التكلفة والمزايا
لقد أوضحنا فيما سبق الفرق بين التسويق والترويج والاعلان ، ولكن ما هو الفرق بين الترويج والاعلان من حيث المزايا:
مزايا الترويج
تعتبر الحملات الإعلانية الترويجية حلاً فعالاً على المدى القصير لتحقيق المزيد من الأرباح بسرعة، وتشمل الفوائد الشائعة لاستخدام الإعلانات الترويجية في جهودك التسويقية ما يلي:
- زيادة الوعي بالعلامة التجارية.
- يؤدي إلى إحالات العملاء.
- زيادة ولاء العملاء.
- تقليل التكلفة وزيادة معدلات البيع.
- أكثر فاعلية في تحقيق مبيعات عالية.
مزايا الإعلان
من أبرز المزايا التي يمكنك الحصول عليها من الإعلان هي:
- تحقيق أعلى زيادة في المبيعات.
- توصيل كافة المعلومات حول منتجك أو خدمتك لعملائك.
- جذب المزيد من العملاء المحتملين.
- تحقيق الانتشار المطلوب للعلامة التجارية.
- إظهار العلامة التجارية في أحسن صورة لها.
- تسليط الضوء على كافة الفوائد والمميزات المتعلقة بالخدمة أو المنتج.
- تحقيق ميزة تنافسية بين منافسيك.
تكلفة الترويج
تعتبر تكلفة الإعلانات الترويجية مناسبة لأي شركة مهما كان حجمها، فالشركات الصغيرة يمكنها الاستفادة من الإعلانات الترويجية في تحقيق مبيعات كبيرة وسريعة بأقل تكلفة ممكنة، على سبيل المثال، الإعلانات الترويجية عبر وسائل التواصل الاجتماعي هي ترويج بدون أي تكلفة مع تحقيق انتشار أكبر ومبيعات أعلى في وقت أقل.
تكلفة الإعلان
تكلفة الإعلان على القنوات الإعلانية التقليدية سواء التلفزيون أو الإذاعة أو إعلانات الطرق والإعانات المطبوعة هي مكلفة للغاية، وتحتاج إلى رأس مال كبير والتزام طويل الأجل، لذلك فالحملات الإعلانية لا تُناسب على الإطلاق الشركات الصغيرة، على عكس الحملات الترويجية التي تحقق نتائج سريعة بتكلفة قليلة.
بذلك يمكن أن ندرك الآن أن الفرق بين التسويق والترويج والاعلان يكون في التكلفة، يمكنك عزيزي اختيار ما يناسبك.
الفرق بين العرض التسويقي والاعلان الدعائي
يكون الفرق بين العرض التسويقي والاعلان الدعائي غير واضحًا مثل الفرق بين التسويق والترويج والاعلان ، ولكن سنحاول توضيح هذا الفرق فيما يلي:
العرض التسويقي
هو عبارة عن عرض ترويجي يُقدم للفئة المستهدفة ويكون على شكل خصومات أو هدايا أو عينات مجانية أو تخفيضات على منتج أو خدمة معينة، ويكون هدف هذا العرض التسويقي هو زيادة المبيعات لدى العملاء الحاليين للعلامة التجارية.
الإعلان الدعائي
هو عبارة عن رسالة ترويجية يمكن أن تكون مطبوعة أو مرئية أو صوتية لمنتج أو خدمة معينة، ويهدف عادةً الإعلان الدعائي لجذب المزيد من العملاء الجدد.
ما هي العناصر التي لا ينبغي الإعلان عنها؟
إذا كنت تتساءل عن ما هي العناصر التي لا ينبغي الإعلان عنها ؟ فهي تشمل:
- المواد الخطرة والغير آمنة.
- المواد الغذائية القابلة للتلف.
- المواد المحظورة في بلد ما.
ورلد اوف بزنس السعودية أفضل شركة تسويق وترويج واعلان
في ورلد اوف بزنس السعودية أفضل وكالة للدعاية والاعلان والتسويق نحن نتقن فن الترويج والاعلان وكذلك التسويق، بأساليب مبتكرة تضمن وصول رسالتك للجمهور المستهدف بفعالية، و مع خبرتنا الواسعة واستراتيجياتنا المدروسة، نضمن لك نمواً ملحوظاً لشركتك وزيادة كبيرة في مبيعاتك.
اختيارك لنا هو اختيار للنجاح والتميز في سوق تنافسي صعب تحقيق النجاح به، مع ورلد اوف بزنس السعودية ستشهد نقلة نوعية في أداء أعمالك وستحقق أهدافك بكل ثقة واحترافية .. تواصل معنا الآن واطلب خدمة أفضل شركة تسويق الكتروني.
ورلد اوف بزنس في السعودية
العنوان
7347 عبدالله جاسر ,
2875 عبدالله جاسر حي الزهراء ,
جدة 23425 , جدة
التليفون
00966570060088+
البريد الإلكتروني
info@wordofbusiness.sa
ساعــات العمــل
من الاثنين الي الجمعة
8:30 ص – 430 م
السبت : 8:30 ص – 2 م
الأحد : مغلق
الأسئلة الشائعة
ما الفرق بين كتابة الإعلان وكتابة المحتوى؟
كتابة الإعلان تتميز بأنها قصيرة وسهلة الوصول ومختصرة، على عكس كتابة المحتوى التي تكون شاملة ومفصلة.
كيف يمكنني استهداف العميل المناسب للإعلان؟
يتم تحقيق الاستهداف الصحيح للحملة الإعلانية من خلال مجموعة من العوامل منها: تحليل دقيق للمنافسين، حجم الإعلان. الميزانية الخاصة بالإعلان، الأدوات المستخدمة في الاستهداف، جودة وشكل المحتوى، سهولة وإبداع الفكرة الإعلانية.
ما الفرق بين الترويج والاعلان الممول؟
الترويج مفهوم أوسع يشمل جميع أنشطة التواصل التسويقي، بما فيها الإعلان والعلاقات العامة والبيع الشخصي،أما الإعلان الممول فهو نوع محدد من الإعلانات يتم دفع مقابل مادي لنشره على منصات مختلفة، مثل وسائل التواصل الاجتماعي أو محركات البحث.
هل الترويج جزء من التسويق؟
نعم، الترويج جزء من العملية التسويقية ويتم استخدام الترويج بصورة كبيرة في الاستراتيجية التسويقية.
هل التسويق هو نفسه البيع؟
لا، التسويق ليس هو البيع، البيع يكون الهدف منه تحقيق أرباح مالية، بينما التسويق الهدف منه أشمل من ذلك فهو يهدف لجذب انتباه العملاء إلى الخدمة أو المنتج.