الفرق بين التسويق والمبيعات في 10 نقاط وكيفية التنسيق بينهما

الفرق بين التسويق والمبيعات

يستخدم العديد من الأشخاص مصطلحي التسويق والمبيعات بالتبادل، حيث يهدف كلاهما إلى بيع المنتجات أو الخدمات للمستهلكين، وعلى الرغم من وجود بعض أوجه الاتفاق بينهما، فإن هذين المفهومين لكل منهما عملياته واستراتيجياته وأهدافه الخاصة، إن معرفة الفرق بين التسويق والمبيعات يُمكن أن يُساعدك في معرفة كيف تُدير نشاطك التجاري بالشكل الأمثل لتتمكن من تحقيق الربحية المتوقعة، مع ورلد اوف بزنس السعودية أفضل شركة تسويق الكتروني ستحصل على تعريف واضح لكل من المبيعات والتسويق، وما هو الفرق بينهما وكيف يُمكن تنسيقهما ودمجهما معًا بنجاح.

التسويق والمبيعات

المبيعات هي عملية بيع وتسليم المنتجات أو الخدمات للمستهلكين، وغالبًا ما يتضمن توليد المبيعات التعبير عن فوائد المنتج للعملاء المحتملين من خلال العروض التوضيحية، يمكن للشركات أيضًا تقديم خصومات لجعل المنتج أو الخدمة أكثر جاذبية للمستهلكين، ويتحمل رجال المبيعات مسؤولية تطوير وتنمية العلاقات مع العملاء المحتملين والحاليين لمساعدة الشركات على زيادة مبيعاتها وربحيتها.

التسويق عملية الترويج للسلع أو الخدمات للمستهلكين لتشجيع المبيعات، وعادةً ما يتضمن ذلك تحليل المستهلكين لفهم احتياجاتهم أو التحديات التي يواجهونها بشكل أفضل، وهو ما قد يساعد المسوقين على جعل عمليات الشراء أكثر جاذبية، يتضمن التسويق أيضًا استخدام بيانات قابلة للقياس، مثل زيارات الموقع الإلكتروني، لتحديد اهتمامات العملاء بمنتج أو خدمة، وباستخدام المقاييس، يمكن لفريق التسويق صياغة إعلانات تجذب العملاء الأكثر احتمالاً لشراء منتج أو خدمة.

والآن ما هو الفرق بين التسويق والمبيعات ؟ سنتعرف عليه في نقاط بسيطة في الفقرة التالية.

الفرق بين التسويق والمبيعات

الفرق بين التسويق والمبيعات

رغم أن التسويق والمبيعات كما ذكرنا شيئان لا ينفصلا عن بعضهما البعض داخل أي مشروع، إلا أن هُناك فروق واضحة بينهما في أكثر من نقطة منها:

  • الهدف من كل منهما: يهدف التسويق إلى الاحتفاظ بالعملاء، من خلال فهم احتياجاتهم وتطلعاتهم المستقبلية، فهو يقوم بتصميم المنتجات والخدمات التي تلامس هذه الاحتياجات، لبناء علاقة وثيقة مع العميل، في المقابل، يكون هدف المبيعات هو تحقيق أهداف البائع وأرقامه المستهدفة.
  • النظرة للعميل: يسعى التسويق لبناء قاعدة عملاء مخلصة، بينما تتجه المبيعات نحو توسيع دائرة العملاء وجذب شرائح جديدة باستمرار.
  • نتائج كل منهما: التسويق نتائجه تنمو مع الوقت، في حين تجني المبيعات ثمارها في نفس اللحظة الراهنة.
  • مدى فهم العميل: يمثل التسويق رحلة استكشاف عميقة في عالم المستهلك، لدراسة احتياجاته وتطلعاته، ليتم تصميم منتجات تُناسب هذه التوقعات، أما المبيعات تُركز على إتقان معرفة المنتج نفسه، لتقديم إجابات مقنعة عن كل استفسارات العملاء وتسهيل قرار الشراء.
  • التركيز: التسويق يُركز على احتياجات السوق التنافسي، أما المبيعات فتركز على احتياجات النشاط التجاري أو الشركة.
  • أساليب تحفيز الشراء: يتبنى التسويق نهجً غير مباشر، يركز على إيصال رسالة واضحة عن قدرة المنتج على تلبية احتياجات العميل، دون ضغط مباشر للشراء، في حين تلجأ المبيعات إلى أدوات مباشرة بشكل أكثر كـ العروض الترويجية والخصومات لتحفيز قرار الشراء السريع.
  • القيمة المضافة: يسعى التسويق إلى بناء علاقة مستدامة مع العميل من خلال تقديم حلول تناسب احتياجاته، أما المبيعات، فتركز بشكل رئيسي على تحقيق العائد المالي للعلامة التجارية.
  • الاستراتنيجية: يعتمد التسويق على استراتيجية تشمل أربعة عناصر هي المنتج والتكلفة والمكان والترويج للمنتج، على الجانب الآخر المبيعات التي تعتمد استراتيجية مختلفة هدفها تنفيذ أهداف محددة بأرقام مبيعات مستهدفة.
  • عامل الجذب والاقناع: التسويق يعتمد على مبدأ الجذب وفن سرد القصص لإثارة اهتمام العملاء المحتملين وتوضيح كيف يمكن للمنتج أو الخدمة حل مشكلاتهم، في حين تركز المبيعات على مهارات الإقناع والتواصل المباشر مع العملاء.
  • سرد القصة: بينما يروي التسويق قصصًا تربط العملاء عاطفيًا بالعلامة التجارية، تقود المبيعات محادثات مخصصة تهدف إلى بناء الثقة وإبراز قيمة المنتج لكل عميل على حدة.

العنصر

التسويق

المبيعات

الهدف

الاحتفاظ بالعملاء

تحقيق الأهداف الربحية

النظرة للعميل

بناء قاعدة عملاء مخلصة توسيع قاعدوة العملاء

النتائج

نتائج طويلة الأمد نتائج فورية
مدى فهم العميل فهم احتياجات العميل

فهم المنتج

التركيز

على احتياجات السوق

على احتياجات الشركة

أساليب تحفيز الشراء

غير مباشر

مباشر

القيمة المضافة

علاقة مستدامة مع العميل

الربحية

الاستراتيجية

المنتج، التكلفة، المكان، والترويج.

 محددة بأرقام 

عامل الجذب والإقناع

 سرد القصص

الإقناع المباشر

سرد القصة

الربط العاطفي

بناء الثقة

 

اقرأ ايضًا: الفرق بين مدير التسويق ومدير المبيعات في 2024

.

الفرق بين التسويق والمبيعات

الفرق بين التسويق والبيع والمبيعات

أعلم جيدًا أنك كنت تعتقد أن المبيعات والبيع وجهان لعملة واحدة أو لهم نفس التعريف ويؤديان نفس المهمة، ولكن في حقيقة الأمر المبيعات والبيع يختلفان عن بعضهما البعض على الرغم من تشابه حروفهما معًا إلى حد كبير، وسنوضح هذا الفرق، إضافة إلى توضيح الفرق بين التسويق والبيع فيما يلي:

  • التسويق: يمهد لك الطريق لتتمكن من جذب العملاء المحتملين لشراء منتجك أو خدمتك.
  • المبيعات:  تأخذ العملاء المحتملين إلى مرحلة اتخاذ القرار وإتمام الصفقة.
  • البيع: هو النتيجة النهائية لكل من التسويق والمبيعات.

فإذا كنت تبيع ساعات فالخطوة الأولى التي تقوم بها هي نشر إعلان جذاب يوضح مميزات الساعات وهذا هو التسويق، ووجود شخص في متجرك يشرح للعملاء فوائد الساعة ويقنعهم بشرائها هذه هي المبيعات، وبمجرد أن يدفع العميل المال ويقوم بشراء الساعة فهذا هو البيع.

لماذا يجب أن نوفق بين المبيعات والتسويق؟

التنسيق بين المبيعات والتسويق خطوة مهمة لنجاح نشاطك التجاري أو مشروعك، فمن خلال هذا التنسيق يُمكنك أن تضمن سهولة سير عملك ونموه وإليك السبب:

  • الأهداف المشتركة تعمل على زيادة التركيز على عملك: يعمل التسويق والمبيعات على تحقيق أهداف مشتركة، مثل أهداف الإيرادات أو اكتساب العملاء، عندما يتم تنسيق المبيعات والتسويق تتحسن هذه النتائج.
  • تحسين توليد العملاء المحتملين والتحويل: يعمل التسويق على توليد العملاء المحتملين، في حين تعمل المبيعات على تحويلهم، وعندما يتم التنسيق بينهما، يمكن للتسويق تقديم عملاء محتملين ذوي جودة عالية استنادًا إلى ملاحظات المبيعات، وبالتالي تحسين معدلات التحويل وتقصير دورات المبيعات.
  • فهم أفضل لسلوك العملاء: يجمع التسويق بيانات تفضيلات العملاء وسلوكياتهم، والتي يمكن لفريق المبيعات استخدامها لتخصيص العروض وإتمام الصفقات بشكل أكثر فعالية.
  • صياغة حملات تسويقية أقوى: تتواصل فرق المبيعات بشكل مباشر مع العملاء وتعرف نقاط ضعفهم، ويمكن لفرق التسويق الاستفادة من هذه الرؤية لصياغة الرسائل والحملات بشكل أفضل.
  • عائد أعلى على الاستثمار: يمكن أن يؤدي التنسيق بين المبيعات والتسويق إلى زيادة عائد الاستثمار وتقليل التكاليف.
  • اكتساب الميزة التنافسية: عندما يتم التنسيق بين المبيعات والتسويق، تتمكن الشركات من الاستجابة بشكل أسرع لتغيرات السوق، واحتياجات العملاء، وإجراءات المنافسين، وبالتالي الحصول على ميزة استراتيجية عن المنافسين.

هل يمكن أن ينجح العمل بدون المبيعات أو التسويق؟

إن نجاح أي عمل تجاري اليوم بدون المبيعات أو التسويق أمر غير محتمل إذا لم يكن مستحيلًا، فالمبيعات والتسويق من العوامل الأساسية التي تدفع نمو الأعمال التجارية وإيراداتها، وبدون التسويق، لن يكون هناك وعي أو طلب على المنتجات أو الخدمات، مما يؤدي إلى فرص مبيعات محدودة.

وعلى نحو مماثل، فإن جهود المبيعات ضرورية للشركة لتحويل العملاء المحتملين إلى عملاء وتوليد الإيرادات، المبيعات والتسويق يعملان جنبًا إلى جنب لخلق التعرف على العلامة التجارية، وجذب العملاء، وتسهيل المعاملات ودفع عجلة نمو شركتك للأمام بكل قوة.

ورلد اوف بزنس السعودية أفضل شركة تسويق رقمي تُحقق أعلى المبيعات

بعد معرفتك الجيدة بـ الفرق بين المبيعات والتسويق ومدى أهميتهما لنجاح نشاطك التجاري، الآن تحتاج إلى خبير يعرف كيف يُمكن التنسيق والدمج بين كل من قوة التسويق والمبيعات، نحن في ورلد اوف بزنس السعودية افضل شركات التسويق في السعودية خبراء في ذلك، نحترف التسويق ونعرف كيف نُتمم الصفقات البيعية لتتم عملية البيع ويحصل عملائنا على الأرباح، خبراؤنا المحترفون لديهم قوة التسويق الرقمي المبتكر ومهارات المبيعات الاحترافية، ومهم شركتك متوفقة على المنافسين بكل تأكيد.

ما يميزنا؟ فهمنا العميق للتكامل بين التسويق والمبيعات، نبدأ بتحليل السوق واحتياجات عملائك، ثم نصمم استراتيجية تسويقية ذكية تجذب العملاء المستهدفين، ويأتي دور فريق المبيعات المحترف لدينا الذي يقوم بتحويل هذا الاهتمام إلى مبيعات حقيقية، مستخدمًا أحدث التقنيات وأفضل الممارسات العالمية.

النتيجة؟ نمو مستدام لشركتك، زيادة في المبيعات، وتحقيق أعلى معدلات الربحية، مع ورلد أوف بزنس السعودية، أنت الرابح الأكبر .. تواصل معنا الآن واطلب خدمة أفضل شركة تسويق الكتروني في السعودية.

 

ورلد اوف بزنس في السعودية

العنوان

7347 عبدالله جاسر ,

2875 عبدالله جاسر حي الزهراء ,

جدة 23425 , جدة

التليفون

 00966570060088+

البريد الإلكتروني

 info@wordofbusiness.sa

ساعــات العمــل

من الاثنين الي الجمعة

8:30 ص – 430 م

السبت : 8:30 ص – 2 م

الأحد : مغلق

الأسئلة الشائعة عن الفرق بين التسويق والمبيعات

هل البيع هو نفسه التسويق؟

لا، البيع والتسويق مختلفان تمامًا، التسويق هو المظلة الأكبر التي تشمل كل شيء من دراسة السوق إلى بناء العلامة التجارية وخلق الوعي بالمنتج، أما البيع فهو الخطوة الأخيرة عندما يقوم شخص ما فعلياً بشراء المنتج.

ما الفرق بين مندوب المبيعات والمسوق؟

مندوب المبيعات يُركز على إقناع العملاء المحتملين بالشراء مباشرةً من خلال التواصل المباشر معهم، أما المسوق يعمل على استراتيجيات أوسع لجذب العملاء، مثل إدارة وسائل التواصل الاجتماعي وتصميم الحملات الإعلانية وتحليل سلوك المستهلك.

المقالات ذات الصلة

خدماتناالمشاريعاتصالEnglish