ما الفرق بين التسويق والمبيعات” سؤال يجب أن يبحث أصحاب العمل عن إجابته، قبل البدء في عملهم، حيث يرتبط كل من التسويق والمبيعات ببعضهما البعض، لكنهما يختلفان عن بعضهما تمامًا، فالتسويق هو سبب من أسباب زيادة المبيعات، ومع ذلك إذا كنت لا زالت تتساءل عن الفرق .. فسنوضحه لك.
مع ورلد اوف بزنس السعودية أفضل شركة خدمات التسويق الالكتروني، سنوضح الفرق بين التسويق والمبيعات لتستطيع وتتمكن من استخدام أفضل استراتيجيات الأول في زيادة تدفق الثاني.
ما مفهوم التسويق؟
يمثل التسويق مجموعة من الإجراءات التي تنفذها المؤسسة لتعريف الجمهور بمنتجاتها، ومحاولة إقناعهم بشرائها، والتسويق يعتمد على خطة تسويق تشمل أربعة أمور هم (المنتج والتكلفة والمكان والترويج للمنتج) مع معرفة المؤسسة احتياجات ورغبات الجمهور، وتلبيتها من خلال منتجاتها أو خدماتها.
إذًا يمكن القول إن في التسويق يتم التركيز على مميزات السلعة وكيف يكمن فيها الحل لمشاكل معينة مع إيصال معلومات عنها إلى الجمهور المستهدف، أو كما نطلق عليهم العملاء المحتملين.
التسويق الداخلي مقابل التسويق الخارجي
يتميز التسويق الداخلي بنهج غير مباشر يجذب العملاء نحو المنتج أو الخدمة، يعتمد بشكل كبير على التقنيات الرقمية، حيث تقوم الشركات بنشر محتوى قيّم يهدف إلى حل مشكلات العملاء وترسيخ مكانتها كخبير في مجالها، ومن أبرز أمثلة هذا النهج تحسين محركات البحث والتسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي، مما يزيد من فرص ظهور الشركة أمام جمهورها المستهدف بطريقة طبيعية وغير متطفلة.
في المقابل، يعتمد التسويق الخارجي على الأساليب التقليدية مثل الإعلانات التلفزيونية واللوحات الإعلانية والتسويق المباشر للمنتجات، ويُركز على الترويج الصريح لمنتجات وخدمات الشركة، مستهدفًا العملاء المحتملين بشكل مباشر.
ما مفهوم المبيعات؟
يختلف مفهوم المبيعات عن التسويق، فهي اللحظة التي يتحول فيها العملاء المحتملون إلى عملاء حقيقيين، وذلك من خلال شراء المنتج مقابل مبلغ مالي يُمنح للمؤسسة، تحدث المبيعات نتيجة ترويج المنتج للجمهور، وتعريفهم بمميزاته التي تخدم احتياجاتهم، ثم يتابع فريق المبيعات مع الجمهور ويزيدون قناعاتهم بالمنتج ومميزاته، مما يدفعهم إلى تنفيذ عملية الشراء.
المبيعات الواردة مقابل المبيعات الصادرة
المبيعات الواردة هي تلك التي يأتي فيها العميل إلى المؤسسة لشراء منتج، من ناحية أخرى، في المبيعات الصادرة، تتواصل الشركة مع العميل المحتمل، عادةً من خلال قسم المبيعات، وتبرم صفقة، على سبيل المثال، إذا زار العميل منفذ بيع بالتجزئة واشترى منتجًا، فإن ذلك يندرج تحت المبيعات الواردة، بينما إذا باع مسؤول المبيعات من الباب إلى الباب في شركتك منتجًا، فهذا مثال على المبيعات الصادرة.
ما الفرق بين التسويق والمبيعات
يتضح لك عزيزي القارئ من خلال تعريف كل من التسويق والمبيعات، أن يوجد فروق جوهرية بين كل منهما، برغم ترابطهما، فيمكن توضيح الفرق بين المبيعات والتسويق في النقاط التالية:
- الهدف: يهدف التسويق إلى معرفة العميل بالمنتج ومميزاته التي تلبي احتياجاته، وإثارة انتباهه لمعرفة المزيد عن المنتج وجعل العميل يشتري من العلامة التجارية مرة أخرى، بينما تهدف المبيعات إلى شراء العميل للمنتج وحصول الشركة على المبلغ المالي.
- التركيز: يركز التسويق على إحتياجات ورغبات العملاء، بينما تُركز المبيعات على حاجات البائع وأهدافه.
- النتيجة: يسعى التسويق للاحتفاظ بالعملاء مع اكتساب ثقتهم وولائهم للعلامة التجارية، أما المبيعات فتسعى إلى تحقيق عملية البيع لأكثر من شخص.
- وقت النتائج: تظهر نتائج التسويق بعد وقت طويل يمكن أن يصل إلى 6 شهور أو سنة، لكن تُقاس نتائج المبيعات بعد وقت قصير، مثلًا بعد شهر أو 3 شهور.
- الخطة: تُبنى خطة التسويق لتعطى نتائج على المدى الطويل، أي تساعد المؤسسة مستقبلًا، أما خطة المبيعات فتركز على تحقيق نتائج تساعد المؤسسة في الوقت الحالي، كتحقيق الأرباح من خلال بيع المنتج.
- الإقناع: كما ذكرنا من قبل أن هدف التسويق هو جذب انتباه العميل إلى المنتج ومعرفته به، لذلك لا يحتاج التسويق إلى إقناع العميل بشراء المنتج، أما المبيعات فتعتمد على ضرورة إقناع العميل بالمنتج وحاجته له، حتى يتمم عملية البيع.
- التفاعل: في عملية التسويق يتفاعل موظفو التسويق مع شريحة عريضة من الناس، الذين يمثلون الجمهور المستهدف، بينما يتفاعل فريق المبيعات مع كل شخص على حدة، أي إنها علاقة فردية.
- النظرة إلى العميل: ينظر التسويق إلى العميل على أنه الخطوة الأولى والأهم، التي ينطلق من عندها الخطة التسويقية، أما المبيعات تنظر للعميل على أنه الخطوة الأخيرة الذي تنتهي به عملية البيع.
- الميزانية: يحتاج التسويق إلى ميزانية مرتفعة أكثر من المبيعات، لأنه يُنفذ بأكثر من طريقة لجذب انتباه الجمهور.
اقرأ ايضًا:
الفرق بين مدير التسويق ومدير المبيعات في 2024
العلاقة بين التسويق والمبيعات
يمكن أن يبدو لك الآن أن التسويق والمبيعات عمليتان مختلفتان وتُنفذ كل منهما على حدة، لكن يرتبط كل من التسويق والمبيعات ببعضهما البعض، رغم وجود الفرق بينهما، إذ إنه لكي تصل لعملية المبيعات لا بد من تسويق جيد أولًا، وكلما حققت مبيعات كلما زاد التسويق.
ففي البداية، يدرس فريق التسويق السوق جيدًا ويفهم الجمهور المستهدف واحتياجاتهم ورغباتهم، ثم يروج للمنتج أو الخدمة ويوضح مزاياه التي تلبي احتياجاتهم.
ويستخدم في ذلك كل الأساليب التسويقية لاستقطاب العميل وإثارة فضوله لمعرفة كل ما يخص المنتج، مما يبني قاعدة عملاء محتملين، ثم يبدأ هنا عمل فريق المبيعات، الذي يتلخص في التواصل مع العملاء المحتملين، وإقناعهم بقيمة المنتج لهم وسعره المناسب.
مما يؤدي إلى تحويل العملاء المحتملين إلى عملاء حقيقيين وتتم عملية البيع، لذلك لولا التسويق ما اشترى العميل المنتج، وبعد البيع يمكن أن يرشح المشترون المنتج أو الخدمة لأشخاص آخرين، وهو ما يعد ترويجًا وتسويقًا للمنتج، فإذًا حدث التسويق نتيجة المبيعات.
مما سبق يتضح أن التسويق يؤدي إلى المبيعات، والمبيعات يمكن أن تؤدي إلى مزيد من التسويق.
أهمية التسويق والمبيعات
بعد أن وضحنا الفرق بين التسويق والمبيعات، يجب أن نوضح أهميتهما لمؤسستك وشركتك، حيث تكمن أهمية التسويق في معرفة المنتج والعلامة التجارية، دخول العلامة التجارية إلى المنافسة، وبناء قاعدة عملاء محتملينن إضافة إلى ترسيخ العلامة التجارية في السوق، إذ يعد التسويق هو حجر الأساس لأي مؤسسة الذي تبني عليه عملها.
من الناحية الأخرى تكمن أهمية عملية البيع أو المبيعات في تقوية الرابط بين المؤسسة والعميل، نتيجة التواصل المستمر معه، معرفة آراء العملاء مباشرة، مما يتيح التطوير في المنتجات، بناء الثقة مع العملاء، من خلال بيع منتج ذي جودة وقيمة حقيقية للعميل، زيادة أرباح المؤسسة.
أنواع التسويق
كما فهمنا الفرق بين التسويق والمبيعات، يجب التعرف إلى أنواع التسويق التي تتبع في المؤسسات، ومن أنواع التسويق:
- الإعلانات المدفوعة، مثل: إعلانات التليفزيون.
- التسويق بالفم، عن طريق التواصل مع العملاء.
- التسويق بالعلاقات، ويعتمد على علاقتك بالجمهور.
- التسويق الإلكتروني والرقمي عن طريق شبكة الإنترنت، والتسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي.
كيف تجمع بين التسويق والمبيعات في مؤسستك؟
غالبا ما يشار إلى تكامل التسويق والمبيعات باسم “SMarketing“ الهدف الأساسي من الذكاء هو توليد المزيد من العملاء المحتملين وتحويلهم إلى مشترين. ولكن كيف يُمكنك توحيد فريقين قد يعملان في اتجاهات مختلفة ولكنهما يشتركان في الهدف المشترك وهو نمو نشاطك التجاري وزيادة مبيعاته، إليك الطريقة:
- الاستفادة من المنصات المتكاملة: تنفيذ الأدوات التي تربط بسلاسة عمليات المبيعات والتسويق، على سبيل المثال، منصات مثل هبسبوت أو تطبيقات مماثلة يمكن دمجها في متجرك، وهي تُسهل كل من أنشطة التسويق والمبيعات.
- إنشاء اتصال واضح: تعزيز خطوط الاتصال المفتوحة بين فرق التسويق والمبيعات لضمان التوافق على الأهداف والاستراتيجيات ورؤى العملاء.
- تحديد الأهداف المشتركة: قم بوضع أهداف مشتركة يمكن لكلا الفريقين العمل من أجلها مع ضمان تركيز الجميع على نفس النتائج.
- الاستفادة من تحليلات البيانات: استخدم أدوات التحليلات لجمع رؤى حول سلوك العملاء في مراحل مختلفة من مسار تحويل المبيعات، يمكن لهذه البيانات أن تكون سببًا في تطوير كل من حملات التسويق واستراتيجيات المبيعات.
- دورات تدريبية منتظمة: قم إجراء دورات تدريبية مشتركة لتعزيز فهم أدوار كل فريق والتحديات، وتعزيز ثقافة التعاون.
من خلال تنفيذ هذه الاستراتيجيات، يُمكنك الجمع بين جهود التسويق والمبيعات بشكل فعال، مما يؤدي إلى زيادة الكفاءة وارتفاع معدلات التحويل وفي نهاية المطاف نجاح أكبر في تحقيق أهداف النمو الخاصة بهم.
أفضل شركة تسويق ورلد اوف بزنس السعودية
بسبب أهمية التسويق للمؤسسة وضرورة فهم الفرق بينه وبين المبيعات، نقدم لك في ورلد اوف بزنس السعودية أفضل خدمة تسويق إلكتروني التي من خلالها يمكن أن ندير كل أنواع الحملات التسويقية لمؤسستك، سواء كان التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي أو المواقع الإلكترونية، أو إنشاء المتاجر الإلكترونية وتصميم الإعلانات.
تواصل معنا الآن واطلب خدمات أفضل وكالة تسويق إلكتروني في السعودية .. دعنا نتعاون على دفع نشاطك التجاري لما هو أبعد من توقعاتك.
ورلد اوف بزنس في السعودية
العنوان
7347 عبدالله جاسر ,
2875 عبدالله جاسر حي الزهراء ,
جدة 23425 , جدة
التليفون
00966570060088+
البريد الإلكتروني
info@wordofbusiness.sa
ساعــات العمــل
من الاثنين الي الجمعة
8:30 ص – 430 م
السبت : 8:30 ص – 2 م
الأحد : مغلق
الأسئلة الشائعة عن الفرق بين التسويق والمبيعات
ما الفرق بين التسويق والمبيعات؟
يعد التسويق هو عملية الترويج لمنتجات المؤسسة وتعريف العملاء المحتملين بالعلامة التجارية، بينما تعد المبيعات هي عملية إقناع العميل بشراء المنتج مقابل مبلغ مالي، أي تحويل العملاء المحتملين إلى حقيقيين، مما يعود بالربح على المؤسسة.
هل التسويق هو جزء من المبيعات؟
يمكن القول إن المبيعات هي جزء من التسويق أو امتداد له.
ما العلاقة بين التسويق والمبيعات؟
مع وجود الفرق بين التسويق والمبيعات إلا أنهما يرتبطان، فيجب التخطيط لخطة تسويقية جيدة حتى تحدث عملية البيع، أيضًا في النهاية يهدف كل منهما إلى زيادة أرباح المؤسسة واكتساب العملاء وثقتهم.