الفرق بين التسويق الالكتروني والتسويق التقليدي | الأنواع والأساليب

الفرق بين التسويق الالكتروني والتسويق التقليدي

بالتأكيد اعتقدت يومًا ان التسويق الالكتروني والتسويق التقليدي هما نفس الشيء، يؤسفني اخبارك بأن اعتقادك خاطئ! يختلف التسويق الإلكتروني عن التسويق التقليدي من حيث الأدوات المستخدمة والأهداف والنتائج، وعلى وجه الخصوص اكتسب التسويق الإلكتروني مكانة بارزة في العصر الرقمي الحالي بسبب التحول الرقمي الهائل الذي يشهده عالم الأعمال، حيث ظهرت تقنيات وأدوات جديدة غيرت طريقة الوصول للعملاء والتواصل معهم.

مع ورلد اوف بزنس السعودية أفضل شركة تسويق الكتروني ستُدرك أخيرًا الفرق بين التسويق الالكتروني والتسويق التقليدي لتتمكن من اختيار الأنسب لأهدافك وميزانيتك.

الفرق بين التسويق الالكتروني والتقليدي : التعريف والمزايا والعيوب

التسويق الإلكتروني تعريفه ومزاياه وعيوبه

التسويق الإلكتروني هو طريقة حديثة للتسويق والترويج للمنتجات والخدمات عبر الإنترنت، يشمل استخدام منصات مثل Google وFacebook وInstagram وYouTube، وأصبحت وكالات التسويق الإلكتروني تُساعد الشركات على الوصول إلى جمهورهم المستهدف، وتحويل العملاء المحتملين إلى عملاء فعليين، وبناء علاقات قوية معهم.

مزايا وعيوب التسويق الالكتروني

تتطور استراتيجيات التسويق الالكتروني دائمًا مع التكنولوجيا الجديدة والاتجاهات الجديدة مثل البحث الصوتي واستخدام وسائل التواصل الاجتماعي، تتضمن هذه الإستراتيجيات أحدث التكتيكات وأكثرها حداثة، ولكن كما هو الحال مع التسويق التقليدي، هُناك بعض المجالات التي يزدهر فيها هذا التسويق ومجالات أخرى لا ينجح فيها:

  • يمكن تتبع البيانات وتفاعل الجمهور على الفور، فعندما ينقر شخص ما على رابط لموقعك، أو يقرأ بريدًا إلكترونيًا، أو يتابعك على وسائل التواصل الاجتماعي، فإنك تحصل على هذه المعلومات على الفور.
  • يمكنك استخلاص العديد من الأفكار من هذه البيانات، بما في ذلك نوع المحتوى الذي يعمل بشكل أفضل لجمهور معين، والوسائط الأكثر فعالية، وحتى الوقت من اليوم الذي يحظى بأفضل تفاعل.
  • تتطلب استراتيجيات التسويق الرقمي تكاليف أقل بكثير، يمكن أن يوفر إرسال حملة بريد إلكتروني الكثير من المال مقارنة بطباعة بطاقات بريدية فردية ودفع رسوم البريد لكل منها.
  • إنه يعمل بشكل جيد مع الجماهير حول العالم، بسبب النطاق الواسع للتسويق الرقمي.

وبعد الانتهاء من الحديث عن مزايا التسويق الإلكتروني، نتحدث الآن عن أبرز عيوبه وهي:

  • يعتمد بعض مستخدمي الإنترنت أدوات حجب الإعلانات، لذلك لن تظهر لهم حملاتك إطلاقًا، وأحيانًا أخرى يمكن تجاوز الإعلانات أو إلغاؤها عند اشتراك المستخدم في خدمات مدفوعة.
  • نظرًا لظهور التقنيات والاتجاهات الجديدة بشكل متكرر، فإن تكتيكات التسويق الإلكتروني تحتاج إلى التقييم وإعادة التقييم باستمرار للتأكد من فعاليتها، فما ينجح اليوم قد يُصبح غير مُجدي في اليوم التالي.

التسويق التقليدي تعريفه ومزاياه وعيوبه

يشتمل التسويق التقليدي على أساليب التسويق التي يُمكن استخدامها دون الحاجة إلى الإنترنت، وهذه هي الأساليب التي كانت موجودة منذ عقود من الزمان، وعادة ما يتم استخدامها بشكل أقل الآن، ومع ذلك، فهي ليست خالية من نقاط القوة.

مزايا وعيوب التسويق التقليدي

عند مقارنة التسويق التقليدي بالتسويق الإلكتروني، غالبًا ما يُنظر إلى الأساليب التقليدية على أنها قديمة أو غير ذات صلة، ومع ذلك، لا تزال العديد من هذه التكتيكات مفيدة وفعالة إلى اليوم، اعتمادًا على نوع عملك وجمهورك المستهدف، قد تكون أساليب التسويق التقليدية هي الخيار الأفضل، لمساعدتك إليك بعض إيجابياته:

  • إذا كنت ترغب في الوصول إلى فئة عمرية أكبر سنًا، فقد يكون التسويق التقليدي فعالًا للغاية، فقد أفادت التقارير أن الجمهور الذي يبلغ من العمر 50 عامًا أو أكثر يقضون ضعف الوقت تقريبًا في قراءة الصحف ومشاهدة التلفزيون مقارنة بالجمهور الذي تتراوح أعمارهم بين 21 و34 عامًا.
  • عادةً ما ينجح هذا النوع من استراتيجيات التسويق بشكل أفضل مع الشركات التي تسعى إلى بناء جمهور محلي أكبر، ومن الأفضل للشركات الصغيرة أن تتنافس على جذب الانتباه من خلال اللوحات الإعلانية والمنشورات والفعاليات بدلاً من محاولة التنافس على المساحة الرقمية ضد الشركات الأكبر حجمًا.
  • سيتم تشغيل الإعلانات التلفزيونية أو الإذاعية عدة مرات وتذكير الجمهور بالعمل، في حين قد يتم تخطي عناصر التسويق الالكتروني أو حظرها.

أما عن عيوب التسويق التقليدي التي جعلت التسويق الإلكتروني يتفوق، هي:

  • إن طباعة بطاقات بريدية لإرسالها حتى لجمهور محلي قد يكون مكلفًا، ولا يوجد ما يضمن أن المتلقي مهتم بنشاطك التجاري أو المنتج أو الخدمة التي تقدمها.
  • قد تستغرق طرق التسويق التقليدية أسابيع أو أشهرًا حتى تسفر عن نتائج وبيانات.
  • لا يُمكنك معرفة ما إذا كان شخص ما قد قرأ إعلانك في صحيفة أو لوحة إعلانية، فأنت هنا غير قادر على المتابعة.

الفرق بين التسويق الالكتروني والتسويق التقليدي

مقارنة بين التسويق الالكتروني والتقليدي من حيث الأساليب المتبعة

أساليب التسويق الإلكتروني

يوجد أساليب عديدة من التسويق الالكتروني يُمكنك الاستفادة منها وجميعها أثبتت فاعليتها وقوة تأثيرها على الترويج للمنتجات وخدمات الشركات في مختلف المجالات:

  • محتوى وتصميم الموقع: تُعرف طريقة إنشاء المحتوى ونشره بهدف جذب العملاء والاحتفاظ بهم باسم تسويق المحتوى، وبدلاً من التركيز هُنا على البيع، يُركز التسويق على التواصل مع العملاء، وهو ما يحظى عادةً بشعبية أكبر ويُحقق نتائج أفضل.
  • التسويق عبر البريد الإلكتروني: هو إرسال رسائل مباشرة إلى العملاء الحاليين أو المحتملين، بهدف جذب جمهور جديد والمحافظة على القاعدة القائمة، وهو من أكثر الأساليب توفيرًا في التكلفة، ويتيح للشركات استهداف فئة محددة بدقة أو الوصول إلى شريحة واسعة بسهولة.
  • وسائل التواصل الاجتماعي: يعني توظيف منصات مثل فيسبوك  وإنستقرام وتويتر للتعريف بالأنشطة التجارية وما تقدمه من منتجات وخدمات، والإعلان المدفوع والتسويق العضوي من مكونات استراتيجية التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، يُركز الثاني بشكل كبير على بناء مجتمع وإقامة علاقات مع العملاء من أجل إثارة الاهتمام وتشجيع ولاء العملاء، بينما الأول فهو عبارة عن مجموعة من الإعلانات التي يُمكنها مساعدتك في استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لتحقيق هدف أو غرض.
  • تحسين محركات البحث هو تطوير الموقع ومحتواه لرفع ترتيبه العضوي في صفحات النتائج، مما يزيد احتمال وصول الزائر المحتمل إليه، يقوم على بحث منهجي للكلمات المفتاحية، وبناء هيكل تقني سليم وإنتاج محتوى مفيد عالي الجودة يوظف الكلمات المختارة بصورة طبيعية، مع تحسين عناصر العناوين والوصف والروابط الداخلية وتجربة الصفحة وسرعتها.
  • التسويق بالفيديو والبودكاست: تعد مقاطع الفيديو والبودكاست من الطرق الأخرى لإضفاء بعض الشخصية على استراتيجية التسويق الخاصة بك، فهي تُمكن الشركات من نقل المحتوى المعلوماتي وإشراك الجماهير باستخدام تقنيات سرد القصص، يُمكنك أيضًا دعوة متحدثين ضيوف، والذين سيوفرون مستوى مختلفًا من المصداقية أثناء مساعدتك في تنمية جمهورك.
  • الإعلانات لكل نقرة: إعلاات تستهدف كلمات بحث يستخدمها العملاء المحتملون، وتظهر في شكل لافتات على مواقع إلكترونية مختلفة أو في أعلى نتائج محركات البحث، شراء هذه المساحة يمنح موقعك ترتيبًا متقدمًا بسرعة، وهو خيار فعال خاصةً عند إطلاق موقع جديد يحتاج إلى جذب زوار في فترة قصيرة.
  • التسويق المؤثر: يقوم على التعاون مع شخصيات معروفة لها حضور قوي وثقة لدى متابعيها، بهدف الترويج لرسائل العلامة التجارية أو منتجاتها أو خدماتها، هذا الأسلوب مزيجًا بين التسويق التقليدي والرقمي، ويعتمد على اختيار مؤثر موثوق يمتلك مصداقية، إلى جانب منتج أو خدمة عالية الجودة.

أساليب التسويق التقليدي

هُناك عدة أساليب للتسويق التقليدي يمكن الاعتماد عليها، لكن ليس جميعها مناسبًا للشركات الصغيرة والمتوسطة أو لميزانيتها:

  • العروض التقديمية: العروض التقديمية هي شكل من أشكال التسويق غير المباشر، وهي ذات أهمية خاصة لمسوقي الأعمال التجارية بين الشركات، لقد كانت هذه العروض موجودة منذ فترة طويلة، عندما يعرض المسوقون منتجاتهم على صناع القرار، فإنهم يركزون على فوائد المنتج أكثر من أي شيء آخر، وفي هذه الأيام، أصبح من السهل إنشاء عرض تقديمي باستخدام أدوات لإنشاء عروض تقديمية احترافية.
  • المطبوعات: النشرة المطبوعة هي وثيقة مطبوعة مثل الكتيبات يُمكنها الترويج لعمل تجاري أو حدث أو بيع، يمكنك إنشاء هذه النشرات لعرضها في الأماكن العامة التي يزورها جمهورك المستهدف بانتظام لإخبارهم بالأحداث الترويجية التي تجري في مؤسستك، ويمكن أن توفر الكتيبات تفاصيل حول شركتك أو تشرح ميزات منتجك، والتي يُمكنك توزيعها في الأحداث أو عند زيارة العملاء، قد يحتفظ العملاء المحتملون بهذه النشرات معهم أو يخزنونها للرجوع إليها لاحقًا عندما يريدون معرفة المزيد عن ما تقدمه.
  • لوحات الإعلانات: يُمكن العثور على اللوحات الإعلانية عادة على الطرق العامة، فهي تُعرض عليها إعلانات ورسومات خاصة بالشركات، هذه الطريقة تساعد الجمهور على التعرف على العلامة التجارية بسهولة وتثبيت صورتها في الذاكرة.
  • البريد المباشر: يقوم على إرسال مواد مطبوعة مثل الرسائل والبطاقات البريدية إلى عناوين العملاء المحتملين داخل المنطقة المستهدفة، ويمكن أيضًا توجيه هذه المواد إلى أشخاص أبدوا اهتمامًا مسبقًا بالشركة أو بمنتجاتها.
  • تسويق الحدث:يشمل إعداد مواد إعلانية تُعرض في الندوات والمؤتمرات، مع تصميم أكشاك ولافتات كبيرة لجذب أنظار الحضور وتعريفهم بالشركة ومنتجاتها.
  • البث: يُسمى أيضًا بالإعلانات التجارية عبر الإذاعة والتلفزيون، حيث يمكن إنتاج إعلانات مبتكرة تعرّف العملاء بالعلامة التجارية وما تقدمه من منتجات، مشاهدة هذه الإعلانات أو الاستماع إليها يلفت انتباه الجمهور ويشجعهم على البحث عن الشركة أو التواصل معها لمعرفة تفاصيل أكثر.
  • الاتصال البارد: يُطلق على هذا النوع من التسويق أيضًا التسويق عبر الجوال، وهو ينطبق على الشركات التي تبيع منتجاتها أو خدماتها عبر الجوال، يمكن للشركات التي تتعامل مع الشركات (B2B) والشركات (B2C) الاستفادة من هذا الأسلوب التسويقي، حيث يُتيح لك تنفيذ استراتيجية الاتصال البارد التفاعل مع العملاء المحتملين لشرح المنتج الذي تبيعه وكيف يمكنه حل أي تحديات يواجهونها أو تواجهها شركتهم، كما أنها تُتيح لك بناء اتصال شخصي وإرساء الثقة بين الشركة والعملاء المحتملين.

ُيُمكنك معرفة المزيد حول ما هو الفرق بين التسويق الرقمي والتسويق الالكتروني ؟

الفرق بين التسويق والترويج

الفرق بين التسويق الالكتروني والتسويق التقليدي : فروقات أخرى

ولمزيد من التوضيح لـ الفرق بين التسويق الالكتروني والتسويق التقليدي ، يُمكنك قراءة هذه الفقرة:

  • التكلفة: التسويق الإلكتروني يتميز بتكاليف منخفضة وميزانيات مرنة بينما التسويق التقليدي يتطلب ميزانيات ضخمة وتكاليف عالية للإنتاج والنشر.
  • النطاق الجغرافي: التسويق عبر الإنترنت يصل للعملاء حول العالم دون حدود بينما التسويق التقليدي محصور في نطاق جغرافي محدد ومنطقة معينة.
  • التفاعل مع العملاء: التسويق الإلكتروني يتيح تواصلاً فوريًا وتفاعلًا مستمرًا مع العملاء بينما التسويق التقليدي يُقدم تفاعلاً محدودًا ومؤقتًا.
  • قياس النتائج: التسويق الإلكتروني يوفر تحليلات دقيقة وفورية لأداء الحملات بينما التسويق التقليدي يصعب فيه قياس النتائج بدقة ويستغرق وقتًا طويلاً.
  • استهداف الجمهور: التسويق عبر الإنترنت يكون استهدافه دقيقًا حسب اهتمامات وسلوك العملاء بينما التسويق التقليدي يستهدف شرائح عامة وغير محددة بدقة.
  • سرعة الوصول: التسويق الإلكتروني يصل للعملاء بشكل فوري بينما التسويق التقليدي يستغرق وقتاً أطول للوصول للجمهور المستهدف.
  • المرونة والتعديل: التسويق الإلكتروني يمكن تعديله بسهولة وسرعة بينما التسويق التقليدي يصعب تعديله وُيكلف مبالغ إضافية.
  • عمر الحملة: التسويق الإلكتروني يمكن أن يستمر لفترات طويلة بينما التسويق التقليدي محدود بفترة زمنية معينة.
  • تكرار الحملات: التسويق الإلكتروني يُمكن تكرار حملاته بسهولة وتكلفة منخفضة بينما التسويق التقليدي يتطلب تكاليف وجهدًا كبيرًا لتكرار الحملات.

ما هو الفرق بين التسويق والترويج

يستخدم الكثيرون مصطلحي “التسويق” و”الترويج” بالتبادل، ورغم تشابههما في بعض الجوانب، إلا أنهما يختلفان في طريقة تفاعل هذه الرسائل مع الجمهور، هل ينبغي التركيز أكثر على التسويق؟ أم على الترويج؟ أم على كليهما؟ سنجيب على هذا السؤال، بالإضافة إلى أسئلة أخرى حول الفرق بين التسويق والترويج، في دليل اليوم. أولًا، لنتعمق في جوهر التسويق:

تسويق لا يتعلق الأمر ببيع منتج، بل ببيع قيمة، يبدأ بتحديد فجوة أو حاجة في السوق، من خلال تحليل سلوك المستهلك، ومراقبة التوجهات، والاستماع إلى الآراء، يمكن للشركات تصميم منتجات أو خدمات مصممة خصيصًا لتلبية هذه الاحتياجات، حتى بعد صياغة المنتج، لم ينتهِ التسويق بعد، وحتى بعد إطلاق المنتج، يبقى دور التسويق قائمًا. فالعلاقة التي يغذيها التسويق تمتد إلى ما بعد المبيعات الأولية.

يأتي الترويج عندما يحين وقت إثارة الضجة، وهو يشمل جميع الاستراتيجيات والتكتيكات المستخدمة لتعزيز ظهور المنتج وزيادة المبيعات، بدءًا من الإعلانات المبوبة على لوحات الإعلانات إلى حملات التواصل الاجتماعي المستهدفة، يهدف الترويج إلى جذب الانتباه، وتتغير استراتيجيات الترويج وتتكيف وتتطور بناءً على ديناميكيات السوق.

الفرق الجوهري بين الترويج والتسويق هو في كيفية عرض المعلومات، فبينما يركز التسويق على العملاء والفوائد، يُسلط الترويج الضوء مباشرةً على علامتك التجارية والمنتج أو الخدمة التي تقدمها، ولا يوجد أفضل أو أسوأ من الآخر، إنهما وجهان لعملة استراتيجية واحدة، يجب تحقيق التوازن بينهما، وفهم أن بعض الجهود قد تكون تسويقية بالكامل أو ترويجية بالكامل.

مع ورلد اوف بزنس السعودية أفضل شركة تسويق الكتروني يُمكنك الحصول على استراتيجية تسويق احترافية تمزج بين مميزات التسويق التقليدي والالكتروني تجعل نشاطك التجاري الأول بين المنافسين وتجعل أرباحك الأعلى وبشكل مستدام .. تواصل معنا الآن واطلب خدمة شركة تسويق الكتروني.

ورلد اوف بزنس في السعودية

العنوان

7347 عبدالله جاسر ,

2875 عبدالله جاسر حي الزهراء ,

جدة 23425 , جدة

الجوال

 00966570060088+

البريد الإلكتروني

 info@wordofbusiness.sa

ساعــات العمــل

من الاثنين الي الجمعة

8:30 ص – 430 م

السبت : 8:30 ص – 2 م

الأحد : مغلق

الأسئلة الشائعة

ما الفرق بين التسويق العادي والتسويق الإلكتروني؟

يعتمد التسويق العادي على الوسائل التقليدية كـ الإعلانات المطبوعة والملصقات واللوحات الإعلانية، ويتطلب تكاليف عالية مع نطاق جغرافي محدود، لكن التسويق الإلكتروني يعتمد على الوسائل الرقمية والإنترنت، ويتميز بتكلفة أقل وانتشار أوسع.

ما الفرق بين التسويق التقليدي والتسويق الحديث؟

يُركز التسويق التقليدي على الترويج المباشر للمنتج وإقناع العميل بالشراء من خلال الإعلانات المباشرة، مع اتصال محدود في اتجاه واحد مع العملاء، أما التسويق الحديث فيُركز على بناء علاقة مستدامة مع العملاء وتقديم قيمة مضافة لهم.

المقالات ذات الصلة

خدماتناالمشاريعتواصل معناواتساب