Country Dropdown
Country Dropdown

الفرق بين التسويق الالكتروني والتسويق التقليدي | الأنواع والأساليب

بالتأكيد اعتقدت يومًا ان التسويق الالكتروني والتسويق التقليدي هما نفس الشيء، يؤسفني اخبارك بأن اعتقادك خاطئ! يختلف التسويق الإلكتروني عن التسويق التقليدي من حيث الأدوات المستخدمة والأهداف والنتائج، وعلى وجه الخصوص اكتسب التسويق الإلكتروني مكانة بارزة في العصر الرقمي الحالي بسبب التحول الرقمي الهائل الذي يشهده عالم الأعمال، حيث ظهرت تقنيات وأدوات جديدة غيرت طريقة الوصول للعملاء والتواصل معهم.

مع ورلد اوف بزنس السعودية أفضل شركة تسويق الكتروني ستُدرك أخيرًا الفرق بين التسويق الالكتروني والتسويق التقليدي لتتمكن من اختيار الأنسب لأهدافك وميزانيتك.

ما هو التسويق الإلكتروني؟

التسويق الإلكتروني هو طريقة حديثة للتسويق والترويج للمنتجات والخدمات عبر الإنترنت، يشمل استخدام منصات مثل Google وFacebook وInstagram وYouTube، وأصبحت وكالات التسويق الإلكتروني تُساعد الشركات على الوصول إلى جمهورهم المستهدف، وتحويل العملاء المحتملين إلى عملاء فعليين، وبناء علاقات قوية معهم.

مزايا وعيوب التسويق الالكتروني

تتطور استراتيجيات التسويق الالكتروني دائمًا مع التكنولوجيا الجديدة والاتجاهات الجديدة مثل البحث الصوتي واستخدام وسائل التواصل الاجتماعي، تتضمن هذه الإستراتيجيات أحدث التكتيكات وأكثرها حداثة، ولكن كما هو الحال مع التسويق التقليدي، هُناك بعض المجالات التي يزدهر فيها هذا التسويق ومجالات أخرى لا ينجح فيها:

المزايا

  • يمكن تتبع البيانات وتفاعل الجمهور على الفور، فعندما ينقر شخص ما على رابط لموقعك، أو يقرأ بريدًا إلكترونيًا، أو يتابعك على وسائل التواصل الاجتماعي، فإنك تحصل على هذه المعلومات على الفور.
  • يمكنك استخلاص العديد من الأفكار من هذه البيانات، بما في ذلك نوع المحتوى الذي يعمل بشكل أفضل لجمهور معين، والوسائط الأكثر فعالية، وحتى الوقت من اليوم الذي يحظى بأفضل تفاعل.
  • تتطلب استراتيجيات التسويق الرقمي تكاليف أقل بكثير، يمكن أن يوفر إرسال حملة بريد إلكتروني الكثير من المال مقارنة بطباعة بطاقات بريدية فردية ودفع رسوم البريد لكل منها.
  • إنه يعمل بشكل جيد مع الجماهير حول العالم، بسبب النطاق الواسع للتسويق الرقمي.

العيوب

  • يستخدم بعض مستخدمي الإنترنت برامج حظر الإعلانات، لذا لن يروا أبدًا إعلاناتك، وفي أحيان أخرى، يمكن تخطي الإعلانات أو إزالتها إذا دفع المستخدم مقابل خدمات مميزة.
  • نظرًا لظهور التقنيات والاتجاهات الجديدة بشكل متكرر، فإن تكتيكات التسويق الإلكتروني تحتاج إلى التقييم وإعادة التقييم باستمرار للتأكد من فعاليتها، فما ينجح اليوم قد يُصبح غير مُجدي في اليوم التالي.

الفرق بين التسويق الالكتروني والتسويق التقليدي

أساليب التسويق الالكتروني

يوجد أساليب عديدة من التسويق الالكتروني يُمكنك الاستفادة منها وجميعها أثبتت فاعليتها وقوة تأثيرها على الترويج للمنتجات وخدمات الشركات في مختلف المجالات:

1. محتوى وتصميم الموقع

تُعرف طريقة إنشاء المحتوى ونشره بهدف جذب العملاء والاحتفاظ بهم باسم تسويق المحتوى، وبدلاً من التركيز هُنا على البيع، يُركز التسويق على التواصل مع العملاء، وهو ما يحظى عادةً بشعبية أكبر ويُحقق نتائج أفضل.

2. التسويق عبر البريد الإلكتروني

التسويق عبر البريد الإلكتروني هو عملية إرسال رسائل تسويقية مباشرة إلى المستهلكين عبر البريد الإلكتروني في محاولة لجذب عملاء جدد والاحتفاظ بالعملاء الحاليين، إنه أحد أكثر أشكال التسويق اقتصادًا ويمكن استخدامه لاستهداف قاعدة عملاء محددة أو كبيرة.

3. وسائل التواصل الاجتماعي

التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي هو استخدام مواقع التواصل الاجتماعي للترويج للأعمال التجارية والسلع والخدمات التي تقدمها، ويهدف إلى زيادة التعرف على العلامة التجارية، وتعزيز تفاعل المستهلكين، وبناء الولاء، وإنتاج عملاء محتملين للمبيعات.

يعد الإعلان المدفوع والتسويق العضوي من مكونات استراتيجية التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، يُركز الثاني بشكل كبير على بناء مجتمع وإقامة علاقات مع العملاء من أجل إثارة الاهتمام وتشجيع ولاء العملاء، بينما الأول فهو عبارة عن مجموعة من الإعلانات التي يُمكنها مساعدتك في استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لتحقيق هدف أو غرض.

4. تحسين محركات البحث

تحسين محركات البحث هو عملية ترقية موقع ويب ومحتوى رقمي لزيادة ترتيبه العضوي أو “الطبيعي” في ترتيب البحث، فمن المرجح أن يُشاهد المستهلك المحتمل موقع الويب إذا كان ترتيبه أعلى في نتائج البحث، وتتطلب جهود تحسين محركات البحث الفعّالة بحثًا شاملاً عن الكلمات الرئيسية بالإضافة إلى القدرة على تطوير محتوى مفيد وعالي الجودة باستخدام الكلمات الرئيسية المحددة.

5- التسويق بالفيديو والبودكاست

تعد مقاطع الفيديو والبودكاست من الطرق الأخرى لإضفاء بعض الشخصية على استراتيجية التسويق الخاصة بك، فهي تُمكن الشركات من نقل المحتوى المعلوماتي وإشراك الجماهير باستخدام تقنيات سرد القصص، يُمكنك أيضًا دعوة متحدثين ضيوف، والذين سيوفرون مستوى مختلفًا من المصداقية أثناء مساعدتك في تنمية جمهورك.

6. الإعلانات لكل نقرة

تستهدف إعلانات الدفع لكل نقرة عبارات بحث محددة قد يستخدمها العملاء المحتملون، تتوفر الإعلانات على شكل لافتات على العديد من المواقع الإلكترونية، يُمكنك شراء تصدرك بفعالية إلى قمة نتائج البحث باستخدام إعلانات محرك البحث، يُمكن أن تكون هذه الإستراتيجية مفيدة عندما يكون موقعك الإلكتروني جديدًا.

7. التسويق المؤثر

التسويق المؤثر هو عملية العمل مع المؤثرين للإعلان عن رسائل علامتك التجارية أو منتجاتها أو خدماتها، وهو يُعتبر مزيج من الطرق القديمة والجديدة لاستراتيجيات التسويق، كل ما يحتاجه هذا النوع هو مؤثرين أصحاب ثقة ومصداقية ومنتج جيد أو خدمة ذات جودة عالية، وستبدأ نتائجه المبهرة في الظهور.

ُيُمكنك معرفة المزيد حول ما هو الفرق بين التسويق الرقمي والتسويق الالكتروني ؟

ما هو التسويق التقليدي؟

يشتمل التسويق التقليدي على أساليب التسويق التي يُمكن استخدامها دون الحاجة إلى الإنترنت، وهذه هي الأساليب التي كانت موجودة منذ عقود من الزمان، وعادة ما يتم استخدامها بشكل أقل الآن، ومع ذلك، فهي ليست خالية من نقاط القوة.

مزايا وعيوب التسويق التقليدي

عند مقارنة التسويق التقليدي بالتسويق الإلكتروني، غالبًا ما يُنظر إلى الأساليب التقليدية على أنها قديمة أو غير ذات صلة، ومع ذلك، لا تزال العديد من هذه التكتيكات مفيدة وفعالة إلى اليوم، اعتمادًا على نوع عملك وجمهورك المستهدف، قد تكون أساليب التسويق التقليدية هي الخيار الأفضل، لمساعدتك إليك بعض إيجابياته وسلبياته:

المزايا

  • إذا كنت ترغب في الوصول إلى فئة عمرية أكبر سنًا، فقد يكون التسويق التقليدي فعالًا للغاية، فقد أفادت التقارير أن الجمهور الذي يبلغ من العمر 50 عامًا أو أكثر يقضون ضعف الوقت تقريبًا في قراءة الصحف ومشاهدة التلفزيون مقارنة بالجمهور الذي تتراوح أعمارهم بين 21 و34 عامًا.
  • عادةً ما ينجح هذا النوع من استراتيجيات التسويق بشكل أفضل مع الشركات التي تسعى إلى بناء جمهور محلي أكبر، ومن الأفضل للشركات الصغيرة أن تتنافس على جذب الانتباه من خلال اللوحات الإعلانية والمنشورات والفعاليات بدلاً من محاولة التنافس على المساحة الرقمية ضد الشركات الأكبر حجمًا.
  • سيتم تشغيل الإعلانات التلفزيونية أو الإذاعية عدة مرات وتذكير الجمهور بالعمل، في حين قد يتم تخطي عناصر التسويق الالكتروني أو حظرها.

العيوب

  • إن طباعة بطاقات بريدية لإرسالها حتى لجمهور محلي قد يكون مكلفًا، ولا يوجد ما يضمن أن المتلقي مهتم بنشاطك التجاري أو المنتج أو الخدمة التي تقدمها.
  • قد تستغرق طرق التسويق التقليدية أسابيع أو أشهرًا حتى تسفر عن نتائج وبيانات.
  • لا يُمكنك معرفة ما إذا كان شخص ما قد قرأ إعلانك في صحيفة أو لوحة إعلانية، فأنت هنا غير قادر على المتابعة.

الفرق بين التسويق الالكتروني والتسويق التقليدي

أساليب التسويق التقليدي

هُناك العديد من أساليب التسويق التقليدية التي يمكن للمسوق الحديث اختيارها، ومع ذلك، ليست كل أساليب التسويق التقليدية مناسبة للشركات الصغيرة والمتوسطة، أو ضمن ميزانيتها، ومن هذه الأساليب:

1. العروض التقديمية

العروض التقديمية هي شكل من أشكال التسويق غير المباشر، وهي ذات أهمية خاصة لمسوقي الأعمال التجارية بين الشركات، لقد كانت هذه العروض موجودة منذ فترة طويلة، عندما يعرض المسوقون منتجاتهم على صناع القرار، فإنهم يركزون على فوائد المنتج أكثر من أي شيء آخر، وفي هذه الأيام، أصبح من السهل إنشاء عرض تقديمي باستخدام أدوات لإنشاء عروض تقديمية احترافية.

2. المطبوعات

النشرة المطبوعة هي وثيقة مطبوعة مثل الكتيبات يُمكنها الترويج لعمل تجاري أو حدث أو بيع، يمكنك إنشاء هذه النشرات لعرضها في الأماكن العامة التي يزورها جمهورك المستهدف بانتظام لإخبارهم بالأحداث الترويجية التي تجري في مؤسستك.

يمكن أن توفر الكتيبات تفاصيل حول شركتك أو تشرح ميزات منتجك، والتي يُمكنك توزيعها في الأحداث أو عند زيارة العملاء، قد يحتفظ العملاء المحتملون بهذه النشرات معهم أو يخزنونها للرجوع إليها لاحقًا عندما يريدون معرفة المزيد عن ما تقدمه.

3. لوحات الإعلانات

يُمكنك عادةً العثور على لوحات إعلانية على الطرق، تعرض هذه اللوحات إعلانات ورسومات الشركة، عادةً ما تحتوي اللوحات الإعلانية على صور مع نص داعم ينقل رسالة موجزة، هذه اللوحات تُسهل على جمهورك التعرف على علامتك التجارية وتذكرها.

4. البريد المباشر

يقوم التسويق بالبريد المباشر بإرسال مواد مطبوعة مثل الرسائل أو البطاقات البريدية إلى عناوين العملاء المحتملين الذين يعيشون في منطقتك المستهدفة، كما يُمكنك إرسال بريد مباشر إلى الأشخاص الذين أبدوا اهتمامهم بالشركة أو منتجاتها.

5. تسويق الحدث

من خلال التسويق للأحداث، يُمكنك إنشاء مواد إعلانية لعرضها في الأحداث مثل الندوات أو المؤتمرات، حاول إنشاء أكشاك ومواد أكبر مثل اللافتات لجذب الحضور وتعليمهم عن الشركة ومنتجاتها، كما يُمكنك التفكير في إنشاء أكشاك مماثلة في المعارض أو المهرجانات، لجذب الانتباه المحلي أيضًا.

6. البث

هناك طريقة أخرى للتسويق التقليدي وهي عمل إعلانات تجارية للإذاعة والتلفزيون، حيث يُمكنك عمل وبيع إعلانات إبداعية تساعد العملاء على معرفة المزيد عن علامتك التجارية ومنتجاتك، وقد يُثير سماع أو رؤية هذه الإعلانات المذاعة اهتمام المستمعين والمشاهدين ويدفعهم إلى البحث عن شركتك أو الاتصال بك لمعرفة المزيد.

7. الاتصال البارد

يُطلق على هذا النوع من التسويق أيضًا التسويق عبر الجوال، وهو ينطبق على الشركات التي تبيع منتجاتها أو خدماتها عبر الجوال، يمكن للشركات التي تتعامل مع الشركات (B2B) والشركات (B2C) الاستفادة من هذا الأسلوب التسويقي، حيث يُتيح لك تنفيذ استراتيجية الاتصال البارد التفاعل مع العملاء المحتملين لشرح المنتج الذي تبيعه وكيف يمكنه حل أي تحديات يواجهونها أو تواجهها شركتهم، كما أنها تُتيح لك بناء اتصال شخصي وإرساء الثقة بين الشركة والعملاء المحتملين.

الفرق بين التسويق الالكتروني والتسويق التقليدي

ولمزيد من التوضيح لـ الفرق بين التسويق الالكتروني والتسويق التقليدي ، يُمكنك قراءة هذه الفقرة:

  • التكلفة: التسويق الإلكتروني يتميز بتكاليف منخفضة وميزانيات مرنة بينما التسويق التقليدي يتطلب ميزانيات ضخمة وتكاليف عالية للإنتاج والنشر.
  • النطاق الجغرافي: التسويق عبر الإنترنت يصل للعملاء حول العالم دون حدود بينما التسويق التقليدي محصور في نطاق جغرافي محدد ومنطقة معينة.
  • التفاعل مع العملاء: التسويق الإلكتروني يتيح تواصلاً فوريًا وتفاعلًا مستمرًا مع العملاء بينما التسويق التقليدي يُقدم تفاعلاً محدودًا ومؤقتًا.
  • قياس النتائج: التسويق الإلكتروني يوفر تحليلات دقيقة وفورية لأداء الحملات بينما التسويق التقليدي يصعب فيه قياس النتائج بدقة ويستغرق وقتًا طويلاً.
  • استهداف الجمهور: التسويق عبر الإنترنت يكون استهدافه دقيقًا حسب اهتمامات وسلوك العملاء بينما التسويق التقليدي يستهدف شرائح عامة وغير محددة بدقة.
  • سرعة الوصول: التسويق الإلكتروني يصل للعملاء بشكل فوري بينما التسويق التقليدي يستغرق وقتاً أطول للوصول للجمهور المستهدف.
  • المرونة والتعديل: التسويق الإلكتروني يمكن تعديله بسهولة وسرعة بينما التسويق التقليدي يصعب تعديله وُيكلف مبالغ إضافية.
  • عمر الحملة: التسويق الإلكتروني يمكن أن يستمر لفترات طويلة بينما التسويق التقليدي محدود بفترة زمنية معينة.
  • تكرار الحملات: التسويق الإلكتروني يُمكن تكرار حملاته بسهولة وتكلفة منخفضة بينما التسويق التقليدي يتطلب تكاليف وجهدًا كبيرًا لتكرار الحملات.

مع ورلد اوف بزنس السعودية أفضل شركة تسويق الكتروني يُمكنك الحصول على استراتيجية تسويق احترافية تمزج بين مميزات التسويق التقليدي والالكتروني تجعل نشاطك التجاري الأول بين المنافسين وتجعل أرباحك الأعلى وبشكل مستدام .. تواصل معنا الآن واطلب خدمة شركة تسويق الكتروني.

 

ورلد اوف بزنس في السعودية

العنوان
7347 عبدالله جاسر ,
2875 عبدالله جاسر حي الزهراء ,
جدة 23425 , جدة

الجوال
 00966570060088+

البريد الإلكتروني
 info@wordofbusiness.sa

ساعــات العمــل
من الاثنين الي الجمعة
8:30 ص – 430 م
السبت : 8:30 ص – 2 م
الأحد : مغلق

 

الأسئلة الشائعة

ما الفرق بين التسويق العادي والتسويق الإلكتروني؟

يعتمد التسويق العادي على الوسائل التقليدية كـ الإعلانات المطبوعة والملصقات واللوحات الإعلانية، ويتطلب تكاليف عالية مع نطاق جغرافي محدود، لكن التسويق الإلكتروني يعتمد على الوسائل الرقمية والإنترنت، ويتميز بتكلفة أقل وانتشار أوسع.

ما الفرق بين التسويق التقليدي والتسويق الحديث؟

يُركز التسويق التقليدي على الترويج المباشر للمنتج وإقناع العميل بالشراء من خلال الإعلانات المباشرة، مع اتصال محدود في اتجاه واحد مع العملاء، أما التسويق الحديث فيُركز على بناء علاقة مستدامة مع العملاء وتقديم قيمة مضافة لهم.

المقالات ذات الصلة