تعريف التسويق الرقمي هو استخدام كافة وسائل التكنولوجيا الحديثة في الترويج للمنتجات والخدمات والوصول إلى العميل وتوصيل الرسالة التسويقية إليه ومن أهم هذه الوسائل الإنترنت، ويستخدم التسويق من أجل الحصول على المزيد من المبيعات وزيادة ربحية الشركة وإعلام الجمهور المستهدف بالعلامة التجارية، ويسمى بالـ ديجيتال ماركتنج.
أصبح التسويق الرقمي ضرورة لا بد منها لكل نشاط تجاري وعلامة تجارية من دونه لن تستطيع المنافسة في السوق ولا تحقيق مبيعات.
ما هو تعريف التسويق الرقمي ؟
التسويق الرقمي هو أحدث أنواع التسويق وهو عبارة عن طريقة فعالة لترويج المنتجات والخدمات عبر الإنترنت من خلال وسائل التواصل الإجتماعي أو محركات البحث أو البريد الإلكتروني، ويُعرف التسويق الرقمي بمصطلحات كثيرة وهي التسويق الحديث أو الديجيتال ماركتنج، وتعريف التسويق الرقمي يتمثل في تطبيق للمبادئ الأساسية الخاصة بعلم التسويق عن طريق الوسائل التكنولوجية الحديثة.
يعتمد التسويق الرقمي على استراتيجيات التسويق الحديثة التي تتم من خلال الشبكة العنكبوتية، ويشمل تعريف التسويق الرقمي أيضًا القيام بكافة الحملات الإعلانية والدعائية عبر القنوات الإلكترونية مع توفير خدمة الدفع النقدي، ويُمثل التسويق الرقمي أي جهد تسويقي مبذول يحتاج إلى استخدام الأجهزة الإلكترونية والإنترنت والبرامج لإنشاء حملات تسويقية والبدء في الترويج لها.
ما هو تعريف الديجيتال ماركتنج بالعربي؟
تعريف الديجيتال ماركتنج بالعربي هو نفسه تعريف التسويق الرقمي ، فلا يوجد فرق بين التسويق الرقمي والديجيتال ماركتنج، لكن يفضل بعض الأشخاص والشركات استخدام مصطلح الديجيتال ماركتنج لمواكبة العصر وللوصول إلى شريحة أكبر من العملاء والشركات وأصحاب الأعمال خارج حدود الوطن العربي.
ما الفرق بين التسويق الرقمي والإلكتروني؟
تستخدم مصطلحات كثيرة في مجال التسويق والإعلام وأشهرهم على الإطلاق التسويق الرقمي والإلكتروني، وقد يظن البعض أنهما وجهان لعملة واحدة ولكن في الحقيقة هناك اختلاف كبير بينهما:
التسويق الرقمي
تعريف التسويق الرقمي هو مجموعة من الاستراتيجيات الرقمية التي تُساهم في الترويج للمنتجات أو الخدمات.
هذا المصطلح هو مصطلح شامل يصف أي شيء يستخدم منصة رقمية لتسويق أعمالك، بدءًا من منصات التواصل الاجتماعي وحتى الإعلانات التلفزيونية.
يشمل التسويق الرقمي قنوات الإتصال بالإنترنت مثل منصات التواصل الإجتماعي والإعلانات المدفوعة ومواقع الويب وقنوات أخرى غير متصلة بالإنترنت مثل الرسائل النصية.
التسويق الالكتروني
التسويق الإلكتروني هو مجموعة فرعية من التسويق الرقمي الذي يتضمن الاستراتيجيات التي تستخدمها لتسويق نفسك عبر الإنترنت.
لا يتطلب التسويق الرقمي أن تندرج استراتيجيات الإنترنت للقيام بمهمته، بينما يتطلب التسويق الإلكتروني استخدام الإنترنت للتسويق لجمهورك.
التسويق الرقمي هو مصطلح شامل يندرج تحته التسويق الإلكتروني، ويعتبر التسويق الإلكتروني هو شكل أكثر دقة من التسويق الرقمي.
ما الفرق بين التسويق الرقمي والتسويق التقليدي؟
بعد معرفة تعريف التسويق الرقمي سنتعرف الآن على الفرق بين التسويق الرقمي والتقليدي، ويعتمد التسويق التقليدي بشكل كبير على الإعلانات المطبوعة والمواد التسويقية الملموسة، ولدى هذا النوع من التسويق عوائق كثيرة، بينما التسويق الرقمي يعتمد على مواد وقنوات تسويقية غير ملموسة، تعتمد على تحليل البيانات، بما في ذلك اتجاهات السوق وتحليل المنافسين، وذلك لا يمكن تحصيله من التسويق التقليدي.
أهمية التسويق الرقمي
الكثير من جمهورك المستهدف يقضي معظم الوقت على الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي ومحركات البحث، ومن هنا تأتي أهمية التسويق الرقمي لتوفير طريقة سهلة للتواصل مع عملائك.
دعونا نلقي نظرة على أبرز النقاط التي تُبرز أهمية التسويق الرقمي وهي:
- يساعد التسويق الرقمي على تحديد الأهداف التسويقية.
- يحقق الاستهداف الصحيح للجمهور المستهدف.
- القدرة على تحمل تكاليفه المادية.
- سهولة الوصول إلى أي عميل في أي مكان في العالم.
- الوصول إلى أكبر عدد ممكن من العملاء في فترة زمنية قصيرة وباستثمارات منخفضة.
- يوفر التسويق الرقمي المرونة للمسوقين حيث يمكن تصميم حملات تسويقية مختلفة وتشغيلها لأنواع مختلفة من شرائح العملاء.
- التسويق الإلكتروني هو الأكثر فاعلية من التسويق التقليدي من حيث النتائج.
- التسويق الرقمي يقطع شوطًا طويلًا في مساعدة أي مؤسسة على توسيع نطاق وصولها.
- يوفر التسويق الرقمي خيارات متاحة ومتعددة يمكنك الاستعانة بها في خطتك التسويقية.
- التسويق الرقمي يُعزز التفاعل ثنائي الاتجاه حيث يتفاعل العملاء مع المؤسسة والمنتج والخدمة على منصة رقمية، وبهذه الطريقة، يضع العميل ثقته في علامتك التجارية.
- لا يقدم التسويق الرقمي حملات وعروض ترويجية مرنة فحسب، بل يسمح أيضًا للمسوقين بتتبع أدائهم ومؤشرات الأداء الرئيسية بشكل فعال.
- يتيح التسويق الرقمي للمسوقين التحكم الكامل والسلطة على عمليات التسويق بدلاً من الاعتماد على البائعين الخارجيين.
- الحصول على رؤى أعمق حول سلوك العملاء وأذواقهم وتفضيلاتهم من خلال التسويق الرقمي يساعد هذا في إنشاء إعلانات مطبوعة أفضل لجذب العملاء وزيادة التفاعل.
اقرأ ايضًا:
دليلك الشامل عن ما هو الفرق بين التسويق والترويج والاعلان
أهم خصائص التسويق الرقمي
يتميز التسويق الرقمي بمجموعة من الخصائص التي تميزه دون غيره من أنواع التسويق الأخرى وهذه الخصائص تشمل:
منخفض التكلفة
التسويق الرقمي مناسبة لكافة الشركات مهما كان حجمها ناشئة أو متوسطة أو كبيرة، ومن خلاله يمكن لأي الشركة الوصول لأكبر عدد من العملاء المستهدفين بتكلفة قليلة للغاية.
سهل التنفيذ
تتسم جميع استراتيجيات التسويق الرقمي بسهولة تنفيذها فلا تحتاج إلى برامج معينة أو أدوات خارقة لتنفيذ استراتيجية تسويق رقمي.
وصول عالي
يتسم هذا النوع من التسويق بقدرته على الوصول إلى أبعد ما تتخيل، مهما كان مكان عميلك المستهدف تستطيع الوصول إليه مع التسويق الرقمي.
فعالية كبيرة
من أهم خصائص التسويق الرقمي الفعالية الكبيرة التي يستطيع تحقيقها بأقل الإمكانيات الممكنة.
الاستمرارية
على عكس التسويق التقليدي، يمكن أن تكون حملات التسويق الرقمي مستمرة، مما يسمح بمشاركة أكثر استدامة مع الجمهور المستهدف، بالإضافة إلى ذلك، يمكن تعديل وتحسين حملات التسويق الرقمي بشكل مستمر لضمان بقائها فعالة مع مرور الوقت.
أساسيات التسويق الرقمي
هناك بعض الأساسيات التي يجب أن تكون على علم بها قبل البدء في التسويق الرقمي، والتي ستضمن لك النجاح في حملتك التسويقية، فيما يلي أهم أساسيات التسويق الرقمي والتي تشمل:
جذب الجمهور المستهدف
من أهم أساسيات التسويق الرقمي هي جذب الفئة المستهدفة من العملاء، وتقديم الوعي الكافي للعميل بالعلامة التجارية أو المنتج والخدمة، وهنا يتم استخدام أفضل استراتيجيات التسويق الرقمي مثل التسويق بالمحتوى والتسويق عبر منصات السوشيال ميديا.
تنمية الجمهور المستهدف
تنمية الجمهور وزيادة تفاعله من خلال إطلاق الحملات التسويقية والإعلانية والفعالة هي من أساسيات عملية التسويق الرقمي، وذلك لإبقاء عامل الإهتمام بعلامتك التجارية لدى جمهورك.
تصميم رحلة العميل
يصعب تصميم رحلة العميل من خلال التسويق التقليدي ولكن مع التسويق الرقمي يمكنك تصميمها، لضمان الوصول للعميل، وتشمل رحلة العميل مراحل أساسية وهي الوعي ثم التقييم ثم الشراء ثم التوصيل والاستلام ثم ما بعد البيع.
تكلفة الاستحواذ على العملاء
هنا يتم تحديد التكلفة اللازمة التي سيتم دفعها للحصول على العميل المستهدف، بالإضافة إلى تكلفة الجهود التسويقية المبذولة لتحقيق ذلك.
تحويل العملاء المحتملين إلى حقيقين
يتم وضع خطة تسويقية ذات أسس فعالة بهدف تحويل العملاء المحتملين إلى فعليين، مما يزيد من المبيعات والأرباح بشكل كبير.
الحفاظ على العملاء الحاليين
من أهم أساسيات التسويق الرقمي عدم فقدان العملاء الحاليين والاحتفاظ بهم على مدى طويل الأجل.
هناك مجموعة أخرى من أساسيات التسويق الرقمي منها:
- إنشاء موقع على شبكة الإنترنت.
- بناء قائمة التسويق عبر البريد الإلكتروني.
- تحسين المحتوى على الموقع الإلكتروني لمحركات البحث.
- إطلاق إعلانات Google أو Bing.
- الوصول إلى عملاء جدد على نطاق أوسع.
- استخدام الاستهداف المعتمد على الموقع لجذب انتباه الجماهير المحلية.
الآن أنت أصبحت تُدرك جيدًا تعريف التسويق الرقمي وأساسياته وخصائصه، والآن سنتعرف على أهم مجالاته وأنواعه.
ما هي أبرز مجالات استخدام التسويق الرقمي؟
يمكن استخدام التسويق الرقمي في العديد من المجالات المتعددة والمختلفة ومن أبرز هذه المجالات:
- الشركات التي ترغب في ترويج منتجاتها وخدماتها الجديدة.
- الشركات الناشئة والصغيرة.
- مجالات السياحة والضيافة.
- مجالات التجارة الإلكترونية.
- دعم الحملات الإعلانية.
ما هي أنواع وقنوات واستراتيجيات التسويق الرقمي؟
يبدأ إنشاء استراتيجية تسويق رقمية قوية لشركتك بفهم تعريف التسويق الرقمي وأفضل أنواعه وأساليبه التي تحقق أفضل العوائد، وفيما يلي، نقدم لك أبرز أنواع هذا النوع من التسويق:
التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي
يُعد التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي أحد أكثر أشكال التسويق الرقمي شيوعًا، وتستخدم جميع الفئات العمرية وسائل التواصل الاجتماعي بهدف الترفيه والتفاعل والتعرف على معلومات ومنتجات وخدمات جديدة، وبالنسبة للشركات التي تأمل في اكتساب الرؤية والمبيعات، تكشف الإحصائيات أن دمج وسائل التواصل الاجتماعي في المزيج التسويقي الخاص بك يمكن أن يكون استراتيجية فعالة تحقق مبيعات مثالية.
تشمل أهم منصات التواصل الاجتماعي:
- يوتيوب.
- فيس بوك.
- انستغرام.
- تيك توك.
- واتساب.
- لينكد إن.
- سناب شات.
- موقع أكس.
التسويق عبر تحسين محركات البحث
تحسين محركات البحث (SEO) هو استراتيجية تسويق رقمية حيوية للشركات التي تستفيد من زيادة حركة المرور إلى مواقعها على الويب، الـ SEO هي عملية تحسين موقع الويب الخاص بك بحيث تقوم محركات البحث، مثل Google بتصنيف موقعك في مرتبة عالية في صفحات نتائج محرك البحث (SERPs)، ويتم إجراء ما يقرب من 8.5 مليار عملية بحث على Google يوميًا، مما يوفر الكثير من الفرص للشركات التي ترغب في الترويج لمنتجاتها وخدماتها.
التسويق المدفوع عبر إعلانات الدفع لكل نقرة (PPC)
إن إعلانات الدفع لكل نقرة (PPC) هي تعني الدفع مقابل كل مرة ينقر فيها زائر على إعلانك، وتعتبر إعلانات Google هي أكبر منصة للدفع مقابل النقرات والتي تفضل الكثير من الشركات استخدامها للاستفادة منها في التسويق لمنتجاتهم وخدماتهم، وتظهر الإعلانات المدفوعة على Google في قمة صفحات نتائج البحث، مما يساعد على جذب المزيد من الزيارات إلى موقع الويب الخاص بك.
التسويق عبر البريد الإلكتروني
يعد التسويق عبر البريد الإلكتروني أحدث إستراتيجيات التسويق الرقمي التي أثبتت فاعليتها في الآونة الأخيرة، لكي تكون فعالاً في التسويق عبر البريد الإلكتروني، يجب عليك تطوير استراتيجية لجمع عناوين البريد الإلكتروني من العملاء الفعليين والمحتملين.
التسويق عبر الرسائل النصية
هناك أكثر من مليار مستخدم للهواتف الذكية في العالم وحدها، لذلك ليس من الغريب أن يصبح التسويق عبر الجوال استراتيجية تسويق رقمية شائعة للشركات، ويتم إجراء التسويق عبر الجوال عادةً عبر الرسائل النصية، والتي تسمى أيضًا خدمة الرسائل القصيرة (SMS)، وتقدر معدلات فتح النص بما يصل إلى 98%، وهو أحد الأسباب التي تجعل التسويق عبر الرسائل النصية فعالاً للغاية.
التسويق عبر المحتوى
يعتمد كل شكل من أشكال التسويق الرقمي على محتوى مقنع لجذب الاهتمام وإشراك العملاء المستهدفين، وتسويق المحتوى هو المصطلح المستخدم لوصف الأنواع المختلفة للمحتوى الذي يمكنك تطويره لنشره في حملات التسويق الرقمي الخاصة بك، ويمكن أن يتخذ تسويق المحتوى أشكالًا عديدة، بما في ذلك المدونات والانفوجرافيك والكتب الإلكترونية ومقاطع الفيديو والبودكاست والندوات عبر الإنترنت.
التسويق عبر الفيديوهات
يعتبر التسويق عبر الفيديوهات جزء من التسويق بالمحتوى، لأن الفيديوهات ما هي إلا محتوى مرئي، ويتم في هذا النوع استخدام منصات لنشر الفيديوهات مثل إنستقرام ويوتيوب وتيك توك وغيرها، كما يمكنك دمج الفيديوهات مع محتوى موقعك الإلكتروني لزيادة فرصة تواجد الزوار داخل موقعك.
مؤشرات أداء التسويق الرقمي KPIs
يتم استخدام هذه المؤشرات لتحديد وقياس مدى نجاح الحملة التسويقية وهل حققت الأهداف أم لا ومن هذه المؤشرات:
- زيادة حركة المرور في موقعك الإلكتروني.
- إجمالي الزيارات وهي تحدد عدد الزيارات التي حصلت عليها موقعك الإلكتروني من زورار فرديين.
- مصادر الزيارات وهي تحدد من أين حصلت أتى زوار موقعك هل من محرك البحث أم وسائل التواصل الإجتماعي أم مصادر أخرى.
- معدل النقر CTR هو يحدد النسبة المئوية للزوار الذين قاموا بالنقر على رابط موقعك.
- متوسط الوقت يوضح متوسط الوقت الذي يتواجد فيه الزوار داخل موقعك.
- عائد الاستثمار ويحدد مقدار الأرباح والمبيعات والإيرادات التي حققتها الحملة التسويقية.
اقرأ ايضًا:
تعرف على أفضل طرق التسويق الناجحة والفعالة لعام 2024
فوائد التسويق الرقمي لا حصر لها
يقدم تعريف التسويق الرقمي واستراتيجياته مجموعة من الفوائد التي لا حصر لها للشركات والأفراد أبرزها:
- الميزة الأولى للتسويق الرقمي هي الوصول العالمي، يتم التسويق الرقمي عبر الإنترنت، مما يعني أن مدى الوصول الذي يمكنك تحقيقه به هائل.
- الميزة التالية للتسويق الرقمي هي فعالية التكلفة، سواء كنت ترغب في الترويج لعملك محليًا أو دوليًا، فإن التسويق الرقمي يوفر لك حلولاً فعالة من حيث التكلفة.
- استراتيجيات التسويق الرقمي قوية في الاستهداف.
- الوعي بالعلامة التجارية، يمكن أن يساعد التسويق الرقمي الشركات على بناء الوعي بالعلامة التجارية والاعتراف بها، ويعد هذا أمرًا مهمًا لجذب عملاء جدد وتنمية أي نشاط.
- أنواع محتوى متعددة، ميزة أخرى حاسمة للتسويق الرقمي هي أنواع المحتوى المختلفة المتاحة لعرض علامتك التجارية عبر الإنترنت.
- واحدة من أهم مزايا التسويق الرقمي هي زيادة المشاركة والتفاعل من قبل عملائك، يمكّنك هذا من إنشاء منشورات أكثر جاذبية لزيادة الوعي بالعلامة التجارية أو زيادة المبيعات.
- يقدم التسويق الرقمي تحليلات دقيقة، تقيس مدى نجاح حملات التسويق الرقمي في الوقت الفعلي، مع فرصة تحسين هذه الحملات.
- يتيح لك التسويق الرقمي بناء جمهور صادق.
- عوائق التسويق الرقمي ومشكلاته أقل بكثير من العوائق الخاصة بالتسويق، فلا يحتاج التسويق الرقمي إلى أماكن أو تصريحات للبدء في استراتيجيته.
أفضل أدوات التسويق الرقمي 2024
تعريف التسويق الرقمي كما ذكرنا هو عبارة عن مجموعة من الأدوات التسويقية ولكن ما هي هذه الأدوات؟ باستخدام أدوات التسويق الرقمي، ستتمكن من تنفيذ الاستراتيجيات المناسبة بالطريقة الصحيحة، ومن أفضل هذه الأدوات:
- MailChimp هي أداة للإعلان على منصات التواصل الاجتماعي والتسويق عبر البريد الإلكتروني وهي مصممة لتنسيق حملات التسويق الرقمية.
- Google Analytics هي أداة تسويق تساعدك في تتبع وتحليل أداء موقعك عبر محرك البحث مع فهم سلوك الزوار.
- اعلانات قوقل تساعد في إنشاء وإدارة الحملات الإعلانية على محرك البحث قوقل.
- Moz هي تساعد على تحسين أداء موقعك واستهداف الكلمات المفتاحية عالية البحث.
- أدوات التصميم وأشهرها كانفا برو وادوبي وهي تساعد على إنشاء مواد تسويقية مرئية جذابة.
- Hootsuite هي أداة تساعد في جدولة ونشر المنشورات على منصات التواصل الإجتماعي.
- Hotjar أداة تساعد على فهم تفاعل الزوار والمستخدمين مع موقعك الإلكتروني.
- أدوات التحليل مثل SEMrush أو Ahrefs والتي تساعد على تحليل المنافسين لموقعك الإلكتروني.
أفضل شركات التسويق الرقمي
تبحث عن أفضل شركات التسويق الرقمي، لا داعي للبحث وكالة ورلد اوف بزنس السعودية هي أفضل شركة تسويق الكتروني يمكنها أن تساعدك في إطلاق حملات تسويقية لا تحقق سواء النجاح، وسيتم إطلاق حملة تسويقية لك بواسطة خبراء يعرفون جيدًا تعريف التسويق الرقمي وأساسياته وأدواته الفعالة واستراتيجياته، يمكنها أن تحقق أعلى الأرباح مع أعلى نسبة وصول.
تواصل الآن وابدأ حملتك التسويقية المثالية مع ورلد اوف بزنس ونحن نضمن لك الصدارة.
ورلد اوف بزنس في السعودية
العنوان
7347 عبدالله جاسر ,
2875 عبدالله جاسر حي الزهراء ,
جدة 23425 , جدة
التليفون
00966570060088+
البريد الإلكتروني
info@wordofbusiness.sa
ساعــات العمــل
من الاثنين الي الجمعة
8:30 ص – 430 م
السبت : 8:30 ص – 2 م
الأحد : مغلق
الأسئلة الشائعة
هل التسويق الرقمي له مستقبل؟
التسويق الرقمي أصبح شيء ضروري لأي نشاط تجاري، لذلك يزيد الطلب يومًا بعد يوم على خبراء التسويق الرقمي، مما يدل على أنه مجال له مستقبل.
كيف أصبح مسوقا رقميا؟
الأمر في البداية يحتاج إلى تعلم أساسيات التسويق من خلال الكورسات المدفوعة أو المجانية والبدء في متابعة الخبراء في المجال، بعد ذلك يمكنك البدء في أخذ فترة للتدريب على إنشاء خطة تسويقية والبدء في تطوير بعض العلامات التجارية المشهورة، وبعد التعلم والتدريب يمكنك الآن أن تكون مسوقًا رقميًا محترفًا.
ما المهارات التي أحتاجها للتسويق الرقمي؟
هناك مجموعة من المهارات التي تحتاجها للتسويق الرقمي أهمها: مهارة البحث. مهارة التحليل. مهارة الكتابة. مهارة SEO. مهارة الإبداع. مهارة التخطيط.