يجب أن تُدرك الشركات وأصحاب العلامات التجارية أهمية تعريف مبادئ التسويق الالكتروني ومدى تأثيرها القوي على نمو أي نشاط تجاري، تحتاج جميع الشركات الصغيرة والمتوسطة والكبيرة إلى إعداد استراتيجية أو خطة تسويقية تعتمد على مبادئ التسويق الالكتروني، لهذا السبب تقدم لك ورلد اوف بزنس السعودية دليل حول هذه المبادئ التسويقية، والعوامل المؤثرة فيها والفوائد المترتبة على استخدامها.
التسويق الالكتروني .. ما هو؟
قبل الحديث عن تعريف مبادئ التسويق الالكتروني التسويق الإلكتروني هو عملية يكون هدفها الأساسي تسويق المنتجات والخدمات عبر الإنترنت، ويتم ذلك من خلال التخطيط الجيد والتنفيذ الاحترافي من خلال خطة تسويقية، فالتسويق الإلكتروني يُسهل على الشركات الوصول بسرعة إلى العملاء وتقليل التكاليف.
يستخدم هذا النوع من التسويق عدة وسائل مثل رسائل البريد الإلكتروني والرسائل النصية القصيرة والحملات الإعلانية، ويُطلق عليه عدة أسماء “التسويق عبر الإنترنت” أو “التسويق الرقمي”.
في الفقرة التالية سنبدأ في توضيح تعريف مبادئ التسويق الالكتروني بشكل مبسط.
تعريف مبادئ التسويق الالكتروني
مبادئ التسويق الالكتروني هي مجموعة من الأفكار والطرق والاستراتيجيات التي يتم الاستعانة بها للترويج لمنتج أو خدمة معينة بطريقة فعالة وناجحة، وتعتبر هذه الاستراتيجيات والمبادئ خطة تجمع بين الأهداف والغايات التسويقية معًا، وهي مبادئ تستخدمها الشركات للحصول على تسويق فعال وناجح.
تشمل هذه المبادئ التسويقية أربع مبادئ أساسية وهي المنتج والسعر والمكان والترويج ويطلق عليها 4P Marketing Matrix، ولكن فيما بعد تم تطوير هذه المبادئ وأصبحت سبع مبادئ 7Ps، وكان هذا تعريف مبادئ التسويق الالكتروني بشكل مبسط.
مبادئ التسويق السبع بشكل عام
إن معرفة تعريف مبادئ التسويق الالكتروني والتسويق بشكل عام وتطبيقها بشكل سليم يساعد على بناء علامة تجارية ذات قيمة عالية، وتساهم هذه المبادئ أيضًا في تحقيق الاستقرار لعلامتك التجارية على المدى الطويل، وحمايتها من تقلبات السوق المحتملة، وهذه المبادئ هي:
المنتج
المنتج هو أهم مبدأ من مبادئ التسويق، والمنتج يمكن أن يكون سلع أو خدمات، ويتمثل هذا المبدأ في عمل خطة تسويقية شاملة تتضمن عوامل مختلفة منها نوع المنتج وجودته واحتياجات العملاء ومميزاته، وقد يكون هذا المنتج سلعة ملموسة أو خدمات مختلفة ومتنوعة تقدمها الشركات لعملائها.
يتم في هذه المرحلة طرح العديد من الأسئلة عن المنتج المراد ترويجه لمعرفة مدى تميزه عن المنتجات الأخرى المشابهة له ويتم ذلك من خلال استطلاعات الرأي للعملاء ودراسة الجمهور المستهدف.
السعر
يتم في هذا المبدأ تحديد السعر المناسب للمنتج أو الخدمة التي يتم التسويق إليها، وهي عملية معقدة للغاية وتعتمد على عدة عوامل من أهمها:
- أسعار المنتجات والخدمات المنافسة.
- تكلفة الإنتاج والتسويق.
- استراتيجيات التسعير.
- ما يرغب في دفعه العملاء.
- أهداف الشركة من السعر.
- القيمة التي يقدمها المنتج.
يجب عند تحديد سعر المنتج اختيار سعر مناسب وغير مبالغ فيه مع مراعاة تحقيق هامش الربح المطلوب، بالإضافة إلى ما سبق يجب أن يشعر العميل أن هذا المنتج يستحق الشراء وأنه صفقة مربحة بالنسبة له.
المكان
يشمل هذا المبدأ المكان الذي يًعرض فيه المنتج وأماكن تواجد العملاء المحتملين وأماكن تصنيع هذا المنتج وقنوات التواصل مع العملاء، هذا المبدأ هو عامل قوي لتحديد سعر المنتج، لذلك يجب أن يتم اختيار مكان مناسب وجيد لعرض المنتج وأن يكون سهل الحصول عليه من قبل العملاء.
الترويج
الترويج هي الأساليب والطرق التسويقية التي يتم إتباعها من قبل الشركات لتعريف العملاء المستهدفين بخدماتها ومنتجاتها في محاولة لبيعه، ومن أشهر أساليب الترويج المتبعة في الوقت الراهن هو استخدام منصات التواصل الاجتماعي لما توفره من ترويج سريع على نطاق أكبر للمنتجات والخدمات.
يمكن أن تروج الشركات للمنتج بطرق مختلفة منها الدعاية والمجلات والصحف ووسائل التسويق الإلكتروني مثل التسويق عبر البريد الإلكتروني ووسائل التواصل الإجتماعي كما ذكرنا.
الأشخاص
هذا المبدأ يعتبر من المبادئ الحديثة التي تم إضافتها على مبادئ التسويق الأساسية الأربعة، ويُركز هذا المبدأ على الوجهة الرئيسية لأي شركة في التعامل مع العملاء لتقديم المنتج وهي الأشخاص أو فريق التسويق المسئول عن التسويق للمنتج أو الخدمة.
يتم اختيار هذا الفريق بناءً على خبرته العالية في المجال والمهارات الشخصية لكل شخص في فريق التسويق، ويجب أن يكون فريق التسويق أيضًا لديه قدرة على التعامل والتواصل بإحترافية مع العملاء، مما سيساهم بشكل كبير في زيادة المبيعات وتحقيق الربح المطلوب.
البيئة المادية
أول ما يلفت نظرنا إلى أي منتج مهما كانت جودته هو شكل المنتج وطريقة تغليفه، فالعنصر البصري والمرئ للمنتجات أمر غاية في الأهمية، وأغلب العملاء يشكلون الانطباع الأول لأي منتج من خلال النظرة الأولى له، لذلك يجب الاهتمام بطريقة تقديم المنتج للعملاء، مما يساهم في جذب المزيد من العملاء.
عملية التسويق
هي عبارة عن التجربة الكاملة لعملية التسويق الخاصة بالمنتج أو الخدمة من البداية للنهاية، من إنتاج المنتج إلى طريقة وصوله للعميل، وتشمل هذه العميلة كافة الموظفين الذين يعملون في عملية الترويج وفي الرد على استفسارات العملاء، والأشخاص المسئولين عن دراسة مدى رضا العملاء عن المنتج.
مبادئ التسويق الالكتروني
بعد تعريف مبادئ التسويق الالكتروني ، سنبدأ في مناقشة هذه المبادئ بشكل مفصل، وتختلف مبادئ التسويق الالكتروني عن مبادئ التسويق بشكل عام، وفي هذه الفقرة سنوضح هذا الاختلاف، حيث تشمل مبادئ التسويق الإلكتروني ما يلي:
الموقع الإلكتروني للتواصل
يعتبر استخدام الموقع الإلكتروني كنقطة اتصال بينك وبين الجمهور المستهدف أمر مهم في عملية التسويق، وبداية امتلاك موقع الكتروني في خطة التسويق ستكون بداية جيدة من خلالها يمكنك استخدام أي وسيلة من وسائل التسويق الإلكتروني فيما بعد.
المحتوى صاحب الجودة العالية
يعتقد الكثير أن المحتوى ما هو إلا كلام مكتوب ويقدمون محتوى رديء للعملاء، مما يأتي بنتائج عكسية وسلبية على الحملة التسويقية، لذلك لا بد من الاهتمام بجودة المحتوى الذي سيتم عرضه للعملاء حتى يتم التفاعل معه ويساهم في جذب المزيد من العملاء، وقد أثبت التسويق بالمحتوى أنه من أفضل طرق التسويق الفعالة في وقتنا الراهن والتي تحقق نتائج مثالية، لذلك عليك الاهتمام به.
فريق التسويق المحترف
التسويق الإلكتروني عملية معقدة تحتاج إلى خبرة ومهارة ودراسة عميقة، لذلك إذا كنت ترغب في الحصول على نتائج تسويقية مرضية يجب الاستعانة بمحترفين في التسويق، وتقدم لك وكالة ورلد اوف بزنس فريق من خبراء التسويق الذي ساعد الكثير من الشركات الناشئة والمتوسطة والكبيرة على الانطلاق بسرعة الصاروخ وتحقيق أرباح خيالية ولديفهم جيدًا تعريف مبادئ التسويق الالكتروني .
إعداد استراتيجية تسويق محددة
لا يتم التسويق بطريقة عشوائية، ولكن يجب أن يتم التسويق بناءً على خطة تسويقية محددة، وخطة التسويق المحددة ستوفر عليك دفع المزيد من التكاليف في غير مواضعها الصحيحة، مع ضمان الحصول على نتائج جيدة في وقت قصير.
بلا شك يجب أن يتم وضع الخطة التسويقية من قبل خبراء في مجال التسويق، ذلك سيساعد في أن تصبح هذه الخطة أقوى وأفضل من حيث النتائج.
توفير تجربة مستخدم مثالية
أيًا كانت طريقة تسويقك عبر الموقع الإلكتروني أو تطبيقات الجوال، فيجب أن تقدم تجربة مستخدم سهلة وبسيطة، ولا تعتمد فقط على تقديم تصميم جذاب ومميز، فما فائدة هذا التصميم الجذاب دون سهولة في استخدامه، تخيل معي المستخدم زار موقعك صاحب التصميم المميز ولكنه لا يستطيع الوصول لما يريد، على الفور سيغادر موقعك ويبحث عن بديل يمكنه مساعدته بسهولة.
بعد تخطي خطوة تعريف مبادئ التسويق الالكتروني والتعرف على أهم هذه المبادئ، سنبدأ في شرح هذه المبادئ بتعمق فيما يلي.
اقرأ ايضًا:
دليلك الشامل عن ما هو الفرق بين التسويق والترويج والاعلان
كيف يمكن شرح مبادئ التسويق الإلكتروني وإدارتها؟
تعريف مبادئ التسويق الالكتروني لا يكفي، لا بد من تقديم شرح مفصل وإدارة جيدة لهذه المبادئ، وهذا ما سنوضحه في السطور القادمة:
تحديد السوق
يقوم خبراء التسويق بتحديد السوق المناسب للترويج للمنتج أو الخدمة والذي من المفترض أنه سيتم تحقيق أفضل مبيعات ممكنة فيه.
تقييم المستهلك
يجب أن يتم تقييم المستهلك أو العميل المستهدف من حيث الاحتياجات والاهتمامات والمتطلبات وكذلك المستوى الإجتماعي، هذا سيساعد في وضع خطة تسويقية مناسبة له وتلبي احتياجاته.
تقييم موارد الشركة
تقييم موارد الشركة وإمكانياتها شيء ضروري للغاية في العملية التسويقية، هُنا يتم تحديد الإمكانيات الشركة المالية وتقييم منتجاتها ومواضع القوة والضعف لديها، كما أن قدرة الشركة على التنافس في السوق من أهم عوامل إدارة مبادئ التسويق الإلكتروني، فإذا كانت الشركة غير قادرة على المنافسة فلن يكون هناك داعي للتسويق من الأساس.
تحليل الطلب وتوقعات المبيعات
لا بد من تحديد توقعات المبيعات والنتائج التي من المفترض أن تحققها الاستراتيجية التسويقية، ويجب تحليل الطلب على المنتج أو الخدمة، بذلك وبعد تعريف مبادئ التسويق الالكتروني وكيفية إدارتها وشرحها، يمكنك الآن الحصول على خطة تسويقية قوية مبنية على مبادئ أساسية.
بعد أن أوضحنا شرح مبادئ التسويق وتعرفنا على تعريف مبادئ التسويق الالكتروني سنتحدث الآن عن العوامل المؤثرة على مبادئ التسويق الإلكتروني.
العوامل المؤثرة على مبادئ التسويق الإلكتروني
هناك مجموعة من العوامل المؤثرة التي تؤثر على مبادئ التسويق الإلكتروني والتي يجب مراعتها من قبل فريق التسويق، وتنقسم العوامل المؤثرة في التسويق إلى عوامل داخلية وخارجية بناءً على تعريف مبادئ التسويق الالكتروني وتتمثل فيما يلي:
العوامل الداخلية
تشمل العوامل الداخلية كل ما هو داخل الشركة والتي من الممكن أن يؤثر على مبادئ التسويق لديها، وبشكل عام تتضمن هذه العوامل تنفيذ العمل التسويقي الداخلي ومن هذه العوامل:
- طبيعة المنتج أو الخدمة الخاصة بالشركة.
- إمكانيات الشركة المالية والميزانية التي يمكنها تحملها لإتمام عمليات التسويق.
- أهداف الشركة التي ترغب في تحقيقها.
- دورة حياة المنتجات التي يتم تسويقها.
العوامل الخارجية
تشمل العوامل الخارجية لمبادئ التسويق كافة العمليات والمتغيرات والأنشطة الخارجية التي تتضمنها عملية التسويق ومنها:
- أنماط الشراء التي يتبعها عملائك.
- مدى كفاءة قنوات التسويق المستخدمة.
- درجة المنافسة مع الشركات الأخرى في نفس المجال.
هذه هي أهم العوامل التي يمكن أن تؤثر على تعريف مبادئ التسويق الالكتروني .
فوائد استخدام مبادئ التسويق الالكتروني
بمجرد أن تُدرك تعريف مبادئ التسويق الالكتروني فأنت يمكنك الآن الاستمتاع بفوائد هذه المبادئ التي تتضمن التالي:
- تساعد مبادئ التسويق الإلكتروني في الإحاطة بكل ما يخص المنتج، مما يساعد على فهم احتياجات العملاء بكل سهولة وتقديم قيمة تساعد على الحصول على رضاهم.
- يمكن من خلال هذه المبادئ الوصول إلى أفضل طرق الترويج التي تسهل عملية الوصول إلى العملاء المستهدفين.
- يساعد المزيج التسويقي التي تقدمه مبادئ التسويق على تثقيف الشركات بمنتجاتها وسهولة اتخاذ القرارات المناسبة عند الشراء ومعرفة كل ما يحتاجه العملاء ومحاولة توفيره.
تساعدك ورلد اوغ بزنس أفضل شركة تسويق إلكتروني على اتستخدام مبادئ التسويق الإلكتروني الاستخدام الأمثل لها .. تواصل الآن.
مبادء التسويق الالكتروني والمزيج التسويقي
يعتبر المزيج التسويق ومبادء التسويق الإلكتروني وجهان لعملة واحدة، حيث يشير المزيج التسويقي إلى مجموعة الإجراءات التي تستخدمها الشركة للترويج لعلامتها التجارية أو منتجها في السوق، وتشكل العناصر الأربعة مزيجًا تسويقيًا نموذجيًا وهم السعر والمنتج والترويج والمكان.
يتضمن المزيج التسويقي مجموعة من العناصر الأخرى والتي تشمل تغليف المنتج وتحديد الأماكن والأشخاص كعناصر مزيج حيوية، وبذلك يعتبر المزيج التسويقي ومبادئ التسويق شيئًا واحدًا مع اختلاف المصطلحات فقط.
ورلد اوف بزنس في السعودية
العنوان
7347 عبدالله جاسر ,
2875 عبدالله جاسر حي الزهراء ,
جدة 23425 , جدة
التليفون
00966570060088+
البريد الإلكتروني
info@wordofbusiness.sa
ساعــات العمــل
من الاثنين الي الجمعة
8:30 ص – 430 م
السبت : 8:30 ص – 2 م
الأحد : مغلق
الأسئلة الشائعة
كيف أبدأ التسويق الالكتروني؟
بعد أن أدركت جيدًا تعريف مبادئ التسويق الالكتروني ، يمكنك الآن البدء في مجال التسويق الرقمي، وعليك في البداية كما تشير مبادئ التسويق الإلكتروني، أن تقوم: بإنشاء موقع إلكتروني. إنشاء صفحات على مواقع التواصل الإجتماعي. حضور ندوات تتعلق بالتسويق ودروس اون لاين. كن مبدعًا في أفكارك. عليك متابعة أكثر المؤثرين في مجال التسويق. لتحليل حملاتك التسويقية ستحتاج إلى تعلم التحليل البياني.
ما هي عملية التسويق؟
للنجاح في التسويق، يجب معرفة تعريف مبادئ التسويق الالكتروني وخاصة عملية التسويق وهي عبارة عن سلسلة من الخطوات التي تتبعها الشركات للترويج لمنتجاتها أو خدماتها للعملاء المحتملين، وتتضمن هذه العملية تحديد الجمهور المستهدف، وإنشاء استراتيجية تسويق، وتنفيذ الخطة.
ما هي أولى خطوات عملية التسويق؟
تتمثل أولى خطوات عملية التسويق بعد إدراك تعريف مبادئ التسويق الالكتروني في البحث عن عميلك أو جمهورك المثالي، وتلي هذه الخطوة مجموعة من الخطوات الأساسية وهي: تحليل السوق والمنافسة. تحديد نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات لديك (SWOT). البحث عن تكتيكات التوزيع والترويج الخاصة بك. تحديد أهداف وغايات التسويق لديك. بناء علامتك التجارية. وضع استراتيجية التسويق الخاصة بك. بناء إستراتيجية المحتوى التي ستصل إلى المشترين المحتملين. تنفيذ استراتيجية التسويق الخاصة بك.
ما هي طرق نجاح التسويق الالكتروني؟
من أهم الطرق التي تضمن لك نجاح التسويق الإلكتروني هي: إدراك تعريف مبادئ التسويق الالكتروني بشكل جيد وفهمها. نوعية وجودة المنتج: كلما كان المنتج مطلوب أو الخدمة وذات جودة عالية كلما زادت احتمالية نجاح حملتك التسويقية. الميزانية: اختيار طريقة تسويق مناسبة تناسب ميزانيتك، مع وضع استراتيجية تسويقية تتحمل الميزانية المحددة. خبرة فريق التسويق لديك: كلما زادت خبرة واحترافية ومهارة فريق التسويق لديك، كلما ساعدت ذلك على ضمان نجاح حملتك التسويقية. وهنا نوصي بالتعامل مع وكالة ورلد اوف بزنس التي توفر لك فريق احترافي من المسوقين في مختلف المجالات .. تواصل الآن واحصل على خدمة تسويقية مثالية.