لنجاح أي عمل لا بد من أن تضع خطة لما ستنفذه، لذلك فإن إعداد خطة تسويقية جاهزة هو السبيل إلى نجاح التسويق، تساعدك الخطة التسويقية على ترتيب أفكارك ومهامك، مما يؤدي إلى نجاح العمل.
يواجه البعض مشكلة في معرفة كيفية إعداد تلك الخطة، لذلك سنوضح لك في ورلد اوف بزنس السعودية أهمية إعداد خطة للتسويق، وما خطوات وضعها.
ما هي الخطة التسويقية؟
تعد الخطة التسويقية بمثابة الخريطة التي يمشي على خطاها فريق التسويق، إذ إنها تحدد الخطوات التي سينفذها كل فرد من الفريق، بل وكيف تُنفذ خلال فترة زمنية محددة، لإيصال المنتج أو الخدمة إلى الجمهور.
تُحدد خطة تسويقية جاهزة بناءً على دراسة السوق والمنافسين، لذلك فهي تضمن إلى حد كبير نجاح الشركة في الوصول لجمهورها.
أهمية إعداد خطة تسويقية جاهزة لشركة
يمثل إعداد خطة قبل البدء في أي عمل، عاملًا مهمًا لنجاح العمل، إذ تظهر أهمية إعداد خطة التسويق في:
دراسة السوق
إذ إنها تدفعك لدراسة سوق العمل ودراسة المنافسين، ومعرفة ما يحتاجه السوق جيدًا.
تحديد الجمهور المستهدف
من خلال دراستك للسوق، يمكن معرفة الجمهور الذي سوف يولي اهتمامًا لمنتجاتك، مما يؤدي إلى التركيز على هذا الجمهور، بدلًا من التركيز على كل الجمهور، بالإضافة إلى معرفة احتياجاتهم ورغباتهم، فيمكن تطوير المنتج ليلبي تلك الاحتياجات.
تحديد الأهداف
خلال تجهيز حملة تسويقية جاهزة يجب أن تحدد أهدافًا منطقية وقابلة للقياس، من وراء تلك الخطة، مما يساعد على تقدم الخطة وفقًا لتلك الأهداف.
تحديد طرق التسويق
في أثناء وضع خطة تسويقية جاهزة، يحدد الفريق طرق التسويق الأكثر إقناعًا للجمهور المستهدف، بل ويحدد الخطوات التي سوف يسير وفقها في كل نوع من أنواع التسويق المستخدمة.
استخدام الموارد بشكل صحيح
تساعد الخطة على تحديد الميزانية المطلوبة للتسويق للمنتج، بل وتخصيص مبلغ محدد لكل خطوة، مما يقلل النفقات، ويحسن استخدامها في المكان الصحيح.
قياس النتائج
من خلال وضع خطة التسويق وتحديد أهدافها، يمكن قياس نتائجها بسهولة وتحديد مدى نجاح الخطة من عدمه.
تجنب الفوضى
تحدد الخطة الخطى والمهام الرئيسية لكل فرد في فريق التسويق، مما يجنب حدوث الفوضى في سير الترويج.
التكيف
تعطي الخطة المجال لفريق التسويق لتطويرها وتغييرها وفقًا لتغير الظروف المحيطة.
أنواع الخطط التسويقية
تختلف أنواع الخطط التي يضعها فريق التسويق تبعًا لهدف التسويق، من هذه الأنواع:
خطة التسويق الشاملة
يغطي هذا النوع جميع أنواع وجوانب التسويق، من البحث والتحليل والتسعير والترويج.
خطة التسويق الإستراتيجية
تركز هذه الخطة على تحديد خطة للتسويق طويلة الأجل.
خطة التسويق الاجتماعي
تهدف هذه الخطة إلى وضع إستراتيجية استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في الترويج للمنتج، بل وتركز على إنشاء التصميمات والمحتوى الجذاب الخاص بكل قناة من قنوات التواصل الاجتماعي.
خطة التسويق الإلكتروني
يهدف هذا النوع إلى استخدام شبكة الإنترنت في الترويج للمنتج، من خلال المواقع أو المتاجر الإلكترونية أو الإعلانات عبر الإنترنت.
خطة التسويق الدولية
تشمل هذه الخطة التوسع في الترويج للمنتج في الأسواق الدولية.
خطة لإطلاق منتج جديد
تشمل هذه الخطة إستراتيجية التسويق لإطلاق منتج جديد في السوق، وتعريف الجمهور المستهدف به.
اقرأ ايضًا:
تعرف على أفضل طرق التسويق الناجحة والفعالة لعام 2024
محتويات الخطة التسويقية
يجب أن تحتوي الخطة التسويقية على:
- الملخص: وهو نظرة شاملة على الخطة التسويقية.
- تحليل الوضع الراهن: وهو تحليل لوضع السوق والمنافسين والشركة.
- الأهداف التسويقية: وهي الأهداف المراد تحقيقها من الخطة.
- المزيج التسويقي: وهي الإستراتيجيات التي تستخدم للترويج للمنتج وإيصاله للجمهور المستهدف.
- الميزانية والوقت: وهي الميزانية التي تستخدم في خطة التسويق، ومدة الحملة.
- تنفيذ الخطة وتقييمها: وتحتوي على خطوات التنفيذ الفعلية، وخطة تقييم الحملة التسويقية.
يمكنك الحصول على خطة تسويقية جاهزة ضمن خدمة التسويق الإلكتروني التي تقدمها افضل شركة تسويق الكتروني في السعودية ورلد اوف بزنس.
كيف تعد خطة تسويقية جاهزة لشركة
يجب تجهيز حملة تسويقية جاهزة، قبل البدء في أي مشروع أو إطلاق أي منتج، وذلك لتنظيم العمل وتطويره وفقًا لرغبات الجمهور، ولكي تجهز دراسة تسويقية جاهزة وناجحة -مهما اختلف مجال مشروعك- عليك باتباع الخطوات الآتية:
تحديد هوية المشروع
بدايةً، يجب تحديد هوية خاصة بالمشروع لتميزه وتوضح رؤية صاحبه وهدفه، ويشمل تحديد الهوية اختيار ألوان وشعار مميز للمشروع، كذلك تحديد هدف المشروع ورؤيته.
دراسة السوق والمنافسين
تعد أول خطوات إنشاء خطة تسويقية جاهزة هي دراسة سوق العمل، لمعرفة احتياجاته وعوامل نجاح المنتج فيه، وتشمل خطوات دراسة السوق:
- تحديد الهدف من الدراسة.
- تقييم الوضع الحالي للمشروع أو المنتج الخاص بي.
- تحديد سوق العمل.
- مقارنة وضع المشروع مع وضع المنافسين.
- تحليل البيانات التي حصلت عليها.
- كتابة الاستنتاجات من الدراسة.
أيضًا يجب معرفة المنتجات المشابهة والمنافسة لمنتج الشركة، ودراسة نقاط قوتها وضعفها، مما يؤدي إلى الاستفادة منها في تطوير منتجك لينافس بقوة.
تحديد الجمهور المستهدف
لا بد من تحديد من هم الجمهور الذين يهتمون بالمنتج، لتوجيه الترويج لهم وتركيزه عليهم، كذلك لا بد من دراستهم ومعرفة المعلومات عنهم، مثل: السن والجنس والحالة الاجتماعية، والوظيفة ومستوى التعليم.
الآن يمكن أن تضع نفسك مكان الجمهور، لتدرك ما المميزات التي يريدونها في منتجك، وتساعد كل هذه المعلومات في وضع سعرًا للمنتج يناسب الفئة، ومعرفة طرق التسويق المناسبة للجمهور، أيضًا تساعد في تطوير المنتج ليكافئ احتياجات الجمهور.
تحديد الأهداف
قبل البدء في تسويق المنتجات، يجب تحديد الأهداف المرجوة من عملية التسويق، وأيضًا يجب تحديد مدة زمنية محددة لحدوث تلك الأهداف.
من المهم أن تكون هذه الأهداف منطقية وقابلة للحدوث، ومحددة بمدة زمنية، ومن خلال تلك الأهداف، يمكن الحكم على نجاح خطة التسويق.
تحليل الموقف العام (SWOT)
بعد الدراسة وتحديد الأهداف، الآن حان الوقت لتحليل شامل للمنتجات والوضع، وذلك لمعرفة نقاط القوة والضعف في المنتجات، وتطوير نقاط الضعف.
أيضًا يساهم تحليل (SWOT) في معرفة الفرص التي يمكن استغلالها في الترويج، وتصور المشكلات التي يمكن أن تواجهها، والسعي لحلها.
وضع إستراتيجية التسويق
الآن حان الوقت لوضع الإستراتيجية التي سوف يُسوق بها المنتج، إذ يختار فريق التسويق المزيج التسويقي الذي يعمل به، وبناءً على الدراسات السابقة يبدأ في تطبيقه.
ومن هنا يمكن تحديد طرق الترويج المناسبة وأماكنها، سواء على شبكة الإنترنت أو عن طريق اللافتات في الشوارع، أيضًا يبدأ مدير التسويق في توزيع الأدوار والمهام على أعضاء الفريق.
تحديد الميزانية
بناءً على الإستراتيجية الموضوعة للتسويق، يحدد الفريق الميزانية المراد إنفاقها، ومقارنتها بالميزانية المتاحة للتسويق، ثم محاولة توفيق الخطة مع الميزانية المتاحة، وتقسيمها على الأنشطة التسويقية.
البدء في تنفيذ الإستراتيجية
الآن يبدأ كل أعضاء الفريق في تنفيذ خطة تسويقية جاهزة، ويبدأ المختصون في تجهيز المحتوى الدعائي وتصميمات الجرافيك، مع ضرورة متابعة مدير التسويق لسير الخطة وتقييمها، مما يؤدي إلى حل المشكلات وتطوير الخطة أولًا بأول، وأيضًا يجب متابعة الجمهور وتوفير الدعم لهم، والرد على أسئلتهم واستفساراتهم.
قياس النتائج
بعد مرور الوقت المحدد لحملة تسويقية جاهزة، يجب قياس نتائج الحملة ومقارنتها بالأهداف الموضوعة في البداية، ويمكن معرفة ذلك من خلال قياس حجم المبيعات، وعدد زوار الموقع الإلكتروني، والتفاعلات على صفحات التواصل الاجتماعي.
الآن أصبحت تعلم كيف تعد خطة تسويقية جاهزة وناجحة، ونوفر لكم نموذج خطة تسويقية جاهزة word، حتى يمكنك تحضير خطتك بسهولة.
كذلك يمكن الحصول عليها بعد تحضيرها كنموذج خطة تسويقية جاهزة pdf، أو نموذج خطة تسويقية جاهزة بوربوينت، من خلال تنزيلها بأحد تلك الصبغات على جهازك.
أخطاء شائعة عند إعداد دراسة تسويقية جاهزة
يمكن أن يقع فريق التسويق في بعض الأخطاء التي تسبب عدم نجاح التسويق، من هذه الأخطاء:
- عدم تحديد الجمهور المستهدف الذي يهتم بالمنتج، وعدم دراسته ودراسة احتياجاتهم جيدًا.
- الفشل في تحديد أهداف منطقية ومحددة للخطة التسويقية.
- عدم تحديد ميزانية مخصصة لكل نشاط من أنشطة التسويق، مع الفشل في استغلال الموارد المتاحة استغلالًا ناجحًا.
- قلة متابعة الخطة التسويقية ومراقبة التفاعل عليها، مما يؤدي إلى احتمالية تدهورها وعدم تطورها ونجاحها.
- استفراد مدير التسويق بوضع خطة تسويقية جاهزة، دون الأخذ بنصائح موظفيه.
- عدم مواكبة تغيرات السوق واحتياجات العملاء المستهدفين.
اقرا ايضًا:
10 خطوات أساسية لمعرفة كيف اسوق لمشروعي واحقق النجاح
نموذج لوضع خطة تسويقية جاهزة لصيدلية
فلنفترض أننا لدينا مشروع، ألا وهو صيدلية نريد الترويج لها، الآن سنعد خطة تسويق كاملة لها:
تحديد الهوية
هنا نحدد الشعار الخاص بالصيدلية ونكتب هدفها ورؤيتها، وليكن “نحن مجموعة صيادلة في صيدلية س نتمتع بالخبرة الكافية لخدمتك في كل ما يخص الدواء”.
دراسة السوق
نتعرف على سوق العمل ودراسة ماذا يحتاج، ودراسة الصيدليات المنافسة ومعرفة ما يقدمونه للجمهور وطرق تسويقهم.
تحديد الجمهور
نحدد من نريد استهدافه بتسويقنا، وليكن الحوامل والمرضعات والفتيات بوجه عام للترويج لمنتجات البشرة والشعر والفيتامينات.
تحديد الهدف
نحدد الهدف من الترويج وهو مثلًا زيادة المبيعات بنسبة ص% وزيادة متابعي صفحة الفيس بوك بعدد أ خلال شهرين.
تحليل (SWOT)
نحلل الوضع الحالي للصيدلية ونحدد نقاط ضعفها ونحاول نحلها، مثل: قلة عدد الصيادلة، وعدم العثور على بعض الأدوية.
وضع إستراتيجية التسويق
هنا نضع أماكن التسويق وطريقته، وليكن سنسوق إلكترونيًا من خلال صفحة الفيس بوك، ومن خلال الموقع الإلكتروني الصيدلية، ونحدد موعد نشر المحتوى والمنشورات، وأنواع المنشورات.
اعتماد الميزانية
نحسب الميزانية اللازمة لتنفيذ خطة التسويق، ونوزعها على عمل إعلانات على المواقع وبنرات في الشارع وهكذا.
البدء في التنفيذ
نبدأ في تجهيز المنشورات والمحتوى لنشره، كذلك نجهز التصميمات المطلوبة، ونبدأ في النشر وفقًا للأوقات المحددة.
تقييم النتائج
متابعة سير الخطة والتطوير فيها بما يناسب الجمهور، مثل تغيير مواعيد النشر، وإضافة بعض العروض.
ثم في نهاية الشهرين نقيم عدد المبيعات وعدد متابعي صفحة الفيس بوك.
في الختام، نشير لك بأهمية وضع خطة تسويقية جاهزة قبل بدء الترويج، وذلك لتجنب الفوضى وفقدان الموارد والميزانية المتاحة.
من أجل ذلك وفرنا لك نموذج لخطة تسويقية word، ويمكنك كتابتها وتحميلها على جهازك كنموذج خطة تسويق الكتروني جاهزة pdf.
ورلد اوف بزنس في السعودية
العنوان
7347 عبدالله جاسر ,
2875 عبدالله جاسر حي الزهراء ,
جدة 23425 , جدة
التليفون
00966570060088+
البريد الإلكتروني
info@wordofbusiness.sa
ساعــات العمــل
من الاثنين الي الجمعة
8:30 ص – 430 م
السبت : 8:30 ص – 2 م
الأحد : مغلق
أسئلة شائعة عن إعداد خطة تسويقية جاهزة
ما هو تحليل (SWOT)؟
هو تحليل نقاط القوة التي تميزك ونقاط الضعف لتحسينها. وتشمل أيضًا معرفة الفرص التي تنجح خطتك في السوق، والمخاطر التي يمكن أن تواجهك.
كم مرة يجب تحديث الخطة التسويقية؟
يجب مراجعة الخطة بانتظام على الأقل مرة سنويًا، مع الأخذ في الاعتبار تغير ظروف السوق ورغبات الجمهور، والميزانية المحددة للتسويق وأهداف المؤسسة.
كيف تدرس الجمهور المستهدف؟
تعد أفضل طريقة لدراسة الجمهور هي أن تضع نفسك مكان العميل، وتسأل نفسك عما تريده من المنتج أو الخدمة وما الذي لا يجعلك تقتني المنتج؟ وتضع قائمة بالرغبات والإحباطات، إلى جانب المعلومات العامة عن العميل.