ما هو المزيج التسويقي؟ سبيلك لنجاح خطتك التسويقية

ما هو المزيج التسويقي

 

لا بد أنك تعلم أهمية التسويق لشركتك أو منتجاتك، لكن هل تعرف ما هو المزيج التسويقي؟ يعد التسويق أهم الخطوات المستخدمة -خاصةً بالنسبة للشركات المبتدئة- للترويج للمنتجات والخدمات التي تقدمها الشركة.

لكن كيف تحدث عملية التسويق، وهل هي مجرد الإعلان عن المنتج فقط، وما هو المزيج التسويقي الذي ذكرناه لتونا.

سنشرح لك في ورلد اوف بزنس السعودية ما هو المزيج التسويقي وعناصره، وأهميته.

ما هو التسويق؟

دعنا نوضح أولًا مفهوم التسويق، إذ يعد التسويق العملية التي تساهم في إيصال المنتج إلى جمهوره الذي يهتم به، وإعلامه بكل مزاياه، مما يزيد وعي الجمهور، ويدفعهم إلى شراء المنتج ومنتجات أخرى من نفس الشركة.

الآن دعنا نتحدث عن المزيج التسويقي.

ما هو المزيج التسويقي؟

يعد المزيج التسويقي مجموعة من الخطوات أو الإستراتيجيات التي يتبعها قسم التسويق في المؤسسة، لترويج منتجاتها، وزيادة مبيعاتها، مما يؤدي إلى إنشاء خطط تسويقية صحيحة وإيصال المنتج إلى الجمهور المناسب.

عناصر المزيج التسويقي

لزيادة فهم ما هو المزيج التسويقي، سنوضح عناصر المزيج التسويقي، وهي المكونات التي يضعها المسوقون في اعتبارهم في أثناء وضع الخطط التسويقية للترويج لمنتج.

قديمًا كان المسوقون في العالم يعتمدون نموذج المزيج التسويقي القديم (4PS)، ويتكون من 4 عناصر، لكن مع التقدم التكنولوجي وتغير احتياجات الجمهور وطرق إقناعهم، تم اقتراح نموذج جديد للمزيج التسويقي.

وهو المزيج التسويقي (7PS)، ويضم نفس عناصر النموذج السابق (4PS)، إضافةً إلى 3 عناصر جديدة، مما يعزز خطة التسويق ويجعلها أفضل، ثم استمر نموذج المزيج التسويقي في التطور ليركز أكثر على الجمهور ورغباته، ليظهر النموذج الحديث (4Cs).

دعنا الآن نتعرف إلى عناصر كل نموذج بالتفصيل.

المزيج التسويقي القديم (4PS)

وضع هذا النموذج في الستينيات عند محاولة شرح ما هو المزيج التسويقي، ويتكون من 4 عناصر رئيسية يعتمد عليها التسويق.

هذه العناصر هي:

المنتج

يقصد به الخدمة أو المنتج الذي تروج له الشركة وتريد بيعه، ويجب أن يلبي رغبات واحتياجات الجمهور المستهدف، وأيضًا لا بد أن يتفوق في مميزاته على المنتجات المنافسة، ويكون على قدر من الجودة التي تضمن له الانتشار، كذلك يجب الاهتمام بالتعبئة والتغليف والتصميم للمنتج، بما يتلاءم مع رغبات جمهوره.

المكان

يشير إلى المكان الذي يحصل منه العملاء على المنتج أو الخدمة، ويعتمد تحديد المكان على مجال المنتج، ورغبة العملاء، فيمكن أن يكون المكان:

  • متجر أو محل.
  • قناة التوزيع، ويمكن أن تكون الشركة المصنعة نفسها أو الموزعين.
  • موقع أو متجر إلكتروني.

يجب الوضع في الاعتبار -عند تحديد المكان- تسهيل حصول الجمهور على المنتج وسرعة توفيره لهم، كذلك يجب مراعاة أماكن تواجد الجمهور.

السعر

هو المقابل الذي يدفعه العميل للحصول على الخدمة أو المنتج، ويعد السعر أحد الأشياء المهمة في التسويق، لأنه يعبر عن قيمة المنتج وهو المحرك للعميل لإتمام عملية الشراء.

عند تحديد السعر، يجب مراعاة:

  • تكلفة الإنتاج.
  • تكلفة التعبئة والتغليف.
  • هامش الربح.
  • تكاليف تصميم المنتج.
  • أسعار المنتجات المنافسة.
  • المستوى الاجتماعي للجمهور.

الترويج

يمثل أساليب الإعلان التي تعتمدها المؤسسة لتعريف العملاء بالمنتج ومزاياه.

يُبنى الترويج على حسب المعلومات التي نحصل عليها من دراسة السوق والجمهور، ومعرفة أساليب إقناعهم.

من الأساليب المستخدمة:

  • الدعاية والإعلان: وهي الأساليب المدفوعة وغير المدفوعة لإظهار مميزات المنتج.
  • البيع الشخصي: ويعتمد على تواصل مندوب البيع مع العميل لإقناعه بشراء المنتج أو الخدمة.
  • ترويج المبيعات: يعتمد على الخصومات والعروض التي تحفز الجمهور للشراء.

يجب أن تكون تلك العناصر الأربعة السابقة متوافقة وتلائم رغبات الجمهور وسوق العمل، من أجل التخطيط السليم للتسويق والنجاح في تحقيق زيادة المبيعات.

ما هو المزيج التسويقي

المزيج التسويقي (7PS)

هو النموذج الأحدث من المزيج التسويقي القديم، وذلك مواكبةً لتغير الجمهور ورغباته، وهو ما يعزز شرح ما هو المزيج التسويقي، ظهر هذا النموذج كامتداد للنموذج القديم، رغبةً في تحسين تسويق الخدمات إلى جانب المنتجات.

يتكون هذا النموذج من 7 عناصر، وهم:

العناصر الأربعة السابقة

تشمل العناصر الأربعة المكونة للمزيج التسويقي القديم، وهم: المنتج والسعر والترويج والمكان.

الأشخاص

يقصد بهم الموظفون أو العاملون في الشركة، فهم أحد الأسباب المهمة لنجاح المؤسسة، إذ يعدون هم الواجهة الرئيسية وعنوان الشركة، من خلال تعاملهم ومهاراتهم في تأدية عملهم.

لذلك يجب اختيار موظفين يمتلكون الجودة والخبرة، ومهارة التواصل واللباقة وحسن التصرف، بالإضافة إلى الاهتمام بتدريب وتطوير الموظفين المستمر، للحصول على أعلى جودة في العمل.

البيئة المادية

تمثل المظهر العام للمكان الذي يحصل فيه العميل على الخدمة، أو المظهر العام للمنتج، فهو ما يترك انطباعًا جيدًا عند العميل، مما يدفعه لتكرار تجربة شراء الخدمة أو المنتج.

تمثل البيئة المادية الاهتمام بالتفاصيل، مثل:

  • استخدام زي موحد للموظفين الذين يتعاملون مع الجمهور.
  • إظهار الهوية الخاصة بالموظف على ملابسه، مما يخلق
  • الثقة والعلاقة القوية بين المشتري والموظف.
  • الاهتمام بوجود مكيفات في المكان.
  • الاهتمام بنظافة المكان، واستخدام الألوان الهادئة.
  • يخدم هذا العنصر تسويق الخدمات أكثر من المنتجات.

العمليات

تشمل جميع الخطوات التي تحدث في رحلة طلب العميل للمنتج إلى خطوة الحصول عليه، ويجب دراسة تلك المراحل والابتكار فيها، بما يضمن رحلة سهلة وسريعة لإتمام عملية البيع، مع متابعة سير كل خطوة والتدخل في حالة حدوث أي عرقلة.

ما هو المزيج التسويقي الحديث (4Cs)

ظهر هذا النموذج بعد تطوير النموذج القديم (4PS)، ليركز أكثر على حاجة ورغبات الجمهور، وآرائهم، ويتكون من العناصر الآتية:

المستهلك

يهتم هذا النموذج بتلبية المنتج لاحتياجات العميل، مما يدعم خطة التسويق، لذلك طبقًا لهذا النموذج يجب دراسة الجمهور جيدًا لمعرفة احتياجاتهم، وإبراز مزايا المنتج التي تلبي تلك الاحتياجات.

الملاءمة

هي توفر المنتج ومدى سهولة حصول العميل عليه بطريقة ملائمة له، لذلك يجب الاهتمام بتوفير المنتج في أكثر من مكان، لتوفير أكثر من طريقة توافق جميع العملاء للشراء.

كذلك يجب التأكد من توفر العروض والخصومات في كل أماكن توزيع المنتج، أيضًا يمكن توفير الشراء الإلكتروني للمنتج، مما ييسر الشراء للعميل.

التكلفة

هي التكلفة التي يتحملها العميل في سبيل الحصول على المنتج، وهي لا تعبر عن سعر السلعة فقط، بل تشمل الوقت والجهد المبذول والقيمة التي يحصل عليها العميل من المنتج، لذلك يجب تقليل الوقت والمجهود وسعر المنتج بما يحقق ربح المؤسسة، ويناسب مستوى العميل وقيمة المنتج.

التواصل

يقصد بها التواصل مع العميل سواء قبل الشراء من خلال الرد على التعليقات والاستفسارات على صفحات التواصل الاجتماعي، أو بعد الشراء من خلال التواصل مع المشترين لمعرفة آرائهم ومدى رضاهم عن المنتج، ولتقديم خدمة ما بعد البيع، ويعزز هذا التواصل الثقة بين العملاء والشركة وينتج عنه رضا العملاء، وترويجهم لمنتجات الشركة.

اقرأ ايضًا:

9 نقاط توضح لك ببساطة الفرق بين التسويق والمبيعات

أهمية المزيج التسويقي

يعد معرفة ما هو المزيج التسويقي أمرًا مهمًا لجميع أنواع الشركات، وذلك لإنشاء خطط تسويقية مناسبة للجمهور والمنتج، وتكمن أهمية المزيج التسويقي في:

تطوير المنتجات

إذ إن الاعتماد على المزيج التسويقي في الترويج، يعرف الشركة احتياجات الجمهور فيمكن تطوير المنتجات وفقًا لتلك الاحتياجات، مما يعزز الحصول على رضا العملاء، وتكرارهم لعملية الشراء.

التناسق

يضمن اتباع المزيج في التسويق التناسق بين جميع العناصر، التي تعد السبيل إلى خطة تسويق ناجحة.

مواكبة السوق

يساعد ذلك المزيج على متابعة أي تغيير في السوق، وإعداد خطة تسويقية وفقًا لذلك.

التفوق

تساهم معرفة ما هو المزيج التسويقي وتنفيذه، في دراسة المنافسين والتفوق عليهم.

الإبداع

يساعد المزيج التسويقي على محاولة ابتكار أفكار جديد للترويج، لم يستخدمها المنافسون.

تقليل الميزانية

من خلال معرفة ما هو المزيج التسويقي وتنفيذ عناصره، يمكن تحديد طرق التسويق الأكثر تأثيرًا على الجمهور، مما يقلل إنفاق الميزانية على طرق التسويق غير المجدية.

ما العوامل التي تؤثر على مزيج التسويق؟

ما هو المزيج التسويقي

يوجد بعض العوامل التي تؤثر على المزيج التسويقي، منها:

  • طبيعة المنتج.
  • التقنيات المستخدمة في الترويج.
  • حجم المنافسة.
  • تكلفة التسويق.
  • انتشار المنتج.

كيفية تطبيق المزيج التسويقي في الشركة؟

لا بد أنك فهمت ما هو المزيج التسويقي الآن، لكن هل فكرت في كيفية تطبيقه، ويمكن اتباع الخطوات التالية لمعرفة طريقة التطبيق:

دراسة السوق

يجب أولًا دراسة السوق والجمهور المستهدف، وتحديد احتياجاتهم وتوجهاتهم الشرائية.

فهم المنتج وتطويره

يجب فهم كل ما يخص المنتج ومميزاته التي تلبي احتياجات الجمهور، وكذلك يمكن تطوير المنتج ليلائم الجمهور المستهدف، ويتفوق على المنافس.

تحديد الأهداف

لا بد من تحديد أهداف محددة وقابلة للقياس ومنطقية، وراء الحملة التسويقية قبل البدء فيها.

التسعير

يجب تحديد سعرًا للمنتج يلائم العميل، وعند استخدام نموذج (4Cs) يجب مراعاة المقابل النقدي مع وقت ومجهود العميل في الحصول عليه عند التسعير.

يجب أن يكون السعر مناسبًا للعميل ولتكاليف الإنتاج والتعبئة والتغليف والتوزيع، ومناسبًا أيضًا لأسعار المنافسين.

اختيار المكان

هنا يختار الفريق أماكن توزيع المنتج، مع مراعاة توفره وسهولة وصول العميل له، كذلك يمكن توفير طريقة لطلب المنتج عبر الإنترنت.

الترويج

يحدث في هذه الخطوة اختيار أساليب ووسائل الترويج للمنتج، بما يتوافق مع السوق والعميل، ويجب مراعاة أكثر الأساليب التي تساعد على إقناع الجمهور.

تدريب الموظفين

يمكن إجراء التدريبات والدورات لتحسين أداء الموظفين، مما يظهر المؤسسة في شكل احترافي.

تسهيل العملية

تعتمد على تسهيل كل العمليات التي يمر بها العميل، من أول الوعي بالمنتج وتقديم المعلومات بشكل سلس، إلى سهولة حصوله على المنتج والحصول على الدعم بعد البيع.

الاهتمام بالبيئة المحيطة

هنا يتم تحسين المظهر العام للموظفين ومكان البيع، كذلك التأكد من استخدام أفضل المواد للتغليف.

التواصل

يهتم الفريق هنا بالتواصل دائما مع العملاء قبل البيع وبعده أيضًا، مما يدعم العلاقة والثقة بين الطرفين.

التقييم

في النهاية لا بد من تقييم نظام المزيج التسويقي، والتطوير فيه بما يحقق الربح وزيادة المبيعات.

توفر لك ورلد اوف بزنس السعودية أفضل تطبيق للمزيج التسويقي الخاص بنشاطك من خلال الحصول على أفضل خدمة أفضل شركات تسويق الكتروني في السعودية.

مثال يوضح ما هو المزيج التسويقي

دعنا نوضح بمثال عملي ما هو المزيج التسويقي وكيفية استخدامه، فلنفترض أن معنا شركة تنتج كريمًا مرطبًا، بالاعتماد على المزيج التسويقي:

المنتج

هو كريم مرطب، يرطب البشرة الجافة والدهنية خاصةً في فصل الشتاء، مع الاهتمام بشكل العلبة وتغليفها، وسهولة فتح الغطاء.

نحدد احتياجات الجمهور وليكن أن يكون الكريم مناسبًا لكل أنواع البشرة ويجف سريعًا، لذلك نطور المنتج بناءً على ذلك، ونصنع تركيبة أخرى في شكل لوشن ليجف سريعًا.

المكان

نحدد أماكن توزيع الكريم واللوشن، وليكن جميع الصيدليات وشركات الأدوية، والموقع الرسمي للشركة.

السعر

نضع سعرًا مناسبًا للعميل، إذ يجب أن يكون سعره متوسطًا طبقًا لأنه منتج طبي وليس تجميليًا، ولأنه يستهدف الطبقة المتوسطة، ويستطيع السعر المتوسط أن ينافس المنتجات الطبية المرطبة التي يزيد سعرها.

الترويج

نبدأ في وضع الخطط التسويقية الجذابة للمنتج، مثل: استخدام التصميمات والمنشورات على صفحات التواصل الاجتماعي، وأيضًا يمكن استخدام بنرات توضع في الصيدليات.

الموظفون

تهتم الشركة بتدريب الموظفين في المصنع على استخدام أحدث الآلات في التصنيع.

التواصل

تراعي الشركة التواصل مع العملاء لمعرفة آرائهم عن المنتج، وتطويره وفقًا لذلك.

 

ورلد اوف بزنس في السعودية

العنوان
7347 عبدالله جاسر ,
2875 عبدالله جاسر حي الزهراء ,
جدة 23425 , جدة

التليفون
 00966570060088+

البريد الإلكتروني
 info@wordofbusiness.sa

ساعــات العمــل
من الاثنين الي الجمعة
8:30 ص – 430 م
السبت : 8:30 ص – 2 م
الأحد : مغلق

أسئلة شائعة عن المزيج التسويقي

ما هو السعر في المزيج التسويقي؟

يرمز السعر في النموذج القديم (4PS) إلى القيمة المالية التي يدفعها العميل مقابل المنتج أو الخدمة. بينما يرمز في النموذج الحديث (4Cs) إلى القيمة النقدية، بالإضافة إلى الوقت والجهد المبذول للحصول على المنتج.

لماذا ندرس المزيج التسويقي؟

تكمن أهمية دراسة ما هو المزيج التسويقي في إنشاء خطط تسويقية ممتازة، تخدم فكرة المنتج وتقنع الجمهور بشرائه، مما يزيد المبيعات والأرباح.

ما الفرق بين المزيج التسويقي والمزيد الترويجي؟

يمكن معرفة الفرق بينهما من خلال تعريف ما هو المزيج التسويقي والمزيج الترويجي. المزيج التسويقي: هو الخطوات أو الإستراتيجية التي تبني عليها الشركة الترويج لمنتجاتها وتطويرها بما يقنع الجمهور. أما المزيج الترويجي: هي عمليات البيع والترويج للمنتجات، ويشمل: البيع الشخصي والعلاقات العامة والإعلان، وتطوير المنتجات وشرح المنتج. ختامًا، تعد معرفة ما هو المزيج التسويقي أولى الخطوات وأهمها لوضع خطة تسويقية ناجحة، تقنع العميل بالمنتج.

 

[the-post-grid id=”48784″ title=”digital marketing”]

المقالات ذات الصلة

خدماتناالمشاريعاتصالEnglish