خطوات لعمل نموذج خطة تسويقية جاهزة في 2024 مع أمثلة

خطة تسويقية جاهزة

 

لنجاح أي عمل لا بد من أن تضع خطة لما ستنفذه، لذلك فإن إعداد نموذج خطة تسويقية جاهزة هو السبيل إلى نجاح التسويق، تساعدك الخطة التسويقية على ترتيب أفكارك ومهامك، مما يؤدي إلى نجاح العمل.

يواجه البعض مشكلة في معرفة كيفية إعداد تلك الخطة، لذلك سنوضح لك في ورلد اوف بزنس السعودية أهمية إعداد خطة للتسويق، وما خطوات وضعها.

ما هي الخطة التسويقية؟

تعد الخطة التسويقية بمثابة الخريطة التي يمشي على خطاها فريق التسويق، إذ إنها تحدد الخطوات التي سينفذها كل فرد من الفريق، بل وكيف تُنفذ خلال فترة زمنية محددة، لإيصال المنتج أو الخدمة إلى الجمهور.

تُحدد خطة تسويقية جاهزة بناءً على دراسة السوق والمنافسين، لذلك فهي تضمن إلى حد كبير نجاح الشركة في الوصول لجمهورها.

أهمية إعداد خطة تسويقية جاهزة لشركة

تحدد خطة التسويق استراتيجية عملك لاستقطاب عملاء جدد وبيع المزيد من المنتجات والخدمات، كما أنها تعمل أيضًا كوسيلة لتحليل مدى نجاح جهودك التسويقية حتى الآن، إضافة إلى ذلك تُساعد معرفة هذه المعلومات في توجيه الحملات التسويقية الجارية في الاتجاه الصحيح، ومواءمة تسويقك مع قيم شركتك، وضمان استهداف الحملات المستقبلية بشكل أفضل وفعالية أكبر.

لفهم أهمية خطة التسويق، ما عليك سوى التفكير فيما قد يحدث بدونها، ستُنفق ميزانية الإعلان الخاصة بك بناءً على التخمينات حول الأماكن التي يمكن العثور فيها على عملائك المحتملين وما يبحثون عنه، ولن يكون لديك أي فكرة عن الحملات التي ساهمت في زيادة أرقام مبيعاتك، ولن يكون لديك خطوط أساسية يمكنك من خلالها بناء حملات أكثر فعالية في المستقبل .. لذلك لا تتنازل عن إعداد خطة تسويقية لشركتك.

أنواع الخطط التسويقية

تختلف أنواع الخطط التي يضعها فريق التسويق تبعًا لهدف التسويق، من هذه الأنواع:

1. خطة التسويق الشاملة: يغطي هذا النوع جميع أنواع وجوانب التسويق، من البحث والتحليل والتسعير والترويج.

2. خطة التسويق الإستراتيجية: تُركز هذه الخطة على تحديد خطة للتسويق طويلة الأجل.

3. خطة التسويق الاجتماعي: تهدف هذه الخطة إلى وضع إستراتيجية استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في الترويج للمنتج، بل وتركز على إنشاء التصميمات والمحتوى الجذاب الخاص بكل قناة من قنوات التواصل الاجتماعي.

4. خطة التسويق الإلكتروني: تهدف هذا النوع إلى استخدام شبكة الإنترنت في الترويج للمنتج، من خلال المواقع أو المتاجر الإلكترونية أو الإعلانات عبر الإنترنت.

5. خطة التسويق الدولية: تشمل هذه الخطة التوسع في الترويج للمنتج في الأسواق الدولية.

6. خطة لإطلاق منتج جديد: تشمل هذه الخطة إستراتيجية التسويق لإطلاق منتج جديد في السوق، وتعريف الجمهور المستهدف به.

اقرأ ايضًا:

تعرف على أفضل طرق التسويق الناجحة والفعالة لعام 2024

خطة تسويقية جاهزة

محتويات الخطة التسويقية

يجب أن تحتوي الخطة التسويقية على:

  • الملخص: وهو نظرة شاملة على الخطة التسويقية.
  • تحليل الوضع الراهن: وهو تحليل لوضع السوق والمنافسين والشركة.
  • الأهداف التسويقية: وهي الأهداف المراد تحقيقها من الخطة.
  • المزيج التسويقي: وهي الإستراتيجيات التي تستخدم للترويج للمنتج وإيصاله للجمهور المستهدف.
  • الميزانية والوقت: وهي الميزانية التي تستخدم في خطة التسويق، ومدة الحملة.
  • تنفيذ الخطة وتقييمها: وتحتوي على خطوات التنفيذ الفعلية، وخطة تقييم الحملة التسويقية.

يمكنك الحصول على نموذج خطة تسويقية جاهزة ضمن خدمة التسويق الإلكتروني التي تقدمها افضل شركة تسويق الكتروني في السعودية ورلد اوف بزنس.

كيف تعد خطة تسويقية جاهزة لشركة

يجب تجهيز حملة تسويقية جاهزة، قبل البدء في أي مشروع أو إطلاق أي منتج، ولذلك عليك اتباع الخطوات الآتية:

1. تحديد هوية المشروع

بدايةً، يجب تحديد هوية خاصة بالمشروع لتميزه وتوضح رؤية صاحبه وهدفه، ويشمل تحديد الهوية اختيار ألوان وشعار مميز للمشروع، كذلك تحديد هدف المشروع ورؤيته.

2. دراسة السوق والمنافسين

تعد أول خطوات إنشاء خطة تسويقية جاهزة هي دراسة سوق العمل، لمعرفة احتياجاته وعوامل نجاح المنتج فيه، وأيضًا يجب معرفة المنتجات المشابهة والمنافسة لمنتج الشركة، ودراسة نقاط قوتها وضعفها، مما يؤدي إلى الاستفادة منها في تطوير منتجك لينافس بقوة.

3. تحديد الجمهور المستهدف

لا بد من تحديد من هو الجمهور الذي يهتم بمنتجك، لتوجيه الترويج لهم وتركيزه عليهم، كذلك لا بد من دراستهم ومعرفة معلومات أكثر عنهم، مثل السن والجنس والحالة الاجتماعية، والوظيفة ومستوى التعليم.

4. تحديد الأهداف

قبل البدء في تسويق المنتجات، يجب تحديد الأهداف المرجوة من عملية التسويق، وأيضًا يجب تحديد مدة زمنية محددة لحدوث تلك الأهداف، ومن المهم أن تكون هذه الأهداف منطقية وقابلة للحدوث، ومحددة بمدة زمنية، ومن خلال تلك الأهداف، يمكن الحكم على نجاح خطة التسويق.

5. تحليل الموقف العام (SWOT)

بعد الدراسة وتحديد الأهداف، الآن حان الوقت لتحليل شامل للمنتجات والوضع، وذلك لمعرفة نقاط القوة والضعف في المنتجات، وتطوير نقاط الضعف، وأيضًا يُساهم تحليل (SWOT) في معرفة الفرص التي يمكن استغلالها في الترويج، وتصور المشكلات التي يمكن أن تواجهها، والسعي لحلها.

وضع إستراتيجية التسويق

الآن حان الوقت لوضع الإستراتيجية التي سوف يُسوق بها المنتج، إذ يختار فريق التسويق المزيج التسويقي الذي يعمل به، وبناءً على الدراسات السابقة يبدأ في تطبيقه.

ومن هنا يمكن تحديد طرق الترويج المناسبة وأماكنها، سواء على شبكة الإنترنت أو عن طريق اللافتات في الشوارع، أيضًا يبدأ مدير التسويق في توزيع الأدوار والمهام على أعضاء الفريق.

تحديد الميزانية

بناءً على الإستراتيجية الموضوعة للتسويق، يحدد الفريق الميزانية المراد إنفاقها، ومقارنتها بالميزانية المتاحة للتسويق، ثم محاولة توفيق الخطة مع الميزانية المتاحة، وتقسيمها على الأنشطة التسويقية.

البدء في تنفيذ الإستراتيجية

الآن يبدأ كل أعضاء الفريق في تنفيذ خطة تسويقية جاهزة، ويبدأ المختصون في تجهيز المحتوى الدعائي وتصميمات الجرافيك، مع ضرورة متابعة مدير التسويق لسير الخطة وتقييمها، مما يؤدي إلى حل المشكلات وتطوير الخطة أولًا بأول، وأيضًا يجب متابعة الجمهور وتوفير الدعم لهم، والرد على أسئلتهم واستفساراتهم.

قياس النتائج

بعد مرور الوقت المحدد لحملة تسويقية جاهزة، يجب قياس نتائج الحملة ومقارنتها بالأهداف الموضوعة في البداية، ويمكن معرفة ذلك من خلال قياس حجم المبيعات، وعدد زوار الموقع الإلكتروني، والتفاعلات على صفحات التواصل الاجتماعي.

الآن أصبحت تعلم كيف تعد خطة تسويقية جاهزة وناجحة، ونوفر لكم نموذج خطة تسويقية جاهزة لشركة، حتى يمكنك تحضير خطتك بسهولة.

كذلك يمكن الحصول عليها بعد تحضيرها كنموذج خطة تسويقية جاهزة pdf، أو نموذج خطة تسويقي بوربوينت، من خلال تنزيلها بأحد تلك الصيغ على جهازك.

قد يُهمك أيضًا قراءة: كيف تضع خطة تفصيلية للتسويق الإلكتروني في 9 خطوات فقط؟

خطة تسويقية جاهزة

أخطاء شائعة عند إعداد دراسة تسويقية جاهزة

يمكن أن يقع فريق التسويق في بعض الأخطاء التي تسبب عدم نجاح التسويق، من هذه الأخطاء:

  • عدم تحديد الجمهور المستهدف الذي يهتم بالمنتج، وعدم دراسته ودراسة احتياجاتهم جيدًا.
  • الفشل في تحديد أهداف منطقية ومحددة للخطة التسويقية.
  • عدم تحديد ميزانية مخصصة لكل نشاط من أنشطة التسويق، مع الفشل في استغلال الموارد المتاحة استغلالًا ناجحًا.
  • قلة متابعة الخطة التسويقية ومراقبة التفاعل عليها، مما يؤدي إلى احتمالية تدهورها وعدم تطورها ونجاحها.
  • استفراد مدير التسويق بوضع نموذج خطة تسويقية جاهزة، دون الأخذ بنصائح موظفيه.
  • عدم مواكبة تغيرات السوق واحتياجات العملاء المستهدفين.

اقرا ايضًا: 

10 خطوات أساسية لمعرفة كيف اسوق لمشروعي واحقق النجاح

امثلة لنموذج خطة تسويقية ناجحة

فيما يلي سنُقدم أمثلة لنموذج خطة تسويقية ناجحة، ليكون ذلك بمثابة عامل مساعد لك، لتحصل على خطة تسويقي تلبي احتياجاتك وتُحقق نجاحك، إليك هي:

خطة تسويقية جاهزة لمنتج غذائي

يتضمن نموذج خطة التسويق لمنتج غذائي:

  • إجراء دراسة متعمقة للسوق لفهم احتياجات المستهلكين وتحديد الفرص واستخدم أساليب بحثية متنوعة كالاستطلاعات وتحليل البيانات الضخمة.
  • حدد الفئات المستهدفة بدقة لتطوير خطة تسويقية مناسبة.
  • ادرس المنافسين المباشرين وغير المباشرين وقيم نقاط قوتهم وضعفهمن وحلل استراتيجياتهم وحصصهم السوقية لتحديد موقعك التنافسي.
  • اختر مزيجًا من التسويق الرقمي والإعلانات التقليدية واللافتات الخارجية، وادمج بين الاستراتيجيات لتحقيق أقصى انتشار للمنتج.
  • ركز على زيادة الوعي بالمنتج لدى الجمهور المستهدف، ولا تهتم فقط بزيادة المبيعات، بل اهتم بتحقيق الوعي الكافي أولًا.
  • خصص ميزانية كافية للأنشطة التسويقية، خاصة في المراحل الأولى.
  • قدم عينات مجانية مطابقة للمنتج النهائي لجذب العملاء المحتملين. وزعها عبر قنوات متنوعة للوصول لأكبر شريحة ممكنة.
  • حدد قنوات التوزيع المناسبة حسب نوع المنتج والسوق المستهدف.
  • استغل المعارض التجارية لعرض منتجك وجذب انتباه شرائح واسعة. استفد من هذه المنصات للترويج وعرض مزايا منتجك.

نموذج خطة تسويقية جاهزة على سوشيال

ترغب في الحصول على خطة تسويق جاهزة على سوشيال، إليك هي:

  • حدد أهدافًا واقعية وقابلة للقياس لخطتك التسويقية، وركز على زيادة المبيعات وتعزيز الوعي بالعلامة التجارية والتوسع في الأسواق.
  • حدد خصائص جمهورك الديموغرافية وأنماط سلوكهم الشرائي، وافهم رغباتهم وحدد القنوات الأكثر جاذبية لهم.
  • اختر منصات السوشيال ميديا الأنسب لجمهورك المستهدف، مع التركيز على المنصات الأكثر شعبية وفعالية لنشاطك التجاري.
  • ضع جدولًا زمنيًا منتظمًا للنشر على المنصات المختارةن وابدأ في توزيع المحتوى بشكل متوازن لضمان تغطية شاملة.
  • قدم محتوى متنوعًا وقيمًا يشمل فيديوهات ومنشورات وريلز.
  • حلل البيانات والمؤشرات لتقييم نجاح خطتك التسويقية.

نموذج خطة تسويقية جاهزة لمركز طبي

أما إذا كنت تبحث عن تموذج خطة تسويقية لمركز طبي جديد، فهذا ما نُقدمه لك في النقاط التالية:

  • تحديد الهوية البصرية هو الخطوة الأولى في وضع استراتيجية تسويقية فعالة، يتضمن ذلك إعداد ملف تعريفي شامل يشمل الاسم التجاري، تاريخ التأسيس، نطاق الخدمات، وتحليل SWOT.
  • حدد جمهورك المستهدف من خلال  إنشاء شخصية المريض (buyer persona) إذا كانت هذه أول تجربة للمركز.
  • قسم الأهداف إلى استراتيجيات محددة لتحقيق كل هدف بشكل منفرد.
  • قم بدراسة السوق في القطاع الطبي مع التركيز على تخصص المركز، ويتضمن وصف الخدمات، تحليل اتجاهات السوق، وتحليل المنافسين.
  • حدد الميزانية من خلال تخصيص أموال لمختلف عناصر الخطة التسويقية مثل الإعلانات ووالاستعانة بخدمات شركة محتوى.
  • قم باختيار القنوات التسويقية من خلال دراسة متأنية واختيارًا استراتيجيًا للمنصات التي تناسب الجمهور المستهدف.
  • أخيرًا قم بقياس مؤشرات الأداء الرئيسية (KPIs) مثل عدد الزوار، معدل التحويل، وترتيب موقع المركز الطبي في نتائج البحث.

نموذج لوضع خطة تسويقية جاهزة لصيدلية

فلنفترض أننا لدينا مشروع، ألا وهو صيدلية نريد الترويج لها، الآن سنعد خطة تسويق كاملة لها:

  • تحديد الهوية: هنا نحدد الشعار الخاص بالصيدلية ونكتب هدفها ورؤيتها.
  • دراسة السوق: نتعرف على سوق العمل ودراسة ماذا يحتاج، ودراسة الصيدليات المنافسة ومعرفة ما يقدمونه للجمهور وطرق تسويقهم
  • تحديد الفئة المستهدفة: نحدد من نريد استهدافه بتسويقنا، وليكن الحوامل والمرضعات والفتيات بوجه عام للترويج لمنتجات البشرة والشعر والفيتامينات.
  • تحديد الهدف: نحدد الهدف من الترويج وهو مثلًا زيادة المبيعات بنسبة ص% وزيادة متابعي صفحة الفيس بوك بعدد أ خلال شهرين.
  • وضع إستراتيجية التسويق: هنا نضع أماكن التسويق وطريقته، وليكن سنسوق إلكترونيًا من خلال صفحة الفيس بوك، ومن خلال الموقع الإلكتروني الصيدلية، ونحدد موعد نشر المحتوى والمنشورات، وأنواع المنشورات.
  • البدء في التنفيذ: نبدأ في تجهيز المنشورات والمحتوى لنشره، كذلك نجهز التصميمات المطلوبة، ونبدأ في النشر وفقًا للأوقات المحددة.
  • تقييم النتائج: متابعة سير الخطة والتطوير فيها بما يناسب الجمهور، مثل تغيير مواعيد النشر، وإضافة بعض العروض.

مع ورلد اوف بزنس السعودية يُمكنك الحصول على خطة تسويقية ناجحة تدفع بشركتك إلى سبل النجاح والنمو .. تواصل معنا الآن واطلب خدمة شركة تسويق الكتروني

 

ورلد اوف بزنس في السعودية

العنوان
7347 عبدالله جاسر ,
2875 عبدالله جاسر حي الزهراء ,
جدة 23425 , جدة

التليفون
 00966570060088+

البريد الإلكتروني
 info@wordofbusiness.sa

ساعــات العمــل
من الاثنين الي الجمعة
8:30 ص – 430 م
السبت : 8:30 ص – 2 م
الأحد : مغلق

أسئلة شائعة عن إعداد خطة تسويقية جاهزة

ما هو تحليل (SWOT)؟

هو تحليل نقاط القوة التي تميزك ونقاط الضعف لتحسينها. وتشمل أيضًا معرفة الفرص التي تنجح خطتك في السوق، والمخاطر التي يمكن أن تواجهك.

كم مرة يجب تحديث الخطة التسويقية؟

يجب مراجعة الخطة بانتظام على الأقل مرة سنويًا، مع الأخذ في الاعتبار تغير ظروف السوق ورغبات الجمهور، والميزانية المحددة للتسويق وأهداف المؤسسة.

كيف تدرس الجمهور المستهدف؟

تعد أفضل طريقة لدراسة الجمهور هي أن تضع نفسك مكان العميل، وتسأل نفسك عما تريده من المنتج أو الخدمة وما الذي لا يجعلك تقتني المنتج؟ وتضع قائمة بالرغبات والإحباطات، إلى جانب المعلومات العامة عن العميل.

 

[the-post-grid id=”48784″ title=”digital marketing”]

المقالات ذات الصلة

خدماتناالمشاريعاتصالEnglish