أصبحت التجارة الإلكترونية مجال ينجذب إليه الكثير من رجال الأعمال، وذلك لما حققته أنواع التجارة الإلكترونية من نجاح، مع التجارة الإلكترونية يمكنك تحقيق مبيعات عالية بأقل النفقات وفي وقت قصير، وظهرت العديد من أنواع التجارة الإلكترونية بفضل التطور التكنولوجي الكبير الذي نشهده، إذا كنت ترغب في معرفة المزيد عن التجارة الإلكترونية وأنواعها، سنقدم لك في ورلد اوف بزنس السعودية أهم المعلومات حول هذا الأمر.
ما هي التجارة الإلكترونية؟
تشير التجارة الإلكترونية (e-commerce) إلى الشركات والأفراد الذين يشترون ويبيعون السلع والخدمات عبر الإنترنت، وتعمل التجارة الإلكترونية في أنواع مختلفة من قطاعات السوق ويمكن إجراؤها عبر أجهزة الكمبيوتر والأجهزة اللوحية والهواتف الذكية والأجهزة الذكية الأخرى.
يتوفر كل منتج وخدمة يمكن تخيلها تقريبًا من خلال معاملات التجارة الإلكترونية، بما في ذلك الكتب والموسيقى وتذاكر الطائرة والخدمات المالية، وعلى هذا النحو، فهي تعتبر تقنية مدمرة للغاية، وحققت مبيعات التجارة الإلكترونية في عام 2021 تصل إلى تريليون دولار في العالم، واستطاعت الاستحواذ على سوق البيع بالتجزئة بنسبة 20%، وهذه المؤشرات توضح المستقبل الواعد لهذا المجال.
ماهي انواع التجارة الالكترونية ؟
إذا كنت تتساءل عن ماهي انواع التجارة الالكترونية؟ فـ أنواع التجارة الإلكترونية عديدة، حيث يمكن للشركة اختيار ما يناسبها لتحقيق أهدافها:
الشركات مع المستهلك (B2C)
في هذا النوع من التجارة الإلكترونية تبيع الشركات بشكل مباشر إلى المستخدم النهائي للمنتج، بدلاً من توزيع البضائع على وسيط، تقوم الشركة بإجراء معاملات مع المستهلك، ويقوم هذا النوع على عرض منتجات الشركات على المواقع الإلكترونية ومنصات التواصل الاجتماعي، ويتم عرضها بالسعر الخاص بها للمستهلك.
يتميز هذا النوع بقدرته على الاستهداف الكبير والوصول إلى عدد أكبر من المستهلكين، ومن أشهر المواقع والمتاجر الإلكترونية التي تستخدم هذا النوع أمازون وسوق دوت كوم ونون وغيرها.
الشركات مع الشركات B2B
هي النوع الأول من التجارة الإلكترونية، وهو يتم بين الشركات والمؤسسات مع بعضها البعض، ويعتمد على تبادل المنتجات والخدمات والمنفعة، لزيادة فرص البيع لدى الشركات، هذا النوع هو الأكثر استخدامًا وانتشارًا من بين أنواع التجارة الإلكترونية الأخرى، حيث يُشكل تقريبا 85% من هذا المجال.
من أشهر الشركات التي تستخدم هذا النوع من أنواع التجارة الإلكترونية هي شركة ديل للحواسيب المحمولة، حيث تبيع ديل أجهزتها للشركات الأصغر بهدف بيع وتسويق أجهزتها.
المستهلك مع المستهلك C2C
يتم هذا النوع من أنواع التجارة الإلكترونية بين نوعان من العملاء أو المستهلكين دون تدخل أو وجود لأي طرف رسمي أو شركة في عملية البيع أو الشراء، ظهر هذا النوع وحقق انتشار كبير خلال السنوات القليلة الماضية، ويشمل جميع المنتجات الأساسية وغير الأساسية.
يسمى هذا النوع بالتجارة الذاتية، لأن الشخص يشتري منتج ما بسعر الجملة ثم يقوم بعرضه للبيع بسعر أعلى لشخص آخر لتحقيق هامش ربح منه، ومن أشهر المنتجات التي يتم استخدام هذا النوع فيها هي الأجهزة الكهربائية والإلكترونية والملابس الجاهزة والهواتف المحمولة.
يمكن في هذا النوع استخدام موقع وسيط لعرض المنتجات الراغب المستهلك في بيعها لمستهلك آخر مثل موقع أمازون الذي يتيح لك بيع هاتفك أو جهازك المستعمل عليها، لكن في هذا النوع تكون نسبة التعرض للنصب والاحتيال عالية وهي أهم عيوبه.
المستهلك مع الشركة C2B
هذا النوع هو عكس الشركة مع العميل B2C، فالمستهلك هنا يكون هو البائع وليس المشتري، وينتشر هذا النوع من أنواع التجارة الإلكترونية على مواقع العمل الحر، حيث يقوم الشخص بعرض خدمة أو مشروع للشركة أو صاحب عمل لإقناعه بشرائها.
كما يتم استخدام هذا النوع في بيع المشاريع الخاصة بالأعمال اليدوية، حيث يبيع الفنانين مشاريعهم لأصحاب المعارض والبازارات، ويتم استخدام وسائل التواصل الإجتماعي لعرض هذه المنتجات للبيع.
الإدارة الحكومية مع المستهلك
هذا النوع اعتمدته الحكومة في الآونة الاخيرة، عن طريق تقديم كافة الخدمات الحكومية بشكل إلكتروني، في ظل التحول الرقمي الذي شهده العالم، أصبح تقديم الخدمات الحكومية بشكل إلكتروني للمواطنين أفضل وأسرع.
من أشهر الخدمات التي يتم عرضها في هذا النوع من أنواع التجارة الإلكترونية هي خدمات دفع الفواتير واستخراج المستندات الحكومية وملئ البيانات الرسمية وغيرها.
ما هو نموذج أعمال التجارة الإلكترونية؟
نموذج أعمال التجارة الإلكترونية هو عبارة عن إطارات أساسية تعتمد عليها شركات التجارة الإلكترونية لجذب المزيد من العملاء لمنتجاتها وخدماتها، وتتوافر مجموعة من نماذج أعمال التجارة الإلكترونية، الأمر الذي يسمح لأنواع مختلفة من الشركات مهما كان مجالها من التأسيس الجيد والبدء بتحقيق الربح المطلوب.
اقرأ ايضًا:
10 خطوات أساسية لمعرفة كيف اسوق لمشروعي واحقق النجاح
أنواع التجارة الإلكترونية حسب نموذج الأعمال
هناك أنواع أخرى من التجارة الإلكترونية والتي تُصنف على حسب الأعمال ومنها:
التعليم الإلكتروني
أثبتت الدراسات أن خدمات التعليم الإلكتروني تُشكل حوالي 200 مليار دولار في السوق العالمي، وما زال متوقع زيادته في السنوات القادمة، وأصبحت منصات التعليم الإلكتروني التي تقدم كافة الخدمات التعليمية هي بديل مناسب للمدارس في الفترة الأخيرة وزاد الطلب عليها، ومن أشهر هذه المواقع التي تقدم مثل هذه الخدمات يوديمي وكورسيرا وغيرها الكثير.
متاجر البيع بالتجزئة
يفضل الكثير من الأشخاص التسوق الإلكتروني أو عبر الإنترنت وهنا ظهرت أهمية وجود متاجر البيع بالتجزئة أو الجملة، حيث حققت هذه المتاجر مبيعات تتعدى 6 تريليون دولار خلال العامين الماضيين، وتوفر هذه المتاجر للمستهلكين كافة المنتجات التي يبحثون عنها مع إمكانية التوصيل إلى المنزل دون الحاجة للخروج والمعاناة.
ومن أشهر المنتجات التي يتم بيعها على متاجر البيع بالتجزئة الأزياء والعطور ومستحضرات التجميل والأجهزة الإلكترونية وغيرها.
منصات العمل الحر
منصات العمل الحر ظهر نجمها خلال السنوات الماضية بشكل كبير، لأن أغلب الأشخاص اتجهت للبحث عن العمل عن بعد، وتُوفر هذه المنصات إدارة متكاملة وشاملة للأعمال الحرة الي يتم عرضها، فيمكنك عرض خدمتك عليها ويبدأ صاحب العمل في اختيار المستقل الذي يناسبه.
تعرض هذه المنصات الخدمة مع تفاصيلها وسعرها مع تقييمات للمستقل صاحب الخدمة وتعتبر هذه المنصات وسيط مالي يضمن وصول سعر الخدمة للمستقل بعد تسليمها لصاحب العمل.
خدمات التوصيل
خدمات التوصيل أصبحت شيئًا مهمًا في مجال التجارة الإلكترونية، خاصة خدمات توصيل الأشخاص والأطعمة، وتساعد هذه الخدمات الأشخاص على الحصول على ما يرغبون فيه بمكالمة هاتفية أو عمل طلب من خلال التطبيقات الخاصة بهذه الخدمات، ومن أشهر الشركات التي تُقدم مثل هذه الخدمات هي شركة أوبر Uber وطلبات وغيرها.
العلامة البيضاء
نموذج العلامة البيضاء يعني أنك تبيع منتج ليس لك ولكن يحمل أسمك من حيث التعبئة والتغليف، ويتميز هذا النموذج بأن المنتجات التي تُباع من خلاله هي منتجات موثوقة وعالية الجودة لأن من يبيع يُدرك جيدًا أنه منتج جيد، وعادة يقوم الشخص البائع بشراء كمية معينة من المنتج وقليلة لبيعها كتجربة، ويفضل التأكد من أن العملاء يرغبون في شراء هذا المنتج منك قبل الشراء والمجازفة.
مميزات التجارة الإلكترونية
هناك العديد من مزايا التجارة الإلكترونية لأصحاب الأعمال، بفضل التجارة الإلكترونية، يمكنك إنشاء موقع ويب بأسعار معقولة وبيع منتجاتك عبر الإنترنت، ويمكنك أيضًا جذب الزيارات إلى متجر التجارة الإلكترونية الخاص بك للوصول إلى جمهور أكبر.
فيما يلي أبرز مميزات وفوائد التجارة الإلكترونية:
انخفاض التكاليف
يعد إطلاق متجر للتجارة الإلكترونية أكثر فعالية من حيث التكلفة، فلا يتعين عليك استئجار عقارات تجارية، ولا الاستثمار في تأمين الممتلكات التجارية الخاصة بك، في متجر التجارة الإلكترونية، تشمل التكاليف النموذجية شراء الدومين واستضافة الويب، وتكلفة إنشاء موقع الويب، بالإضافة إلى المخزون الخاص بك من المنتجات.
القدرة على الوصول إلى جمهور أوسع
أكبر ميزة للتجارة الإلكترونية هي حقيقة أنها تسمح لك بالوصول إلى جمهور كبير، لا يمكن لواجهة متجرك الفعلية أن تستقبل سوى عدد كبير من الزوار في يوم واحد، خاصة إذا كنت تعيش في بلدة صغيرة أو منطقة ريفية، من خلال متجر التجارة الإلكترونية، يمكنك الوصول إلى العملاء المحتملين في جميع أنحاء العالم وإظهار منتجاتك لهم.
قابلية التوسع
تُعد قابلية التوسع واحدة من أكثر المزايا العملية للنمو على المدى الطويل، مع التجارة الإلكترونية، يمكن أن ينمو موقع الويب الخاص بك ومتجرك بنفس الطريقة التي ينمو بها عملك، ولن تضطر إلى إنفاق المال للانتقال إلى مساحة فعلية جديدة.
اقرأ ايضًا:
تعرف على أفضل طرق التسويق الناجحة والفعالة لعام 2024
كيف تختار أفضل أنواع التجارة الإلكترونية الأنسب لك؟
هناك مجموعة من الخطوات التي يتعين عليك إتباعها لاختيار أفضل أنواع التجارة الإلكترونية الأنسب لمجال عملك وهي:
تحديد شخصية العميل المستهدف
في البداية يجب تحديد شخصية العميل الذي تستهدفه، بما يهتم؟ ما هو مستواه التعليمي والإجتماعي؟ وما هو سلوكه الشرائي؟ ويمكنك الاستعانة بنموذج AIDA وهو نموذج تخيلي لعميلك المستهدف، وبعد الإجابة على الأسئلة السابقة يمكنك أن تحصل على تحديد دقيق لعملائك المستهدفين، مما يساعد على اختيار أفضل أنواع التجارة الإلكترونية المناسبة لهم.
تحديد القيمة الخاصة بالمنتج
عندما تكون قادرًا على تحديد القيمة الخاصة بمنتجاتك وخدماتك، يمكنك أن تبني الثقة لدى عملائك، مع زيادة الولاء لعلامتك التجارية.
لذلك حاول الإجابة على هذه الأسئلة وهي:
- ما الذي يميز منتجاتك عن المنافسين؟
- هل استراتيجية التسعير وخدمة العملاء ومنتجاتك مناسبة ومميزة؟
اختيار نموذج أعمال التجارة الإلكترونية الأنسب لك
إذا كنت تمتلك موارد مالية عالية، فقد يناسبك بشكل كبير نموذج البيع بالتجزئة ويحقق لك مبيعات جيدة، أما في حالة الميزانية الغير كافية فيمكنك الاستعانة بنموذج شركة إلى مستهلك B2C مع محاولة توسيع قاعدة عملائك وتحسين علامتك التجارية حتى تستطيع تحقيق نتائج مرضية.
أفضل السلع للتجارة الالكترونية
ما هي السلع الأفضل للتجارة الإلكترونية؟ إليك الإجابة فيما يلي:
- الإلكترونيات.
- الاكسسوارات الرجالي والحريمي.
- المنتجات الرقمية.
- منتجات العناية بالطفل.
- منتجات العناية الشخصية والتجميل.
- منتجات العناية بالحيوانات الأليفة.
- منتجات اللياقة البدنية.
- الملابس.
- الكاميرات الاحترافية.
- المجوهرات.
- العطور.
أفضل شركات التجارة الإلكترونية
هناك مجموعة من أفضل وأشهر شركات التجارة الإلكترونية ومنها على سبيل المثال:
شركة علي بابا
هي شركة صينية مقرها الرئيسي في الصين تأسست عام 1999 وهي من أشهر المواقع المتخصصة في التجارة الإلكترونية وتحقق هذه الشركة أرباح تصل إلى 400 مليار دولار سنويًا.
شركة امازون
هي شركة أمريكية تأسست عام 1994 وهي بذلك أقدم من شركة علي بابا وتحتل أمازون المرتبة الثانية من حيث الأرباح، فهي تحقق أرباح تصل إلى 3 مليار دولار سنويًا.
شركة إي باي ebay
تأسست هذه الشركة عام 1994 وهي من الشركات الرائدة في مجال التجارة الإلكترونية ولها فروع كثيرة في أكثر من 23 دولة حول العالم، وتتميز هذه الشركة بأن موقعها يسمح بإقامة المزادات الإلكترونية ومشاركة الرواد فيها للشراء.
شركة جوميا
تأسست جوميا في 2012 وموقعها الرئيسي نيجيريا وهي تعتبر الشركة الأشهر للتجارة الإلكترونية في الوطن العربي وإفريقيا، وتتميز بأن لديها كافة المنتجات التي من المتوقع أن تبحث عنها وترغب في شرائها.
شركة نمشي
شركة تجارة إلكترونية متخصصة في مجال الملابس والموضة، ولديها أقسام كثيرة منها الرجالي والنسائي والاطفال، ويقدم موقع هذه الشركة خدمات سهلة ومريحة في الدفع والتسليم والاسترجاع والاستبدال.
شركة نون.كوم noon
تأسست في عام 2017 وهي شركة عربية للتجارة الإلكترونية، وتقدم الشركة على موقعها أكثر من 20 مليون منتج.
ماهي مراحل عمل التجارة الإلكترونية ؟
تمر أنواع التجارة الإلكترونية بمجموعة من المراحل وهي مراحل ثابتة وغير متغيرة، مهما تغير المنتج أو طريقة البيع وهذه المراحل هي:
مرحلة التصفح والبحث
في هذه المرحلة يبدأ المستهلك بالتصفح والبحث عن المنتج الذي يرغب في الحصول عليه، ومن ثم البحث عن أفضل المتاجر الإلكترونية التي تقدم هذا المنتج، والبدء في زيارة المتجر الإلكتروني والبحث عن المنتج والتعرف على مواصفاته وسعره وطرق الدفع و الاستلام المتاحة.
مرحلة التسليم
بعد مرحلة التصفح والبحث تبدأ المرحلة الثانية وهي مرحلة تسليم المنتج للعميل عن طريق شركة الشحن أو بشكل إلكتروني إذا كان ملفًا أو كتابًا إلكترونيًا.
مرحلة الدفع
هناك العديد من طرق الدفع التي تتم بين العميل وصاحب المنتج مثل الدفع عن طريق بطاقات الائتمان أو تحويل المبلغ كاش أو الدفع عند الاستلام، وتُعتبر طريقة الدفع عند الاستلام أفضل طريقة للدفع، لأنها تعطي الفرصة للعميل بمعاينة المنتج ومن ثم إتمام عملية الدفع.
ورلد اوف بزنس في السعودية
العنوان
7347 عبدالله جاسر ,
2875 عبدالله جاسر حي الزهراء ,
جدة 23425 , جدة
التليفون
00966570060088+
البريد الإلكتروني
info@wordofbusiness.sa
ساعــات العمــل
من الاثنين الي الجمعة
8:30 ص – 430 م
السبت : 8:30 ص – 2 م
الأحد : مغلق
الأسئلة الشائعة
هل يمكنني البدء في التجارة الالكترونية؟
نعم، يمكنك البدء بمجرد الإلمام بمفهوم التجارة الإلكترونية وأنواعها ومراحلها، وهناك الكثير من الكورسات حول هذا المجال يمكنك الاستعانة بها.
هل التجارة الإلكترونية ناجحة؟
نعم، دون شك التجارة الإلكترونية مجال ناجح جدًا في ظل التحول الرقمي الذي نعيشه، وقد أصبح التسوق عبر الإنترنت هو خيارنا الأول، وقد حقق الكثير من أصحاب المتاجر الإلكترونية مع وكالة ورلد اوف بزنس نجاحًا كبيرًا.
كم يبلغ راتب متخصص التجارة الإلكترونية؟
لا يوجد راتب ثابت لمتخصص التجارة الإلكترونية، ولكن قد تحقق أرباحًا طائلة من هذا التخصص، لذلك الأمر يتوقف على نسبة المبيعات التي تحققها شهريًا أو سنويًا.