13 من متطلبات التجارة الإلكترونية يحتاجها متجرك للنجاح

يعتقد الأشخاص عمومًا أن إنشاء موقع للتجارة الإلكترونية يتلخص في اختيار تصميم جذاب وإدراج المنتجات وإدارة المخزون، من الناحية الفنية، فإن متطلبات نظام التجارة الإلكترونية أكبر بكثير مما تعتقد، والتي يجب عليك مراعاتها لتوفير تجربة مستخدم استثنائية على متجرك الإلكتروني، وبناءً على ذلك، دعنا نأخذك في جولة مع خبراء ورلد اوف بزنس السعودية أفضل شركة خدمات المتاجر الالكترونية للتعرف على أبرز متطلبات التجارة الإلكترونية.

أبرز متطلبات التجارة الإلكترونية

هُناك بعض المتطلبات التي يجب أن يُلبيها متجرك ليبقى ناجحًا ومنافسًا في السوق، ومن هذه المتطلبات

1- التسجيل القانوني

تُلزم التشريعات والأنظمة التجارية كل ممارس للتجارة الإلكترونية بالإفصاح الواضح عن هويته القانونية عبر منصته الرقمية، ويشمل هذا عناصر أساسية لا غنى عنها:

  • الاسم الرسمي المسجل للمنشأة التجارية.
  • رقم السجل التجاري الموثق لدى الجهات المختصة.
  • قنوات التواصل المباشرة مثل العنوان الفعلي وأرقام الهواتف والبريد الإلكتروني.

هذا المتطلب يعمل على تعزيز الشفافية في المعاملات الإلكترونية وبناء الثقة بين التاجر والمستهلك، مما يضمن حماية حقوق الطرفين ويتيح للعميل التحقق من موثوقية متجرك قبل إتمام عملياته التجارية.

متطلبات التجارة الإلكترونية

2. استضافة ويب سريعة ومستقرة وآمنة

لإطلاق موقع التجارة الإلكترونية الخاص بك بنجاح، فأنت بحاجة إلى خدمة استضافة ويب موثوقة، توفر استضافة الويب مكونات أساسية لإطلاق المتاجر الإلكترونية وتخزينها وصيانتها على الإنترنت، تلعب الاستضافة دورًا بالغ الأهمية في ضمان سرعة موقعك ووقت تشغيله وأمانه وهي عوامل أساسية لتلبية متطلبات المتجر الإلكتروني.

3. تصميم متجر سريع الاستجابة

تصميم متجر الكتروني سريع الاستجابة هو أحد أهم متطلبات التجارة الإلكترونية ، حيث تضمن الاستجابة أن متجرك عبر الإنترنت يمكنه التكيف بسهولة مع أحجام الشاشات المختلفة، ولإنشاء تجربة تسوق سهلة عبر الجوال، يجب على أصحاب المتاجر التركيز على التفاصيل الرئيسية، منها على سبيل المثال:

  • تعزيز قابلية الاستخدام: استخدم أزرارًا أكبر للحث على اتخاذ إجراء لتسهيل التنقل وتأكد من أن لافتات النص مرئية بالكامل على الشاشات الأصغر.
  • استفد من تقنية تطبيقات الويب التقدمية (PWA): تعمل هذه التطبيقات على تحسين أداء الأجهزة الجوالة بشكل كبير، مما يُتيح تحميلًا أسرع، وإمكانات التسوق دون اتصال بالإنترنت، وإشعارات الدفع عبر الويب، تخلق هذه التقنية تجربة تشبه التطبيق مباشرةً داخل المتصفح.
  • فكر في تطبيق مرتبط بمتجرك: إذا كان متجرك يحتوي على كتالوج منتجات كبير، فيمكن لتطبيق جوال مخصص أن يزيد من المشاركة والإيرادات.

4. تصميم متجر سهل الاستخدام

تصميم واجهة المستخدم وتجربة المستخدم أو كما تُسمى UI/UX أمرًا بالغ الأهمية لجذب انتباه العملاء في اللحظة التي يصلون فيها إلى موقعك، وعرض منتجاتك وعلامتك التجارية بأفضل طريقة ممكنة، وفي حين أن الإبداع يمكن أن يُميز متجرك وهو أمر مهم، إلا أن سهولة الاستخدام هي الأهم ولذلك هي من أهم متطلبات التجارة الإلكترونية الناجحة.

بالنسبة للمتاجر الإلكترونية، فإن التصميم سهل الاستخدام يسمح للزوار بما يلي:

  • التنقل بسهولة.
  • تصفح المنتجات بشكل أفضل.
  • الوصول إلى المعلومات بسرعة.
  • إكمال عملية الدفع دون أي عطل.

يُمكنك طلب خدمة أفضل شركة تصميم الواجهات ui/ux للمزيد من الفائدة لمتجرك.

5. عملية الدفع القصيرة والسريعة

18% من الأشخاص يتخلون عن عربة التسوق لأن عملية الدفع طويلة ومعقدة للغاية، يمكن أن تؤدي عملية الدفع الطويلة والمعقدة إلى تجربة سيئة للعملاء، والأسوأ من ذلك أنك ستفقد العملاء المحتملين يكونون على استعداد للشراء من متجرك، لذا، يجب عليك التأكد من أن عملية الدفع تحتوي على خطوات أقل ومهمة فقط.

6. عربة تسوق محسّنة

أكثر من 74% من المتسوقين عبر الإنترنت يهربون قبل إتمام معاملة عبر الإنترنت بسبب عملية التسوق المعقدة، إن التكاليف غير المتوقعة مثل الشحن الإضافي أو الضرائب، أو عملية الدفع الطويلة، أو المشكلات المتعلقة بالأمان، وسياسة الإرجاع غير الواضحة تجعل عملية التسوق لدى العميل غير مرغوب فيها، حاول تجنب ما سبق وجعل عربة التسوق سهلة ومُحسنة.

لذلك عليك كـ صاحب متجر الكتروني:

  • التأكد من وجود صفحة تنقل بسيطة، يُساعد ذلك في تحديد منتجات المشترين وتنظيمها بسهولة.
  • يُمكنك أيضًا استخدام خيار الخروج كضيف لتمكين عملية الخروج السريعة والسهلة.
  • علاوة على ذلك، فإن تطبيق شارات الأمان مثل شهادة SSL يزيد من ثقة المستخدم في علامتك التجارية، لذلك قم بتطبيقها على متجرك.

7. صور وأوصاف عالية الجودة للمنتج

الطريقة الرئيسية للتواصل مع العملاء هي من خلال أوصاف المنتج المفيدة والصور عالية الجودة، لمحاكاة تجربة الشراء داخل المتجر، يجب على متجرك الإلكتروني الاستثمار في التصوير الفوتوغرافي الممتاز، وعرض المنتجات من وجهات نظر متعددة، وتقديم إمكانيات Zoom، كما تعمل أسماء المنتجات الوصفية والأوصاف التفصيلية على تعزيز الثقة من خلال مساعدة العملاء في اتخاذ قرارات شراء أفضل تُلبي احتياجاتهم.

8. سياسة إرجاع مرنة

42% من المتسوقين عبر الإنترنت أعادوا منتجًا اشتروه عبر الإنترنت، وقال 63% من المتسوقين عبر الإنترنت أيضًا أنهم لن يشتروا إذا لم يتمكنوا من العثور على سياسة الإرجاع قبل الشراء، وبما أن عملائك لا يستطيعون رؤية المنتجات أو لمسها أو تجربتها قبل شرائها، بل يتخذون قرارهم بناءً على صور المنتج ووصفه والتعليقات عليه.

لذلك يجب أن تكون هناك طريقة سهلة للعملاء لإرجاع أو استبدال المنتج الذي لم يحظى برضاهم، فقط اجعل سياسة الإرجاع الخاصة بك سهلة العثور عليها وفهمها، فإن صياغة سياسة إرجاع مرنة وجديرة بالثقة يمكن أن تُعزز من مبيعاتك أكثر مما تتخيل.

9. صفحات شفافة عن علامتك التجارية

بالنسبة لموقع التجارة الإلكترونية، تعد الصفحة الرئيسية وصفحات الأقسام وصفحات المنتجات أهم الصفحات، فهي تعرض منتجاتك وتسلط الضوء على قيمتها، ومع ذلك، من المهم بنفس القدر الانتباه إلى الصفحات المعلوماتية الأخرى التي تدعم تجربة التسوق وتبني الثقة مع عملائك، وتشمل هذه الصفحات:

  • معلومات عنا.
  • التعليمات.
  • الشروط والسياسات.
  • دليل المقاسات.
  • اتصل بنا.
  • سياسة الاسترجاع.

تخدم كل من هذه الصفحات غرضًا محددًا، فعلى سبيل المثال تتيح لك صفحة “نبذة عنا” توصيل قيم علامتك التجارية والتواصل مع العملاء وتشجيعهم على الشراء، وفي الوقت نفسه، توفر صفحة سياسة الإرجاع توقعات واضحة بشأن الإرجاع، مما يساعد على تجنب سوء الفهم، بشكل عام، صفحات المعلومات هذه توفر تفاصيل قيمة تؤثر على قرارات الشراء، وتوضح التزامك بإرضاء العملاء، وتُعزز مصداقية متجرك.

10. صفحات متجر صديقة لمحركات البحث

تحسين محركات البحث (SEO) هو ممارسة تجعل متجرك الإلكتروني موجودًا في محركات البحث مثل Google و Bing، بالتأكيد فأنت تريد أن يحتل متجرك مرتبة عالية في صفحات نتائج محرك البحث لجذب حركة مرور كبيرة.

تكشف دراسة أجرتها شركة Search Engine Land أن 52.3% من حركة المرور على المتاجر الإلكترونية تأتي من نتائج البحث العضوية، وأن 68% من التجارب عبر الإنترنت تبدأ بمحرك بحث، لذلك تحتاج إلى تحسين تصنيفاتك وترتيب متجرك في نتائج البحث، من خلال فهم متطلبات لسيو للمتاجر، وتخصيص محتوى متحرك وإجراء التعديلات التقنية اللازمة، وللحصول على مزيد من الظهور يُمكنك طلب خدمة أفضل شركة تحسين محركات البحث في السعودية.

11. سرعة تحميل عالية

إن أوقات التحميل البطيئة قد تؤثر بشكل خطير على تجربة المستخدم ومعدلات التحويل للمتاجر الإلكترونية، وإعطاء الأولوية لأوقات التحميل السريعة في متجرك سيعود عليك بالإيجاب، كل ما عليك هو تحسين الصور وتقليل طلبات HTTP والاستفادة من شبكات توصيل المحتوى (CDNs).

متطلبات التجارة الإلكترونية

12. تدابير أكثر أمنًا لمتجرك

أمان مواقع التجارة الإلكترونية موضوعًا يُثير بالتأكيد قلقك كـ مالك متجر الكتروني، إن تكرار هجمات الويب أمر شائع جدًا هذه الأيام، فحوالي 12.8 مليون موقع ومتجر الكتروني في العالم مصاب بالبرامج الضارة، لذلك أمان متجرك مهمًا لحماية ثقة العملاء وسمعة علامتك التجارية، كما أنه بالغ الأهمية لمنع الخسارة المالية وإغلاق متجرك بشكل نهائي.

ما عليك الانتباه له هو اتخاذ بعض التدابير الأمنية والتي منها:

  • اختيار مضيف ويب موثوق، ويجب عليك إجراء فحوصات SQL منتظمة، تساعد العديد من خيارات البرامج في مراقبة وحماية متجرك من الهجمات الضارة.
  • احرص على تحديث متجرك أولًا بأول.
  • تأكد من تنزيل نسخة احتياطية يومية لبيانات متجرك الإلكتروني، ستحمي هذه الاستراتيجية الصغيرة بيانات متجرك من الضياع أو التلف أو الاختراق.
  • انتبه قبل تنزيل أو دمج أي شيء، فبعض الإضافات ليست آمنة تمامًا ومُحسَّنة، وإن تثبيتها يعني جعل متجرك
  • عرضة للهجمات.

يُمكنك معرفة المزيد حول 12 طريقة من طرق حماية متجرك الالكتروني من أي اختراق

13. دعم وخدمة عملاء قوية

الكثير من المتاجر تهتم بكافة الجوانب وللأسف لا تُعطي أي أهمية لخدمة العملاء، وهنا يواجه العملاء صعوبة في الحصول على الدعم المطلوب، الأمر الذي يجعلها تتلاشى التعامل مع مثل هذه المتاجر، لذلك الاهتمام بتوفير خدمة عملاء دائمة أمر سيقوي العلاقة بينك وبين عميلك ويجعلك الخيار الأفضل له.

احصل على متجر يُلبي متطلبات التجارة الإلكترونية السعودية

مع وكالة ورلد اوف بزنس السعودية يُمكنك تصميم وبناء متجر إلكتروني متكامل يُلبي جميع متطلبات التجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية، متجرك معنا ذات تصميمًا احترافيًا وفقًا لأحدث معايير تجربة المستخدم، ومدمج مع أنظمة دفع آمنة معتمدة محليًا ومتكاملًا مع شركات الشحن الموثوقة، ونضمن لك امتثاله الكامل للوائح وزارة التجارة السعودية، من سياسات الخصوصية إلى حماية حقوق المستهلك.

ستمتلك معنا متجرًا إلكترونيًا يُعزز ثقة عملائك ويضمن نمو أعمالك في السوق الرقمي السعودي .. تواصل معنا الآن واطلب خدمة أفضل شركة خدمات المتاجر الإلكترونية.

 

ورلد اوف بزنس في السعودية

العنوان

7347 عبدالله جاسر ,

2875 عبدالله جاسر حي الزهراء ,

جدة 23425 , جدة

الجوال

 00966570060088+

البريد الإلكتروني

 info@wordofbusiness.sa

ساعــات العمــل

من الاثنين الي الجمعة

8:30 ص – 430 م

السبت : 8:30 ص – 2 م

الأحد : مغلق

 

الأسئلة الشائعة

من المتطلبات لتقديم خدمات التجارة الإلكترونية؟

من أهم متطلبات تقديم خدمات التجارة الإلكترونية وجود موقع إلكتروني احترافي ونظام دفع آمن و خدمة شحن موثوقة، وسجل تجاري قانوني، كما يجب توفير خدمة عملاء متميزة والالتزام بقوانين التجارة الإلكترونية المحلية.

ماذا تحتاج للبدء في التجارة الإلكترونية؟

تحتاج للبدء في التجارة الإلكترونية إلى رأس مال مناسب مع خطة عمل واضحة وبالتأكيد منتجات أو خدمات ذات جودة، ومنصة تجارة إلكترونية موثوقة، بالإضافة إلى معرفة جيدة بالتسويق الرقمي وإدارة المخزون.

من متطلبات نجاح التجارة الإلكترونية؟

متطلبات نجاح التجارة الإلكترونية تشمل فهم عميق لاحتياجات العملاء واستراتيجية تسويق فعالة وتقديم تجربة مستخدم سهلة، وتوفير منتجات ذات جودة عالية، كما يجب الحفاظ على سمعة جيدة وبناء علاقات قوية مع العملاء.

ما هو العنصر الأساسي للتجارة الإلكترونية؟

العنصر الأساسي للتجارة الإلكترونية هو التسويق الجيد للمنتجات والخدمات، وهذا العنصر أساسي لنجاح أي بزنس أو مشروع.

المقالات ذات الصلة

خدماتناالمشاريعاتصالEnglish