الهوية البصرية وعناصرها الـ 8 ولماذا هي مهمة لشركتك

شركة تجارية بلا هوية بصرية لا يُمكنها الظهور أو التميز بين منافسيها، فالهوية البصرية هي التي تُميز شركتك عن غيرها وتُحقق لك التوسع والانتشار وتزيد من وعي جمهورك المستهدف بما تُقدمه من خدمات ومنتجات، ومع ذلك تتجاهل الكثير من الشركات أهمية بناء هوية بصرية قوية، مما يجعلها معرضة بشكل كبير للفشل.

في ورلد اوف بزنس السعودية أفضل شركة دعاية واعلان ستتمكن من معرفة الكثير عن الهوية البصرية وأهميتها لشركتك الناشئة.

ما هي الهوية البصرية ؟

الهوية البصرية أو كما تُسمى أيضًا دليل العلامة التجارية هي الجانب المرئي الذي تبنيه الشركات لعلاماتها التجارية، وتتضمن كل ما هو مرئي عن هذه الشركة من تصميم الشعار والخطوط والصور والألوان والرموز المستخدمة لإيصال رسالتك التسويقية، وتتخطى الهوية البصرية ذلك لتشمل الموقع الإلكتروني وملابس الموظفين والمطبوعات والإعلانات واللافتات وتغليف المنتجات.

إن تطوير الهوية البصرية ليس سوى جزء واحد من عملية بناء العلامة التجارية، ولكنه قد يكون أحد أكثر الأجزاء أهمية، عند تحديد كيفية تصوير علامتك التجارية من خلال العناصر البصرية، يُمكنك أن تُبدع وكلما زادت إبداعاتك، زادت احتمالية ابتكار هوية بصرية فريدة لك.

برأيك ما الفرق بين الهوية البصرية والعلامة التجارية !

برغم العلاقة الوطيدة بينهما، فإن الهوية البصرية والعلامة التجارية ليستا مفهومين متطابقين، الهوية البصرية تُمثل العناصر المرئية للعلامة التجارية، مثل الشعار والألوان والخطوط والصور، والتي تُعبر عن المعاني الرمزية التي لا يمكن نقلها بالكلمات وحدها.
أما العلامة التجارية فهي كيفية إدراك الجمهور لشركتك ككل فهي تشمل كل ما يتعلق بتجربة العملاء ونظرتهم لعملك من خلال التعامل مع المواد التسويقية والمنتجات والخدمات والموظفين، ببساطة الهوية البصرية هي العامل المساعد في تمكين العملاء من تذكر علامتك التجارية والتعرف عليها بسهولة.

الهوية البصرية

عناصر الهوية البصرية

تتكون الهوية البصرية لشركتك من مجموعة من العناصر الأساسية والتي بدونها تفتقر هويتك البصرية لقوتها، وتأتي هذه العناصر على النحو التالي:

1- الرسومات

الرسومات في الهوية البصرية هي مواد يتم رسمها أو تصميمها خصيصًا لشركتك، قد تكون بسيطة مثل النماذج والأشكال، وقد تكون الرسومات أكثر تعقيدًا، مثل الشعارات أو الرموز أو الرسوم التوضيحية والمتحركة.

2- الطباعة

الطباعة هي شكل أو تصميم النص الذي تستخدمه في إظهار علامتك التجارية، هناك العديد من أنواع الخطوط المختلفة التي يمكن استخدامها، ولكل منها تأثير مختلف على المستهلك من حيث درجة الوضوح، ومن الجيد استخدام خطوط حديثة وغير مستخدمة على نطاق واسع، لتضمن أنها حصرية وغير متداخلة مع خطوط شركات أخرى، كذلك احرص على استخدام عدد قليل من الخطوط في المواد المطبوعة لهويتك البصرية.

3- الألوان

يعتبر اختيار الألوان المناسبة للعلامة التجارية أمرًا بالغ الأهمية، وعادةً ما يكون من الأفضل الاقتصار على ثلاثة ألوان بحد أقصى، هذا لأن الألوان المحددة والمتسقة لها تأثير قوي ومباشر على المُشاهد، وتولد استجابة عاطفية أقوى لديه، ولا تنسى اختر ألوان معبرة وكن جريئًا ولكن بدون تهور.

4- الصور

يمكن أن تكون عبارة عن صور فوتوغرافية أو رسوم توضيحية أو أي فن بصري يظهر في المواد التسويقية للعلامة التجارية، ويجب أن يكون أسلوب الصور التي تستخدمها العلامة التجارية متوافقًا مع نبرتها ورسالتها.

5- العناصر الرسومية

يمكن أن تشمل هذه العناصر الأيقونات والأنماط الرسومية الأخرى التي تُكمل الهوية البصرية للعلامة التجارية، فهي تُضيف طابعًا خاصًا ويمكنها ملء الفراغات في تخطيطات التصميم، لذلك هي تساعد في التعرف على علامتك التجارية دون استخدام أي كلمات أو تلميحات أو شعارات.

6- التخطيط والتكوين

يمكن أن يؤثر ترتيب العناصر المرئية بشكل كبير على تصور العلامة التجارية، وعندما تتمكن من ترتيب عناصرك المرئية في علامتك التجارية فهذا هو التكوين الجيد الذي يُوجه عين المشاهد ويساعدك على نقل رسالة علامتك التجارية بشكل أكثر فعالية.

7- التغليف

بالنسبة للشركات التي تعتمد على المنتجات، تصميم التغليف جزءًا أساسيًا من الهوية البصرية، فهو فرصة لإنشاء اتصال ملموس مع العملاء، لذلك يجب أن يكون التصميم عمليًا ويحمل الهوية البصرية الخاصة بعلامتك التجارية لجعل المنتج يبرز على الرف.

8- تصميم الويب والحضور الرقمي

يجب أن يكون حضور علامتك التجارية على الإنترنت متسقًا مع هويتها البصرية الشاملة، ويشمل ذلك تصميم الموقع الإلكتروني وحسابات وسائل التواصل الاجتماعي والإعلانات الرقمية، هذا يشمل كل شيء الألوان والخطوط، ولا تُحاول الخروج عن هويتك البصرية لأنه يُعتبر خطأ شنيع للغاية.

تعمل هذه العناصر معًا لإنشاء الطريقة التي تظهر بها علامتك التجارية لجمهورك ومن الناحية المثالية، يجب النظر إليها بشكل جماعي دون التخلي عن عنصر أو مكون واحد لضمان بناء هوية علامة تجارية متماسكة وقوية.

يُمكنك معرفة المزيد حول أفضل كيفية إنشاء قصة لعلامتك التجارية تحفز عميك للشراء في 7 خطوات

لماذا الهوية البصرية تُعتبر مهمة؟

الهوية البصرية ضرورية لبناء علامة تجارية قوية لشركتك الناشئة والكبيرة وفيما يلي بعض الأسباب التي تجعلها كذلك:

  • تُعرف عملائك بك: تساعد الهوية البصرية القوية في خلق التعرف على العلامة التجارية، فعندما يرى العملاء شعارك أو ألوانك، يجب أن يتمكنوا من التعرف على علامتك التجارية وتحديد هويتها على الفور.
  • تُميزك عن غيرك من المنافسين: تميز هويتك البصرية القوية علامتك التجارية عن المنافسين، وهُنا لا ينبغي أن تخشى من الاختلاف خاصة في اختيار ألوان هويتك، طالما أنها تتوافق مع شخصية علامتك التجارية وقيمها وتتوافق مع جمهورك، فيُمكنك ذلك.
  • تُؤكد على مصداقيتك: إن العلامة التجارية البصرية المتسقة والمتماسكة تجعل العلامة التجارية أكثر قابلية للتعرف عليها، وتؤسس الثقة والمصداقية مع العملاء.
  • تُقوي الترابط بينك وبين جمهورك: يمكن للهوية البصرية القوية أن تثير المشاعر لدى عملائك، من خلال اختيار لوحة الألوان والطباعة والصور التي تتوافق مع قيم علامتك التجارية وشخصيتك، يُمكنك إنشاء ارتباط عاطفي أعمق مع جمهورك.
  • تتحدث نيابة عنك: جمهورك يستوعب المحتوى المرئي بقدرة أكبر، لذلك الهوية البصرية هي وسيلتك للتعبير وهي المتحدث بالنيابة عنك أمام جمهورك، فكما قال جيف بيزوس “علامتك التجارية هي ما يقوله الآخرون عنك عندما لا تكون في الغرفة”، لذلك اهتم بإنشاء هوية قوية لأنها تُمثلك أولًا وأخيرًا.

ما الذي يجب مراعاته عند إنشاء هوية بصرية لشركتك

يتطلب إنشاء هوية بصرية لعلامتك التجارية تجميع عدة عوامل للتواصل مع جمهورك المستهدف بالطريقة الصحيحة، وفيما يلي بعض العوامل المهمة التي يجب مراعاتها:

  • شخصية العلامة التجارية: ما هي الشخصية التي تُريد أن تعكسها علامتك التجارية؟ هل هي شخصية ودودة وسهلة التعامل، أم شخصية قوية ومتطورة؟ يجب أن تعكس هويتك البصرية هذه السمات.
  • الجمهور المستهدف: من تحاول الوصول إليه؟ إن فهم التركيبة السكانية لجمهورك وتفضيلاته وسلوكياته سيضمن أن يكون الاتجاه المرئي جذابًا له.
  • الحساسية الثقافية: إذا كنت تعمل في الأسواق الدولية أو تتوسع فيها، فمن المهم أن تأخذ في الاعتبار التأثيرات الثقافية للألوان والرموز والصور لتجنب سوء التفسير أو الإساءة.
  • التميز: ما الذي يجعل علامتك التجارية مختلفة عن المنافسين؟ يجب أن تؤكد هويتك البصرية على نقاط قوتها الفريدة لمساعدة علامتك التجارية على التميز.
  • التنوع وقابلية التوسع: يجب أن تتناسب العناصر المرئية الخاصة بهويتك البصرية مع مختلف الوسائط والمقاسات، بدءًا من شاشات الهاتف المحمول الصغيرة إلى اللوحات الإعلانية الكبيرة، دون فقدان الوضوح أو التأثير.
  • الاتساق في كل شيء: يجب تطبيق هويتك البصرية بشكل متسق عبر جميع القنوات ونقاط الاتصال لتعزيز التعرف على العلامة التجارية والثقة بها.
  • الاعتبارات القانونية: عليك التأكد من أن شعارك وصورك وأي عناصر مرئية أخرى لا تنتهك العلامات التجارية وأنها مؤهلة للحماية.
  • سرد القصة: يجب أن تروي هويتك البصرية قصة علامتك التجارية، ويجب أن يساهم كل عنصر من عناصرها في سرد ​​متماسك حول من أنت وما تمثله.
  • الميزانية: ضع في اعتبارك التكاليف المترتبة على إنشاء هوية بصرية وتنفيذها. يمكن أن يكون العمل التصميمي عالي الجودة وتطبيقه عبر المنصات بمثابة استثمار.

كيفية تعزيز الهوية البصرية لشركتك

بعد إنشاء هويتك البصرية لا تنتهي مهمتك هُنا، بل هُناك خطوة هامة يجب القيام بها وهي تعزيز هذه الهوية في كل ما يخص علامتك التجارية، فالهوية البصرية تبدأ من شعار الشركة وتتسع لتشمل جميع جوانب العلامة التجارية .. ولكن كيف؟ إليك مجموعة من النقاط لتعرف كيف يُمكنك تعزيز هويتك البصرية:

  • هويتك في شعار شركتك: تصميم شعار احترافي ومميز هو أولى خطوات بناء الهوية البصرية، فالشعار هو القلب النابض لهويتك، وهو الذي يظهر على جميع ممتلكات المنشأة التجارية.
  • هويتك في مبنى شركتك: عند رؤية مبنى ما، ينبغي أن يكون واضحًا للجمهور من هي الشركة المالكة له وما هي الخدمات والمنتجات التي تقدمها، لذلك ربط المبنى بالهوية البصرية للشركة يقوي الترابط بين الجمهور والعلامة التجارية، مما يُعزز من حضورها وأثرها.
  • هويتك على موقعك الإلكتروني: التزم بالهوية البصرية في الموقع الرئيسي لشركتك، عند تصميم الموقع، يجب الحرص على استخدام ألوان الهوية البصرية والشعار بشكل متسق، واعتماد نوع الخط المتفق عليه في كافة عناصر الموقع وصفحاته.
  • هويتك على صفحاتك الاجتماعية: من الضروري المحافظة على الهوية البصرية المخصصة للعلامة التجارية، من خلال استخدام الثيم الخاص بالشركة على الغلاف والصور الرئيسية لجميع المنصات.
  • هويتك في مطبوعاتك: المطبوعات الورقية للشركة، كـ التقارير والمطويات وغيرها، فرصة رائعة لتعريف العملاء بالعلامة التجارية، لذا نرى كثير من العلامات التجارية الناجحة تولي اهتمامًا بالغًا بتأكيد هويتها البصرية في كافة مطبوعاتها بشكل متكامل.
  • هويتك في تصميماتك: لا ينبغي إغفال توثيق الثيم الخاص بالهوية البصرية في كافة التصاميم الجرافيكية للشركة، بما في ذلك تصميمات فيديو موشن جرافيك والإعلانات التسويقية.
  • هويتك في الملابس الرسمية لشركتك: من المهم جدًا أن تلتزم الشركة بتصميم ملابس خاصة تحمل ألوان وشعار الهوية البصرية، مثل القبعات والجواكت والملابس الرسمية وربطات العنق، هذه الخطوة تساعد في توثيق الهوية البصرية على أرض الواقع.
  • هويتك على مركبات شركتك: تقوم كبرى الشركات بتوثيق هويتها البصرية على مركباتها بشكل واضح، سواء كانت سيارات أو ناقلات منتجات.
  • هويتك على البنرات والإعلانات: غالبًا ما يمكن التعرف على العلامة التجارية من خلال بنراتها وإعلاناتها في الأسواق والمولات، توظيف الهوية البصرية القوية في هذه الإعلانات يُقرب العلامة التجارية من الجمهور ويترك أثرًا فعالاً وطويل المدى في أذهانهم.

كيفية بناء الهوية البصرية لشركتك

تمر عملية إنشاء الهوية البصرية لعلامتك التجارية بمجموعة من الخطوات والمراحل تتمثل في:

1- مرحلة اكتشاف العلامة التجارية

  • فهم العلامة التجارية: تبدأ عملية بناء الهوية البصرية بتنظيم ورش عمل متخصصة وإجراء مقابلات واستطلاعات رأي لاكتشاف العلامة التجارية وفهم رسالتها ورؤيتها المستقبلية وقيمها.
  • دراسة المنافسين: يتطلب بناء هوية بصرية قوية لشركتك إجراء تحليل شامل للمنافسين في السوق لرصد الاتجاهات البصرية السائدة في مجالك واكتشاف الفرص المتاحة للتميز والتفرد عن المنافسين، سيُساعدك هذا على تجنب التقليد ومعرفة نقاط القوة والضعف لدى منافسيك.
  • تحديد الجمهور المستهدف: الهوية البصرية الناجحة تبدأ بتحديد جمهورك فاختيار الألوان والرسومات تعتمد على الفئة المستهدفة من جمهورك، يجب أن تكون هويتك مناسبة لأفكاره وسلوكياته الشرائية ومشاعره وثقافته لا تُسيء لأيًا منها.

2- تطوير الهوية البصرية

  • العصف الذهني: هي خطوة مهمة لاستكشاف الاتجاهات البصرية المختلفة لشركتك، وتلخيص المشاعر والقصة التي تريد علامتك التجارية إيصالها لجمهورها المستهدف، كما أنها تُوفر إطارًا مرجعيًا للتصميم النهائي.
  • التصور والإبداع: هُنا نبدأ برسم المخططات الأولية وتجربة عناصر تصميمية متنوعة لاختبار قدرتها على نقل قصة علامتك التجارية بشكل فعال ومؤثر ويتم في هذه المرحلة استكشاف مختلف الأفكار والمفاهيم التصميمية.
  • تطوير وتحسين التصميم: تتضمن هذه المرحلة إنتاج مجموعة متنوعة من خيارات التصميم وتحسينها من خلال التغذية البصرية والمراجعة للوصول إلى التصميم الأمثل الذي يُحقق أهداف العلامة التجارية ويَفوق توقعات جمهورك المستهدف لهويتك البصرية.

3- بداية التصميم الفعلي

في هذه المرحلة يتم البدء بتصميم شعار مميز يتسم بالمرونة وسهولة التذكر ثم اختيار مجموعة ألوان مميزة تُراعي علم نفس الألوان وطبيعة نشاطك والاعتبارات الثقافية لجمهورك المستهدف، كما يتم انتقاء خطوط مناسبة لكل ما سبق.

4- اختبار الهوية البصرية بعد التنفيذ

تخضع عناصر الهوية البصرية لاختبارات السوق من خلال عرضها على عينة من الجمهور المستهدف وإجراء اختبارات مقارنة لقياس فعاليتها ثم يُمكنك تعديلها وتطويرها بناءً على نتائج الاختبارات لتحقيق أفضل تناغم مع الجمهور وأعلى تأثير عليه.

5- التدريب والتنفيذ النهائي

يتم تدريب فريق العمل على استخدام الهوية البصرية الجديدة لضمان توافق الجميع مع المظهر المطلوب للعلامة التجارية كما يتم وضع خطة مرحلية لإطلاق الهوية البصرية تبدأ بالأصول الداخلية ثم المنصات الرقمية وأخيرًا المواد المطبوعة.

الهوية البصرية

نصائح لبناء هوية بصرية إحترافية

الآن سنُقدم لك مجموعة من النصائح التي من شأنها أن تُساعدك على إنشاء هوية بصرية إحترافية:

  • يجب أن تعكس هويتك البصرية رسالة واضحة ومميزة تُعبر عن جوهر علامتك التجارية وقيمها الأساسية وتترك انطباعًا قويًا في ذهن الجمهور المستهدف.
  • يجب اختيار اسم العلامة التجارية بعناية فائقة ليكون معبرًا وسهل التذكر.
  • من الضروري تطبيق الهوية البصرية بشكل شامل ومتكامل في كل ما يتعلق بالعلامة التجارية بداية من المبنى والأثاث وحتى أدق التفاصيل مثل الأقلام والأختام والمطبوعات لخلق صورة موحدة ومتناسقة.
  • حافظ على مستوى عالي من الجودة والقيمة لمنتجات وخدماتك المقدمة لضمان استمرارية علامتك التجارية، لأن جودة الخدمات والمنتجات المقدمة تنعكس إيجابيًا على قوة الهوية البصرية.
  • احرص على ابتكار تصميم فريد وغير مألوف للهوية البصرية بعيدًا عن التقليد والتكرار.
  • من الضروري إجراء دراسة شاملة للجمهور المستهدف وتحليل دقيق للمنافسين والأهداف المرجوة للوصول إلى هوية بصرية مؤثرة ومناسبة تُلبي احتياجات السوق وتُحقق الميزة التنافسية المطلوبة.
  • صمم هوية بصرية متماسكة ومتناسقة في جميع عناصرها مع الالتزام بتطبيق نفس درجات الألوان والأنماط في كافة المواد التسويقية والتصميمية للعلامة التجارية.

صمم هويتك البصرية مع ورلد اوف بزنس السعودية

نضع بين يديك في ورلد اوف بزنس السعودية أفضل شركة جرافيك دايزين خبرة فريقنا الإبداعي المحترف في تصميم هوية بصرية جذابة تليق بطموحات شركتك وتعكس تميزها يقف خلف كل تصميم نقدمه فريق متكامل من المصممين المبدعين الذين يمتلكون رؤية فنية فريدة وخبرة عميقة في مجال التصميم والهوية البصرية، نُؤمن في ورلد اوف بزنس السعودية أن كل علامة تجارية تستحق هوية بصرية تعبر عن قيمها وتطلعاتها ونحن هنا لنُحقق ذلك لك بكل إبداعية واحترافية.

هويتك البصرية المصممة من ورلد اوف بزنس السعودية يُمكنها أن تأسر قلوب جمهورك المستهدف وسيرغب منافسيك تقليدها .. تواصل معنا الآن واطلب خدمة أفضل شركة دعاية واعلان.

 

ورلد اوف بزنس في السعودية

العنوان
7347 عبدالله جاسر ,
2875 عبدالله جاسر حي الزهراء ,
جدة 23425 , جدة

الجوال
 00966570060088+

البريد الإلكتروني
 info@wordofbusiness.sa

ساعــات العمــل
من الاثنين الي الجمعة
8:30 ص – 430 م
السبت : 8:30 ص – 2 م
الأحد : مغلق

الأسئلة الشائعة

ما الفرق بين الهوية البصرية والشعار؟

الشعار هو رمز مرئي واحد يمثل العلامة التجارية، بينما الهوية البصرية هي نظام متكامل يشمل الشعار وكل العناصر المرئية الأخرى مثل الألوان والخطوط والصور والتصاميم ومن ضمنها الشعار.

 

المقالات ذات الصلة