Country Dropdown
Country Dropdown

التصميم الجرافيكي وعلاقته بتجربة المستخدم الإيجابية

يسعى أصحاب المواقع الإلكترونية إلى امتلاك موقع إلكتروني يُقدم تجربة مستخدم بسيطة وجذابة، تُساهم في إبقاء المستخدم أكبر قدر ممكن من الوقت، ولكن تخيل معي! كيف يُمكنك تقديم تجربة مستخدم جذابة بدون الاستعانة بعناصر التصميم الجرافيكي، الذي يتجاوز دوره مجرد إضفاء لمسة جمالية ليُصبح أداة فعالة في تعزيز التفاعل وتيسير الاستخدام على موقعك.

لذلك في ورلد اوف بزنس السعودية أفضل شركة تصميم جرافيك ديزاين في السعودية سنتطرق في الحديث عن التصميم الجرافيكي وعلاقته بتجربة المستخدم لموقعك الإلكتروني.

ما هي تجربة المستخدم User Experience؟

تُعرف تجربة المستخدم على نطاق واسع في مجال تصميمات الويب، ولكن تجربة المستخدم مطلوبة لجميع أنواع التصميم مثل المطبوعات وتصميم العبوات والإعلانات، وتجربة المستخدم ببساطة هي كيفية تفاعل المستخدم مع التصميم وتفاعله معه وتجربته له.

ويقول خبراء التسويق أن تجربة المستخدم الجيدة تقطع شوطًا طويلًا في ضمان أن المنتج سهل الاستخدام وفعال وممتع؛ من ناحية أخرى، يمكن أن تؤدي تجربة المستخدم السيئة إلى الإحباط أو الارتباك.

التصميم الجرافيكي وعلاقته بتجربة المستخدم

التصميم الجرافيكي وعلاقته بتجربة المستخدم

مما لا شك فيه أن هُناك علاقة بين التصميم الجرافيكي وتجربة المستخدم، فالأول يؤثر وبشكل كبير على الثاني، وسنوضح ذلك في النقاط التالية:

تحفيز جمهورك على التفاعل

عند تصميم واجهة موقع بأسلوب احترافي وجذاب، مع التركيز على إبراز العناصر الرئيسية كالصور المبتكرة والرموز المميزة والألوان المتناسقة، فإننا نخلق بيئة رقمية تحفز الزائر على التفاعل الإيجابي، ويصبح لدى جمهورك اهتماماً فورياً بما تقدمه ورغبة في استكشاف المزيد من محتواك ومنتجاتك المعروضة.

تميز هوية علامتك التجارية

التصميم الجرافيكي المميز الداعم لتقديم تجربة مستخدم أفضل يُساعد على بناء هوية قوية ومميزة للعلامة التجارية، فمن خلال اختيار دقيق للشعار والألوان والخطوط، يمكن تجسيد شخصية العلامة التجارية بصريًا، هذا من شأنه أن يُساعد في ترسيخ العلامة في أذهان المستخدمين، مما يسهم في زيادة انتشارها وتعزيز مكانتها في السوق.

تجاوب موقعك مع الأجهزة الجوالة

التصميم الجرافيكي هو القوة الكامنة لتحسين تجربة المستخدم عبر مختلف الأجهزة وتعزيز التفاعل مع المواقع الإلكترونية، فهو يضمن توافق واجهة المستخدم مع الأجهزة الجوالة، مما يتيح عرض موقعك بشكل جذاب وواضح على شاشات متنوعة الأحجام.

توجيه المستخدم للإجراء المطلوب

تؤثر جودة واجهة الموقع الإلكتروني بشكل مباشر على مستوى تفاعل المستخدم ومدى مشاركته، فدمج تقنيات التصميم الجرافيكي المتقدمة، مثل الرسوم المتحركة والصور ثلاثية الأبعاد، يُساهم في توجيه المستخدم نحو الإجراء المطلوب وتشجيعه على التفاعل بشكل أكبر، مما يُحقق الأهداف المرجوة وكذلك زيادة في المبيعات.

تعزيز تجربة التنقل السلسل

التصميم الجرافيكي المتقن والمنظم يعمل على تبسيط واجهات المستخدم وزيادة وضوحها، ويُسهل على المستخدم العثور على ما يبحث عنه والتنقل بين صفحات الموقع بسلاسة وبساطة، هذا التحسين في قابلية الاستخدام يؤدي إلى تجربة مستخدم أكثر رضا وفاعلية، ويُعزز الانطباع الإيجابي عن موقعك ويُشجع على زيارات متكررة له.

توصيل المعلومات بسهولة لجمهورك

التصميم الجرافيكي من أهم أهدافه هو نقل المعلومات والأفكار بأسلوب بصري ملهم وفعال، فالتوظيف الأمثل للتصميم يتيح للمستخدم استيعاب المحتوى بسرعة وسهولة أكبر، لذا، يكتسب تنظيم المحتوى بشكل جذاب ومنسق أهمية بالغة، إذ يُمكّن المستخدمين من فهم المعلومات والرسالة الذي يحملها التصميم والتنقل عبر موقعك دون الشعور بالارتباك.

استخدامات التصميم الجرافيكي لتحسين تجربة المستخدم

مما سبق اتضح تأثير التصميم الجرافيكي وعلاقته بتجربة المستخدم ، والآن ما هي أبرز استخداماته لتحسين هذه التجربة، إليك هي:

1- تصميمات المنتجات الرقمية

يُستخدم التصميم الجرافيكي المرئي على نطاق واسع في إنشاء المنتجات الرقمية مثل واجهات البرامج والوسائط التفاعلية والكتب الرقمية، ويعمل المصممون المرئيون على تصميم واجهات المستخدم للمنتجات الرقمية وإنشاء صور جذابة وضمان تجربة مرئية متماسكة وجذابة للمستخدمين.

2- تصميمات الموشن جرافيك

غالبًا ما يعمل المصممون المرئيون على الموشن جرافيك  والعروض التقديمية المتعددة الوسائط، ويستخدمون تقنيات الرسوم المتحركة والمؤثرات البصرية وعناصر سرد القصص لإنشاء تجارب مستخدم جذابة وتفاعلية للوسائط الرقمية ومحتوى الفيديو والعروض التقديمية والمواد التعليمية.

3- تصميمات واجهة المستخدم (UI) لمواقع الويب

يتخصص المصممون المرئيون في تصميم واجهات المستخدم لمواقع وتطبيقات الويب، فهم يقومون بإنشاء إطارات ونماذج أولية وتصميمات نهائية لواجهة المستخدم تتضمن عناصر مرئية مثل التخطيط والطباعة وأنظمة الألوان والرموز والأزرار والمكونات التفاعلية لتحسين تجربة المستخدم وسهولة استخدام الواجهة.

4- تصميمات هوية العلامة التجارية

التصميم المرئي عنصرًا أساسيًا في إنشاء هوية العلامة التجارية والحفاظ عليها، ويشمل ذلك تصميم الشعارات وألوان العلامة التجارية والطباعة والمواد التسويقية والأصول المرئية للوسائط الرقمية والمطبوعة، يسعى مصممون الجرافيك إلى إنشاء هوية تجارية تتسم بالبساطة وتُقدم معلومات كافية حول النشاط التجاري، مما يدعم تجربة المستخدم بالتأكيد.

5- تصميم المطبوعات والنشر

أحد أهم عناصر تصميم المطبوعات هو سهولة القراءة، وإلا فلن تتمكن من توصيل رسالتك، لذا تحتاج إلى اختيار الخط المثالي، وضبط المسافة بين السطور، وكذلك اختيار خيارات الألوان المناسبة للتصميم، كذلك التسلسل الهرمي مهم للغاية أيضًا في تصميم المطبوعات، وهو تنظيم المعلومات على الصفحة، حاول اختيار العناصر الأكثر أهمية وأعطها أكبر قدر من التركيز.

وإحدى الطرق التي يمكنك من خلالها إضافة بعض العناصر الممتعة إلى تجربة المستخدم في تصميم المطبوعات هي إضافة أشياء مثل رموز الاستجابة السريعة، أي شيء يجعل الجمهور يتفاعل جسديًا مع التصميم سيزيد من مستوى تجربة المستخدم في تصميمك.

6- تصميمات العبوات

سيختار الأشخاص المنتج المصمم بشكل أفضل بدلاً من المنتجات المنافسة، لأنه ببساطة لا يمنحهم نفس تجربة المنتج الذي اختاروه، لذا لا يجب أن يكون تصميم العبوة الخاصة بمنتجك مذهل ويتفوق على المنافسين فحسب، بل يجب أن يكون تصميم ملموس والأهم من ذلك وظيفي، حتى يتمكن منتجك من تقديم تجربة مستخدم أعظم ما تكون.

7- التصميمات الإعلانية

تُخاطب جميع الإعلانات تقريبًا الجمهور بطريقة ما، سواء كانت جسدية أو عقلية أو عاطفية، وتعتبر اللوحات الإعلانية والملصقات وسيلة رائعة للتعبير عن تجربة المستخدم في الإعلانات، وإحدى الطرق الرائعة للتركيز على تجربة المستخدم هي تقليل النص إلى الحد الأدنى، يضمن النص الأقل أنه يمكن للمستخدمين التركيز على الرسالة في غضون بضع ثوانٍ من إلقاء نظرة على الإعلان، كما يُعد إضافة التفاعل إلى إعلانك أفضل، خاصة إذا كان إعلانًا رقميًا.

يُمكنك معرفة المزيد حول اهمية تصميم الجرافيك في التسويق وكيف يساعد الشركات على النمو

التصميم الجرافيكي وعلاقته بتجربة المستخدم

كيف تحصل على تصميمات جرافيك تُحسن تجربة المستخدم؟

تصميمات جرافيك مبتكرة تُحول زوار موقعك إلى عملاء مخلصين، هذا ما نقدمه في “وورلد أوف بزنس السعودية”، نحن نفهم أن تجربة المستخدم الاستثنائية هي مفتاح نجاح أي مشروع رقمي في عصرنا الحالي.

لذا، نوظف خبراتنا في التصميم الجرافيكي لخلق واجهات جذابة وسهلة الاستخدام تعكس هوية علامتك التجارية بأسلوب فريد، مع فريقنا من المصممين المحترفين، نضمن لك تصاميم تجمع بين الإبداع والوظيفة، محسنة لسهولة التنقل ومعززة للتفاعل.

دعنا نُساعدك في الارتقاء بتجربة مستخدميك لتحقيق نتائج إيجابية في وقت قياسي .. تواصل معنا واطلب خدمة شركة تصميم جرافيك ديزاين في السعودية.

 

ورلد اوف بزنس في السعودية

العنوان
7347 عبدالله جاسر ,
2875 عبدالله جاسر حي الزهراء ,
جدة 23425 , جدة

الجوال
 00966570060088+

البريد الإلكتروني
 info@wordofbusiness.sa

ساعــات العمــل
من الاثنين الي الجمعة
8:30 ص – 430 م
السبت : 8:30 ص – 2 م
الأحد : مغلق

 

الأسئلة الشائعة

هل التصميم الجرافيكي جزء من تصميم واجهة المستخدم/تجربة المستخدم؟

التصميم الجرافيكي هو جزء أساسي من تصميم واجهة المستخدم وتجربة المستخدم، حيث يساهم في خلق الجانب البصري والجمالي للواجهة، ومع ذلك، فإن تجربة المستخدم تشمل نطاقاً أوسع يتضمن سهولة الاستخدام والتفاعل، إضافة إلى الجوانب البصرية.

هل تجربة المستخدم أفضل من التصميم الجرافيكي؟

لا يمكن القول إن أحدهما أفضل من الآخر، فكلاهما مهم ويُكمل الآخر لخلق تجربة رقمية متكاملة وناجحة للمستخدم.

المقالات ذات الصلة