العلاقات العامة الرقمية تُشبه إلى حد كبير الصيانة المهنية لصورة شركتك عبر الإنترنت، وتعمل الوكالات المتخصصة في هذا المجال على الترويج للشركات والمؤسسات عبر مواقع الويب ووسائل التواصل الاجتماعي وقنوات رقمية أخرى مع الحفاظ على سمعتها وإبرازها في صورة المصدر الموثوق لجمهورك.
مع ورلد اوف بزنس السعودية أفضل شركة علاقات عامة في السعودية ستحصل على مفهوم العلاقات العامة الرقمية ولماذا هي مهمة لشركتك أو نشاطك التجاري.
ما هي العلاقات العامة الرقمية Digital PR؟
العلاقات العامة الرقمية هي استراتيجية تُستخدم لزيادة الوعي بعلامتك التجارية وظهورها باستخدام القنوات عبر الإنترنت، وهي تُشبه العلاقات العامة التقليدية ولكنها توفر الفرصة للوصول إلى المزيد من الأشخاص بطريقة قابلة للقياس ومستهدفة.
لتحقيق أكبر قدر من التأثير، تعتمد هذه العلاقات على استراتيجيات التسويق الرقمي مثل تحسين محرك البحث (SEO)، وتسويق المحتوى، والتسويق المؤثر، ووسائل التواصل الاجتماعي، لذلك فهي استراتيجية قوية تسمح لشركتك بالتحدث مباشرةً إلى جمهورها المستهدف في أي وقت وفي أي مكان.
العلاقات العامة الرقمية مقابل التقليدية
في السابق، كانت العلاقات العامة تُركز على وسائل الإعلام التقليدية، مثل الصحف والتلفزيون والإذاعة، وكان الهدف هو بناء علاقات مع الصحفيين وتأمين التغطية الإعلامية للوصول إلى جمهورك المستهدف، لذلك، اعتمد النهج بشكل كبير على التواصل والعلاقات الإعلامية طويلة الأمد.
ومع ذلك، مع ظهور العصر الرقمي، شهدت العلاقات العامة تطورًا كبيرًا، وتوسع التركيز للوصول إلى جمهور أوسع، وهو ما أصبح ممكنًا بفضل قوة وسائل التواصل الاجتماعي، وقدرتها على تضخيم رسالة العلامة التجارية، والحصول على تفاعلات الجمهور في الوقت الحقيقي، وجمع ردود الفعل الفورية.
لدى ممارسي العلاقات العامة الآن الفرصة لتوسيع جمهورهم من خلال وسائل أخرى، مثل مواقع الويب والبريد الإلكتروني والبودكاست والمدونات، اليوم، أصبحت العلاقات العامة الرقمية جزءًا لا يتجزأ من أي علامة تجارية ترغب في النجاح.
لماذا تعتبر العلاقات العامة الرقمية مهمة
الـ Digital PR مهمة لأنها تُقدم شركتك إلى جمهور مستهدف جديد، كما أنها فعالة في تعزيز حركة المرور على موقعها الإلكتروني، وفيما يلي أسباب توضح لك كم هذه العلاقات الرقمية مهمة لشركتك:
- تحسين ترتيب محركات البحث: تساعد العلاقات العامة الرقمية في تأمين الروابط الخلفية الحاصل عليها موقع شركتك على نطاق واسع، وكلما كانت الروابط أكثر صلة، كلما كان ترتيب موقعك أفضل.
- زيادة حركة المرور على الموقع الإلكتروني: إن الهدف الأساسي للعلاقات العامة هو تأمين التغطية الرقمية للشركة، تعمل هذه التغطية على زيادة الإحالات وتساعد في زيادة حركة المرور على الموقع الإلكتروني.
- بناء العلامة التجارية: تعمل استراتيجية الـ Digital PR على بناء العلامة التجارية للشركة من خلال زيادة الإشارات الإيجابية عبر الإنترنت إليها.
- توليد عملاء محتملين: عندما تزداد حركة المرور على موقع الويب، تميل حركة العملاء المحتملين الجدد إلى الزيادة أيضًا، وهُنا تعمل العلاقات العامة الرقمية على زيادة حركة البحث العضوي وحركة الإحالة من خلال تحسين محرك البحث.
- زيادة المبيعات: تساعد العلاقات العامة عبر الإنترنت في بناء الثقة بالعلامة التجارية، عندما يثق المستهلك بالعلامة التجارية، فمن المرجح أن يشتري منها دون شك.
أهداف العلاقات العامة الرقمية
الآن بعد أن أصبح لدينا فهم أفضل للعلاقات العامة الرقمية، فلنتأمل ما نُريد تحقيقه منها، وما هي الأهداف التي يُمكن أن تُساعدنا تلك العلاقات الرقمية في الوصول إليها:
1- زيادة الوعي بالعلامة التجارية
لنفترض أنك شركة ناشئة جديدة في السوق، فيتعين عليك أن تخلق لنفسك اسمًا وتميز نفسك عن المنافسين، إن التواجد القوي على الإنترنت هو خطوة نحو اكتساب الشهرة بين جمهورك المستهدف، وبالنسبة للشركات الراسخة والكبيرة، فمن المهم الحفاظ على الوعي بالعلامة التجارية، حتى لا يتفوق المنافسون عليها في السوق، وبواسطة الـ Digital PR يُمكنك تحقيق ذلك.
2- الحصول على تغطية أفضل للعلامة التجارية
لطالما كان الهدف الأساسي للعلاقات العامة هو الحصول على تأييد من جهات خارجية وتغطية إعلامية مجانية تُعزز من سمعة العلامة التجارية، وقد تطورت هذه الاستراتيجية اليوم لتشمل العالم الرقمي، حيث يسعى المتخصصون في العلاقات العامة الرقمية إلى تحقيق ظهور إيجابي للعلامات التجارية عبر الإنترنت من خلال المحتوى المكتسب، مثل المقالات الصحفية والتغطيات الإخبارية.
3- اكتساب العملاء والمبيعات
الميزة الرائعة للمحتوى الرقمي هي مرونته العالية وقدرته على التخصيص لتلبية احتياجات الجمهور المستهدف، على سبيل المثال، رسائل البريد الإلكتروني المصممة خصيصًا لكل فرد مثالًا واضحًا على قوة التواصل الشخصي، كما أن فهم احتياجات جمهورك وتقديم محتوى يتماشى مع اهتماماتهم كان ولا زال عاملاً أساسيًا في جذب العملاء.
ومن خلال الـ Digital PR، يمكن استغلال المساحة الرقمية للتواصل مع الصحفيين والمدونين، لكسب المزيد من العملاء المحتملين نظرًا لأن هذه العلاقات يُمكنها الوصول إلى جمهور واسع عبر الإنترنت.
4- تعزيز نتائج تحسين محرك البحث
يمكننا استخدام العلاقات العامة الرقمية لتحسين محرك البحث، حيث يمكن أن تمنحك السمعة الطيبة عبر الإنترنت بعض الروابط الخلفية القوية التي تُخبر قوقل بأنك تستحق التصدر، فإذا حافظت على أداء العلاقات العامة الثابت، فقد يؤدي ذلك بسهولة إلى الحصول على بعض الروابط من المواقع الموثوقة في مجال عملك، وهذا ما تحبه قوقل.
مميزات وعيوب العلاقات العامة الرقمية
الـ Digital PR لها العديد من المميزات ومع ذلك هُناك جوانب سلبية لها، وفيما يلي سنوضح مميزاتها وعيوبها:
المميزات
- نمو العلامة التجارية: العلاقات العامة الرقمية تُساعد في نمو علامتك التجارية وتطورها عبر الإنترنت، كما أنها تزيد من الزيارات المجانية العضوية لموقعك وتُحسن معدلات الإحالة من وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة، وكل ذلك يُساعد في جعل علامتك التجارية في معدل نمو متزايد لا ينتكس.
- زيادة ظهور علامتك التجارية: من خلال العلاقات العامة عبر الإنترنت يزيد ظهور علامتك التجارية مع ضمان وصولها لجمهورك المستهدف بفعالية، وهذا يضمن لك أن العديد من العملاء المحتملين سيكتشفون علامتك التجارية بسهولة عبر مختلف منصات التواصل الرقمي.
- تعزيز التواصل المباشر والفعال مع جمهورك المستهدف: عبر منصات التواصل الاجتماعي والمحتوى الرقمي المتميز، تستطيع المؤسسات خلق حوار مستمر وبناء علاقات مع عملائها، من خلال الردود الفورية على التعليقات وتقديم محتوى قيم.
- تحسين مصداقية العلامة التجارية: مع الـ Digital PR يُمكن لعلامتك التجارية بناء صورة موثوقة في أذهان عملائك عبر نشر المحتوى القيم والموثوق، والتواصل الشفاف معه.
- إدارة الأزمات: Digital PR لها دور في إدارة الأزمات بكفاءة عالية، حيث تُمكن المراقبة المستمرة للمحادثات والتعليقات عبر المنصات الرقمية المؤسسات والشركات من الاستجابة السريعة والاحترافية للمواقف الحرجة.
- أدوات لقياس النتائج: تتميز العلاقات العامة عبر الإنترنت بقدرتها على تقديم نتائج على أرض الواقع وقابلة للقياس من خلال توظيف أدوات التحليل المتطورة، وبذلك تستطيع المؤسسات والشركات رصد وتحليل أداء حملاتها الرقمية بدقة عالية.
العيوب
يشهد مجال Digital PR هو الآخر تحديات متنوعة تتطلب استراتيجيات ذكية ومرنة للتعامل معها بفعالية، ومن أبرز عيوب وتحديات هذه العلاقات:
- التنافس الشديد: تتزاحم العلامات التجارية للظهور في الساحة الرقمية، هذا التنافس يفرض على المؤسسات الالتزام بتقديم محتوى متميز وفريد يتجاوز التوقعات ويلبي احتياجات الجمهور المستهدف بطريقة مبتكرة.
- التغيير الدائم والمستمر: المشهد الرقمي دائمًا في تغيير وهو تحديًا آخر يواجه ممارسي العلاقات العامة الرقمية، فالتغييرات المتلاحقة في خوارزميات محركات البحث ووسائل التواصل الاجتماعي تؤثر بشكل مباشر على استراتيجيات التسويق، فما كان يعتبر ممارسة مثالية بالأمس قد يفقد فعاليته اليوم.
- النتائج غير المضمونة: عنصر عدم اليقين في نتائج العلاقات العامة عبر الإنترنت هو تحدي للمؤسسات والعلامات التجارية في العصر الرقمي، فالمشهد المتغير باستمرار والمنافسة الشرسة في السوق الرقمي يجعلان من الصعب التنبؤ بنتائج الحملات والاستراتيجيات الرقمية المختلفة.
كيفية بدء حملة Digital PR
سواء كنت تدير علاقات عامة رقمية أو تتعاون مع وكالة متخصصة، فإن البدء أمر مهم، إذن كيف يمكنك أن تبدأ؟
1- اعرف جمهورك المستهدف
استخدم الاستطلاعات والتفاعل عبر وسائل التواصل الاجتماعي للتعرف على الأشخاص المهتمين بعلامتك التجارية ورسالتها، كما أن إنشاء شخصيات افتراضية مميزة لجمهورك سيساعدك أيضًا على معرفتهم بشكل أفضل.
2- حدد أهدافك
احرص دائمًا على تحديد هدف واضح ومعرفة ما تسعى إلى تحقيقه، ستكون الأهداف العامة للتسويق والاتصالات دائمًا هي الخيط الذهبي الذي يجب اتباعه، ولكن عليك أن تكون محددًا بشأن الأهداف التي تريد تحقيقها من خلال إنشاء محتوى العلاقات العامة، وقد تختلف الأهداف تبعًا لنشاط شركتك.
3- البحث
يجب أن تفهم ما تتحدث عنه، فكلما زادت المعلومات التي تجمعها، أصبح من الأسهل تطوير الرسائل الرئيسية لمحتواك، إضافة إلى ذلك فكر في بعض القصص الجذابة التي تدعم نجاح محتواك وتزيده إثارة وقوة.
4- تحديد المنشورات الرئيسية
بعد ذلك، بمجرد حصولك على المحتوى، فكر في منافذ الأخبار أو الصحفيين الذين يتشاركون معك نفس القواسم المشتركة في قصصك الإخبارية، من المهم أيضًا التأكد من أن المحتوى جديدًا ومثيرًا للاهتمام بالنسبة للصحفيين.
5- تصميم الاستراتيجية
تشمل استراتيجية العلاقات العامة الرقمية الفعلية استخدام عدد قليل من التكتيكات المختلفة أو مزيج منها، يشمل ذلك:
- نشر مقالات أصلية على الإنترنت للحصول على روابط خلفية عالية الجودة.
- التواصل مع الصحفيين للحصول على روابط خلفية.
- نشر البيانات الصحفية لكسب مميزات صحفية.
- نشر قطعة محتوى كـ مدونة ضيف أو جست بوست.
- التسويق المؤثر عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
هذه الخطوات ستجتمع معًا لتشكيل استراتيجية علاقات عامة رقمية جيدة التنفيذ تُحقق هدفك.
6- إنشاء المحتوى
بمجرد أن تثق في عرضك وخطة العلاقات العامة الخاصة بك، حان الوقت لبدء إنشاء محتواك، تأكد من توضيح التفاصيل والحصول على نبرة صوت مثالية، إذا كانت قطعة المحتوى الخاصة بك عبارة عن مقالة عبر الإنترنت أو منشور مدونة، فتأكد من وجود عناوين واضحة.
7- التواصل مع وسائل الإعلام
الآن بعد أن أصبح المحتوى الخاص بك جاهزًا للمشاركة، تواصل مع الصحفيين والمدونين المهتمين بمجالك، المحتوى المناسب والعرض الجيد من شأنهما أن يؤديا إلى نجاحك، لذلك استمر في عرض المحتوى والعمل نحو تحقيق هدفك.
8- مراقبة وسائل الإعلام وتحليل النتائج
أدوات المراقبة هي صديقتك، يمكنك بسهولة إعداد أداة لمراقبة الوسائط مثل SEMrush لتلقي إشعار في كل مرة يتم فيها ذكر اسمك أو منتجك في الوسائط، من خلال مراقبة ذلك وتحليل النتائج، ستعرف ما إذا كان هناك تقدم في حملتك لتقوية علاقاتك العامة الرقمية أم لا.
كيفية قياس نتائج حملات العلاقات العامة الرقمية
من بين المزايا الرائعة للعلاقات العامة الرقمية أنها قابلة للتتبع والقياس، وهذا يعني أنه يُمكنك معرفة الحملات أو الرسائل التي تُحقق النجاح وتلك التي تفشل، ولكن ما هي المقاييس التي يجب عليك استخدامها لقياس الأداء:
- النقرات: إذا كان هناك رابط مضمن في مقالة أو منشور، فيمكنك تعقبه بسهولة.
- الروابط: شاهد عدد الروابط التي حصل عليها موقعك الإلكتروني وجودة تلك الروابط.
- المشاركات الاجتماعية: كم مرة تمت مشاركة الحملة أو المقالة على وسائل التواصل الاجتماعي ومن قبل من؟.
- العملاء المحتملون: يُمكنك معرفة ذلك من خلال البحث في GA4 ومعرفة كم عدد الزوار على موقعك.
أدوات العلاقات العامة الرقمية
لتتمكن الشركات والمؤسسات من الاستفادة من العلاقات العامة الرقمية في أعمالها، ينبغي عليها استخدام أدوات تُساعدها على ذلك، ومن أبرز أدوات الـ Digital PR:
- أدوات السيو أو تحسين الظهور في محركات البحث.
- أدوات إنتاج محتوى متعدد الوسائط يجمع بين الفيديوهات والمواد المسموعة.
- أدوات تحليل اتجاهات الجمهور عبر قنوات متعددة، من البريد الإلكتروني إلى المنصات الرقمية المختلفة.
- أدوات التواصل متعدد اللغات.
- أدوات إجراء الدراسات واستطلاعات الرأي لفهم تصورات الجمهور وتقييماتهم.
- أدوات لزيادة التوعية بالدور الاجتماعي من خلال المسؤولية الاجتماعية “CSR”.
كيف يُمكن للتسويق والعلاقات العامة الرقمية العمل معًا؟
في حين يُركز التسويق على العملاء المحتملين والمبيعات، فإن العلاقات العامة تُركز أكثر على خلق انطباع إيجابي عن علامتك التجارية، وتهدف العلاقات العامة عبر الإنترنت إلى نشر الكلمة حول ما تمثله علامتك التجارية وما يجعلها فريدة من نوعها، وتهدف إلى زيادة ظهور العلامة التجارية وسلطتها لتوليد وعي إيجابي بها.
من الضروري بناء العلاقات والسمعة قبل أن يُصبح التسويق فعالاً، لذا، يجب أن تعمل العلاقات العامة الرقمية والتسويق معًا، بحيث تُكمل كل استراتيجية الأخرى وتُعزز من دورها وفاعليتها.
إدارة علاقاتك العامة الرقمية باحترافية مع ورلد اوف بزنس السعودية
بناء وحماية سمعة علامتك التجارية في العالم الرقمي يحتاج إلى خبير! في ورلد اوف بزنس السعودية نحن خبراء في إدارة العلاقات العامة وخاصة الرقمية، فريقنا المتخصص يمتلك رؤية استراتيجية وفهمًا عميقًا لديناميكيات السوق السعودي والخليجي، مما يُمكننا من صياغة قصة العلامة التجارية الخاصة بك وإيصالها بفعالية عبر جميع المنصات الرقمية.
نعمل بمنهجية إحترافية تشمل إدارة السمعة الرقمية، التواصل مع المؤثرين، إنتاج محتوى إعلامي احترافي، وإدارة الأزمات بكفاءة عالية، مع ورلد اوف بزنس السعودية، نضمن لك حضورًا رقميًا قويًا يُعزز ثقة عملائك ويجعل مكانة علامتك التجارية في المقدمة.
تواصل معنا واطلب خدمة أفضل شركة علاقات عامة في السعودية واكتشف كيف يُمكننا تحويل علاقاتك العامة الرقمية إلى قصة نجاح متميزة.
ورلد اوف بزنس في السعودية
العنوان
7347 عبدالله جاسر ,
2875 عبدالله جاسر حي الزهراء ,
جدة 23425 , جدة
الجوال
00966570060088+
البريد الإلكتروني
info@wordofbusiness.sa
ساعــات العمــل
من الاثنين الي الجمعة
8:30 ص – 430 م
السبت : 8:30 ص – 2 م
الأحد : مغلق
الأسئلة الشائعة
ما المقصود ب-DPR؟
المقصود بـ DPR هو Digital Public Relations أو العلاقات العامة الرقمية، وهي تطور حديث للعلاقات العامة التقليدية يُركز على بناء وإدارة سمعة المؤسسة في العالم الرقمي من خلال المنصات الإلكترونية والتواصل الاجتماعي ومحركات البحث.
هل العلاقات العامة جزء من التسويق الرقمي؟
العلاقات العامة تعتبر جزءًا مكملًا للتسويق الرقمي وليست بديلاً عنه، حيث تُركز على بناء وتعزيز السمعة والثقة بين المؤسسة وجمهورها، بينما يُركز التسويق الرقمي على تحقيق أهداف تجارية مباشرة كـ زيادة المبيعات.