إذا كنت تحاول إطلاق موقعك الجديد، فإن السيو SEO أمر ضروري لنجاحه، قد تجد في البداية صعوبة في الحصول على ترتيب جيد في نتائج البحث، لذلك عليك إتباع أهم ارشادات تحسين محركات البحث التي ستُساعدك على تصدر موقعك الجديد بعد فترة وجيزة من إطلاقه.
في ورلد اوف بزنس السعودية سنتعرف معًا على أبرز الإرشادات التي يوصي بها أشهر خبراء السيو لضمان تقدم موقعك في نتائج البحث.
لماذا إتباع ارشادات تحسين محركات البحث مهم لموقعك الجديد؟
السيو هو عملية تحسين صفحات موقعك الجديد لكي تحتل مرتبة أعلى في نتائج البحث، وتتمثل أهمية تحسين محركات البحث وإتباع إرشاداته فيما يلي:
- كلما ارتفعت مرتبة موقعك، زادت احتمالية العثور عليه من قبل الأشخاص عند البحث عن الكلمات الرئيسية ذات الصلة.
- يُساعدك على بناء السلطة والمصداقية، إذا احتل موقعك الجديد مرتبة عالية في صفحات نتائج محرك البحث، فسيرى الأشخاص أنه أكثر مصداقية وجدارة بالثقة.
- جذب المزيد من الزوار والعملاء، وفي النهاية تنمية ونمو عملك.
- يمنحك السيو ميزة تنافسية على المواقع الأخرى المنافسة في مجالك.
- يُساعدك في فهم ومعرفة ما يبحث جمهورك المستهدف عنه.
سواء كنت تقوم بإنشاء موقعك جديد أو أطلقت للتو موقعًا جديدًا، فعليك التعرف وبشكل جيد على أهم إرشادات السيو التي سنتطرق لها فيما يلي وستكون طريقك الأمثل نحو الصدارة.
أهم ارشادات تحسين محركات البحث لموقعك الجديد
فيما يلي أهم الإرشادات التي من الضروري أن تتبعها قبل وأثناء وبعد إطلاق موقعك الإلكتروني الجديد:
1- إعداد Google Analytics وGoogle Search Console
أولى ارشادات تحسين محركات البحث هي إعداد Google Analytics لتتبع حركة المرور على موقعك الجديد، وهي أداة مجانية وقوية لتتبع زوار موقعك وسلوكهم، كما تتيح لك معرفة كيفية وصول الزوار إليك.
ولمعرفة ما يفعله جوجل بموقعك عليك إعداد أدوات مشرفي المواقع أو Google Search Console، وهي خدمة مجانية من Google تساعدك على مراقبة وتحسين أداء موقعك في نتائج البحث، كما أنها تقدم معلومات عن الزحف لموقعك واقتراحات للتحسين.
2- إنشاء خارطة طريق موضوعية
عليك إنشاء خارطة طريق للموضوعات التي تريد تغطيتها على موقعك، سيساعدك هذا في تحديد الكلمات الرئيسية التي تحتاج إلى استهدافها، لإنشاء خارطة طريق موضوعية لتحسين سيو موقعك:
ابدأ بالتفكير في جميع المواضيع التي تريد تغطيتها على موقعك الإلكتروني.
ثم قم بتنظيم هذه المواضيع في فئات.
بمجرد حصولك على قائمة بالكلمات الرئيسية، يمكنك البدء في إنشاء محتوى حول هذه الموضوعات.
3- قم بإجراء بحث عن الكلمات الرئيسية
بعد إنشاء خارطة طريق موضوعية لموقعك، تحتاج الآن للعثور على الكلمات الرئيسية ذات الصلة بمجالك والتي يبحث عنها الأشخاص بالفعل، وهناك عدة طرق مختلفة تُساعدك في ذلك:
- استخدم أداة البحث عن الكلمات الرئيسية: تتوفر العديد من أدوات البحث عن الكلمات الرئيسية المختلفة عبر الإنترنت، مثل Google Keyword Planner، يمكن زيارتها من هنا.
- ابحث لدى منافسيك: قم بتحليل منافسيك، وهنا يمكنك استخدام أداة مثل SEMrush لمعرفة الكلمات الرئيسية التي يحتل منافسوك مرتبة عالية بها في محركات البحث.
- استخدم اقتراح جوجل: يُمكنك استخدام Google Suggest، للقيام بذلك، ما عليك سوى البدء في كتابة كلمة رئيسية في محرك البحث ورؤية الاقتراحات التي يقدمها لك Google، تستند هذه الاقتراحات إلى ما يبحث عنه الأشخاص بالفعل، لذا فهي طريقة رائعة للعثور على الكلمات الرئيسية ذات الصلة.
4- صنف الكلمات الرئيسية لموقعك
يوصي خبراء السيو أصحاب المواقع الجديدة بفصل الكلمات الرئيسية إلى ركائز ومجموعات، الركائز هي الموضوعات الرئيسية، والمجموعات هي الموضوعات الفرعية لتلك الركائز، تسمى هذه الاستراتيجية بـ Pillars and Clusters.
لماذا تحتاج إلى تنظيم كلماتك الرئيسية في ركائز ومجموعات؟
من خلال تنظيم استراتيجية السيو الخاصة بموقعك الجديد إلى ركائز ومجموعات، فأنت تشير إلى محركات البحث بأنك لديك معرفة شاملة حول هذه الموضوعات، كما أنها تُساعدك في:
- بناء هيكل منطقي للموقع، مما يسهل على محركات البحث فهم محتواك
- إنشاء محتوى أكثر تركيزاً وعمقاً.
- إنشاء استراتيجية روابط داخلية قوية بين الصفحات المرتبطة.
5- قم بإعداد مخطط لكل مقال وإيقاع للنشر
الآن بعد أن قمت بتنظيم الكلمات الرئيسية، حان الوقت لبدء إنشاء المحتوى، ابدأ بتخطيط كل مقال في المدونة، ثم حدد وتيرة النشر لمقالاتك، سيضمن لك هذا نشر محتوى جديد بانتظام، مما سيجعل موقعك من المواقع المفضلة لنتائج البحث.
يفضل إعطاء الأولوية لاستهداف الكلمات الرئيسية التي تتمتع بحجم بحث شهري مرتفع ومعدل منافسة قليل أو متوسط، وإذا كنت شركة محلية، فقد ترغب في استهداف كلمات رئيسية ذات حجم بحث شهري منخفض ولكن حجم بحث محلي مرتفع.
أما عن إيقاع النشر الجيد لموقعك الجديد فهو النشر اليومي، لأن الحركة اليومية على جوجل ستجعل عناكب البحث تنتبه لموقعك وتزحف إليه ومن ثم تقوم بأرشفته والبدء في ظهوره في نتائج البحث الأولى.
6- البدء في السيو الداخلي on page
السيو الداخلي on page هو تقنية تحسين صفحات موقعك الجديد لتحسين ترتيبه وجذب المزيد من الزيارات العضوية، ويتضمن:
- اكتب محتوى عالي الجودة وقيم وموثق جيدًا وجذاب يلبي احتياجات المستخدمين، وغالبًا ما يؤدي المحتوى السيء والغير مفيد إلى تجربة مستخدم سلبية وعادةً تأخر في الترتيب.
- يجب تضمين الكلمة الرئيسية المستهدفة ومرادفاتها ضمن المحتوى بشكل احترافي وطبيعي في جميع أنحاء المقالة وعنوان الصفحة والعناوين الفرعية وميتا الوصف وعنوان URL وأسماء الصور والنص البديل.
- توزيع الكلمات الرئيسية المستهدفة، يجب أن تكون موجودة بشكل متكرر في جميع أنحاء الصفحة، ويجب أن تظهر بشكل طبيعي ولا ينبغي أن تبدو مصطنعة، ويختلف تكررها اعتمادًا على عوامل مثل طول المحتوى.
- استخدام الترويسات المختلفة في العناوين التي تساعد في تنظيم محتوى صفحاتك بهدف جعل الصفحة أسهل في القراءة بالنسبة للزائرين ومحركات البحث.
- تحسين العنوان والوصف التعريفي مكونًا مهمًا للغاية لصفحتك لأنهما يظهران في محركات البحث وهما المسؤولان عن إقناع المستخدمين بالنقر فوق الصفحة وعرضها، لذلك يجب أن يحتوي كلًا منهما على الكلمات الرئيسية المستهدفة، ويجب أن يكونا فريدين، ولا يزيد العنوان عن 60 حرفًا والوصف عن 160 حرفًا.
- استخدام الروابط الداخلية والخارجية، تعمل الروابط الداخلية على ربط الصفحات داخل موقعك وسهولة التنقل بينها، بينما تساعد الروابط الخارجية في بناء الثقة من خلال الارتباط بمواقع أخرى ذات سمعة طيبة.
- تحسين عنوان URL، يجب أن يكون عنوان URL لصفحتك موجزًا ووصفيًا وغنيًا بالكلمات الرئيسية.
7- بناء الروابط الخلفية لموقعك الجديد
الروابط الخلفية عبارة عن روابط من مواقع أخرى تشير إلى موقعك، وهي تُظهر لمحركات البحث أن موقعك موثوق ويحتوي على محتوى قيم، ومن أبرز استراتيجياتها:
- النشر كضيف Guest Post: هو عندما تكتب مقالًا لموقع آخر مقابل رابط يعود إلى موقعك، هذه طريقة رائعة للحصول على روابط خلفية عالية الجودة.
- بناء الاستشهادات: هي عبارة عن إشارات إلى اسم عملك وعنوانك ورقم هاتفك على مواقع أخرى، تساعد هذه الاستشهادات في تحسين السيو خلال إظهار محركات البحث أن عملك مشهور وله حضور على الإنترنت.
- مراقبة منافسيك: يمكنك من خلال استخدام بعض الأدوات تحليل منافسيك والتعرف على الروابط الخلفية الحاصلين عليها ومحاولة كسب روابط من نفس المواقع.
باتباع ارشادات تحسين محركات البحث السابق ذكرها يمكنك منح موقعك أفضل فرصة للحصول على ترتيب جيد في صفحات نتائج محرك البحث.
تصدُر موقعك الجديد مع ورلد اوف بزنس السعودية
هل أنت صاحب موقع جديد تتطلع للنجاح والانتشار؟ مع ورلد أوف بزنس السعودية، الشركة الرائدة في مجال تحسين محركات البحث seo بالمملكة، يمكنك ضمان تصدر موقعك في نتائج البحث بكل ثقة، نحن نمتلك فريقًا من الخبراء المتخصصين في أحدث تقنيات تحسين محركات البحث، ناهيك عن سجل أعمالنا الذي يضم نجاحات مواقع ومتاجر عملائنا المتصدرة من مختلف القطاعات، بالإضافة إلى اعتمادنا استراتيجيات متقدمة وأدوات حصرية لتحليل المنافسة وتحديد الكلمات المفتاحية الأكثر فعالية لمجال عملك.
مع وكالتنا لن تكون مجرد رقم في الصفحات، بل ستكون الاختيار الأول لعملائك .. اطلب خدمة أفضل شركة سيو في السعودية الآن.
ورلد اوف بزنس في السعودية
العنوان
7347 عبدالله جاسر ,
2875 عبدالله جاسر حي الزهراء ,
جدة 23425 , جدة
التليفون
00966570060088+
البريد الإلكتروني
info@wordofbusiness.sa
ساعــات العمــل
من الاثنين الي الجمعة
8:30 ص – 430 م
السبت : 8:30 ص – 2 م
الأحد : مغلق
الأسئلة الشائعة
كيف يتم تحسين محركات البحث seo سلة؟
يتم تحسين SEO لمتاجر سلة عبر تحسين هيكلة الموقع، استخدام كلمات مفتاحية مستهدفة، تحسين سرعة التحميل، وإنشاء محتوى عالي الجودة يركز على المنتجات والفئات.
ما الخطوة الأولى في عملية تحسين محركات البحث؟
الخطوة الأولى في تحسين محركات البحث هي إجراء بحث شامل للكلمات المفتاحية لتحديد العبارات التي يستخدمها جمهورك المستهدف.