هناك الكثير من الخطوات التي تحتاج إلى اتخاذها لإنشاء استراتيجية سيو قوية لموقعك، ومع ذلك، ليس من الواضح دائمًا من أين تبدأ، وقد تسأل ما الخطوة الأولى في عملية تحسين محركات البحث لموقع الويب الخاص بك؟ الإجابة هي البحث عن الكلمات الرئيسية أو المفتاحية.
في ورلد اوف بزنس السعودية نقدم لك دليلًا خطوة بخطوة حول كيفية القيام بالخطوة الأولى في استراتيجيتك الخاصة بتحسين موقعك لمحركات البحث على أكمل وجه.
خطوات هامة قبل البحث عن الكلمات الرئيسية
قبل البدء في خطوة البحث عن الكلمات الرئيسية لموقعك، عليك البدء أولًا في مرحلة مهمة وهي تحليل الحالة الحالية لموقعك وهذه المرحلة تشمل مجموعة من الخطوات وهي:
- فهم جمهورك المستهدف: يجب عليك تحديد وفهم جمهورك المستهدف ومعرفته جيدًا والتعرف أيضًا على احتياجاته وما يواجهه من مشاكل يبحث عن حلول لها.
- تقييم الأداء الخاص بموقعك: عليك تقييم وقياس أداء موقعك من خلال ظهوره في نتائج البحث وعدد الزيارات مع تحديد الصفحات ذات الأداء المتميز.
- فحص محتواك الحالي: فحص محتوى موقعك المتواجد حاليًا من حيث الجودة والتنوع والتأكد من توافقه مع الكلمات المفتاحية المستهدفة، وأنه يُقدم قيمة حقيقية للزائر.
- دراسة منافسيك: يشمل ذلك تحليل أداء مواقع المنافسين في محركات البحث، ومحاولة استكشاف استراتيجياتهم في اختيار الكلمات المفتاحية، وفهم نهجهم المستخدم لتحسين الترتيب في نتائج البحث.
الخطوة الأولى في تحسين محركات البحث : البحث عن الكلمات الرئيسية
البحث عن الكلمات الرئيسية هي عملية العثور على أفضل الكلمات الرئيسية واختيارها لاستهدافها لموقعك، إنها خطوة مهمة لأنها تُساعدك على فهم ما يبحث عنه الأشخاص على محرك البحث وعدد الأشخاص الذين يبحثون عن كل مصطلح.
إذا كنت تريد الحصول على زيارات مستهدفة من Google لموقعك، فيجب عليك التركيز بشكل أكبر على البحث عن الكلمات الرئيسية، وتتضمن هذه الخطوة مجموعة من الخطوات الفرعية والتي سنتعرف عليها فيما هو قادم:
1 – إعداد قائمة بالموضوعات ذات الصلة بمجالك
تحتوي علامتك التجارية على موضوع رئيسي يصف ما تقوم به شركتك، ولتحسين السيو الخاص بموقعك تحتاج إلى توسيع موضوعك الرئيسي إلى مواضيع فرعية ذات صلة:
- قم بعمل قائمة بجميع المواضيع ذات الصلة بعلامتك التجارية والتي ترغب في تصنيفها والظهور بها في محركات البحث، فإذا كان مجالك اللياقة البدنية، يمكنك تقسيم ذلك إلى السباحة والجري وغيرها.
- لا تنسى يجب أن تكون الموضوعات ذات أهمية لعلامتك التجارية ومرتبطة بشخصية الجمهور المستهدف.
- إذا كنت لا تعرف كيفية تقسيم موضوعك الرئيسي، فاستخدم مصدرًا مثل AnswerThePublic الذي يساعدك على تصور ما يسأل عنه جمهورك المستهدف في مجالك .. يمكنك زيارته من هنا.
2. إنشاء قائمة بالكلمات الرئيسية الأساسية والفرعية
الخطوة التالية بعد تقسيم الفئة الرئيسية إلى مواضيع فرعية مختلفة، هي البدء في إنشاء قائمة بالكلمات الرئيسية الأساسية تحتوي على :
- كلمات رئيسية أساسية مرتبطة بموضوعاتك الفرعية.
- كلمات سوف يستخدمها جمهورك المستهدف عند البحث في محركات البحث.
- كلمات مرتبطة بشكل مباشر بمنتجك أو خدمتك.
- كلمات يستهدفها منافسيك.
بالإضافة إلى الكلمات الرئيسية الأساسية، عليك تحديد الكلمات الثانوية أو المرتبطة بالكلمات الأساسية والتي يمكن الحصول عليها من اقتراحات بحث جوجل أو من خلال استخدام أدوات تحليل موقعك مثل جوجل انلتيكس وأدوات مشرفي المواقع.
3. استخدام أدوات البحث عن الكلمات الرئيسية
بمجرد تحديد أهدافك وموضوعاتك وكلماتك الرئيسية، حان الوقت الآن لاستخدام أدوات البحث عن الكلمات الرئيسية، باستخدام هذه الأدوات، يمكنك تحسين مصطلحات البحث الخاصة بك بشكل أكبر، ومن أشهرها:
- أداة Keyword Tool: هي من الأدوات المجانية الرائعة حيث تولد ما يصل إلى 750 اقتراحًا لكلمات رئيسية طويلة لكل عملية بحث تقدمها، وتتمتع أيضًا بدرجة موثوقية تبلغ 99.99%، كما أنها تُقدم كلمات رئيسية بديلة لمصطلحات البحث الخاصة بك بما في ذلك تلك التي تتضمن حروف الجر والأسئلة.
- أداة Ahrefs: إذا كنت تبحث عن معلومات مفصلة للغاية عن الكلمات الرئيسية، فهذه الأداة هي الأفضل، فهي تُقدم آلاف الكلمات الرئيسية ذات الصلة بنتائج دقيقة للغاية، كما أنها تتضمن حجم البحث وصعوبة الكلمات الرئيسية ومقاييس متقدمة أخرى مثل عدد النقرات ومعدل الإرتداد والمزيد، ولكنها أداة مدفوعة.
- أداة Semrush: هي الأداة المنافسة الأولى لأداة Ahrefs، فكلاهما يُقدم نفس الامتيازات وبنفس الدقة تقريبا، ولكن مع ذلك تعتبر أداة Semrush هي الأقل من حيث التكلفة، ولذلك فهي الأكثر استخدامًا من قبل متخصصي السيو.
4. اختيار الكلمات المفتاحية المناسبة
بعد الاستعانة بأدوات البحث عن الكلمات المفتاحية، بالتأكيد تتساءل كيف يُمكنك اختيار الأنسب من بين قائمة تضم آلاف الكلمات المفتاحية، إليك بعض العوامل التي سيتوقف عليها اختيارك:
- معدل البحث الشهري: عليك اختيار الكلمات المفتاحية التي يكون لديها بحث شهري كافي من قبل الزوار.
- صعوبة المنافسة: حاول اختيار الكلمات المفتاحية التي لديها معدل منافسة متوسط أو منخفض، حتى يكون لديك فرصة لتصدر موقعك في النتائج الأولى.
- مدى الصلة بمحتوى موقعك: تأكد من اختيار الكلمات المفتاحية التي لديها صلة وثيقة بمحتوى موقعك، ذلك يضمن أن موقعك سوف يُقدم قيمة حقيقية لزواره.
- التنوع: حاول التنوع في استخدام الكلمات المفتاحية قصيرة الذيل وطويلة الذيل والتي غالبًا ما تكون أقل في صعوبة المنافسة.
5. تقسيم الكلمات المفتاحية حسب نية البحث
فهم نية المستخدم في البحث هو المفتاح الأساسي لتحسين ظهور موقعك في النتائج، لم يعد كافياً الاعتماد فقط على استخدام الكلمات المفتاحية الشائعة، حيث أصبحت خوارزميات Google الذكية قادرة على تحليل الدافع وراء بحث المستخدم.
نية البحث هي السبب الحقيقي الذي يدفع الشخص لاستخدام مصطلح بحث معين، وقد تختلف هذه النوايا بين البحث عن معلومات، أو الوصول إلى موقع محدد، أو حتى الرغبة في شراء منتج أو خدمة.
لتحقيق نتائج أفضل لموقعك، من الضروري تحديد الكلمات المفتاحية التي لا تتمتع فقط بشعبية عالية، بل تتوافق أيضاً مع نية البحث لدى جمهورك المستهدف، من خلال تقديم محتوى يلبي الاحتياجات الفعلية للمستخدمين ويتناسب مع دوافع بحثهم.
خطوات أساسية بعد انتهاء بحثك عن الكلمات الرئيسية
بعد معرفة ما الخطوة الأولى في تحسين محركات البحث وإنجازها بنجاح، هناك خطوات إضافية يجب القيام بها لتعزيز أداء موقعك في محركات البحث:
- إنشاء هيكلية موقع متوافقة مع معايير محركات البحث: عليك تطوير موقعك بطريقة تيسر عملية تحسينه لهذه المحركات، ويتضمن ذلك عناصر أساسية مثل استخدام التسلسل الهرمي الصحيح للوسوم HTML، واختيار بنية مناسبة لعناوين URL، وتحسين الموقع لتوفير تجربة مستخدم مثالية.
- التحسين التقني للموقع: يجب التركيز على تحسين الجوانب الفنية لموقعك مثل سرعته وقابليته للفهرسة والزحف من قبل محركات البحث.
- نشر محتوى عالي الجودة: ابدأ في إنتاج ونشر محتوى قيم يتسم بالبحث الدقيق والكتابة الجيدة والملاءمة لجمهورك المستهدف، سوف يساعد ذلك في جذب زوار جدد والحفاظ على الزوار الحاليين وبناء قاعدة جماهيرية وفية.
- إنشاء الروابط الخلفية: تعتبر الروابط الخلفية مهمة لتحسين محركات البحث، وكلما زاد عدده وارتفعت جودتها لدى موقعك، كلما ارتفع ترتيبه في نتائج البحث، ويمكنك الحصول على روابط خلفية عالية الجودة، من خلال المشاركة في المنتديات عبر الإنترنت، والتدوين كضيف على المواقع البارزة في مجالك.
إذا كنت لا تعرف كيف يمكنك البحث عن الكلمات المفتاحية لموقعك واختيارها كجزء من خطتك التسويقية الناجحة، أو كنت بحاجة إلى خطة سيو كاملة لتحسين ظهور موقعك في محركات البحث .. فإن التعاون مع وكالة ورلد اوف بزنس السعودية سوف يُحقق لك ذلك وأكثر .. تواصل مع أفضل شركة تحسين محركات البحث واجعل موقعك نتيجة أولى لمحركات البحث.
ورلد اوف بزنس في السعودية
العنوان
7347 عبدالله جاسر ,
2875 عبدالله جاسر حي الزهراء ,
جدة 23425 , جدة
التليفون
00966570060088+
البريد الإلكتروني
info@wordofbusiness.sa
ساعات العمل
من الاثنين الي الجمعة
8:30 ص – 430 م
السبت : 8:30 ص – 2 م
الأحد : مغلق
الأسئلة الشائعة
مبدأ تحسين محركات البحث هو تحسين ظهور وترتيب الموقع الإلكتروني في نتائج البحث العضوية، وذلك من خلال تطبيق مجموعة من الاستراتيجيات والتقنيات.
تشمل أساسيات محركات البحث تحسين المحتوى وبناء روابط عالية الجودة، وتحسين العوامل التقنية مع استخدام الكلمات المفتاحية المناسبة.
هناك ثلاث أنواع من تحسين محركات البحث وهي التحسين الداخلي والخارجي والتقني. ما هو مبدأ تحسين محركات البحث؟
ما هي اساسيات محركات البحث؟
ما هي انواع تحسين محركات البحث؟