بالرغم من أن عملية تهيئة وتحسين محركات البحث، تتطلب العديد من الخطوات والمراحل، إلا أن الخطوة الأولى دائمًا تعتبر الأكثر أهمية، في هذه المقالة نتعرف على ما الخطوة الأولى في عملية تحسين محركات البحث لموقعك على الويب؟.
تتمثل الخطوة الأولى في تحسين محركات البحث، في عدة مراحل مثل فهم مجال الموقع أو المتجر الإلكتروني والجمهور المُستهدف، وتحليل الأداء الحالي والتحقق من ترتيبه، ومن ثم إيجاد الكلمات الرئيسية أو المفتاحية ذات الصلة.
مع ورلد اوف بزنس السعودية أفضل شركة سيو في السعودية ستنعرف على الخطوة الأولى لتبدأ في تحسين موقعك لمحركات البحث.
ما الخطوة الأولى في عملية تحسين محركات البحث لموقعك على الويب
تشمل الخطوة الأولى في تحسين محركات البحث، عدة مراحل أو خطوات فرعية، على النحو التالي:
- فهم مجال العمل: يجب التعرف أكثر عن مجال عمل الموقع أو المتجر الإلكتروني، من خلال صاحب المشروع أو عبر البحث عن المنافسين.
- دراسة المنافسين: يشمل ذلك تحليل أداء مواقع المنافسين في محركات البحث، ومحاولة استكشاف استراتيجياتهم في اختيار الكلمات المفتاحية، وفهم نهجهم المستخدم لتحسين الترتيب في نتائج البحث.
- فهم الجمهور المستهدف: في هذه المرحلة يتم التعرف على احتياجات جمهورك المستهدف ومشاكله وإيجاد حلول لها من خلال محتوى الموقع الإلكتروني.
- تقييم الأداء الحالي: تشمل عملية التقييم وقياس الأداء، الظهور في نتائج البحث وعدد الزيارات مع تحديد الصفحات ذات الأداء المتميز.
- فحص المحتوى: فحص محتوى الموقع، والتأكد من الجودة والتنوع والتوافق مع الكلمات المفتاحية المستهدفة، وأنه يُقدم قيمة حقيقية للزائر.
- البحث عن الكلمات الرئيسية: يتم البحث عن أفضل الكيوردز المتعلقة بالمجال، والعثور على أفضلها وأنسبها؛ وفقًا لما يبحث عنه الجمهور المُستهدف على محرك البحث.
وكما هو واضح تكون الإجابة على سؤال ما الخطوة الأولى لإنشاء موقع باستخدام أداة مواقع جوجل هو إعداد خطة لتحسين السيو الخاص بموقعك.
تعرف على خطوات واساسيات تحسين محركات البحث seo سلة
تعرف على تحسين محركات البحث خطوة بخطوة
استمرارًا لحديثنا عن ما الخطوة الاولى في عملية تحسين محركات لموقعك على الويب، نؤكد إن الخطوة الأولى في تحسين محركات البحث مهمة للغاية، إلا أن السيو عملية طويلة الأمد، تشتمل على العديد من خطوات تحسين محركات البحث SEO، مثل ما يلي:
1- إنشاء هيكلية موقع متوافقة مع معايير محركات البحث
يتضمن ذلك عناصر أساسية مثل استخدام التسلسل الهرمي الصحيح للوسوم HTML، واختيار بنية مناسبة لعناوين URL، وتحسين الموقع لتوفير تجربة مستخدم مثالية.
2- التحسين التقني للموقع (السيو التقني)
تعتبر هذه المرحلة من أساسيات تحسين محركات البحث، يجب التركيز على تحسين الجوانب الفنية للموقع أو المتجر مثل سرعته وقابليته للفهرسة والزحف من قبل محركات البحث.
3- إنتاج ونشر محتوى قيم وعالي الجودة
إنتاج ونشر محتوى قيم يتسم بالبحث الدقيق والكتابة الجيدة والملائمة لجمهورك المستهدف، سوف يساعد ذلك في جذب زوار جدد والحفاظ على الزوار الحاليين وبناء قاعدة جماهيرية وفية.
4- البدء في إنشاء الروابط الخلفية (الباك لينك)
الباك لينك مهم للغاية لتحسين محركات البحث، وكلما زادت عدد الروابط الخلفية وارتفعت جودتها لدى الموقع، تحسن ترتيبه في نتائج البحث، والحصول على روابط خلفية عالية الجودة، يُمكن أن يتم عن طريق النشر على المنتديات والتدوين كضيف (جست بوست) على المواقع صاحبة الثقة في مجالك.
5- استهداف الكلمات المفتاحية أو البحثية ذات معدل البحث العالي والمنافسة المتوسطة أو الضعيفة
إن البحث عن الكلمات الرئيسية، يُعد من أهم مراحل الخطوة الأولى في تحسين محركات البحث، حيث يتم من خلالها التعرف عن المواضيع والكلمات ذات الصلة بمجال العمل والتي يهتم بها الجمهور المُستهدف ويبحث عنها بمحركات البحث.
وتتضمن تجهيز الكلمات الرئيسية بشكل صحيح، مجموعة من الخطوات الفرعية، على النحو التالي:
تحديد قائمة الموضوعات المتعلقة بالمجال
يوجد في كل مجال مجموعة من الموضوعات الرئيسية والفرعية، يجب تغطيتها والإلمام بها من خلال إنشاء قائمة شاملة بها، كما يُمكن استخدم أدوات مثل Answer The Public لاكتشاف المواضيع ذات الصلة.
والآن تحديد قائمة بالكلمات الرئيسية الأساسية والفرعية
الخطوة التالية بعد تقسيم الفئة الرئيسية إلى مواضيع فرعية مختلفة، هي البدء في إنشاء قائمة بالكلمات الرئيسية الأساسية والفرعية تحتوي على:
- كلمات رئيسية أساسية مرتبطة بالموضوعات الفرعية نسميها Primary Keyword.
- كلمات يستخدمها الجمهور المستهدف عند البحث في محركات البحث وهي تكون في صفحات البحث كـ اقتراحات.
- كلمات مرتبطة بشكل مباشر بالمنتج أو الخدمة وتكون بيعية أو تسويقية من الدرجة الأولى.
- كلمات يستهدفها المنافسين، يُمكنك العثور عليها من خلال تحليل المنافسين يدويًا أو باستخدام أدوات مثل سيمرش.
يمكن الحصول على الكلمات الرئيسية والفرعية، عبر اقتراحات بحث جوجل أو من خلال استخدام أدوات تحليل موقعك مثل جوجل انلتيكس وأدوات مشرفي المواقع.
أشهر أدوات البحث عن الكلمات الرئيسية والعثور عليها بكل سهولة
يوجد مجموعة من الأدوات التي تُساهم في إيجاد الكلمات الرئيسية، مثل:
- أداة Google Keyword Planner: هي من الأدوات المجانية، التي يوفرها قوقل؛ للبحث عن الكلمات الرئيسية والفرعية وهي تعتبر الأهم، لأنك تحصل على المعلومة من المصدر نفسه وهو قوقل.
- أداة Keyword Tool: هي من الأدوات المجانية الرائعة حيث تولد ما يصل إلى 750 اقتراحًا لكلمات رئيسية طويلة لكل عملية بحث تقدمها، وتتمتع أيضًا بدرجة موثوقية تبلغ 99.99%، كما أنها تُقدم كلمات رئيسية بديلة لمصطلحات البحث الخاصة بك بما في ذلك تلك التي تتضمن حروف الجر والأسئلة.
- أداة Ahrefs: إذا كنت تبحث عن معلومات مفصلة للغاية عن الكلمات الرئيسية، فهذه الأداة هي الأفضل، فهي تُقدم آلاف الكلمات الرئيسية ذات الصلة بنتائج دقيقة للغاية، كما أنها تتضمن حجم البحث وصعوبة الكلمات الرئيسية ومقاييس متقدمة أخرى مثل عدد النقرات ومعدل الإرتداد والمزيد، ولكنها أداة مدفوعة.
- أداة Semrush: هي الأداة المنافسة الأولى لأداة Ahrefs، فكلاهما يُقدم نفس الامتيازات وبنفس الدقة تقريبا، ولكن مع ذلك تعتبر أداة Semrush هي الأقل من حيث التكلفة، ولذلك فهي الأكثر استخدامًا من قبل متخصصي السيو.
اختيار الكلمات المفتاحية المناسبة وخطواتها
إن اختيار الكلمات المفتاحية المناسبة من بين العديد من الكلمات، يعتبر من أهم مراحل الخطوة الأولى في تحسين محركات البحث، ويتم ذلك من خلال مجموعة من المعايير، على النحو التالي:
- معدل البحث الشهري: يجب اختيار الكلمات المفتاحية التي يكون لديها بحث شهري كافي من قبل الزوار.
- صعوبة المنافسة: يفضل اختيار الكلمات المفتاحية التي لديها معدل منافسة متوسط أو منخفض، حتى تزداد فرصة تصدر الموقع في النتائج الأولى.
- ذات صلة بالموقع: اختيار الكلمات المفتاحية التي لديها صلة وثيقة بمحتوى الموقع، لتقديم قيمة حقيقية للزوار والجمهور.
- التنوع: مثل استخدام الكلمات المفتاحية القصيرة والطويلة، وليس الاعتماد على نوع واحد من الكلمات.
تقسيم الكلمات المفتاحية حسب نية البحث قبل بدء الكتابة
فهم نية المستخدم في البحث هو المفتاح الأساسي لتحسين ظهور موقعك في النتائج، لم يعد كافياً الاعتماد فقط على استخدام الكلمات المفتاحية الشائعة، حيث أصبحت خوارزميات Google الذكية قادرة على تحليل الدافع وراء بحث المستخدم.
نية البحث هي السبب الحقيقي الذي يدفع الشخص لاستخدام مصطلح بحث معين، وقد تختلف هذه النوايا بين البحث عن معلومات، أو الوصول إلى موقع محدد، أو حتى الرغبة في شراء منتج أو خدمة.
لتحقيق نتائج أفضل، يجب تحديد الكلمات المفتاحية التي لا تتمتع فقط بشعبية عالية، بل تتوافق مع نية البحث لدى الجمهور المستهدف، من خلال تقديم محتوى يلبي الاحتياجات الفعلية للمستخدمين ويتناسب مع دوافع بحثهم.
يجب الابتعاد عن البحث العشوائي عن الكلمات المفتاحية، التي تعتبر من أهم أخطاء تحسين محركات البحث التي يجب تجنبها، والتي تؤثر على تحسين محركات البحث.
أفضل شركة سيو في السعودية لبدء مسيرتك نحو نتيجة البحث الأولى
تُعد ورلد أوف بزنس السعودية، واحدة من أفضل شركات السيو في المملكة، حيث تُقدم خدمات تحسين محركات البحث، بجانب كافة الخدمات التسويقية الأخرى.
لدى أفضل شركة تسويق إلكتروني، فريق عمل على قدر عالي من الكفاءة والخبرة والاحترافية، كما يمتلك سجل حافل بالنجاحات في مساعدة المواقع والمتاجر على تحسين نتائجها عبر محركات البحث.
اعرف أكثر عن كيفية القيام بتحسين محركات البحث، واحصل الآن على أفضل خدمات شركة تحسين محركات البحث، من خلال التواصل مع ورلد اوف بزنس في السعودية، عبر ما يلي:
- العنوان: 7347 عبدالله جاسر، 2875 عبدالله جاسر حي الزهراء، جدة 23425، جدة.
- الجوال: 00966570060088+
- البريد الإلكتروني: info@wordofbusiness.sa
- ساعات العمل: من الأحد إلى الخميس، من 9 صباحًا حتى 5 مساءً.
الأسئلة الشائعة
مبدأ تحسين محركات البحث هو تحسين ظهور وترتيب الموقع الإلكتروني في نتائج البحث العضوية، وذلك من خلال تطبيق مجموعة من الاستراتيجيات والتقنيات.
تشمل أساسيات محركات البحث تحسين المحتوى وبناء روابط عالية الجودة، وتحسين العوامل التقنية مع استخدام الكلمات المفتاحية المناسبة.
هناك ثلاث أنواع من تحسين محركات البحث وهي التحسين الداخلي والخارجي والتقني. ما هو مبدأ تحسين محركات البحث؟
ما هي اساسيات محركات البحث؟
ما هي انواع تحسين محركات البحث؟