بالرغم من أن عملية تهيئة وتحسين محركات البحث، تتطلب العديد من الخطوات والمراحل، إلا أن الخطوة الأولى دائمًا تعتبر الأكثر أهمية، في هذه المقالة نتعرف على ما الخطوة الأولى في عملية تحسين محركات البحث لموقعك على الويب؟.
تتمثل الخطوة الأولى في تحسين محركات البحث، في عدة مراحل مثل فهم مجال الموقع أو المتجر الإلكتروني والجمهور المُستهدف، وتحليل الأداء الحالي والتحقق من ترتيبه، ومن ثم إيجاد الكلمات الرئيسية أو المفتاحية ذات الصلة.
مع ورلد اوف بزنس السعودية أفضل شركة سيو ستنعرف على الخطوة الأولى لتبدأ في تحسين موقعك لمحركات البحث.
ما الخطوة الأولى في عملية تحسين محركات البحث لموقعك على الويب
تشمل الخطوة الأولى في تحسين محركات البحث، عدة مراحل أو خطوات فرعية، على النحو التالي:
- فهم مجال العمل: يجب التعرف أكثر عن مجال عمل الموقع أو المتجر الإلكتروني، من خلال صاحب المشروع أو عبر البحث عن المنافسين.
- دراسة المنافسين: تحليل ظهور مواقعهم في نتائج البحث وبنية الصفحات والمحتوى والروابط، مع استخراج الكلمات المفتاحية التي يعتمدونها وتعيين الفجوات التي يمكن استغلالها.
- فهم الجمهور المستهدف: تحديد الشرائح واحتياجاتها وأسئلة البحث الشائعة ونواياها، ثم تحويل هذه المعطيات إلى موضوعات ومحتوى يقدّم حلولًا مباشرة.
- تقييم الأداء الحالي: قراءة مؤشرات الظهور والنقرات والمتوسط الموضعي والزيارات، وتحديد الصفحات الأقوى والأضعف، ثم وضع أولويات للتحسين والتحديث الداخلي والربط.
- فحص المحتوى: فحص محتوى الموقع، والتأكد من الجودة والتنوع والتوافق مع الكلمات المفتاحية المستهدفة، وأنه يُقدم قيمة حقيقية للزائر.
- البحث عن الكلمات الرئيسية: يتم البحث عن أفضل الكيوردز المتعلقة بالمجال، والعثور على أفضلها وأنسبها؛ وفقًا لما يبحث عنه الجمهور المُستهدف على محرك البحث.
وكما هو واضح تكون الإجابة على سؤال ما الخطوة الأولى لإنشاء موقع باستخدام أداة مواقع جوجل هو إعداد خطة لتحسين السيو الخاص بموقعك.
تعرف على خطوات واساسيات تحسين محركات البحث seo سلة
تعرف على خطوات تحسين محركات البحث في المرحلة الأولى
استمرارًا لحديثنا عن ما الخطوة الاولى في عملية تحسين محركات لموقعك على الويب، نؤكد إن الخطوة الأولى في تحسين محركات البحث مهمة للغاية، إلا أن السيو عملية طويلة الأمد، تشتمل على العديد من خطوات تحسين محركات البحث SEO، مثل ما يلي:
1- إنشاء هيكلية موقع متوافقة مع معايير محركات البحث
يتضمن ذلك عناصر أساسية مثل استخدام التسلسل الهرمي الصحيح للوسوم HTML، واختيار بنية مناسبة لعناوين URL، وتحسين الموقع لتوفير تجربة مستخدم مثالية.
2- التحسين التقني للموقع (السيو التقني) من خطوات تحسين ترتيب الموقع
تعتبر هذه المرحلة من أساسيات تحسين محركات البحث، يجب التركيز على تحسين الجوانب الفنية للموقع أو المتجر مثل سرعته وقابليته للفهرسة والزحف من قبل محركات البحث.
3- إنتاج ونشر محتوى قيم وعالي الجودة
إنتاج ونشر محتوى قيم يتسم بالبحث الدقيق والكتابة الجيدة والملائمة لجمهورك المستهدف، سوف يساعد ذلك في جذب زوار جدد والحفاظ على الزوار الحاليين وبناء قاعدة جماهيرية وفية.
4- البدء في إنشاء الروابط الخلفية (الباك لينك)
الباك لينك مهم للغاية لتحسين محركات البحث، وكلما زادت عدد الروابط الخلفية وارتفعت جودتها لدى الموقع، تحسن ترتيبه في نتائج البحث، والحصول على روابط خلفية عالية الجودة، يُمكن أن يتم عن طريق النشر على المنتديات والتدوين كضيف (جست بوست) على المواقع صاحبة الثقة في مجالك.
5- استهداف الكلمات المفتاحية أو البحثية ذات معدل البحث العالي والمنافسة المتوسطة أو الضعيفة
إن البحث عن الكلمات الرئيسية، يُعد من أهم مراحل الخطوة الأولى في تحسين محركات البحث، حيث يتم من خلالها التعرف عن المواضيع والكلمات ذات الصلة بمجال العمل والتي يهتم بها الجمهور المُستهدف ويبحث عنها بمحركات البحث، وتتضمن تجهيز الكلمات الرئيسية بشكل صحيح، مجموعة من الخطوات الفرعية، على النحو التالي:
- تحديد قائمة الموضوعات المتعلقة بالمجال: يوجد في كل مجال مجموعة من الموضوعات الرئيسية والفرعية، يجب تغطيتها والإلمام بها من خلال إنشاء قائمة شاملة بها، كما يُمكن استخدم أدوات مثل Answer The Public لاكتشاف المواضيع ذات الصلة.
- تحديد قائمة بالكلمات الرئيسية الأساسية والفرعية: هنا يتم إنشاء قائمة بالكلمات الرئيسية الأساسية والفرعية تحتوي على كلمات رئيسية أساسية وكلمات يستخدمها الجمهور المستهدف عند البحث وكلمات مرتبطة بشكل مباشر بالمنتج أو الخدمة وتكون بيعية أو تسويقية من الدرجة الأولى وكلمات يستهدفها المنافسين، يُمكنك العثور عليها من خلال تحليل المنافسين يدويًا أو باستخدام أدوات مثل سيمرش، ويمكن الحصول على الكلمات الرئيسية والفرعية، عبر اقتراحات بحث جوجل أو من خلال استخدام أدوات تحليل موقعك مثل جوجل انلتيكس وأدوات مشرفي المواقع.
- اختيار الكلمات المفتاحية المناسبة وخطواتها: إن اختيار الكلمات المفتاحية المناسبة من بين العديد من الكلمات، يعتبر من أهم مراحل الخطوة الأولى في تحسين محركات البحث، ويتم ذلك من خلال مجموعة من المعايير مثل معدل البحث الشهري وصعوبة المنافسة وذات صلة بالموقع والتنوع.
- تقسيم الكلمات المفتاحية حسب نية البحث قبل بدء الكتابة: فهم نية المستخدم في البحث هو المفتاح الأساسي لتحسين ظهور موقعك في النتائج، لم يعد كافياً الاعتماد فقط على استخدام الكلمات المفتاحية الشائعة، ولتحقيق نتائج أفضل، يجب تحديد الكلمات المفتاحية التي لا تتمتع فقط بشعبية عالية، بل تتوافق مع نية البحث لدى الجمهور المستهدف، من خلال تقديم محتوى يلبي الاحتياجات الفعلية للمستخدمين ويتناسب مع دوافع بحثهم.
يجب الابتعاد عن البحث العشوائي عن الكلمات المفتاحية، التي تعتبر من أهم أخطاء تحسين محركات البحث التي يجب تجنبها، والتي تؤثر على تحسين محركات البحث.
خطوات تحسين موقع فى نتائج الصفحة الاولى الخمس
لمساعدة موقع إلكتروني على القفز إلى نتائج الصفحة الأولى هناك خطوات لأفضل طريقة تحسين محركات البحث وهي:
التدقيق الشامل
يُوفر التدقيق الشامل لموقعك الإلكتروني صورة واضحة عن حالته الحالية، من خلال تقييم سلامة الموقع الإلكتروني، يُمكن تحديد الأعطال الفنية ونواقص المحتوى، وتسليط الضوء على تحديات تجربة المستخدم، ويُمكن أن يُوفر استخدام أدوات مثل Google Analytics وGoogle Search Console وغيرها من أدوات تدقيق تحسين محركات البحث (SEO) رؤى قيمة.
البحث عن الكلمات المفتاحية
تحديد المصطلحات والعبارات الدقيقة التي يستخدمها جمهورك المستهدف جوهر البحث عن الكلمات المفتاحية، لا تُرشد هذه المعلومات في عملية إنشاء المحتوى فقط ولكنها تُساعد أيضًا في وضع استراتيجيات التحسين، ويضمن استخدام أدوات مثل SEMrush وAhrefs وSEO.ai نتائج دقيقة ومفيدة.
تحسين الصفحة
تحسين كل صفحة على حدة من صفحات الموقع الإلكتروني لزيادة تفاعلها مع محركات البحث أمرًا بالغ الأهمية، وهذا يعني تحسين العلامات الوصفية والعناوين والمحتوى نفسه، مع ضمان توافق الموقع مع الأجهزة المحمولة وتوفير تجربة مستخدم بسيطة وسهلة.
إنشاء محتوى عالي الجودة
المحتوى هو عامل القوة أو الضعف الأول لأي استراتيجية ناجحة لتحسين محركات البحث، ومن الضروري صياغة محتوى يُجيب على استفسارات المستخدمين بفعالية، ويُبرز خبرتك، ويظهر شركتك كشركة رائدة في هذا المجال.
بناء الروابط
في نظر محركات البحث، الروابط الخلفية بمثابة تأييد، واستراتيجية بناء روابط فعالة تُركز على الحصول على روابط عالية الجودة من مصادر موثوقة ترفع من مصداقية موقعك ومكانته.
أفضل شركة سيو في السعودية لبدء مسيرتك نحو نتيجة البحث الأولى
تُعد ورلد أوف بزنس السعودية، واحدة من أفضل شركات السيو في المملكة، حيث تُقدم خدمات تحسين محركات البحث، بجانب كافة الخدمات التسويقية الأخرى.
لدى أفضل شركة تسويق إلكتروني، فريق عمل على قدر عالي من الكفاءة والخبرة والاحترافية، كما يمتلك سجل حافل بالنجاحات في مساعدة المواقع والمتاجر على تحسين نتائجها عبر محركات البحث.
اعرف أكثر عن كيفية القيام بتحسين محركات البحث، واحصل الآن على أفضل خدمات شركة تحسين محركات البحث، من خلال التواصل مع ورلد اوف بزنس في السعودية، عبر ما يلي:
- العنوان: 7347 عبدالله جاسر، 2875 عبدالله جاسر حي الزهراء، جدة 23425، جدة.
- الجوال: 00966570060088+
- البريد الإلكتروني: info@wordofbusiness.sa
- ساعات العمل: من الأحد إلى الخميس، من 9 صباحًا حتى 5 مساءً.
الأسئلة الشائعة
مبدأ تحسين محركات البحث هو تحسين ظهور وترتيب الموقع الإلكتروني في نتائج البحث العضوية، وذلك من خلال تطبيق مجموعة من الاستراتيجيات والتقنيات.
تشمل أساسيات محركات البحث تحسين المحتوى وبناء روابط عالية الجودة، وتحسين العوامل التقنية مع استخدام الكلمات المفتاحية المناسبة.
هناك ثلاث أنواع من تحسين محركات البحث وهي التحسين الداخلي والخارجي والتقني. ما هو مبدأ تحسين محركات البحث؟
ما هي اساسيات محركات البحث؟
ما هي انواع تحسين محركات البحث؟



