ما هي أهمية الروابط الخلفية في تحسين محركات البحث لموقعك؟

الحصول على روابط خلفية قوية هو ما يبحث عنه جميع أصحاب المواقع الإلكترونية، وذلك يعود لقوة مثل هذه الروابط وتأثيرها الفعال والسريع على تحسين ترتيب موقعك الإلكتروني، حيث تُساهم هذه الروابط في ترسيخ مصداقية موقعك وزيادة شعبيته مما ينعكس إيجابًا على ترتيبه في صفحات نتائج البحث.

بالتأكيد تحمست لمعرفة المزيد عن الروابط الخلفية في تحسين محركات البحث ، مع ورلد اوف بزنس السعودية أفضل شركة سيو في السعودية ستكتسب معرفة شاملة عن هذه الروابط وأهميتها وكيف يُمكنك الاستفادة منها.

ما هي الروابط الخلفية Backlinks؟

الروابط الخارجية، والتي يشار إليها غالبًا باسم الروابط الواردة، هي روابط من مواقع ويب أخرى تشير إلى موقعك، وهي تعمل كتصويت ثقة من موقع إلى آخر، مما يشير إلى جودة المحتوى وأهميته، ويوجد نوعان من هذه الروابط وهي، ستنعرف عليهما في الفقرةت التالية.

انواع الروابط الخلفية (باك لينك)

  • روابط DoFollow: هي بمثابة تزكية قوية لموقعك من مواقع أخرى تساعد هذه الروابط في رفع أهمية موقعك لدى محركات البحث مثل قوقل، وكأنها تقول لها أن هذا الموقع جدير بالاهتمام وتسمح بعناكب البحث بإتباعها.
  • روابط NoFollow: هي روابط لا تنقل نفس القوة للموقع المستهدف، تستخدم هذه الروابط غالبًا في الإعلانات أو المحتوى المدفوع وهي تخبر محركات البحث بوجود رابط لكن دون إعطائه أهمية كبيرة، ولا تسم لعناكب البحث بإتباعها.

أهمية الروابط الخلفية في تحسين محركات البحث

أهمية الروابط الخلفية في تحسين محركات البحث

بناء الروابط الخلفية القوية ضمن استراتيجية تحسين نتائج البحث، يُمكنها أن تُحقق لك امتيازات لا حصر لها على مختلف الأصعدة، فيُمكنك الاستفادة منها في:

تحسين ترتيب الموقع

عند حصول موقعك على روابط خلفية وأرشفتها بواسطة محركات البحث، ستلاحظ ارتفاعًا تدريجيًا في ترتيبه ضمن نتائج البحث، حيث تُعزز هذه الروابط ثقة محركات البحث بموقعك، فهذه الروابط هي أحد العوامل الرئيسية التي تعتمد عليها محركات البحث في تصنيف المواقع وترتيبها.

زيادة الوعي بعلامتك التجارية

تساهم الروابط الخارجية القوية في تعزيز الوعي بعلامتك التجارية وزيادة انتشارها، إذ يؤدي الربط بمواقع أخرى إلى جذب زوار جدد مهتمين بمجال عملك، مما يوسع قاعدة جمهورك المستهدف، فعلى سبيل المثال إذا كنت تمتلك متجرًا إلكترونيًا، فإن الروابط من مواقع ذات صلة ستجلب لك زائرين محتملين لديهم اهتمام فعلي بمنتجاتك وخدماتك.

زيادة حركة المرور لموقعك

تُساهم الروابط الخلفية في زيادة زيارات موقعك أو متجرك الإلكتروني، سواء من خلال تحسين ترتيبك في نتائج البحث أو عبر النقرات المباشرة من المواقع المرتبطة بك، وهُنا يُمكنك استخدام أدوات تحليلية مثل قوقل أناليتكس لتتبع مصادر الزيارات وتحديد المواقع الأكثر فاعلية في جلب الزوار لموقعك.

تتميز الزيارات القادمة من الباك لينك بأنها غالبًا ما تكون مستهدفة بدقة، مما يؤدي إلى انخفاض معدل الارتداد وزيادة احتمالية تفاعل الزوار مع محتوى موقعك.

زيادة موثوقية موقعك

تعزز روابط الباك لينك من مصداقية موقعك ومحتواه ومنتجاته وخدماته لدى محركات البحث والمستخدمين معًا، فحصول صفحة منتج خاصة بك على رابط من موقع موثوق مثل أمازون يرفع ثقة الزوار بجودة منتجك ويزيد احتمالية شرائهم له.

طريقة عمل باك لينك عالي الجودة؟

بعد معرفة أهمية الـ backlinks في تحسين محركات البحث ، ستتعرف الآن كيف يُمكنك الحصول على روابط خلفية قوية وعالية الجودة:

1. إنشاء محتوى قيم ومفيد

للاستفادة القصوى من الروابط الخلفية ركز على إنشاء محتوى يقدم حلولًا فعالة لمشكلات جمهورك المستهدف ويزودهم بنصائح قيمة ومعلومات ثرية، من الضروري أيضا مراعاة احتياجات المدونين الآخرين عند إعداد المحتوى لتشجيعهم على الإشارة إليه والربط به، وتعتبر الأدلة الشاملة والمقالات الإرشادية من أفضل أنواع المحتوى لتضمين روابط الباك لينك بداخله.

2. بناء الروابط المعطلة Broken Links

يتضمن بناء الروابط المكسورة العثور على الروابط الخارجية المكسورة واقتراح المحتوى الخاص بك كبديل، ابدأ هذه العملية من خلال تحديد الصفحات ذات الصلة التي تحتوي على روابط معطلة باستخدام أدوات تحسين محرك البحث أو الفحوصات اليدوية.

بمجرد اكتشافها، اتصل بمالك الموقع برسالة مهذبة، واقترح المحتوى الخاص بك كبديل محدث وذو صلة للرابط المكسور، سيساعد ذلك على دعم نمو موقعك على المدى الطويل.

3. الاستفادة من مقالات الجيست بوست

مقالات الضيف أو الجيست بوست وسيلة فعالة لاكتساب روابط خلفية قوية، يتم ذلك عبر نشر محتوى في مواقع تحظى بثقة عالية لدى محركات البحث ومستخدميها، تتميز هذه المقالات بكونها من أفضل الطرق للحصول على باك لينك نظرًا لتركيزها على كلمات مفتاحية محددة وإمكانية تضمين عدة روابط لموقعك في المقال الواحد.

هناك عدة استراتيجيات للعثور على فرص نشر مقالات الضيف، يمكنك استخدام محرك بحث قوقل مع الكلمات المفتاحية التالية الكلمة الرئيسية المستهدفة مضافًا إليها عبارات مثل اكتب لنا أو مقالات الضيف أو انضم إلينا أو ساهم معنا أو نحتاج إلى كاتب أو نقبل الجيست بوست، كما يمكن البحث على منصات التواصل الاجتماعي مثل تويتر وفيسبوك باستخدام مصطلحات مثل جيست بوست وباك لينك.

4. المشاركة في المنتديات

المشاركة في المنتديات من أشهر استراتيجيات بناء روابط الباك لينك، لذلك انخرط بشكل استراتيجي في المنتديات الإلكترونية المرتبطة بمجال تخصص موقعك، قدم مساهمات ذات قيمة عالية تحل مشكلات الأعضاء، هذا يساعد في بناء سمعة قوية كخبير في مجالك ويزيد من مصداقيتك لدى الجمهور المستهدف.

استثمر في إنشاء ملف شخصي متميز على هذه المنصات، مع الحرص على تضمين رابط موقعك في توقيعك الرقمي بأسلوب أنيق وغير متطفل، عند تقديم إجابات مفصلة أو مشاركات قيمة، يمكنك الإشارة إلى محتوى ذي صلة على موقعك كمصدر إضافي للمعلومات.

5. تجسس على منافسيك

لتحقيق تفوق في ترتيب موقعك يتعين عليك دراسة وتحليل استراتيجيات الروابط الخلفية التي يتبعها منافسوك بدقة، فاكتساب روابط من مصادر موثوقة يستخدمها منافسوك قد يمنحك ميزة تنافسية هامة، لتنفيذ هذه الاستراتيجية بفعالية ركز على جمع معلومات شاملة عن باك لينك منافسيك.

ابحث عن عدد الروابط التي حصلوا عليها وحدد المواقع الرئيسية التي ترتبط بهم، إضافة إلى ذلك ادرس بعناية الكلمات المفتاحية المستهدفة في هذه الروابط لفهم استراتيجيتهم بشكل أفضل، لتتمكن من ذلك يُمكنك استخدام أدوات مثل Ubersuggest وAhrefs.

6. استخدم صور الانفوجرافيك

الانفوجرافيك أداة قوية لتبسيط المعلومات المعقدة وعرضها بشكل جذاب وسهل الفهم، تتميز بقدرتها الفائقة على توصيل الأفكار بسرعة وفعالية، هذه الخاصية تساهم في تعزيز الروابط الخلفية لموقعك، مما يحسن من ظهوره وانتشاره عبر الإنترنت.

إنشاء انفوجرافيك احترافي لم يعد حكراً على المصممين المحترفين، فمع توفر أدوات سهلة الاستخدام مثل Canva، أصبح بإمكان الجميع إنتاج تصاميم جذابة ومؤثرة، لذلك استغل قوة الانفوجرافيك لزيادة قوة روابط الباك لينك الخاص بك.

قد يهمك قراءة: أهم عوامل تحسين محركات البحث السماعدة لتصدر موقعك

أخطاء يجب تجنبها عند إنشاء الروابط الخلفية

أخطاء يجب تجنبها عند إنشاء الروابط الخلفية

يمكن أن يكون استخدام الروابط الخلفية في تحسين محركات البحث بشكل خاطئ غلطة كبيرة في حق موقعك، وسبب قوي لتراجعه ومعاقبته من قوقل، لذلك هناك بعض الأخطاء التي يجب عليك تجنبها عند إنشاء استراتيجية الباك لينك:

1. لا تشتري الروابط أبدًا

قد يؤدي شراء الروابط إلى فرض عقوبات على موقعك مدى الحياة، والإضرار بترتيبك إلى أجل غير مسمى، وهي من أساليب تحسين محركات البحث غير المشروعة، لذلك ابتعد تمامًا عن شراء روابط الباك لينك، فقد أصبحت محركات البحث قادرة على اكتشاف ذلك.

2. لا تركز على كمية الروابط.

لا تركز على كمية الروابط، الجودة أهم من الكمية عندما يتعلق الأمر بالروابط الخلفية، هناك آلاف المواقع التي تحتوي على عدد هائل من هذه الروابط، ولكن لا أحد يثق بها لأنها إما مشبوهة أو غير مرغوب فيها، ركز على الروابط عالية الجودة بدلاً من التركيز فقط على العدد الذي يمكنك الحصول عليه.

3. إنشاء روابط لبناء الروابط فقط

ضع في اعتبارك أن الغرض من بناء الروابط ليس فقط جمع الروابط، ولكن أيضًا توليد حركة المرور وتعزيز مصداقية وسلطة موقعك، إن الحصول على روابط فقط لزيادة عدد الروابط من مصادر غير ذات صلة هو خطأ شائع في بناء الروابط يمكن أن يضر بسمعة موقعك.

4. عدم التحقق من الروابط الخاصة بك بانتظام

يعد إهمال مراقبة الروابط الخلفية الخاصة بك بشكل منتظم خطأً شائعًا، تأكد من أن الروابط الخاصة بك نشطة وتعمل بشكل صحيح من خلال إجراء فحوصات متكررة، إذا لم يعد الرابط يعمل، فيمكن أن يوقف تقدم برنامج زحف محرك البحث، مما يحد من قدرته على الوصول إلى الصفحات الأخرى المرتبطة بهذه الصفحة.

5. إنشاء روابط من مواقع الويب غير المفهرسة

لا تأخذ قوقل في الاعتبار إلا الروابط من المواقع المُفهرسة عند تحديد مدى ملاءمة الموقع وسلطته، إذا لم تتم فهرسة موقع ما، فلن يتمكن محرك البحث من رؤية الروابط الموجودة فيه أو أخذها في الاعتبار، بالإضافة إلى ذلك، قد تؤدي الروابط من المواقع غير المفهرسة إلى الإضرار بموقعك.

6. استخدام نفس نص الرابط بشكل متكرر

يعد الاستخدام المتكرر لنفس نص الرابط خطأً شائعًا في بناء الروابط، يمكن أن يؤثر ذلك سلبًا على تحسين محرك البحث الخاص بك، تنشأ المشكلة عندما يكون نص الرابط الخلفي الخاص بك مطابقًا للكلمة الرئيسية المستهدفة في الصفحة المستهدفة، وهذا يثير الشكوك لدى قوقل وقد يؤدي إلى فرض عقوبات.

7. بناء روابط dofollow فقط

في الواقع، تضع العديد من المواقع الإلكترونية سمة nofollow على الروابط الخارجية الخاصة بها، لذا، فإن وضع جميع backlinks الخاصة بك على هيئة dofollow سيبدو غير طبيعي في نظر قوقل وقد تتعرض لعقوبة.

قد يهمك أيضًا قراءة المزيد عن خدمات شركة تحسين محركات البحث في الرياض

أقوى استراتيجية باك لينك لموقعك مع ورلد اوف بزنس السعودية

إذا كنت تتطلع لاستراتيجية فعالة لبناء روابط خلفية قوية ترفع موقعك للصدارة، نحن في ورلد اوف بزنس السعودية نُقدم حلولًا متكاملة لبناء استراتيجيات باك لينك تُجبر محركات البحث على الثقة في موقعك ودفعه للنتائج الأولى.

نعتمد على تحليل دقيق لمجال عملك ومنافسيك، ونوظف تقنيات متقدمة لاستهداف المواقع ذات الصلة والأثورتي المرتفع، مع إنشاء محتوى قيم وتضمين روابط موقعك فيه بطريقة احترافية، وبذلك نضمن لموقعك روابط طبيعية وذات جودة عالية.

تواصل معنا الآن واطلب خدمة شركة تحسين محركات البحث من ورلد اوف بزنس السعودية.

 

ورلد اوف بزنس في السعودية

العنوان
7347 عبدالله جاسر ,
2875 عبدالله جاسر حي الزهراء ,
جدة 23425 , جدة

الجوال
 00966570060088+

البريد الإلكتروني
 info@wordofbusiness.sa

ساعــات العمــل
من الاثنين الي الجمعة
8:30 ص – 430 م
السبت : 8:30 ص – 2 م
الأحد : مغلق

 

الأسئلة الشائعة

هل الروابط الخلفية مهمة بعد الآن؟

الروابط الخلفية لا تزال مهمة في تحسين محركات البحث، لكن تركيز قوقل تحول نحو جودة هذه الروابط بدلاً من كميتها، الروابط الخلفية عالية الجودة من مواقع موثوقة وذات صلة تساعد في تعزيز مصداقية موقعك وتحسين ترتيبه في نتائج البحث.

كيف تساعد الروابط الخلفية في تحسين محركات البحث؟

تساعد روابط الباك لينك في تحسين محركات البحث عبر إشارتها إلى أهمية وموثوقية موقعك في نظر محركات البحث، فهي تعمل كتوصيات من مواقع أخرى، مما يزيد من سلطة موقعك ويحسن ترتيبه في نتائج البحث، خاصة عندما تأتي من مصادر ذات صلة وموثوقة.

ما هو الرابط الخلفي الجيد؟

الباك لينك الجيد هو رابط يشير إلى موقعك من موقع آخر ذي سمعة جيدة وفي نفس المجال، ويجب أن يكون طبيعيًا، ويستخدم نص رابط مناسب ليُساعد في تحسين ترتيب موقعك في محركات البحث.

المقالات ذات الصلة