إذا كنت صاحب موقع أو متجر إلكتروني، فأنت تعمل باستمرار على تحسين الكلمات المفتاحية والعناوين والروابط، ولكن هل فكرت أن تقوم بتحسين الصور، فمن خلال الاهتمام بتهيئة الصور، يمكن للموقع أن يحقق حضوراً أقوى في نتائج البحث، ويجذب المزيد من الزوار عبر البحث المرئي، ليس هذا فحسب سيُساعدك هذا التحسين أيضًا على مزيد من الظهور خاصة في نتائج البحث الخاصة بالصور .. ماذا تنتظر ابدأ الآن وحسن صور موقعك!
مع ورلد اوف بزنس السعودية أفضل شركة سيو في السعودية سنُساعدك على فهم ما هو تحسين سيو الصور وما هي أبرز العوامل التي يعتمد عليها.
ما هو تحسين سيو الصور Image SEO؟
تحسين صورة SEO يقصد بها عمليات وممارسات يتم فيها تهيئة الصور لمحركات البحث، وخاصة قوقل، تهدف هذه العملية إلى جعل الصور أكثر قابلية للفهم والفهرسة من قبل خوارزميات البحث، مما يُعزز فرص ظهور الموقع في نتائج البحث ويساهم في زيادة الزيارات.
ورغم أن محركات البحث تعتمد بشكل أساسي على المحتوى النصي، إلا أن الصور تلعب دورًا لا يُستهان به في تحسين تجربة المستخدم وجذب الزوار، لذا عليك الاهتمام بـ تحسين سيو الصور .
لماذا يُعد تحسين سيو الصور مهم لمحركات البحث وتجربة المستخدم؟
الصور أحد المكونات الرئيسية لمواقع الويب، فهي تؤثر على تجربة المستخدم وظهور الموقع وترتيب المحتوى في نتائج Google، وفيما يلي بعض الجوانب الرئيسية التي تُثبت لك ذلك:
- يعرض حوالي 38% من صفحات نتائج بحث Google صورًا، مما يسمح للمستخدمين برؤية ليس فقط النصوص ولكن أيضًا الرسائل المرئية.
في التجارة الإلكترونية، تلعب الصور دورًا مهمًا في التأثير على المستخدمين لاتخاذ قرارات الشراء. - يمكن للصور أن تخلق تجربة مستخدم سلبية أو إيجابية، ولهذا السبب يعد التحسين أمرًا أساسيًا لإبقاء المستخدمين منخرطين في موقعك.
- تحتاج المتصفحات إلى تنزيل الصور لعرضها على المستخدمين، وقد يؤدي ملف الصورة الكبير إلى إبطاء عملية التنزيل واستهلاك قدر كبير من النطاق الترددي، والنتيجة هي بطء تحميل الصور وتجربة مستخدم سيئة.
- تعطي Google الأولوية للمواقع الإلكترونية التي يتم تحميلها بسرعة.
- يساعد تحسين محركات البحث للصور في جعل صور الويب سهلة للقراءة، وبكل سهولة يُمكن العثور عليها من قبل محركات البحث.
- تساعد تهيئة الصور لمحركات البحث في ضمان حصول موقعك على ترتيب جيد في نتائج بحث.
- إذا كانت صفحاتك تحتوي على صور جذابة، فمن المرجح أن يرغب المستخدمون في استهلاك المزيد من المحتوى الخاص بك وقضاء المزيد من الوقت عليها، وهذا يؤدي إلى أوقات انتظار أطول، مما يؤثر بشكل إيجابي على تحسين محرك البحث الخاص بك .
- يشمل تحسين سيو الصور إضافة نص بديل هذا النص يُوفر معلومات إضافية لمحركات البحث ويُسهل عليها فهمها لمحتوى الصور، كما يتم عرضه بواسطة محركات البحث عندما لا يمكن عرض الصورة، بالإضافة إلى ذلك، يعمل تضمين نص بديل على تحسين إمكانية الوصول إلى الصفحة للمستخدمين.
يُمكنك معرفة المزيد عن 10 نقاط توضح كيفية تحسين تجربة المستخدم لتحسين محركات البحث
أهم عوامل تحسين سيو الصور
لـ تحسين محركات البحث للصور في موقعك أو لمنتجات متجرك، هُناك بعض العوامل التي يجب عليك مراعتها وهي:
1- تضمين الصور في خريطة الموقع Image Sitemaps
إدراج الصور في خريطة موقعك يُحسن من ترتيبك، حيث تواجه محركات البحث مشكلة في استخلاص المعلومات مباشرة من المحتوى المرئي، تؤكد Google على أهمية إنشاء خرائط مواقع مخصصة للصور كممارسة مثلى لتحسين نشرها وتصنيفها عبر الإنترنت، مما يسهل على محركات البحث فهم محتوى الصور وسياقها بشكل أفضل.
لذلك الالتزام بإرشادات Google في تنظيم وهيكلة خرائط مواقع الصور يضمن لك الأداء الأمثل للمحتوى المرئي في نتائج البحث، فمن خلال توفير البيانات الوصفية المناسبة وتنظيمها بالشكل الصحيح في خريطة موقعك، ستتمكن من تعزيز فرص اكتشاف الصور وتحسين ترتيبها في نتائج البحث المرئي.
2- استخدام الصور الحصرية
التصميم الحصري للصور هو العامل الأول المؤثر في تحسين إستخدام الصور لتعزيز SEO، فالتصميم الحصري هو ما يُميزك عن المواقع الأخرى، حيث يجب أن تكون لصورك طابع شخصي مميز يجعل الزائر يتعرف عليها على الفور.
على الرغم من أن هذا الأمر قد يبدو صعبًا إلى حد ما، إلا أنه يستحق الجهد المبذول، في حال عدم امتلاكك برنامج الفوتوشوب أو مهاراته، لا داعي للقلق، فهناك العديد من البرامج البديلة السهلة الاستخدام والتي لا تتطلب خبرة كبيرة في تعديل الصور مثل برنامج Canva.
3- اختر تنسيق الصورة الصحيح
تتوفر العشرات من تنسيقات الصور، لكن بحث Google يدعم هذه التنسيقات فقط JPEG، PNG، WebP، BMP، GIF، وSVG، دعونا نفهم الاختلافات بين هذه التنسيقات وكيف تؤثر على موقعك وتحسين محرك البحث:
- PNG: يستخدم ضغطًا بدون فقدان أي بيانات للصورة، وبالتالي، ينتج صورًا بجودة أفضل ويدعم الشفافية، ولكنه يأتي بحجم ملف أكبر وهو مثالي للطباعة.
- JPEG: يستخدم ضغطًا يؤدي إلى فقدان البيانات ويسبب انخفاض جودة الصورة، ولكن يمكنك ضبط مستوى الجودة للعثور على توازن جيد.
- WebP: تم تطويره بواسطة Google، ويستخدم تنسيقًا بدون فقدان البيانات وهو أكثر كفاءة من تنسيق JPG، وبالتالي يوفر أحجام ملفات أصغر بمستويات جودة قابلة للمقارنة، وهو مدعوم من قبل جميع المتصفحات الرئيسية.
- GIF: يستخدم ضغطًا بدون فقدان للبيانات ولكنه يقتصر على 256 لونًا، مما يجعله أقل ملاءمة للصور عالية الجودة وأكثر ملاءمة للرسومات المتحركة والبسيطة.
- SVG: يستخدم هذا التنسيق للشعارات والأيقونات والتصميمات الأخرى لأنه يمكن تغيير حجمه إلى أي حجم دون زيادة حجم الملف، وهذا يجعله مثاليًا لتصميم الويب المتجاوب.
- BMP: ملفات صور كبيرة وغير مضغوطة تحافظ على جودة عالية جدًا، ونظرًا لحجمها، لا تُستخدم عادةً لمواقع الويب، حيث يمكنها إبطاء أوقات تحميل الصفحة بشكل كبير.
4- ضغط الصور لتحميلها بشكل أسرع
يؤدي ضغط الصور إلى تقليل حجم ملفات الصور، وهذا يجعلها أكثر ملاءمة للتحميل السريع والتخزين الفعال على أجهزة مختلفة، حيث يؤثر حجم ملفات الصور بشكل مباشر على سرعة تحميل الموقع بشكل عام والصفحة بشكل خاص، لذا، إذا كانت الصفحة تحتوي على صور كبيرة الحجم، فقد يضطر المستخدمون إلى الانتظار لفترة أطول وقد يدفعهم ذلك إلى المغادرة من موقعك.
ومع ذلك، فإن ضغط الصور قد يؤدي إلى فقدان الجودة، وهنا يأتي دور WebP مرة أخرى، تذكر أنه يمكن ضغطه أكثر من JPEG وPNG مع الاحتفاظ بجودة الصور، من الأفضل أن تضغط الصور إلى 100 كيلوبايت أو أقل، ويُمكنك استخدام أدوات مثل TinyPNG لضغط الصور، بمجرد فتحه في متصفحك، يمكنك إسقاط ما يصل إلى 20 ملفًا بتنسيق JPEG أو PNG أو WebP فيه.
5- اكتب نصًا وصفيًا بديلاً
النص البديل للصور يُساعد Google ومحركات البحث البديلة على فهم محتوى وسياق الصور، خاصةً لأنها لا تستطيع تفسيرها بصريًا، كما يستخدمه قارئ الشاشة لوصف الصور للمستخدمين الذين يعانون من ضعف البصر، بالإضافة إلى ذلك، تعرض المتصفحات نصًا بديلًا للصورة عندما لا يمكن عرض الصورة نفسها.
هذا يعني أن النص البديل الخاص بك يجب أن يكون وصفيًا، ويجب عليك استخدام الكلمات الرئيسية ذات الصلة فيه، وأفضل ممارسات النص البديل التي تُعتبر من التقنيات الجيدة التي يمكن استخدامها عند إنشاء نص بديل أن تتخيل شخصًا يقرأ النص لك وأنت مغمض العينين، إذا كان بإمكانك تصور الصورة بوضوح في ذهنك، فهذا يعني أن النص البديل يؤدي وظيفته.
6- تسمية ملفات الصور مع إدراج الكلمات الرئيسية
تؤثر أسماء الملفات بشكل كبير على تحسين محرك البحث لصفحة الويب وترتيب محتوى الصورة، ويمكن أن تؤدي إضافة كلمات رئيسية ذات صلة ووصفية إلى نتائج جيدة في تحسين محرك البحث، وفيما يلي بعض النصائح لمساعدتك في تحسين أسماء ملفات الصور الخاصة بك:
- أضف كلماتك الرئيسية المستهدفة في بداية الاسم.
- اختر أسماء الملفات التي تبدو منطقية بالنسبة للبشر وكذلك محركات البحث، على سبيل المثال، قم بتغيير الاسم “الخيل 135.jpg” إلى “ركوب الخيل.jpg”.
7- استخدم صورًا متجاوبة
عند الزحف إلى الصفحات وفهرستها، يقوم Google بزحفها من منظور متصفح الهاتف الجوال، ثم يقوم بترتيب الصفحات بناءً على إصدار الجوال، وقد حدث ذلك بسبب الزيادة الهائلة في عمليات البحث من الأجهزة المحمولة على مدار السنوات القليلة الماضية.
نظرًا لأن شاشات الأجهزة الجوالة أصغر حجمًا من شاشات سطح المكتب، فمن الضروري استخدام تقنيات الصور المستجيبة التي تُمكن صورك من التكيف بسلاسة مع التصميمات المستجيبة، وهذا يعني أن المتصفحات يمكنها عرض الصور بالحجم المناسب للجهاز الذي يتم عرضها عليه.
8- استخدم شبكة توصيل المحتوى للصور
تعمل شبكات CDN للصور على تقليل حمولة الصور، وتوصيلها بدقة إلى كل جهاز يطلبها، وإرسالها على الفور من حافة الشبكة، كما تعمل على تحسين سرعات تحميل الصفحات، وزيادة ترتيب محركات البحث، وضمان تجربة مستخدم أفضل.
ليس هذا فقط تعمل أيضًا شبكات CDN على تحسين تجربة المستخدم من خلال آلية التخزين المؤقت للملفات، حيث يتم توجيه طلبات المستخدمين تلقائيًا إلى أقرب خادم جغرافيًا، يؤدي هذا النظام الذكي إلى تسريع عملية تحميل الصور والملفات بشكل ملحوظ، مما ينعكس إيجابًا على سرعة تصفح الموقع وكفاءة أدائه، تُساهم هذه التقنية في تحقيق استجابة سريعة لطلبات المستخدمين وتحسين الأداء العام للموقع.
9- استخدم التحميل الكسول lazy loading
التحميل البطيء هو أسلوب يتم فيه تحميل الصور فقط عندما تظهر في نافذة عرض المستخدم، وهذا يعني أن الصور الموجودة أسفل الصفحة يتم تحميلها عندما يقوم المستخدم بالتمرير لأسفل وتظهر داخل نافذة العرض، وهذا يساعد على:
- تحسين سرعة تحميل الصفحة لأنها تمنع تحميل كافة الصور في وقت واحد.
- تعزيز تجربة المستخدم حتى يتمكن المستخدمون من التفاعل مع صفحتك بشكل أسرع.
- تقليل كمية البيانات المنقولة عبر الشبكة مما يوفر النطاق الترددي.
الطريقة الأفضل لتطبيق التحميل البطيء على موقعك هي استخدام مكون إضافي لبرنامج WordPress، إذا كنت تستخدم إصدار WordPress 5.5 أو إصدارًا أحدث، فلن تحتاج إلى إضافة lazy loading إلى صورك يدويًا، وذلك لأن WordPress يتضمن، بدءًا من الإصدار 5.5 فصاعدًا، هذه التقنية التي تضيف تلقائيًا السمة loading= “lazy” إلى الصور.
10- شارك الصور الخاصة بك
انتشار الصور ومشاركتها يُعزز بشكل كبير من ظهور محتواك وموقعك وتحسين ترتيبه في محركات البحث، حيث تخضع الصور لنفس معايير تقييم المحتوى النصي من حيث أهمية الروابط الواردة وجودة مصادرها.
تزداد فرص تحسين ترتيب المحتوى المرئي الخاص بك بما في ذلك الصور كلما ارتفع عدد الروابط الواردة من مواقع ذات موثوقية وسلطة عالية، مما يجعل نشر الصور الأصلية واستراتيجية مشاركتها عامل قوي لتحسين ظهورك وترتيبك في نتائج البحث، ويُمكنك مشاركة صورك عبر منصات التواصل الاجتماعي، النشرات الإخبارية، والمراسلات الإلكترونية وغيرها.
ابدأ بتحسين صور موقعك مع ورلد اوف بزنس السعودية
في ورلد اوف بزنس السعودية نحن خبراء تحسين سيو الصور لتحسين أداء موقعك في محركات البحث، معتمدين في ذلك على فريق متخصص من الخبراء في مجال التسويق البصري والسيو، لدينا الخبرة العميقة والتقنيات المتطورة لتحويل صور موقعك إلى قوة رقمية قيمة تُعزز حضورك على الإنترنت وترفع من معدلات التحويل لديك.
يتميز فريقنا المحترف بقدرته على تطبيق أحدث استراتيجيات تحسين الصور لمحركات البحث، من اختيار التنسيقات المثالية وتحسين أحجام الملفات، إلى تطبيق معايير السيو المتقدمة وتقنيات الضغط الذكي، نضمن لعملائنا تجربة متميزة تشمل تحسين سرعة المواقع وتحميلها وتعزيز ظهور الصور في نتائج البحث.
مع ورلد اوف بزنس السعودية، ستحظى صور موقعك بمعالجة احترافية تجمع بين الجودة البصرية العالية والأداء التقني المتفوق، مما يمنح متجرك أو موقعك ميزة تنافسية حصرية .. تواصل معنا في ورلد اوف بزنس السعودية واطلب خدمة أفضل شركة سيو الآن.
ورلد اوف بزنس في السعودية
العنوان
7347 عبدالله جاسر ,
2875 عبدالله جاسر حي الزهراء ,
جدة 23425 , جدة
الجوال
00966570060088+
البريد الإلكتروني
info@wordofbusiness.sa
ساعــات العمــل
من الاثنين الي الجمعة
8:30 ص – 430 م
السبت : 8:30 ص – 2 م
الأحد : مغلق
الأسئلة الشائعة
هل الصور تزيد من تحسين محركات البحث؟
نعم، الصور تساهم بشكل كبير في تحسين محركات البحث حيث أنها تجعل المحتوى أكثر جاذبية للمستخدمين وتزيد من وقت بقائهم على الصفحة، كما أن الصور المحسنة بشكل صحيح مع النص البديل المناسب تساعد محركات البحث على فهم محتوى الصفحة بشكل أفضل.
هل تساعد الصور الأصلية في تحسين محركات البحث؟
نعم، الصور الأصلية أفضل بكثير من الصور المستخدمة بشكل متكرر لأن قوقل تفضل المحتوى الأصلي، كما أن الصور الأصلية تكون ذات جودة عالية، ولذلك عليك الاهتمام بـ تحسين جودة الصورة لتحسين محركات البحث SEO.
ما هو تحسين الصورة في SEO على الصفحة؟
تحسين الصور للتصدر في محركات البحث على الصفحة يشمل استخدام النص البديل المناسب (alt text)، وتحسين حجم وجودة الصورة، واختيار اسم ملف وصفي للصورة، كما يجب أن تكون الصور ذات صلة بمحتوى الصفحة وتحميلها يكون بسرعة مناسبة.