9 طرق تساعدك على تحسين محركات البحث الدلالي Semantic Search

منذ إطلاق تحديث 2013 Google Hummingbird، أصبح محرك البحث قوقل لديه قدرة عالية على فهم سلوك المستخدم وتقديم نتائج بحث أكثر دقة، يعتمد هذا التطور على تقنية تُسمى البحث الدلالي أو Semantic Search وهي تقنية تُحاكي الفهم البشري للمحادثات، حيث يستطيع المحرك تحليل الاستفسارات وفهم سياقها وتقديم إجابات مخصصة تمامًا كما يتفاعل شخص معك في محادثة طبيعية.

في ورلد اوف بزنس السعودية أفضل شركة تحسين محركات البحث في السعودية ستُدرك بشكل أفضل ما هو تحسين محركات البحث الدلالي Semantic Search وكيف يُمكن أن يُساعد في تقدم موقعك الإلكتروني في النتائج.

تحسين محركات البحث الدلالي Semantic Search وأهميته

ما هو SEO الدلالي؟ ببساطة هو استراتيجية إنشاء محتوى للموضوعات وليس فقط الكلمات الرئيسية، فهو يُركز على فهم نية البحث وتوفير معلومات شاملة وعالية الجودة تُلبي احتياجات المستخدم وتُجيب عن استفساراته، ويأخذ في الاعتبار السياق والعلاقات بين الكلمات لتحسين ترتيب موقعك في محرك البحث وتقديم محتوى أكثر قيمة للقراء.

أهمية تحسين محركات البحث الدلالي Semantic Search تتمثل في أنه يُمكن محركات البحث من فهم وتحليل اللغة البشرية بأسلوب يُحاكي القدرات البشرية في استيعاب النصوص ودلالاتها، خاصة مع تقديم قوقل لخوارزميات متقدمة في البرمجة اللغوية العصبية مثل خوارزمية مام، التي تُعزز قدرة المحرك على فهم السياق الدلالي للمحتوى.
لذلك فقد أصبح من الضروري تبني استراتيجيات Semantic Search لتعزيز قيمة وأهمية المحتوى في نتائج البحث وضمان وصوله للجمهور المستهدف بشكل أكثر فعالية.

تحسين محركات البحث الدلالي Semantic Search

كيف يؤثر البحث الدلالي على تحسين محركات البحث؟

يؤثر البحث الدلالي بشكل كبير على السيو، فقد تحول التركيز من اختيار الكلمات الرئيسية إلى نهج شامل يشمل نية المستخدم، والأهمية الموضوعية، وتجربة المستخدم بشكل عام، وفيما يلي سنوضح ذلك:

البحث الصوتي في تزايد

أصبح البحث الصوتي أكثر انتشارًا، ولذلك من الضروري تحسين المحتوى للبحث الصوتي من خلال استخدام نبرة صوت طبيعية وحوارية وإدراج نشاطك التجاري على منصات مثل Google Business Profile لتحسين البحث المحلي وإنشاء صفحات الأسئلة الشائعة (FAQs) التي تجيب على أسئلة المستخدم بإجابات مباشرة.

أصبحت نية البحث أولوية

إن فهم سبب قيام الباحث بكتابة استعلام ما يُعد أمرًا أساسيًا في البحث الدلالي، حيث تسعى محركات البحث إلى توفير نتائج تُلبي النية الأساسية للمستخدم سواء نية معلوماتية أو شرائية أو غيرها، يُساعدك الفهم الجيد للنوايا أثناء البحث عن الكلمات الرئيسية على تمييز الأسباب التي قد تدفع المستخدمين إلى البحث عن هذه المصطلحات، وكذلك نوع المحتوى الذي قد يُلبي احتياجاتهم على أفضل وجه.

التركيز على الموضوعات ولكن دون تجاهل الكلمات الرئيسية

لم يعد التركيز على إنشاء محتوى يتطابق فقط مع الكلمات الرئيسية أو المفتاحية، ولكن أصبحت محركات البحث بفضل البحث الدلالي تهتم بـ تنظيم المحتوى في موضوعات شاملة لا تُغطي فقط استفسارات ولا تُلبي احتياجات المستخدمين فحسب، بل تُحسّن أيضًا من تصنيفات ونتائج البحث العضوي عبر استهداف البحث المرتبط بالموضوعات بشكل أفضل.

أفضل استراتيجيات وطرق تحسين محركات البحث الدلالية

ليُحقق موقعك التصدر عن طريق استخدام تحسين محركات البحث الدلالي Semantic Search هُناك مجموعة من الطرق والاستراتيجيات التي تحتاج للإطلاع عليها والبدء في تنفيذها:

1- المستخدم أولًا

فهم طريقة تفكير المستخدم هو سر نجاح استراتيجية تحسين محركات البحث الدلالي Semantic Search ، فالهدف الأساسي هو إدراك توقعات الزائر وتطلعاته عند وصوله لموقعك الإلكتروني، هُنا أنت بحاجة لمزيد من التفكير والمزيد من المعرفة لطبيعة جمهورك المستهدف وما يسعى إلى اكتشافه والحصول عليه.

لفهم احتياجات المستخدم عليك الإجابة على الأسئلة التالية:

  • ماذا يتوقع الزائر أن يجد؟
  • ما هي الأسئلة التي يريد الحصول على إجابة لها؟
  • كيف يمكن إنشاء محتوى يُلبي هذه التوقعات بدقة؟

تذكر أن الهدف النهائي من البحث الدلالي هو تقديم تجربة بحث متكاملة تتخطى مجرد عرض النتائج إلى فهم عميق للسياق والمقصد الحقيقي للبحث، لذلك كلما زاد فهمك لمتطلبات المستخدم، كلما تحسنت قدرة موقعك على تقديم محتوى أكثر دقة.

2- تحديد مجموعات الكلمات الرئيسية ذات الصلة

مجموعات الكلمات الرئيسية هي مجموعة من الكلمات التي لها نفس نية البحث، لذلك عليك أولًا فهم نية البحث للمحتوى وليس مجرد استهداف كلمات مفتاحية، وهُنا يجب تطوير محتوى يُغطي مجموعة من الكلمات المترابطة، مما يزيد بشكل كبير من فرص الظهور في نتائج البحث، تذكر أن مجموعات الكلمات الرئيسية هي مفتاح التحسين العضوي الحديث، لذلك لا تهملها.

3- تضمين المرادفات في المكان الصحيح

من ضمن التطور الملحوظ على محركات البحث في الآونة الأخيرة هي قدرتها الخارقة على فهم المحتوى بعمق وذكاء، فأصبحت قادرة على إدراك المعاني المتداخلة والمترادفة بسهولة، وعند حديثنا عن خوارزميات قوقل الحديثة على وجه الخصوص، فإنها أصبحت متمكنة من استيعاب الكلمات الرئيسية ومرادفتها بشكل غير مسبوق.

لم يعد من الضروري حشو المحتوى بكلمات مفتاحية بشكل مصطنع، بل أصبح التركيز منصبًا على إثراء النص بمصطلحات ذات صلة وثيقة بالموضوع أو كما نُسميها مرادفات LSI، فإضافة المرادفات بشكل طبيعي عبر العناوين والأوصاف والنصوص مع الحفاظ على سلاسة القراءة وجاذبية المحتوى كافية لتتصدر النتائج.

4- تأكد من أن المحتوى مناسب لنية البحث

بشكل عام، هناك أربعة أنواع من نية البحث، أي مستخدم يقوم بعملية استعلام معينة سيكون لديه نية واحدة منهما على الأقل، وهي:

  • معلوماتية Informational: عادةً ما تكون على شكل سؤال مثل “ما هي فوائد الرياضة في الصباح.؟”.
  • تجارية Commercial: غالبًا ما تتضمن الكلمات “أفضل” أو “مقارنة”، مثال “مقارنة بين الرياضة في المنزل وفي صالة الألعاب”.
  • تصفحية Navigational: غالبًا ما تُركز حول علامة تجارية أو صفحة ويب محددة (على سبيل المثال، “معدات الرياضة أديداس”).
  • شرائية Transactional: عادةً ما تكون خاصة بمنتج أو خدمة أو قد يتضمن كلمات تشير إلى نية الشراء مثل “شراء”.

يُشير مصطلح نية البحث ببساطة إلى الغرض وراء استعلام بحث المستخدم أو ما الذي يتطلع إليه المستخدم حقًا للعثور عليه أو تعلمه، ويجب مراعاة نية البحث هذه عند إجراء بحث عن الكلمات الرئيسية وتنفيذ استراتيجية المحتوى.

5- الإجابة عن الأسئلة الشائعة

ربما لاحظت أن Google أصبح لديه الآن جزء في صفحة السيرب بعنوان” يسأل الأشخاص أيضًا “، تعتبر هذه الأسئلة بمثابة رسالة من Google تُخبرك أن هذه هي الأسئلة المتكررة التي يطرحها الأشخاص حول هذا الموضوع، وعندما تجيب على هذه الأسئلة في محتواك، فلن تحصل على تصنيف أفضل لكلمة البحث المستهدفة فحسب، بل يُمكنك أيضًا الظهور في جزء الأسئلة الشائعة من صفحة النتائج.

يُمكنك بكل بساطة الإجابة على هذه الأسئلة بشكل مباشر، أو يُمكنك تضمينها في جزء الأسئلة الشائعة من محتواك الذي في الغالب يكون في نهاية مقالك.

6- كتابة المحتوى الطويل

إذا كنت جادًا بشأن Semantic Search، فأنت بحاجة إلى التعود على كتابة محتوى طويل، ويُقصد بكلمة طويل إنشاء محتوى يتخطى الألف والألفين كلمة، عندما تتحدث عن موضوع بشكل شامل فأنت تحتاج إلى المزيد من الكلمات لتغطيته بشكل جيد في محتواك، ولكن انتبه للحشو فهو يجعل محتواك يفقد قيمته ولا يُقدم فائدة للمستخدم.

تُحب Google المحتوى الطويل لأنه عبارة عن صفحة واحدة عالية الجودة تجيب على استفسار المستخدم، لذلك عليك تجربة ذلك، لأنه يُمكن أن يكون ميزة تُميزك عن منافسيك، يُمكنك معرفة المزيد عن خدمة كتابة المحتوى من وكالتنا.

7- استهداف الكلمات الرئيسية الطويلة

يُمثل البحث الدلالي استراتيجية متطورة في تحسين محركات البحث، والكلمات المفتاحية الطويلة هي أحد أهم أدواته الفعالة، فهذه الكلمات تمنح محركات البحث القدرة على فهم السياق العميق للمحتوى بدقة كبيرة، مما يسمح بتصنيف أكثر ذكاءً وشمولية.

هذه العبارات ذات الطبيعة السياقية تمنح محتواك عمقًا دلاليًا يساعد محركات البحث على فهم سياق وجوهر المعلومات المقدمة بشكل أكثر دقة، عند إنشاء محتوى متخصص، يمكنك دمج هذه الكلمات المفتاحية الطويلة بشكل طبيعي لتعزيز وضوح محتواك.

8- استخدام مخطط الترميز schema markup

يعتبر مخطط الترميز (Schema markup) تقنية متقدمة في تحسين البحث الدلالي، تمنح محركات البحث معلومات هيكلية دقيقة عن محتوى الموقع، هذه التقنية تساعد في توضيح السياق الدقيق للبيانات، مما يزيد من فرص ظهور موقعك في نتائج البحث.

يمكن تطبيق هذا المخطط باستخدام أدوات متعددة مثل Schema Creator أو أداة البيانات الهيكلية من قوقل، والتي تتيح إضافة بيانات وصفية متنوعة كـ الأشخاص والمنتجات والأحداث بسهولة ودون الحاجة لإعادة بناء الموقع بالكامل.

9- الربط الداخلي بين الصفحات

لا أحد يستطيع إنكار دور الانترنال لينك بين صفحات موقعك في تحسين ترتيبه في نتائج البحث، فهو يُساهم في خلق شبكة معلوماتية متماسكة داخل الموقع الإلكتروني، ويُعتبر أداة استكشافية فعالة للروبوتات البحثية وللمستخدمين على حد سواء، يسمح بالتنقل السهل بين الصفحات ويُعزز من الترابط الموضوعي بينها.

لذلك من الضروري التركيز على استخدام نصوص ربط وصفية دقيقة ومعبرة، تعكس المحتوى بشكل حقيقي وتساعد المستخدمين على فهم سياق الارتباطات بين صفحات موقعك بوضوح، والنص الرابط يجب أن يكون منطقيًا وذا صلة مباشرة بالمحتوى، بعيدًا عن العبارات العامة والمبهمة التي لا تُضيف قيمة للتجربة البحثية.

تحسين محركات البحث الدلالي Semantic Search

فوائد تحسين محركات البحث الدلالي Semantic Search

بشكل عام، يوفر تحسين محركات البحث الدلالي عددًا من الفوائد مقارنة بالأساليب التقليدية القائمة على الكلمات الرئيسية لتحسين محركات البحث، ومن الفوائد الرئيسية لاستخدام تقنيات الـ Semantic Search:

  • تحسين نتائج محرك البحث: من خلال استخدام Semantic Search، يُمكن لمحركات البحث أن تجعل النتائج الأكثر صلة ودقة لاستعلام معين في المقدمة، يمكن أن يساعد هذا في جلب المزيد من الزيارات إلى موقعك الذي يستخدم تقنيات هذا التحسين.
  • تحسين نسبة النقر للظهور: جمالية تحسين البحث الدلالي تظهر في كيفية عرض محتوى المواقع الإلكترونية، حيث ينتقل من مجرد ظهور روتيني في نتائج البحث إلى تجربة بصرية وتفاعلية مذهلة ونتائج بحث تحمل معلومات وثيقة الصلة بالبحث.
  • تحسين تجربة المستخدم: نظرًا لأن Semantic Search يساعد محركات البحث على تصدر النتائج الأكثر صلة، فإنه يمكن أن يحسن أيضًا تجربة المستخدم، على سبيل المثال، إذا بحث شخص ما عن منتج معين، يمكن أن يساعد هذا التحسين في ضمان عرض النتائج الأكثر صلة له، بدلاً من قائمة من المواقع غير ذات الصلة التي تتضمن الكلمة الرئيسية التي بحث عنها.
  • زيادة ظهور موقع الويب: من خلال تحسين صلة نتائج محرك البحث ودقتها، يمكن أن يساعد تحسين محرك البحث الدلالي أيضًا في زيادة ظهور موقعك في صفحات السيرب.
  • تحسين ترتيب الموقع: نظرًا لأن Semantic Search يساعد محركات البحث في إرجاع نتائج أكثر صلة، فإنه يمكن أن يحسن أيضًا ترتيب موقعك في محركات البحث، إذا قمت باستخدامه بطريقة صحيحة.
  • تحسين المحتوى المُقدم: من خلال استخدام تحسين محركات البحث الدلالي Semantic Search يتم تحسين استراتيجية كتابة المحتوى الخاصة بالموقع الإلكتروني، فيمكن أن يساعد في تحديد المفاهيم والأفكار الرئيسية التي يغطيها الموقع، بالإضافة إلى العلاقات بين هذه المفاهيم، يُساعد هذا في تحسين تنظيم بنية محتوى الموقع الإلكتروني، مما يجعله أكثر سهولة في الاستخدام وأسهل على محركات البحث في الفهم.

ولكن هُناك تحديات؟

في الفقرة السابقة كانت أبرز فوائد تحسين محركات البحث الدلالي Semantic Search ومع ذلك هُناك تحديات تواجه هذا النوع من التحسين، وهذه النقاط التالية ستُوضح أبرز هذه التحديات:

  • التعقيد: يتضمن الـ Semantic Search استخدام مجموعة من التقنيات والأساليب، بما في ذلك الترميز الدلالي، ومعالجة اللغة الطبيعية، والخوارزميات لتحليل وفهم المحتوى على موقع الويب، وهذا قد يجعل هذا المجال معقدًا وصعبًا، وقد يكون من الصعب على بعض مالكي مواقع الويب فهمه وتنفيذه.
  • محدودية التطبيق: على الرغم من أن تحسين البحث الدلالي هو اتجاه يزيد استخدامه يومًا بعد يوم، إلا أنه لا يزال غير معتمد على نطاق واسع من قبل أصحاب المواقع ومحركات البحث.
  • نطاق محدود: يُركز Semantic Search في المقام الأول على تحسين مدى ملاءمة ودقة نتائج محرك البحث، ورغم أن هذا هدف مهم، إلا أنه ليس العامل الوحيد الذي يحدد نجاح موقعك، فيمكن أن يكون لتصميم الموقع وتجربة المستخدم وجهود التسويق تأثير كبير أيضًا على ظهوره.
  • تغيير الخوارزميات باستمرار: تعمل محركات البحث باستمرار على تحديث وتحسين خوارزمياتها لتحسين مدى ملاءمة ودقة نتائجها، وهذا يعني أن التقنيات والاستراتيجيات المستخدمة في تحسين محركات البحث الدلالية قد تصبح قديمة بمرور الوقت.

استهدف نوايا بحث المستخدمين بذكاء مع ورلد اوف بزنس السعودية

في ورلد اوف بزنس السعودية بدأت استراتيجيتنا لتحسين المواقع الإلكترونية تتجه نحو استهداف نوايا بحث المستخدمين بداية من تهيئة الموقع الإلكتروني وكتابة محتوى يستهدف النية أولًا وتحقيق الربط الداخلي القوي والمكمل لبعضه البعض والإجابة المباشرة على أبرز الأسئلة الشائعة، استطعنا النهوض بمواقع عملائنا إلى المراكز الأولى في نتائج البحث وأحيانًا كثيرة إلى النتيجة 0.

باستخدام خوارزميات ذكية فائقة، نحول البحث من مجرد نتائج تقليدية إلى تجربة ذكية تتوقع احتياجات مستخدميك قبل أن يطلبوها، تواصل معنا في ورلد اوف بزنس السعودية واطلب خدمة شركة سيو في السعودية.

 

ورلد اوف بزنس في السعودية

العنوان
7347 عبدالله جاسر ,
2875 عبدالله جاسر حي الزهراء ,
جدة 23425 , جدة

الجوال
 00966570060088+

البريد الإلكتروني
 info@wordofbusiness.sa

ساعــات العمــل
من الاثنين الي الجمعة
8:30 ص – 430 م
السبت : 8:30 ص – 2 م
الأحد : مغلق

 

الأسئلة الشائعة

ما هي محركات البحث الدلالية؟

هي محركات تُشبه إلى حد كبير محركات بحث قوقل ولكنها أكثر ذكاءً، هذه المحركات قادرة على استخراج المعلومات والعلاقات الخفية في البحث الدلالي وتقديم نتائج عميقة وذكية لا يُمكن مقارنتها بنتائج المحركات التقليدية.

ما المقصود بالبحث الدلالي؟

البحث الدلالي هو توجهًا تقنيًا حديثًا يعتمد على تطبيقات الويب الدلالي لاسترجاع المعلومات بطريقة عالية الذكاء، يُركز على فهم السياق والمعاني العميقة للمصطلحات بدلاً من الاعتماد على الترتيب التقليدي للمواقع.

ما هو الترميز الدلالي؟

الترميز الدلالي يُقصد به تنظيم صفحات موقعك في مجموعات، ويُساعدك هذا الترميز على تصنيف المحتوى وفقًا لاحتياجاتك بسهولة، يتميز أيضًا بوجود أكثر من 100 عنصر HTML مع إمكانية إنشاء عناصر مخصصة لترميز محتواك وتنظيمه بالطريقة التي تُفضلها، لكن الأساليب الدلالية التي تُركز على المعنى هي الأفضل.

المقالات ذات الصلة