Country Dropdown
Country Dropdown

تحسين محركات البحث لمواقع متعددة اللغات | أفضل 10 نصائح

من الصعب أن تُنشئ لشركتك فروع مختلفة في عدد من دول العالم، بهدف تحقيق استهداف أوسع لأسواق عالمية أكثر، ولكن الأمر ليس مستحيلًا، يُمكن لشركتك أن تُصبح متعددة الجنسيات بضغطة زر واحدة، وهُنا ظهرت أهمية امتلاكك لموقع إلكتروني متعدد اللغات، يُمكنك من استهداف عملاء محليين ودوليين بسهولة وبأقل تكلفة.

مع ورلد اوف بزنس السعودية أفضل شركة تهيئة محركات البحث سنُقدم لك أحدث ما توصل إليه مجال السيو وهو كيفية تحسين محركات البحث لمواقع متعددة اللغات ، لكي تستطيع تحقيق وصول أكبر على نطاق أوسع وبأرباح أعلى.

ما هو SEO متعدد اللغات؟

تحسين محركات البحث لمواقع متعددة اللغات

هو عملية تحسين محتوى موقعك للغات مختلفة، مما يُساعدك على أن تُصبح قابًلا للبحث في أسواق عالمية جديدة، كما يُمَكن الأشخاص في بلدان مختلفة من العثور على موقعك بلغاتهم المفضلة من خلال البحث العضوي.

على سبيل المثال، إذا كان لديك موقع إلكتروني باللغة العربية وترغب في استهداف العملاء الناطقين باللغة الإسبانية، ببساطة يُمكنك إنشاء نسخة إسبانية من موقعك العربي ومع تطبيق بعض تقنيات السيو متعدد اللغات، يُمكنك الظهور في محرك البحث الأسباني.

ما الفرق بين تحسين محركات البحث الدولية ومتعددة اللغات؟

يختلف تحسين محركات البحث متعدد اللغات عن تحسين محركات البحث العالمية، في أن الأول يُركز على تخصيص المحتوى والكلمات المفتاحية لكل لغة وثقافة مستهدفة، مع مراعاة الاختلافات اللغوية والثقافية في سلوك البحث، فهو يتطلب ترجمة دقيقة للمحتوى والبيانات الوصفية، وهيكلة مناسبة للموقع لتسهيل التنقل بين الإصدارات اللغوية المختلفة.

أما تحسين محركات البحث العالمية، فيركز على استراتيجيات أكثر شمولية تستهدف جمهورًا عالميًا باستخدام لغة واحدة، غالبًا الإنجليزية، وهو يهتم بشكل أكبر بتحسين الاثورتي العام للموقع وبناء روابط دولية، دون الحاجة للتعامل مع تعقيدات الترجمة أو تخصيص المحتوى بلغات مختلفة.

أهمية تحسين محركات البحث متعددة اللغات؟

تخيل معي، بعد أن كان موقعك متوفر بلغة واحدة وهي اللغة الأم لعملائك المحليين، أصبح متوفر بأكثر من لغة ويظهر على أكثر من محرك بحث، هذا من شأنه أن يُحقق لك عوائد إيجابية لا حصر لها، أهمها:

  • تعزيز ظهورك الرقمي في محركات البحث العالمية.
  • توسيع نطاق وصولك، حيث يُمكنك الوصول إلى جماهير جديدة في أسواق متنوعة لغويًا، مما يفتح فرص للربح لم تكن متاحة من قبل.
  • زيادة الزيارات العضوية لموقعك، تحسين موقع للغات متعددة يرفع ترتيبه في نتائج البحث بتلك اللغات، مما يزيد التدفق الطبيعي للزوار.
  • ميزة تنافسية عالمية لنشاطك التجاري، فمن خلال تطبيق استراتيجية تحسين متعددة اللغات يُصبح نشاطك في الصدارة أمام منافسيك في الأسواق الدولية.
  • تحسين معدلات التحويل لدى العملاء الدوليين بشكل ملحوظ، عن طريق توفير محتوى مخصص لغويًا، مما يرفع مبيعاتك وإيرادتك في الأسواق المتنوعة.
  • توفير تجربة مستخدم أفضل بفضل تقديم المحتوى بلغة المستخدم الأصلية، مما يُحسن تجربته الشاملة ويشجع على إطالة مدة الزيارة ويقلل معدلات المغادرة ويعزز مؤشرات التفاعل.
  • بناء الثقة والمصداقية، توفير محتوى متعدد اللغات يُظهر التزامك بخدمة جماهير متنوعة مما يُعزز الثقة والمصداقية لدى المستخدمين والعملاء الدوليين في عملك.

قد يهمك أيضًا التعرف على خدمات شركة تحسين محركات البحث في الرياض.

نصائح تُساعد في تحسين محركات البحث لمواقع متعددة اللغات

تحسين محركات البحث لمواقع متعددة اللغات يتطلب مجموعة من التقنيات والنصائح التي عليك التعرف عليها والبدء في تنفيذها، ومن هذه النصائح:

1- حدد لغات موقعك لإضافتها

قبل البدء بترجمة موقعك، من المهم تحديد اللغات التي ترغب بإضافتها، هذه الخطوة البسيطة تُساهم في تحسين تجربة المستخدم وتوسيع انتشار موقعك، حاول التركيز على الأسواق المستهدفة لك مع إمكانية الاستفادة من بيانات الزوار الحاليين لموقعك، من خلال تحليل مصادر زيارات موقعك والبدء في ترجمة موقعك بأكثر اللغات التي تأتي لك بزيارات.

2- اختر بنية عنوان URL مناسبة لموقعك

عند تصميم موقع ذات لغات متعددة يجب اختيار بنية مناسبة لعناوين URL والالتزام بها في جميع أجزاء الموقع، هناك عدة خيارات متاحة لكل منها مزاياه:

  • نطاقات المستوى الأعلى لرمز الدولة ccTLD وهي تستخدم رموز الدول في نهاية اسم النطاق مثل fr لفرنسا وهي الخيار الأفضل لأغلب المواقع، وتأخذ الشكل التالي (website.fr).
  • الدلائل الفرعية تأخذ الشكل التالي (website.com/fr) وهي طريقة تنظيم محتوى موقعك تحت نفس النطاق الأساسي، لكنها تُستخدم لتخصيص أقسام بناءً على اللغة أو البلد.
  • النطاق الفرعي يظهر بالشكل (fr.website.com)، وغالبًا لا ينصح به لتعقيد بنية العنوان وصعوبة التنقل للزوار.

3- ترجمة عناوين URL للصفحات الرئيسية

عند ترجمة موقعك الإلكتروني من الضروري الاهتمام بترجمة الروابط الثابتة في عناوين URL، هذه الروابط يُقصد بها الأجزاء التي تلي اسم النطاق في عنوان URL لصفحتك، مثل صفحات الدفع والتواصل ومن نحن وهكذا.

لنقول أن لديك صفحة “اتصل بنا” على موقعك الإلكتروني بعنوان mysite.com/contact-us بالنسبة للمستخدمين الذين يتحدثون الإسبانية، يجب أن يظهر العنوان كالتالي mysite.com/contacto ، هذه التقنية مفيدة لكل من محركات البحث والزوار على حد سواء حيث يوضح أن هاتين النسختين تنتميان لنفس الموقع ولكن بلغات مختلفة.

4- ترجمة جميع عناصر موقعك

يؤدي كل عنصر في موقعك الإلكتروني دورًا حيويًا في التواصل مع جمهورك المستهدف، بدءًا من الوصف المختصر الظاهر في نتائج محركات البحث وصولًا إلى عنوان URL الذي يتم النقر عليه، لذلك من أهم خطوات تحسين محركات البحث لمواقع متعددة اللغات هي ترجمة جميع عناصر موقعك:

  • العناوين والأوصاف التعريفية.
  • عناوين URL.
  • محتوى الصفحة.
  • الروابط الداخلية والخارجية.

شاشة جهاز لوحي توضح نصائح تُساعد في تحسين محركات البحث لمواقع متعددة اللغات

5- استخدم علامات hreflang

بعد ترجمة محتوى موقعك وتحسينه تأتي خطوة تنفيذ سمات hreflang على موقعك متعدد اللغات، hreflang هي سمة HTML تستخدم لإعلام محركات البحث بموقع الصفحة واستهدافها الجغرافي، فهي تساعد Google في عرض النسخة اللغوية المناسبة من صفحتك في نتائج البحث.

لتطبيق hreflang بفعالية:

  • حدد بدقة اللغة والمنطقة المستهدفة لكل نسخة من صفحاتك.
  • استخدم الصيغة الصحيحة لعلامات hreflang وفقًا لمعايير Google.
  • تأكد من الإشارة المتبادلة بين جميع النسخ اللغوية للصفحة الواحدة.
  • راجع تنفيذ العلامات باستخدام أدوات فحص hreflang للتأكد من صحتها.

6- استهدف الكلمات الرئيسية الشائعة بلغات أخرى

لا تنطبق الكلمات الرئيسية على اللغات والمناطق المختلفة، ولا تنجح الترجمة المباشرة لكلماتك الرئيسية إذا كنت تريد بناء استراتيجية متعددة اللغات فعّالة، في أغلب الحالات، لا يتعلق الأمر باللغة فقط، وإلا، فسوف تفشل في تلبية نية البحث.

ستجد أن بعض الكلمات الرئيسية تحظى بحجم بحث أكبر أو أقل في لغات وبلدان مختلفة، لذلك يتعين عليك إجراء بحث تفصيلي عن الكلمات الرئيسية لكل لغة وبلد وهي أساس استراتيجيات تحسين محركات البحث لمواقع متعددة اللغات .

7- إنشاء محتوى متعدد اللغات عالي الجودة

إذا كنت ترغب حقًا في الحصول على موقع متعدد اللغات ومحسّن لمحركات البحث، فيجب أن تُصمم محتوى محليًا عالي الجودة لكل لغة ومنطقة، لا تنجح الترجمة البسيطة دائمًا لأنك يجب أن تأخذ في الاعتبار احتياجات جمهورك ومعاييره، والتكيف مع خصوصياتهم الثقافية.

إن إنشاء محتوى محلي متعدد اللغات سيساعد جمهورك على إدراك المعلومات بشكل طبيعي، والثقة بعلامتك التجارية، والشعور بمزيد من الارتباط بمنتجاتك وخدماتك.

8- إنشاء خرائط مواقع متعددة اللغات

في بعض الحالات، قد يكون إنشاء خريطة موقع واحدة لجميع اللغات والمناطق مستحيلاً في بعض الأحيان، في هذه الحالة، يجب عليك تطوير خرائط مواقع متعددة اللغات، ويجب أن تتضمن خريطة موقع كل بلد ولغة قائمة على جميع عناوين URL المهمة الخاصة بكل لغة ومنطقة معينة تستهدفها ويجب استضافتها في مجلد فرعي خاص بها.

9- اسمح للمستخدمين بالتبديل بين اللغات

تحسين محركات البحث لمواقع متعددة اللغات يدعم أولًا وأخيرًا تجربة المستخدم، وتوفير أداة لتبديل اللغة على موقعك تقنية قوية لتحسين السيو وتجربة المستخدم معًا، هذه الأداة تمنح زوار موقعك حرية اختيار النسخة اللغوية التي يفضلونها.

10- إنشاء روابط خلفية للصفحات المترجمة

يسير تحسين محركات البحث لمواقع متعددة اللغات جنبًا إلى جنب مع بناء الروابط الخلفية، فمن خلال هذه الروابط، يُمكنك تحسين مستوى ظهور موقعك الإلكتروني على محركات البحث العالمية، للقيام بذلك، فكر في كتابة مقالات جست بوست في مواقع قوية وموثوقة، لاكتساب روابط خلفية قوية، يُمكنك معرفة المزيد عن الروابط الخلفية في تحسين محركات البحث.

تعاقد مع ورلد اوف بزنس السعودية من أجل ظهور موقعك متعدد اللغات

تطمح بأن يتصدر موقعك نتائج البحث في أسواق متعددة حول العالم؟ مع خبرتنا الفريدة في تحسين محركات البحث متعدد اللغات، نحن نفتح لك أبواب النجاح العالمي! في وكالتنا ورلد اوف بزنس السعودية، نمتلك فريقًا من الخبراء المتخصصين في وضع استراتيجيات SEO تُناسب اللغات والثقافات المختلفة.
لقد نجحنا في رفع تصنيف مئات المواقع في أسواق متنوعة حول العالم من الشرق الأوسط إلى أوروبا وأمريكا، سواء كنت تبحث عن التوسع في سوق واحدة جديدة أو عشر أسواق دفعة واحدة، فنحن نملك الأدوات والخبرة لجعل موقعك يتصدر نتائج البحث في كل لغة تستهدفها.

انضم إلى قائمة عملائنا الناجحين واجعل موقعك يتحدث بلغة النجاح في كل ركن من أركان العالم، تواصل معنا الآن واطلب خدمة شركة سيو في السعودية، ودع خبرتنا تأخذ موقعك بلغاته المتعددة إلى القمة.

 

ورلد اوف بزنس في السعودية

العنوان
7347 عبدالله جاسر ,
2875 عبدالله جاسر حي الزهراء ,
جدة 23425 , جدة

الجوال
 00966570060088+

البريد الإلكتروني
 info@wordofbusiness.sa

ساعــات العمــل
من الاثنين الي الجمعة
8:30 ص – 430 م
السبت : 8:30 ص – 2 م
الأحد : مغلق

الأسئلة الشائعة

كيف يمكن تحسين محركات البحث؟

يمكن تحسين محركات البحث من خلال تحسين محتوى الموقع وهيكله، واستخدام الكلمات المفتاحية المناسبة، وتحسين سرعة تحميل الصفحات، كما يشمل ذلك بناء روابط خارجية قوية، وتحسين تجربة المستخدم، وضمان توافق الموقع مع الأجهزة المحمولة.

ما هي اللغات التي يدعمها محرك البحث قوقل؟

يدعم محرك البحث قوقل أكثر من 100 لغة حول العالم، بما في ذلك اللغات الأكثر انتشارًا مثل الإنجليزية والعربية والصينية والإسبانية والفرنسية، كما يوفر قوفل أدوات ترجمة وبحث متقدمة تسمح للمستخدمين بالبحث والعثور على المحتوى بلغتهم المفضلة.

المقالات ذات الصلة