7 خطوات تُوضح سيو المقالات العنقودية Topic Cluster SEO

لقد حولت محركات البحث تركيزها من الكلمات الرئيسية إلى الموضوعات وظهر مصطلح جديد يُسمى سيو المقالات العنقودية Topic Cluster SEO بسبب التغيرات في سلوك البحث لدى المستخدم، ونتيجة لذلك، يسعى خبراء تحسين محركات البحث الآن إلى السيطرة على الموضوعات بدلاً من الكلمات الرئيسية فقط للتنافس في مجال البحث بقوة.

مع ورلد اوف بزنس السعودية أفضل شركة سيو سنُقدم لك شرحًا وافيًا عن ما هو سيو المقالات العنقودية Topic Cluster SEO وما أهميته في استراتيجية تحسين موقعك الإلكتروني لمحركات البحث.

ما هي المقالات العنقودية Topic Cluster؟

هي عبارة عن مجموعة من أصول المحتوى على موقع ويب تُركز جميعها على موضوع واحد، يستكشف محتواها موضوعًا أوسع مع مزيد من التفاصيل والفروق الدقيقة والخصوصية، كوحدة واحدة، تعمل هذه المقالات العنقودية على الإجابة على جميع الأسئلة التي قد يطرحها المستخدمون حول هذا الموضوع، وعادةً، تتضمن Topic Cluster ثلاثة عناصر رئيسية المحتوى الرئيسي، والمحتوى المجمع، والترابط بينهما:

محتوى الركيزة أو المحتوى الرئيسي Pillar Content

كما يُوحي الاسم، فإن المحتوى الأساسي يهدف إلى أن يكون بمثابة الأساس لمجموعة معينة، وهي عبارة عن مقالات تستكشف فكرة واحدة، وتكون أطول وأكثر شمولية مقارنة بالمقالات العادية، لنفترض أنك تُدير موقعًا إلكترونيًا للياقة البدنية، قد يكون عنوان الصفحة الرئيسية “الدليل الكامل لفقدان الوزن”، يُغطي محتوى هذه الصفحة الرئيسية جوانب مختلفة لفقدان الوزن، بما في ذلك النظام الغذائي، والتمارين الرياضية، والنوم، هذا هو محتوى الركيزة Pillar Content.

المحتوى المجمع Clustered Content

هُنا يتم إنشاء محتوى لموضوعات فرعية من الموضوع الأساسي، واستمرارًا لحديثنا عن موضوع إنقاص الوزن، قد يتضمن المحتوى المجمع أو Clustered Content مقالات مثل:

  • “10 تمارين لإنقاص الوزن”
  • “دور النوم في إدارة الوزن”

ستُلاحظ أن الـ Clustered Content يكون أكثر تحديدًا واستهدافًا من الصفحة الأساسية أو الموضوع الأساسي، ولا تقلق كثيرًا بشأن طول المحتوى هُنا، الهدف الأساسي هو التأكد من أن المحتوى ذو صلة بالموضوع الرئيسي وأنه يُغطي الموضوع الفرعي بشكل شامل.

الترابط Interlinkage

والآن يأتي أهم عنصر من عناصر Topic Cluster وهو الربط بين المحتوى المجمع والركائز وهو المرحلة النهائية، وبدونها لن يكون للـ Pillar والـ Cluster تأثير يُذكر، تكملة للمثال الخاص بنا وهو دليل كامل لفقدان الوزن سوف يتم ربطه بكل جزء من أجزاء المحتوى، الفرعي مما يُعزز تحسين محركات البحث من خلال ربط الأفكار الكبيرة والأساسية بالموضوعات الفرعية ذات الصلة.

سيو المقالات العنقودية Topic Cluster SEO

أهمية سيو المقالات العنقودية Topic Cluster SEO

دعنا نسأل لماذا سيو المقالات العنقودية Topic Cluster SEO مهم لمساعدة موقعك في الحصول على تصنيف عالي في نتائج البحث، الإجابة هي في النقاط التالية:

  • تحسين أداء محرك البحث: تعمل استراتيجية Pillar and Cluster على تحسين أداء محركات البحث بشكل جوهري، من خلال إنشاء هيكل واضح للصفحات أساسية يتفرع منها موضوعات فرعية ذات صلة، يُمكّن محركات البحث من فهم أهمية المحتوى وتسلسله الهرمي، مما يُعزز التصنيفات لموضوعك الأساسي.
  • سلطة الموقع: أما عن سلطة الموقع، بمرور الوقت ومع استمرار موقعك في تقديم تغطية شاملة للموضوعات، فسيحصل على مصداقية متزايدة وموثوقية لدى قوقل باعتباره شركة متخصصة أو خبير في مجال معين ضمن منطقتك.
  • تحسين تجربة المستخدم: تعمل استراتيجية Pillar and Cluster على منح جمهورك تجربة أكثر وضوحًا ومحتوى للتعرف على موضوع معين بشكل شامل من خلال علامتك التجارية.
  • سهولة الوصول للمعلومات: نظرًا لأن كل المحتوى مقسم إلى مجموعات حول موضوعات محددة، فيمكن للمستخدمين التنقل بسهولة إلى الموضوعات التي تهمهم، وبذلك يستطيعون العثور على المعلومات التي يبحثون عنها، مما يؤدي إلى تحسين تجربة المستخدم على موقعك.
  • إدارة وتحسين المحتوى بشكل مبسط: بالإضافة إلى أداء الموقع الخارجي وتجربة المستخدم، يمكن لاستراتيجية Pillar and Cluster تحسين كيفية عمل فريق المحتوى الخاص بموقعك داخليًا، مع المحتوى المقسم والموضوعات الفرعية المجمعة، تصبح الإستراتيجية بسيطة ومبسطة.
  • الوصول لأفكار جديدة وتحديد فجوات المحتوى: هذه الاستراتيجية تُساعد على إنشاء مواضيع جديدة لتوسيع نطاق قاعدة المعرفة لديك وعملائك المستهدفين، كما تُسهل تحديد فجوات المحتوى، وتصبح هذه الفجوات فرصًا جديدة لإعادة استخدام المحتوى الحالي وتحويله إلى ركائز أساسية.

يُمكنك قراءة المزيد عن ما هي أنواع السيو الرئيسية والثانوية وكيف يعمل كلًا منها؟

أفضل ممارسات سيو المقالات العنقودية Topic Cluster SEO

بالتأكيد ترغب الآن في معرفة كيف يُمكنك اعتماد هذه الاستراتيجية في محتواك وموقعك للتصدر، خبر سار لك! هُناك مجموعة من الممارسات الخاصة بتنفيذ هذه الاستراتيجية وهي:

الخطوة 1: تحديد نية المستخدم

أول شيء عليك القيام به أولاً هو البدء في البحث لفهم نوع المحتوى الذي يرغب جمهورك في قراءته، يقترح SEMRush مراعاة أشياء مثل:

  • ما هي أنواع المواضيع التي أحبها جمهورك المستهدف من قبل؟
  • ما هي الأشياء التي يهتمون بها؟
  • ما هي المواضيع الرئيسية التي يُركز عليها منافسوني؟ وهُنا يقترح خبراء التسويق والسيو، البدء بتحليل أعلى محتوى أداءً لدى منافسك والذي يحتوي على الكلمات الرئيسية التي تريد استهدافها.
  • ما هو نوع المحتوى المهم لعلامتك التجارية؟

بمجرد الانتهاء من ذلك، تبدأ الخطوة الثانية وهي إنشاء قائمة بالموضوعات التي تعتقد أنها يُمكن أن تصبح ركيزة أساسية أو Pillar Content.

الخطوة 2: اختيار موضوع رئيسي ذو نية واسعة

لاختيار موضوع رئيسي لبدء استراتيجية سيو المقالات العنقودية Topic Cluster SEO، ابدأ بجلسة عصف ذهني بسيطة، مع مراعاة أن يكون الموضوع الذي تختاره واسعًا بما يكفي لتقسيمه إلى عدة قطع من المحتوى، ولكن ليس واسعًا جدًا بحيث تُصبح المجموعة كبيرة الحجم وغير مركزة، واعتمادًا على مجالك، قد يكون لديك الكثير من الأفكار لمجموعات الموضوعات التي يُمكنك تضمينها في تقويم محتواك، فقط كل ما عليك هو التفكير في هذه الخطوة.

الخطوة 3: قم بإجراء بحث عن الكلمات الرئيسية

البحث عن الكلمات الرئيسية هو عملية العثور على الاستعلامات التي تريد الظهور بها في محرك البحث والتي في الغالب يبحث بها جمهورك المستهدف، يُمكنك استخدام العديد من الأدوات التي يُمكنها مساعدتك في العثور على الكلمات الرئيسية ذات الصلة لاستراتيجية Pillar and Cluster الخاصة بك.

غالبًا ما تتركز هذه الاستراتيجية حول الكلمات الرئيسية ذات النية البحثية معلوماتية أو التجارية، لذا ركز في هذه النوايا عند اختيار الكلمات المفتاحية لمحتواك، وابدأ بالبحث وتحديد الكلمات الرئيسية الأساسية أولًا وكرر الخطوات للحصول على أكثر من كلمة رئيسية لأكثر من مجموعة، ثم البدء في البحث عن الكلمات الرئيسية الفرعية.

الخطوة 4: تحديد الصفحات الأساسية والصفحات الفرعية

بعد تحديد الكلمات الرئيسية المناسبة عليك الآن تحديد الصفحات الأساسية والصفحات الفرعية المرتبطة بها بشكل دقيق ومن خلال إجراء بحث قوي حول اهتمامات جمهورك والأسئلة التي تدور في ذهنه، إضافة إلى ذلك لا تنسى منافسيك تحقق من الموضوعات التي يتناولها كل منافس وابدأ في تحديد إذا كانت تُناسبك أم لا.

الخطوة 5: إنشاء محتوى عالي الجودة

بمجرد تخطيطك لمجموعة الموضوعات الرئيسية والفرعية الخاصة بك، ستكون جاهزًا لإنشاء ونشر محتوى عالي الجودة مفيد وموثوق ودقيق وذو صلة بجمهورك المستهدف، إذا كان لديك بالفعل محتوى يمكن أن يكون ضمن استراتيجية Pillar and Cluster، فحاول تحسينه أو تحديثه بدلاً من إنشاء صفحة مشابهة.

من الجيد أن تبدأ بصفحة الركيزة الخاصة بك أو الصفحة الأساسية، لأن هذه الصفحة تُوفر نظرة عامة شاملة على موضوعك الأساسي، كما أنها تُشكل الأساس لمجموعة مواضيعك الفرعية التالية، بعد نشر صفحتك الأساسية، يُمكنك كتابة محتوى صفحات Cluster الآن مع أفضل شركة كتابة محتوى السعودية، تذكّر إضافة روابط داخلية من الصفحة الأساسية إلى صفحات المجموعة الخاصة بها، والعكس صحيح، وهذا ما سنوضحه فيما يلي تفصيليًا.

الخطوة 6: ابدأ في الربط داخليًا وخارجيًا

إذا قمت بالربط داخليًا، فإنك بذلك تعمل على تحسين تجربة المستخدم لقُرائك، كما إن إضافة رابط خارجي في مقالاتك العنقودية، تُخبر قوقل أن مقالاتك تم البحث فيها بشكل جيد، وبذلك يؤدي المزيج بين الروابط الداخلية والخارجية إلى تحسين درجة السيو الخاصة بموقعك.

ولذلك لا يجب أن تخلو استراتيجية سيو المقالات العنقودية Topic Cluster SEO الخاصة بك من بناء روابط داخلية قوية تعمل على بناء بنية قوية للموقع لمساعدة روبوتات محركات البحث في اكتشاف المحتوى الخاص بك وفهرسته بكفاءة.

عند الربط، إليك بعض أفضل الممارسات التي يُمكنك اتباعها:

  • التأكد من أن موضوع الرابط ونص الرابط يُلبيان نفس نية البحث.
  • تجنب الروابط الزائدة.
  • اربط الصفحات التي تُريد تحسين تصنيفها في النتائج.

الخطوة 7: قياس الأداء

لا يُمكنك نشر مجموعة مقالات عنقودية كاملة ثم إنهاء الأمر على ذلك، ولكن بمجرد نشر جميع مقالاتك يتعين عليك اتخاذ الإجراءات اللازمة لمراقبة الأداء وتحسين عائد الاستثمار لديك، سيُساعدك التحليل على:

  • تحديث المحتوى: حدد المحتوى الذي لا يُحقق أداءً جيدًا استنادًا إلى ترتيب البحث وبيانات الزيارات، ثم قم بتحديثه من خلال إضافة المزيد من الأفكار وتحديث المعلومات وتحسين الروابط الداخلية لتحسين فرصك في الحصول على مراكز متقدمة في نتائج البحث.
  • اكتشف أفكارًا جديدة: بمجرد تصنيف صفحاتك وتحليلها، يُمكنك العثور على كلمات مفتاحية ذات صلة لتوسيع مجموعة مقالاتك العنقودية باستمرار.

سيو المقالات العنقودية Topic Cluster SEO

نصائح لاختيار مجموعات موضوعات Topic Cluster المناسبة

يعد اختيار مجموعات الموضوعات الصحيحة أمرًا بالغ الأهمية لضمان نجاح هذه الاستراتيجية، إليك النصائح التالية التي تُساعدك على اختيار مجموعات Pillar and Cluster المناسبة:

  • ابدأ العملية بأبحاث مركّزة تربط بين احتياجات جمهورك المستهدف والكفاءات الأساسية لشركتك.
  • حدد من خمس إلى عشر مشكلات أساسية يُعاني منها جمهورك المستهدف وقم بتجميع هذه المشكلات في مجالات موضوعية واسعة.
  • تحقق من نقاط الضعف لدى جمهورك والأسئلة والاهتمامات التي لديهم.
  • استخدم أدوات تحسين محركات البحث وتحليل الكلمات الرئيسية لتحديد الكلمات الرئيسية ذات حجم البحث العالي والمنافسة المنخفضة ضمن مجالك.
  • التزم بتحديد استراتيجية هرمية لكل موضوع رئيسي بكل دقة.
  • لا تحاول اختيار موضوع فرعي غير ذي صلة بالموضوع الرئيسي، هذا من شأنه أن يُحدث خلل في الاستراتيجية.
  • استهدف الكلمات الرئيسية الطويلة للموضوعات الفرعية في استراتيجيك الهرمية.
  • وأخيرًا قم بقياس نجاحك فهو المفتاح لتحديد ما إذا كانت استراتيجية سيو المقالات العنقودية Topic Cluster SEO التي تتناولها مفيدة أم لا تُجدي نفعًا.

ابني استراتيجية Pillar and Cluster لموقعك مع خبراء السيو لدينا

اصنع تأثيرًا قويًا في محركات ونتائج البحث مع خبرتنا التي تمتد لسنوات في مجال السيو وأحدث تقنياته واستراتيجياته التي من أشهرها تطوير استراتيجيات Pillar and Cluster، فريقنا المتخصص نجح في تنفيذ أكثر من 200 استراتيجية محتوى متكاملة، حققت نموًا في الزيارات العضوية بنسبة تتجاوز 150% لعملائنا.

نحن لا نقدم مجرد محتوى أو استراتيجيات، ولكننا نبني هيكلًا معرفيًا متكاملًا يجعل موقعك مرجعًا موثوقًا في مجالك، كما نضمن لك تغطية محتوى شاملة تُلبي احتياجات جمهورك وتتصدر نتائج البحث، تواصل معنا ولاحظ الفرق بنفسك في النتائج والترتيب ومعدل التحويل .. اطلب خدمة شركة تحسين محركات البحث الآن.

 

ورلد اوف بزنس في السعودية

العنوان
7347 عبدالله جاسر ,
2875 عبدالله جاسر حي الزهراء ,
جدة 23425 , جدة

الجوال
 00966570060088+

البريد الإلكتروني
 info@wordofbusiness.sa

ساعــات العمــل
من الاثنين الي الجمعة
8:30 ص – 430 م
السبت : 8:30 ص – 2 م
الأحد : مغلق

 

الأسئلة الشائعة

ما هي مجموعات مواضيع SEO؟

مجموعات مواضيع SEO هي استراتيجية لتنظيم المحتوى حول موضوع رئيسي، حيث تكون هناك صفحة رئيسية تتناول الموضوع بشكل عام، وحولها مجموعة من المقالات المرتبطة التي تتناول جوانب محددة منه.

 

المقالات ذات الصلة