نحن جميعًا نعلم أن السيو هو مجال يتطور باستمرار، حيث تقوم قوقل ومحركات البحث الأخرى بانتظام بإطلاق تحديثات خوارزمية من شأنها أن تترجم إلى تغييرات في العوامل التي تؤثر على ترتيب المواقع في نتائج البحث؛ لذا، من المهم أن تبقى على إطلاع بأحدث هذه العوامل، لأنك إذا لم تكن على دراية بها، فقد تفقد فرصتك في الظهور في النتائج الأولى للبحث.
في ورلد اوف بزنس السعودية سنُقدم لك أهم وأحدث عوامل تحسين محركات البحث، لتُعطي لموقعك أو متجرك الإلكتروني فرصة ذهبية للتصدر.
1. شهادة أمان الموقع
أهمية شهادة أمان الموقع أصبحت واضحة منذ عام 2014، عندما بدأت قوقل بتشجيع أصحاب المواقع على الانتقال من HTTP إلى HTTPS، يعتبر كلاهما بروتوكولات لنقل المعلومات عبر الإنترنت، لكن HTTPS يوفر طبقة إضافية من الأمان باستخدام شهادة SSL، رغم أن التحول إلى HTTPS قد لا يرفع ترتيب موقعك مباشرة، إلا أن البقاء على HTTP قد يؤدي إلى خفض الترتيب.
لا تقلق عملية التحول إلى HTTPS أصبحت بسيطة نسبيًا وتتضمن شراء شهادة SSL وتثبيتها، ثم مراجعة الروابط وإعداد إعادة التوجيه من الروابط القديمة إلى الجديدة، وفقًا لمعلومات موقع Hostinger.
2. موقع مناسب للأجهزة المحمولة
ليس سراً أنه منذ عام 2015 تقريبًا، أصبحت قوقل تعطي الأولوية للمواقع التي تتوافق مع الأجهزة المحمولة في نتائج البحث، لذا، عليك التأكد من أن موقعك متوافق مع الأجهزة المحمولة أو متجاوب معها لتحسين ترتيبه.
لحسن الحظ، أصبح إنشاء موقع متجاوب مع الأجهزة المحمولة أسهل من أي وقت مضى، إذا كنت تستخدم منصات إنشاء مواقع الويب المرئية مثل Wix أو Squarespace لبناء موقعك، فمن المرجح أن يكون متجاوبًا مع الأجهزة المحمولة فورًا، أما إذا كنت تستخدم WordPress، فيمكنك ببساطة التبديل إلى قالب متجاوب مع الأجهزة المحمولة، والعديد منها مجاني في الوقت الحاضر.
3. سرعة تحميل الصفحة
سرعة الصفحة هي الوقت المستغرق لعرض كل المحتوى بالكامل على صفحة معينة، ولا ينبغي الخلط بينها وبين “سرعة الموقع” وهي سرعة الصفحة لعينة فقط من مشاهدات الصفحة على موقع الويب بالكامل، وفقًا لـ قوقل، إذا تم تحميل صفحتك أكثر من 3 ثوانٍ، فسوف يرتد 50% من المستخدمين، كما أن معدل الارتداد هو أيضًا عامل تصنيف مهم، كلما ارتفع انخفض موقعك في الترتيب.
يمكنك مراقبة سرعة صفحات موقعك باستخدام PageSpeed Insights من قوقل وتحسين موقعك استنادًا إلى الاقتراحات المقدمة.
4- الكلمات المفتاحية
الكلمات الدالة أو المفتاحية هي العبارات التي يستخدمها الأشخاص عند البحث عن معلومات محددة، وهي مهمة لتحسين ظهور موقعك في نتائج البحث، عندما يتطابق محتواك مع ما يبحث عنه الأشخاص، تزداد فرص ظهور موقعك.
تذكر أنه يجب توزيع الكلمات المفتاحية بشكل مناسب في الموقع مثل العناوين والفقرات الرئيسية، مع الحرص على أن يكون المحتوى طبيعيًا وقابلاً للقراءة.
5- مطابقة نية بحث المستخدم
مطابقة هدف البحث هو مفهوم أساسي في استراتيجيات تحسين محركات البحث، يهدف هذا المفهوم إلى تقديم محتوى يلبي بدقة ما يبحث عنه المستخدمون على الإنترنت، لتحقيق ذلك، من الضروري فهم نوعية البحث واحتياجات المستخدمين بعمق، سواء كانوا يبحثون عن معلومات عامة، أو يرغبون في الشراء، أو يحاولون العثور على موقع محدد.
عندما يتوافق المحتوى تمامًا مع هذه الاحتياجات، تزداد فرص ظهور الموقع في مراتب متقدمة ضمن نتائج البحث، هذا بدوره يزيد من احتمالية جذب المزيد من الزوار وتحسين تفاعلهم مع الموقع.
6. جودة المحتوى وطوله وتحسينه
المبدأ العام الذي يجب أن تفهمه جيدًا هو أن أداء السيو الخاص بك لن يكون جيدًا إلا بقدر جودة المحتوى الخاص بك، لن تُساعدك أي كمية من التحسينات إذا كان محتواك منخفض الجودة وغير قيم ولا ملائم لجمهورك المستهدف.
ولكن كيف يمكننا أن نقول إن قطعة من المحتوى عالية الجودة؟ إليك بعض العوامل العامة للتأكد من ذلك:
- إذا كان المحتوى يتضمن معلومات جديدة ومحدثة.
- إذا كان المحتوى يلبي نية البحث لدى الجمهور المستهدف.
- تمت الإشارة إليه من قبل مواقع أخرى عالية الجودة في شكل روابط خلفية.
- حصل على الكثير من المشاركات الاجتماعية.
أما عن طول محتواك، بشكل عام يميل المحتوى الأطول إلى تحقيق أداء أفضل في استراتيجية تسويق المحتوى لتحسين محركات البحث، ويحصل المحتوى الذي يزيد عن 2000 كلمة على المزيد من المراكز العشرة الأولى في SERP.
7- تحسين صور موقعك
الصور تلعب دورًا مهمًا في جذب انتباه الزوار وزيادة تفاعلهم مع المحتوى، الهدف الرئيسي من تحسين الصور هو تحقيق توازن بين جودتها وحجمها لضمان تجربة استخدام سلسة للزوار، هناك عدة خطوات لتحسين الصور تشمل:
- ضغط الصور لتقليل حجمها دون التأثير على جودتها.
- تحسين عناوين الصور والنصوص البديلة لها.
- اختيار تنسيقات الصور المناسبة مثل Webp للصور الفوتوغرافية و PNG للصور ذات الخلفيات الشفافة.
8- لا تنسى الفيديو
استخدام الفيديو لتحسين ترتيب موقعك في محركات البحث يُعد خطوة مهمة، الإحصائيات تشير إلى أن الأشخاص من جميع الأعمار يشاهدون الفيديوهات، وأن غالبية الأشخاص يفضلون مشاهدة فيديو بدلاً من قراءة مقال.
كما أن الفيديوهات تلعب دوراً في مساعدة الأشخاص على اتخاذ قرارات الشراء، لذا، من المهم إضافة فيديوهات إلى محتوى موقعك، هذه الفيديوهات تجذب المشاهدة والمشاركة والروابط، مما يساهم في تحسين ترتيب موقعك في نتائج البحث.
9- تحسين محركات البحث التقنية
هناك عدة خطوات يمكنك اتخاذها حتى لو لم تكن خبيراً تقنياً لتحسين موقعك من الناحية التقنية:
- ضع كلماتك الرئيسية في عناوين الصفحات.
- استخدم التروستات مثل h1 و h2 و h3 لتنظيم محتواك بشكل منطقي.
- اكتب وصفاً جذاباً للصفحة يحتوي على كلماتك الرئيسية، مع الحرص على ألا يتجاوز 160 حرفاً.
- استخدم الكلمات الرئيسية في وصف الصور (alt tags).
- استخدم ترميز المخطط (schema) لتوضيح نوع المحتوى لمحركات البحث.
10- عمر الموقع والدومين
المواقع الأقدم تتمتع بميزة في الظهور بنتائج البحث الأولى، أكثر من نصف المواقع في الصفحة الأولى عمرها ثلاث سنوات أو أكثر، لكن هذا لا يعني استحالة نجاح المواقع الجديدة، بل يشير إلى أن الاستمرارية تعطي أفضلية.
11- روابط موقعك
الروابط في تهيئة محركات البحث seo تنقسم إلى ثلاثة أنواع رئيسية:
- أولاً الروابط الخلفية أو الخارجية والتي تعمل كشهادات ثقة لموقعك وتعتبر من أهم عوامل تحسين محركات البحث ، حيث تركز قوقل على جودتها أكثر من كميتها ويفضل أن تكون من مصادر ذات صلة بمجال موقعك.
- ثانياً الروابط الصادرة أو الاكسترنال لينك والتي تشير إلى مواقع أخرى ذات صلة مما يظهر لقوقل أنك قمت ببحث جيد ويجب أن تكون هذه الروابط طبيعية ومرتبطة بمحتواك.
- ثالثاً الروابط الداخلية أو الانترنال لينك التي تساعد قوقل في فهم هيكل موقعك، كما أنها تُحسن تجربة المستخدم بتسهيل التنقل داخل الموقع.
من المهم الاهتمام بنص الرابط وسياقه في جميع أنواع الروابط والتركيز على جودة الروابط بدلاً من كميتها والتأكد من ارتباطها بمحتواك.
12- تجربة المستخدم (UX)
تجربة المستخدم عامل رئيسي من عوامل تحسين محركات البحث وتشمل عدة جوانب مهمة منها توفير محتوى عالي الجودة ومفيد للزوار وسهولة الوصول إلى المعلومات والتنقل في الموقع وتصميم متجاوب يعمل بشكل جيد على جميع الأجهزة وأنظمة التشغيل بالإضافة إلى واجهة سهلة الاستخدام ومناسبة لمختلف الفئات العمرية والشرائح السكانية.
الهدف من كل هذا هو جعل تجربة استخدام الموقع سلسة وممتعة قدر الإمكان، مما يساعد في إبقاء الزوار على موقعك لفترة أطول ويرسل إشارات إيجابية لمحركات البحث عن موقعك.
13- معلومات تجارية عن الموقع
يُعد هذا مهمًا بشكل خاص لتحسين محركات البحث المحلية، ومع ذلك، فإن تضمين معلومات عملك على موقع الويب الخاص بك، يمكن أن يساعد في تعزيز مصداقية موقعك، لذلك من المهم تضمين أشياء مثل:
- NAP وهي تشمل الاسم والعنوان ورقم الجوال.
- روابط حسابات التواصل الاجتماعي.
- قائمة Google My Business الخاصة بك (إذا كنت شركة محلية).
- المراجعات أو الشهادات من العملاء والزبائن.
بعد أن أصبحت تعرف أهم عوامل تحسين محركات البحث لا يزال هناك عامل مهم يحتاج إليه موقعك، لكي يُصبح مُحسنًا 100% وهو التعاقد مع وكالة ورلد اوف بزنس السعودية التي تعتبر شريكك التسويقي الذي لا غنى عنه، بخبرتها العميقة في السوق السعودي وتقنياتها المتطورة، لا تقدم وكالتنا مجرد خدمة بل تحول رقمي شامل لعملك.
معنا أنت تحتل النتائج الأولى لمحركات البحث ولا تتوقف زياراتك .. اطلب خدمة أفضل شركة خدمات سيو في السعودية الآن.
ورلد اوف بزنس في السعودية
العنوان
7347 عبدالله جاسر ,
2875 عبدالله جاسر حي الزهراء ,
جدة 23425 , جدة
التليفون
00966570060088+
البريد الإلكتروني
info@wordofbusiness.sa
ساعــات العمــل
من الاثنين الي الجمعة
8:30 ص – 430 م
السبت : 8:30 ص – 2 م
الأحد : مغلق
الأسئلة الشائعة
كيف يتم تحسين محركات البحث؟
يتم تحسين سيو موقعك من خلال تحسين محتوى الموقع وهيكله التقني، هذا يشمل استخدام الكلمات الرئيسية بشكل صحيح، تحسين سرعة الموقع، وإنشاء محتوى عالي الجودة، بالإضافة إلى إنشاء روابط داخلية وخارجية قوية.
ما هي انواع تحسين محركات البحث؟
هناك ثلاث أنواع وهي التحسين الداخلي On-page SEO والتحسين الخارجي Off-page SEO والتحسين التقني Technical SEO.
ما فائدة تحسين محركات البحث؟
تحسين محركات البحث يزيد من ظهور الموقع في نتائج البحث، مما يؤدي إلى زيادة الزيارات، كما أنه يحسن تجربة المستخدم ويزيد من مصداقية الموقع، مما قد يؤدي إلى زيادة المبيعات أو التحويلات.
كيف نقيم جودة محركات البحث؟
يمكن تقييم جودة محركات البحث من خلال مدى تقديمها لنتائج مناسبة ودقيقة ومدى سرعة الاستجابة.