ما هو تحسين محركات البحث؟ وما هي أبرز أهدافه وتقنياته؟

ما هو تحسين محركات البحث؟

يشهد العالم يومياً ما يزيد عن 2.2 مليون استعلام بحثي على منصة قوقل وحدها، وبناء على ذلك، فإن الظهور في نتائج بحث قوقل قد يكون سببًا كافيًا لنجاح مشروعك، والآن أنت دون شك تتساءل عن ما هو تحسين محركات البحث؟ ربما سمعت أن هذا التحسين يمكن أن يساعد في توجيه الزيارات إلى موقعك الإلكتروني والحصول على ترتيب أعلى في محركات البحث.

في ورلد اوف بزنس السعودية سنوفر لك دليل شامل ومتكامل يُساعدك على فهم ما هو seo وكيف يُمكنك الاستفادة منه لجذب الزيارات وتوليد عملاء محتملين من موقعك.

ما هو تحسين محركات البحث أو ما يُعرف بالسيو SEO

ما هو محرك البحث seo

SEO أو تحسين محركات البحث هو عملية تحسين موقعك لزيادة فرص ظهوره في نتائج البحث ذات الصلة على محركات البحث مثل قوقل، وعند إجراء بحث عن مصطلحات أو كلمات محددة، هذا التحسين يسعى لضمان ظهور الموقع في الصفحات الأولى من نتائج البحث، مما يزيد من فرص زيارته.

معنى كلمة SEO بالعربية

SEO تعني Search engine optimization، ويتم اختصارها في ثلاث حروف فقط، وشرح كل حرف هو كالآتي:

  • Search: ما يفعله الأشخاص عندما يريدون العثور على إجابة لسؤال أو منتج أو خدمة تلبي احتياجاتهم.
  • engine:  اختصارها حرف E وتعني محرك بحث مثل Google أو Bing أو DuckDuckGo الذي يمكن لأي شخص من خلاله إجراء عملية بحث.
  • optimization: اخصتارها حرف O  ويعني كل ما تقوم به من تحسين لجعل محرك البحث المذكور يربط هذا البحث بموقعك.

ما هو محرك البحث seo وكيف يعمل؟

تتيح محركات البحث للمستخدمين البحث عن محتوى على الإنترنت باستخدام الكلمات المفتاحية، ورغم أن السوق محصور بقلة من الشركات، إلا أن هناك العديد من محركات البحث التي يمكن استخدامها، عندما يُدخل المستخدم استعلامًا في محرك بحث، تظهر صفحة نتائج البحث (SERP)، مُرتبةً الصفحات التي عثر عليها حسب أهميتها، وتختلف آلية هذا الترتيب باختلاف محركات البحث.

غالبًا ما تُغير محركات البحث خوارزمياتها لتحسين تجربة المستخدم. وتهدف إلى فهم كيفية بحث المستخدمين وتزويدهم بأفضل إجابة على استفساراتهم، وهذا يعني إعطاء الأولوية للصفحات الأعلى جودة والأكثر صلة، وبشكل عام، تعمل محركات البحث على ثلاث مراحل:

  • الزحف Crawling: ترسل محركات البحث برامج زحف الويب للبحث عن الصفحات الجديدة وتسجيل المعلومات عنها، نطلق أحيانًا على برامج الزحف على الويب هذه اسم “العناكب” أو “الروبوتات” أو Google bots، والغرض هنا هو اكتشاف صفحات الويب الجديدة الموجودة، والتحقق من محتواها لمعرفة ما إذا كانت قد تغيرت أو تم تحديثها.
  • الفهرسة Indexing: بعد أن تعثر برامج الزحف على صفحات الويب الخاصة بك وتجلبها، تأتي الخطوة التالية وهي الفهرسة، تتضمن هذه العملية تحليل وتخزين المعلومات التي جُمعت أثناء عملية الزحف، وتُنظم البيانات وتُضاف إلى فهرس جوجل حيث يمكن استرجاعه لاحقًا، ويتم وضع معظم صفحات الويب التي تقدم محتوى فريدًا وقيمًا في الفهرس، إلا إذا كان المحتوى مكررًا أو منخفض القيمة أو غير مرغوب فيه أو لم يكن من الممكن الزحف إليه.
  • الترتيب Ranking: الخطوة الثالثة هي الأهم حقًا، وهي الترتيب، لا يمكن ترتيب موقعك إلا بعد اكتمال خطوات الزحف والفهرسة، لذا بمجرد أن يقوم محرك البحث بالزحف إلى موقعك وفهرسته، يمكن ترتيب موقعك، وهناك أكثر من 200 عامل تصنيف يؤثر على التصنيف وتتغير القائمة باستمرار. بعض عوامل التصنيف تفقد أهميتها، بينما تزداد أهمية أخرى.

 

الركائز الثلاثة الأساسية لـ تهيئة محركات البحث seo

في حين أن تحسين محركات البحث seo يتغير بشكل متكرر، فإن مبادئه الأساسية لا تتغير، ويمكننا تقسيم تحسين محركات البحث إلى ثلاثة ركائز أساسية يجب أن تكون على دراية بها:

  • التحسين الفني أو التقني: هو تحسين الأداء العام لموقعك على محركات البحث وأمان الموقع ( شهادات SSL )، وتجربة المستخدم، والبنية هي العناصر الأساسية في هذا النوع من التحسين.
  • التحسين الداخلي: هو عملية التأكد من أن المحتوى الموجود على موقعك ملائم ويوفر تجربة مستخدم رائعة، ويشمل ذلك استهداف الكلمات الرئيسية الصحيحة داخل المحتوى الخاص بك.
  • التحسين الخارجي: يركز على تعزيز مكانة موقعك عبر استراتيجيات خارجية، مع التركيز بشكل أساسي على بناء روابط خلفية قوية وموثوقة، هذا النهج يساهم في تقوية سمعة الموقع وتحسين ترتيبه في نتائج البحث.

لديك الآن تعريف واضح عن ما هو SEO وكيف يعمل؟ وما المقصود بتحسين محركات البحث؟ في القسم التالي من مقالنا نتعرف على أبرز وأشهر تقنيات تحسين موقعك لمحركات البحث.

أشهر تقنيات تحسين الموقع في محركات البحث البيضاء والرمادية والسوداء

تهيئة محركات البحث seo

عندما يتعلق الأمر بـتقنيات تحسين محركات البحث لديك خيار بين أساليب القبعة البيضاء والسوداء والرمادية، كل نهج له إيجابياته وسلبياته، فيما يلي نبذة عن كل تقنية:

القبعة البيضاء White Hat

تركز على تحسين موقعك من خلال تقنيات مشروعة مثل إنشاء محتوى رائع وتحسين محركات البحث من الناحية الفنية وبناء روابط خلفية عالية الجودة، ومع ذلك، قد تستغرق هذه التقنية شهورًا أو حتى سنوات من العمل لتصبح فعالة.

القبعة السوداء Black Hat

تستخدم تقنيات تحسين محركات البحث غير المشروعة أو كما تسمى تقنيات تلاعب مثل مزارع الروابط وحشو الكلمات الرئيسية والتمويه لمحاولة خداع محركات البحث للحصول على ترتيب سريع.

وفي حين أن المكافآت والنتائج من هذه التقنية قد تأتي بسرعة، فإن مخاطرها هائلة، وقد تقوم قوقل بمعاقبة أو حظر موقعك إذا تم اكتشافه، مما يؤدي إلى تدمير تصنيفاتك وسمعتك.

القبعة الرمادية Gray Hat

هذه التقنية هي في المنطقة المحايدة بين تقنيات القبعة البيضاء والسوداء، قد تؤدي الأساليب مثل شراء بعض الروابط أو الإفراط في تحسين الصفحات إلى تحقيق نتائج أسرع من القبعة البيضاء وحدها، ولكنها تشكل أيضًا مخاطر إذا تم استخدامها بشكل مفرط.

أهمية تحسين الموقع لمحركات البحث

اكتشف لماذا تحسين محركات البحث مهمًا لموقعك الإلكتروني الآن:

  • مزيد من حركة المرور على موقعك: عندما يتم تحسين موقعك لمحركات البحث، فإنه يحصل على المزيد من حركة المرور مما يعادل زيادة الوعي بالعلامة التجارية.
  • فهم أعمق لعملائك: نظرًا لأن العملاء يقومون بكل شيء بدءًا من البحث وحتى التسوق عبر الإنترنت، فإن تحليل سلوكهم وممارسة تحسين محركات البحث يساعدك على معرفة ما يريده عملاؤك وما يحتاجون إليه.
  • سمعة أفضل: يؤدي الحصول على ترتيب أعلى على محرك البحث إلى بناء مصداقية فورية لشركتك، إذا وثقت بك Google، فسيثق بك العملاء أيضًا.
  • عائد استثمار أعلى: أنت تستثمر أموالك في موقعك وفي الحملات التسويقية التي تؤدي إلى صفحاته، إن الموقع الذي يحقق أداءً عاليًا يعمل على تحسين ثمار هذه الحملات، مما يجعل استثمارك يستحق العناء.

تحسين محركات البحث هو الحل في حالة الرغبة عن مزيد من المبيعات مزيد من العملاء مزيد من الظهور والزيارات ومزيد  من معدلات التحويل.

ما هي الأهداف الأساسية لتحسين محركات البحث؟

يُركز تحسين محركات البحث SEO على أهداف محددة وبالغة الأهمية، فإليك بعض الأهداف الرئيسية التي تسعى استراتيجية السيو لتحقيقها:

  • إنشاء الوعي بالعلامة التجارية: إن الولاء للعلامة التجارية أمر بالغ الأهمية بالنسبة للشركات، سواء كانت كبيرة أو صغيرة، ومن هنا يمكن الاستفادة من تحسين محركات البحث للترويج لقيم علامتك التجارية وزيادة الوعي بها.
  • تحسين جودة حركة المرور على الويب: العملاء المحتملون المؤهلون أكثر قيمة بكثير من العملاء المحتملين العاديين، لذا من الأفضل التركيز على استهداف الأشخاص الأكثر احتمالية للاستفادة من منتجاتك أو خدماتك، وتحسين محركات البحث هو وسيلة رائعة لتصفية هؤلاء الأشخاص.
  • زيادة الظهور: تحسين ترتيب موقعك في صفحات نتائج البحث عند إدخال الكلمات المفتاحية المرتبطة بخدماتك.
  • استقطاب الزيارات المؤثرة: توجيه الجمهور المهتم مباشرة إلى موقعك، مما يرفع فرص التحويل إلى عملاء فعليين.
  • تعزيز الثقة: التواجد في المراتب الأولى يمنح موقعك صورة أكثر مصداقية، ويعزز مكانة علامتك التجارية في السوق
  • إنشاء تجربة عملاء سلسة: من أهم أهداف السيو هي إنشاء تجربة مستخدم بسيطة وسلسة، ولذلك يجب عليك التعمق أكثر في نية المستخدم وتجاوز توقعاته من خلال استراتيجية سيو تُركز على إضافة أكبر قدر ممكن من القيمة إلى تجربة المستخدم، حتى يعود الزائر مرارًا وتكرارًا لموقعك.

    لماذا لا يزال تحسين محركات البحث مهمًا؟

    انطلقت محركات البحث مثل قوقل، منذ أكثر من عشرين عامًا، ومثل قوقل، حافظت تحسينات محركات البحث على أهميتها، ولم تتراجع أهمية تحسين محركات البحث (SEO) لأن الأشخاص ما زالوا يعتمدون على البحث للعثور على ما يحتاجونه، لهذا السبب تُعطي محركات البحث الأولوية لتقديم نتائج بحث موثوقة ومفيدة.

    دور الذكاء الاصطناعي في تحسين محركات البحث وتأثيره

    يلعب الذكاء الاصطناعي دورًا متزايد الأهمية في تحسين محركات البحث (SEO)، إذ يُحدث تطورًا مهمًا في طريقة معالجة محركات البحث للمعلومات، وكيفية تعامل المسوقين الرقميين مع استراتيجيات التحسين، ورغم أن الذكاء الاصطناعي أحدث ثورة في جوانب عديدة من تحسين محركات البحث، فمن المهم إدراك أنه ليس بديلًا عنه، بل لتعزيزه.

    يساعد الذكاء الاصطناعي محركات البحث على فهم نية المستخدم وأهمية المحتوى بشكل أفضل، وتساعد أدوات الذكاء الاصطناعي المسوقين الآن في البحث عن الكلمات الرئيسية وتحسين المحتوى والتنبؤ باتجاهات البحث بناءً على سلوك المستخدم.

    مع ذلك، ورغم هذه التطورات، لا يمكن للذكاء الاصطناعي أن يحل محل الخبرة البشرية تمامًا في تحسين محركات البحث، يتطلب تحسين محركات البحث إبداعًا وتفكيرًا استراتيجيًا وفهمًا عميقًا لسلوك المستخدم، وهي مجالات لا يزال التدخل البشري فيها بالغ الأهمية.

هل أنت بحاجة إلى مقدِّم خدمة تحسين محركات البحث (SEO)؟

إذا كنت تبحث عن خبير لتحسين موقعك لمحركات البحث، فلا تتردد في طلب هذه الخدمة من ورلد اوف بزنس السعودية، حيث تتميز هذه الشركة بخبرة واسعة في مجال السيو وتحقيق التصدر لجميع مواقع عملائها.

يمتلك فريقها المتخصص مهارات متقدمة في تحليل الكلمات المفتاحية، وتحسين المحتوى، وبناء الروابط الخلفية عالية الجودة، كما يقدم خدمات شاملة تشمل تحسين سرعة الموقع، وتهيئة الموقع للأجهزة المحمولة، وتحسين الهيكل الداخلي.

بفضل هذه التجربة المتوافقة مع أحدث خوارزميات محركات البحث، يمكنك تحسين ترتيب موقعك وزيادة حركة المرور العضوية ومبيعاتك .. للحصول على حل مثالي يُحقق النمو والظهور لعملك والتصدر لموقعك .. تواصل مع أفضل شركة سيو ورلد اوف بزنس السعودية واحصل على خدمة تحسين محركات البحث الآن.

الأسئلة الشائعة

ما هي أفضل أدوات تحسين محركات البحث؟

هناك مجموعة من الأدوات الشهيرة والتي لا غنى عنها عند تحسين موقعك لمحركات البحث ومنها أدوات مشرفي المواقع وقوقل انلتيكس وسيمراش وسكريمنج فروج وغيرها.

ما هو تحسين محركات البحث seo سلة؟

باعتبار سلة متجر إلكتروني، فيكون المقصود هنا هو تحسين محركات البحث لمتجر الكتروني وليس موقع، وليس هناك إلا اختلافات طفيفة في استراتيجية كلا منهما.

ما هي نتائج البحث الطبيعية Organic Search؟

نتائج البحث العضوية أو الطبيعية هي تلك التي تظهر في صفحات نتائج محركات البحث دون أي مدفوعات، وذلك نتيجة تفعيل فعال لتقنيات تحسين محركات البحث (SEO).

المقالات ذات الصلة

خدماتناالمشاريعتواصل معناواتساب