ما هو تحسين محركات البحث؟ وما هي أبرز أهدافه وتقنياته؟

يشهد العالم يومياً ما يزيد عن 2.2 مليون استعلام بحثي على منصة قوقل وحدها، وبناء على ذلك، فإن الظهور في نتائج بحث قوقل قد يكون سببًا كافيًا لنجاح مشروعك، والآن أنت دون شك تتساءل عن ما هو تحسين محركات البحث؟ ربما سمعت أن هذا التحسين يمكن أن يساعد في توجيه الزيارات إلى موقعك الإلكتروني والحصول على ترتيب أعلى في محركات البحث.

في ورلد اوف بزنس السعودية سنوفر لك دليل شامل ومتكامل يُساعدك على فهم ما هو seo وكيف يُمكنك الاستفادة منه لجذب الزيارات وتوليد عملاء محتملين من موقعك.

ما هو تحسين محركات البحث؟ SEO

ما هو تحسين محركات البحث؟ SEO

تحسين محركات البحث seo يمثل مجموعة متكاملة من الاستراتيجيات والممارسات المتطورة، تهدف هذه التقنيات إلى تعزيز حضور المواقع الإلكترونية في نتائج محركات البحث، الغاية الأساسية للسيو هي الارتقاء بترتيب الصفحات، المعروف تقنياً بـ Rank.

عند إجراء بحث عن مصطلحات أو كلمات محددة، هذا التحسين يسعى لضمان ظهور الموقع في الصفحات الأولى من نتائج البحث، مما يزيد من فرص زيارته.

معنى كلمة SEO

SEO تعني Search engine optimization، دعنا نوضح ذلك ببساطة:

  • Search: ما يفعله الأشخاص عندما يريدون العثور على إجابة لسؤال أو منتج أو خدمة تلبي احتياجاتهم.
  • engine: موقع مثل Google أو Bing حيث يمكن لأي شخص إجراء عملية بحث عليه.
  • optimization: ما تفعله لجعل محرك البحث المذكور يربط هذا البحث بموقعك.

ما مفهوم محركات البحث؟ وكيف تعمل؟

محركات البحث هي أنظمة أو خوارزميات تُستخدم لفحص محتوى الموقع وفهرسته وتصنيفه لعرضه بطريقة منظمة بناءً على عمليات بحث المستخدم، عندما نشير إلى محركات البحث، فإننا لا نتحدث فقط عن Google، بل أيضًا عن Bing، وYahoo!، وBaidu وغيرها.

حتى YouTube وPinterest يمكن اعتبارهما بمثابة محركات بحث، لكن يظل محرك بحث قوقل هو محرك البحث الرائد، مع ما يقرب من 92% من حصة سوق البحث .

كيف تعمل؟

بشكل عام، تعمل محركات البحث على ثلاث مراحل:

الزحف Crawling

ترسل محركات البحث برامج زحف الويب للبحث عن الصفحات الجديدة وتسجيل المعلومات عنها، نطلق أحيانًا على برامج الزحف على الويب هذه اسم “العناكب” أو “الروبوتات” أو Googlebots.

غرضهم هو اكتشاف صفحات الويب الجديدة الموجودة، والتحقق بشكل دوري من محتوى الصفحات التي زاروها سابقًا لمعرفة ما إذا كانت قد تغيرت أو تم تحديثها.

الفهرسة Indexing

الفهرسة هي عندما يقرر محرك البحث ما إذا كان سيستخدم المحتوى الذي قام بفحصه أم لا، وإذا اعتبر محرك البحث أن صفحة الويب التي قام بفحصها جديرة بالاهتمام، فسيتم إضافتها إلى فهرسه.

يتم استخدام هذا الفهرس في مرحلة الترتيب النهائية، عندما تتم فهرسة صفحة ويب أو جزء من المحتوى، يتم حفظه وتخزينه في قاعدة بيانات حيث يمكن استرجاعه لاحقًا، ويتم وضع معظم صفحات الويب التي تقدم محتوى فريدًا وقيمًا في الفهرس، إلا إذا:

  • يعتبر المحتوى مكررًا.
  • يعتبر المحتوى منخفض القيمة أو غير مرغوب فيه.
  • لم يكن من الممكن الزحف إليه.

الترتيب Ranking

الخطوة الثالثة هي الأهم حقًا، وهي الترتيب، لا يمكن ترتيب موقعك إلا بعد اكتمال خطوات الزحف والفهرسة، لذا بمجرد أن يقوم محرك البحث بالزحف إلى موقعك وفهرسته، يمكن ترتيب موقعك.

هناك أكثر من 200 إشارة تصنيف تستخدمها محركات البحث لفرز المحتوى وتصنيفه، وجميعها تندرج تحت الركائز الثلاث لتحسين محركات البحث، هذه العملية التي تتبعها محركات البحث تهدف إلى تقديم تجربة مستخدم أفضل، وبالتالي زيادة موضع صفحتك في نتائج البحث.

كيف يمكن تحسين محرك البحث ؟ الركائز الثلاثة الأساسية

في حين أن تحسين محركات البحث seo يتغير بشكل متكرر، فإن مبادئه الأساسية لا تتغير، ويمكننا تقسيم تحسين محركات البحث إلى ثلاثة ركائز أساسية يجب أن تكون على دراية بها:

  • التحسين الفني أو التقني: هو تحسين الأداء العام لموقعك على محركات البحث وأمان الموقع ( شهادات SSL )، وتجربة المستخدم، والبنية هي العناصر الأساسية في هذا النوع من التحسين.
  • التحسين الداخلي: هو عملية التأكد من أن المحتوى الموجود على موقعك ملائم ويوفر تجربة مستخدم رائعة، ويشمل ذلك استهداف الكلمات الرئيسية الصحيحة داخل المحتوى الخاص بك.
  • التحسين الخارجي: يركز على تعزيز مكانة موقعك عبر استراتيجيات خارجية، مع التركيز بشكل أساسي على بناء روابط خلفية قوية وموثوقة، هذا النهج يساهم في تقوية سمعة الموقع وتحسين ترتيبه في نتائج البحث.

بعد التعرف على ما هو SEO وكيف يعمل؟ وما المقصود بتحسين محركات البحث؟ .. سنتطرق في الفقرة التالية في الحديث عن التقنيات المستخدمة في هذا تحسين موقعك.

تقنيات تحسين محرك البحث SEO

لاقبعات الثلاثة أبرز من تقنيات تحسين محرك البحث SEO

عندما يتعلق الأمر بـتقنيات تحسين محركات البحث لديك خيار بين أساليب القبعة البيضاء والسوداء والرمادية، كل نهج له إيجابياته وسلبياته، فيما يلي نبذة عن كل تقنية:

القبعة البيضاء White Hat

تركز على تحسين موقعك من خلال تقنيات مشروعة مثل إنشاء محتوى رائع وتحسين محركات البحث من الناحية الفنية وبناء روابط خلفية عالية الجودة، ومع ذلك، قد تستغرق هذه التقنية شهورًا أو حتى سنوات من العمل لتصبح فعالة.

القبعة السوداء Black Hat

تستخدم تقنيات تحسين محركات البحث غير المشروعة أو كما تسمى تقنيات تلاعب مثل مزارع الروابط وحشو الكلمات الرئيسية والتمويه لمحاولة خداع محركات البحث للحصول على ترتيب سريع.

وفي حين أن المكافآت والنتائج من هذه التقنية قد تأتي بسرعة، فإن مخاطرها هائلة، وقد تقوم قوقل بمعاقبة أو حظر موقعك إذا تم اكتشافه، مما يؤدي إلى تدمير تصنيفاتك وسمعتك.

القبعة الرمادية Gray Hat

هذه التقنية هي في المنطقة المحايدة بين تقنيات القبعة البيضاء والسوداء، قد تؤدي الأساليب مثل شراء بعض الروابط أو الإفراط في تحسين الصفحات إلى تحقيق نتائج أسرع من القبعة البيضاء وحدها، ولكنها تشكل أيضًا مخاطر إذا تم استخدامها بشكل مفرط.

أهمية تحسين محركات البحث

الاهتمام بتحسين وتأهيل موقعك لمحركات البحث أمر مهم وتتمثل هذه الأهمية في النقاط التالية:

  • مزيد من حركة المرور على موقعك: عندما يتم تحسين موقعك لمحركات البحث، فإنه يحصل على المزيد من حركة المرور مما يعادل زيادة الوعي بالعلامة التجارية.
  • مزيد من العملاء: لتحسين موقعك، يجب أن يستهدف الكلمات الرئيسية أو المصطلحات التي يبحث عنها عملائك، مما يعني أنك ستحصل على المزيد من الزيارات ذات الصلة بمجال عملك ونشاطك التجاري.
  • سمعة أفضل: يؤدي الحصول على ترتيب أعلى على محرك البحث إلى بناء مصداقية فورية لشركتك، إذا وثقت بك Google، فسيثق بك العملاء أيضًا.
  • عائد استثمار أعلى: أنت تستثمر أموالك في موقعك وفي الحملات التسويقية التي تؤدي إلى صفحاته، إن الموقع الذي يحقق أداءً عاليًا يعمل على تحسين ثمار هذه الحملات، مما يجعل استثمارك يستحق العناء.

لذا، سواء كنت تريد المزيد من الوعي بالعلامة التجارية، أو الظهور، أو العملاء المحتملين، أو المبيعات، فإن تحسين محركات البحث هو الحل.

ما هي الأهداف الرئيسية لتحسين محركات البحث؟

يُركز تحسين محركات البحث SEO على أهداف محددة وبالغة الأهمية، فإليك بعض الأهداف الرئيسية التي تسعى استراتيجية السيو لتحقيقها:

  • إنشاء الوعي بالعلامة التجارية: إن الولاء للعلامة التجارية أمر بالغ الأهمية بالنسبة للشركات، سواء كانت كبيرة أو صغيرة، ومن هنا يمكن الاستفادة من تحسين محركات البحث للترويج لقيم علامتك التجارية وزيادة الوعي بها.
  • تحسين جودة حركة المرور على الويب: العملاء المحتملون المؤهلون أكثر قيمة بكثير من العملاء المحتملين العاديين، لذا من الأفضل التركيز على استهداف الأشخاص الأكثر احتمالية للاستفادة من منتجاتك أو خدماتك، وتحسين محركات البحث هو وسيلة رائعة لتصفية هؤلاء الأشخاص.
  • إنشاء تجربة عملاء سلسة: من أهم أهداف السيو هي إنشاء تجربة مستخدم بسيطة وسلسة، ولذلك يجب عليك التعمق أكثر في نية المستخدم وتجاوز توقعاته من خلال استراتيجية سيو تُركز على إضافة أكبر قدر ممكن من القيمة إلى تجربة المستخدم، حتى يعود الزائر مرارًا وتكرارًا لموقعك.

أحتاج إلى خبير تحسين محركات البحث لموقعي .. ماذا أفعل؟

إذا كنت تبحث عن خبير لتحسين موقعك لمحركات البحث، فلا تتردد في طلب هذه الخدمة من ورلد اوف بزنس السعودية، حيث تتميز هذه الشركة بخبرة واسعة في مجال السيو وتحقيق التصدر لجميع مواقع عملائها.

يمتلك فريقها المتخصص مهارات متقدمة في تحليل الكلمات المفتاحية، وتحسين المحتوى، وبناء الروابط الخلفية عالية الجودة، كما يقدم خدمات شاملة تشمل تحسين سرعة الموقع، وتهيئة الموقع للأجهزة المحمولة، وتحسين الهيكل الداخلي.

بفضل هذه التجربة المتوافقة مع أحدث خوارزميات محركات البحث، يمكنك تحسين ترتيب موقعك وزيادة حركة المرور العضوية ومبيعاتك .. للحصول على حل مثالي يُحقق النمو والظهور لعملك والتصدر لموقعك .. تواصل مع أفضل شركة سيو واحصل على خدمة تحسين محركات البحث الآن.

الأسئلة الشائعة

ما هي أفضل أدوات تحسين محركات البحث؟

هناك مجموعة من الأدوات الشهيرة والتي لا غنى عنها عند تحسين موقعك لمحركات البحث ومنها أدوات مشرفي المواقع وقوقل انلتيكس وسيمراش وسكريمنج فروج وغيرها.

ما هو تحسين محركات البحث seo سلة؟

باعتبار سلة متجر إلكتروني، فيكون المقصود هنا هو تحسين محركات البحث لمتجر الكتروني وليس موقع، وليس هناك إلا اختلافات طفيفة في استراتيجية كلا منهما.

ما هي نتائج البحث الطبيعية Organic Search؟

نتائج البحث العضوية أو الطبيعية هي تلك التي تظهر في صفحات نتائج محركات البحث دون أي مدفوعات، وذلك نتيجة تفعيل فعال لتقنيات تحسين محركات البحث (SEO).

المقالات ذات الصلة