ما هي انواع تحسين محركات البحث؟ 9 من أبرز الأنواع

ما هي انواع تحسين محركات البحث؟

تحسين محركات البحث seo عبارة عن مجموعة من الممارسات والتقنيات التي تُركز على زيادة ظهور موقع الويب وترتيبه في نتائج محرك البحث، ولكن عندما تتعمق في مجال السيو ستصادف عدة أنواع من SEO ، لكلًا منها عناصره ومهمته.

فإذا كنت تتساءل عن ما هي انواع تحسين محركات البحث؟ وكيف يمكنك الاستفادة منها، في ورلد اوف بزنس السعودية سنُقدم لك إجابات كافية ووافية تضمن لك فهم هذه الأنواع مع تحقيق المزيد من الربح منها.

1. تحسين محركات البحث الداخلي – On page

نبدأ الإجابة على سؤال ما هي أنواع السيو؟ بأول وأهم الأنواع هو السيو الداخلي، وهو يشير إلى تحسين صفحات الموقع الفردية لتحسين ترتيبها في صفحات نتائج محرك البحث (SERPs)، ومن أهم عناصره التي يتم تحسينها:

  • العنوان: يجب أن يكون موجزًا ​​ووصفيًا ويتضمن كلمات رئيسية ذات صلة.
  • الوصف التعريفي: يجب أن يكون الوصف التعريفي مفيدًا ومقنعًا لتشجيع المستخدمين على النقر فوق الرابط.
  • عناوين الهيدينج: هي H1، H2، H3، وما إلى ذلك وتُستخدم لتنظيم المحتوى، ويجب استخدامها بشكل استراتيجي لتسليط الضوء على الكلمات والعبارات الرئيسية المهمة.
  • المحتوى: يجب أن يكون المحتوى الموجود على صفحة الويب عالي الجودة ومناسبًا للجمهور المستهدف ومُحسَّنًا للكلمات الرئيسية ذات الصلة.
  • الصور: يجب تحسينها عن طريق ضغطها واستخدام علامات alt الوصفية.
  • الروابط الداخلية: هي تساعد محركات البحث على فهم بنية الموقع والربط بين صفحاته.
  • الروابط الخارجية: تربط الروابط الخارجية صفحة موقعك بمواقع ويب أخرى، ويمكن استخدامها لتقديم معلومات إضافية أو الاستشهاد بالمصادر.

2. تحسين محركات البحث الخارجي – Off page

يشير مصطلح السيو الخارجي إلى تحسين العوامل خارج موقع الويب لتحسين ترتيبه في صفحات نتائج محرك البحث، ويتضمن ذلك مجموعة من العناصر وهي:

  • الروابط الخلفية: هي روابط من مواقع ويب أخرى تُشير إلى صفحة ويب معينة، وهذه الروابط عامل رئيسي في تحديد سلطة وشعبية موقعك في نظر محركات البحث.
  • المشاركة عبر وسائل التواصل الاجتماعي: يمكن أن تساعد المشاركة عبر وسائل التواصل الاجتماعي، مثل الإعجابات والمشاركات والتعليقات، في زيادة ظهور موقعك وشعبيته.
  • مواقع البوك مارك: يمكن أن تساعد هذه المواقع عند نشر روابطك عليها، في زيادة الوعي بالعلامة التجارية وتحسين سمعة موقعك.
  • الجست بوست: يتضمن كتابة ونشر مقالات على مواقع ويب أخرى مرتبطة بمجال موقعك ويفضل أن تكون ذات اثورتي عالي.
اشكال تحسين محركات البحث
تعرف على أنواع تحسين محركات البحث التي تقدمها شركة سيو في السعودية

3. تحسين محركات البحث التقني – Technical SEO

يُشير هذا النوع إلى تحسين الجوانب الفنية لموقعك لتحسين ترتيبه في صفحات نتائج محرك البحث، وتشمل أبرز عناصره:

  • هيكل الموقع: يجب أن يكون هيكل الموقع واضحًا وسهل التنقل فيه.
  • سرعة الموقع: السرعة التي يتم بها تحميل الموقع الإلكتروني هي عامل رئيسي في تحديد ترتيبه في صفحات نتائج محرك البحث، يمكن أن يؤدي تحميل الموقع ببطء إلى ارتفاع معدل الارتداد وانخفاض الترتيب.
  • سهولة الاستخدام على الأجهزة المحمولة: يجب أن يكون الموقع الإلكتروني سهل الاستخدام على الأجهزة المحمولة لضمان سهولة الوصول إليه واستخدامه عليها.
  • الأمان: يجب أن يكون موقعك آمنًا لحماية بيانات المستخدم ومنع الاختراق.
  • خريطة الموقع XML: هي ملف يسرد جميع الصفحات المهمة على موقع الويب، وهي تساعد محركات البحث على اكتشاف صفحات موقعك وفهرستها بسهولة أكبر.

4. السيو المحلي – Local SEO

هو عبارة عن مجموعة من الاستراتيجيات والتقنيات المستخدمة لتحسين موقعك ومحتواه لزيادة فرص ظهوره وترتيبه في نتائج البحث المحلية، ويركز على استهداف مواقع جغرافية محددة وتعزيز وجود الشركة في محركات البحث المحلية والأدلة والخرائط، وتتمثل عناصره في:

  • تحسين Google My Business: هذا يعزز ظهور شركتك في نتائج البحث المحلية وعلى خرائط Google، يمكنك تضمين تفاصيل مهمة مثل رقم هاتف شركتك وعنوانها وساعات العمل والصور.
  • التحسين الداخلي: يتضمن تطوير محتوى موقعك والتأكد من استهدافه للكلمات الرئيسية المحلية، مع عرض NAP (الاسم والعنوان ورقم الهاتف) بشكل متسق وواضح.
  • المراجعات عبر الإنترنت: تشمل الترويج والإشراف على تعليقات المستخدمين على مواقع مثل Google وغيرها، حيث يمكن تعزيز السيو المحلي لموقعك من خلال المراجعات الإيجابية.
  • الروابط الخلفية: تتمثل في الحصول على روابط خلفية ذات سمعة طيبة وعالية الجودة من المواقع الإلكترونية الإقليمية والمحلية.
  • وسائل التواصل الاجتماعي: استخدام مواقع التواصل الاجتماعي للتفاعل مع جمهورك المحلي والإعلان عن سلعك وخدماتك.

5. سيو المتاجر الإلكترونية

هو مجموعة من الممارسات لتهيئة متجر على الإنترنت وتحسين ظهوره وترتيبه في النتائج وأشهر مصطلحاته تحسين محركات البحث seo سلة، ويعتمد ذلك على مجموعة من العناصر وهي:

  • البحث عن الكلمة الرئيسية: تحديد واستهداف الكلمات الرئيسية ذات الصلة بالمنتجات أو الخدمات المقدمة على المتجر الإلكتروني.
  • وصف المنتج: كتابة أوصاف فريدة ومقنعة للمنتج مع التركيز على استخدام الكلمات الرئيسية ذات الصلة بشكل طبيعي.
  • تحسين الصفحة الداخلية: تحسين صفحات المنتجات وصفحات الفئات لمحركات البحث، بما في ذلك العناوين والأوصاف التعريفية ونص الصور البديل.
  • عناوين URL سهلة الاستخدام: مراعاة إنشاء عناوين URL نظيفة وسهلة الاستخدام تتضمن كلمات رئيسية ذات صلة وتصف المحتوى بدقة.
  • هيكل الموقع: ضمان بنية موقع منطقية تجعل من السهل على المستخدمين ومحركات البحث التنقل فيه.
  • التوافق مع الهاتف المحمول: تحسين المتجر الإلكتروني للأجهزة المحمولة لتلبية العدد المتزايد من المستخدمين الذين يتسوقون عبر الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية.

6. سيو اليوتيوب – YouTube SEO

هي عملية تحسين مقاطع الفيديو والقناة على YouTube لتحسين ظهورها وترتيبها في نتائج بحث YouTube ومحركات البحث الأخرى، وفيما يلي العناصر الرئيسية للقيام بذلك:

  • البحث عن الكلمة الرئيسية: تحديد الكلمات الرئيسية ذات الصلة بمحتوى الفيديو الخاص بك.
  • عنوان مقطع الفيديو: صياغة عنوان جذاب وغني بالكلمات الرئيسية لمقطع الفيديو الخاص بك، ويجب أن يمثل هذا العنوان المحتوى بدقة ويشجع المشاهدين على النقر.
  • وصف الفيديو: كتابة وصف تفصيلي يوفر سياقًا حول محتوى الفيديو، مع تضمين الكلمات الرئيسية ذات الصلة بشكل طبيعي مع إمكانية إضافة روابط ذات صلة بمحتوى الفيديو.
  • العلامات أو التاجز: إضافة علامات وصفية وذات صلة إلى الفيديو الخاص بك، يثُساهم في تحسين ظهوره.
  • تحسين الصورة المصغرة: إنشاء صورة مصغرة جذابة وذات صلة بالفيديو لجذب انتباه المشاهدين وتشجيعهم على النقر.

انواع محركات البحث

7. سيو الصور – Image seo

يتضمن هذا النوع من تهيئة محركات البحث تحسين الصور ومنصات استضافة الصور لتحسين ترتيبها في نتائج البحث وزيادة حركة المرور العضوية، ومن عناصر هذا النوع:

  • أسماء ملفات الصور: استخدم أسماء ملفات وصفية وذات صلة لصورك، تجنب الأسماء العامة مثل “image001.jpg” واستخدم بدلاً من ذلك أسماء وصفية تتضمن كلمات رئيسية مرتبطة بمحتوى الصورة.
  • نص بديل للصورة: قم بتوفير نص بديل واضح وموجز لكل صورة، يساعد محركات البحث على فهم محتواها.
  • حجم الصورة وضغطها: قم بتحسين حجم الصور الخاصة بموقعك دون المساس بالجودة، يمكنك استخدام هذا موقع compressor.io لضغط صورك بضغطة واحدة.
  • صيغة الصورة: اختر تنسيق الصورة المناسب لمحتواك ويعتبر تنسيق WebP هو أفضل تنسيق حديث، حيث أنه يجمع بين الضغط الجيد والجودة العالية.
  • الصور متجاوبة: تأكد من أن صور موقعك أو متجرك متجاوبة وتتكيف مع أحجام الشاشات المختلفة.
  • خريطة الموقع للصورة: قم بتضمين الصور في خريطة موقع XML الخاصة بموقعك الإلكتروني، يساعد هذا محركات البحث على فهرسة صورك وفهم علاقتها بالمحتوى الخاص بك.

8. تحسين محركات البحث الاجتماعية

عبارة عن استراتيجية تتضمن تحسين موقعك الإلكتروني وتواجدك على وسائل التواصل الاجتماعي لتحسين ترتيبك في محركات البحث، وتتمثل في مجموعة من العناصر وهي:

  • سوشيال سيجنال أو الإشارات الإجتماعية: هناك أدلة تشير إلى أن المشاركة الاجتماعية (الإعجابات والمشاركات والتعليقات) قد تؤثر بشكل إيجابي وغير مباشر على تحسين محرك البحث.
  • قوة ملفات الموقع: تساهم حسابات وملفات موقعك النشطة والمتفاعلة على وسائل التواصل الاجتماعي في زيادة وضوح العلامة التجارية وقوتها، والتي غالبًا ما ترتبط بترتيب أعلى في محركات البحث.
  • مشاركة محتوى الموقع: تُعد وسائل التواصل الاجتماعي منصة رائعة لمشاركة محتوى موقعك وروابطه وعندما يتم ذلك، فإنه يمكن أن يُقوي الروابط الخلفية لموقعك، والتي تعد عاملاً حاسماً في تهيئة محركات البحث.
  • التحسين المحلي: تساهم ملفات التعريف المحلية على وسائل التواصل الاجتماعي في تهيئة محركات البحث المحلية، وخاصة للشركات.
  • توزيع المحتوى: تُعد وسائل التواصل الاجتماعي قناة فعّالة لتوزيع المحتوى والترويج له، إن مشاركة منشورات مدونتك ومقالاتك ومقاطع الفيديو والمحتوى الآخر على منصات التواصل الاجتماعي يمكن أن يزيد من الرؤية، ومن ثم تهيئة محركات البحث.

9. تحسين محركات البحث للمحتوى

هو عملية تحسين محتوى الموقع لجعله أكثر صلة وظهورًا لمحركات البحث ومن عناصره المهمة:

  • البحث عن الكلمة الرئيسية: إجراء بحث لتحديد الكلمات الرئيسية ذات الصلة وعالية الأداء المتعلقة بمحتواك، ويفضل اختيار كلمات مفتاحية ذات معدل بحث عالي ومنافسة منخفضة أو متوسطة.
  • الجودة والملاءمة: إنشاء محتوى عالي الجودة وقيم يتناول ويلبي احتياجات واهتمامات جمهورك المستهدف.
  • توزيع الكلمات الرئيسية: وزع الكلمات الرئيسية بشكل استراتيجي في العناصر المهمة في المحتوى الخاص بك، مثل العنوان والعناصر الرئيسية وفي جميع المحتوى، ولكن انتبه دون إفراط أو حشو.
  • هيكل المحتوى: تنظيم المحتوى الخاص بك بهيكل واضح ومنطقي مع استخدام العناوين (H1، وما إلى ذلك) لتقسيم المحتوى وجعله أكثر قابلية للقراءة.
  • تحسين السيو تايتل والديسكربشن: كتابة علامات تعريفية جذابة ووصفية، بما في ذلك عنوان السيو والديسكربشن، تظهر هذه العناصر في نتائج محرك البحث ويمكن أن تؤثر على معدلات النقر.
  • تحسين عنوان URL: إنشاء عناوين URL نظيفة وسهلة الاستخدام تتضمن الكلمات الرئيسية ذات صلة.
  • الكلمات ذات الصلة والمرادفات: إضافة الكلمات الفرعية ذات الصلة بالكلمة الرئيسية في محتواك، بالإضافة إلى استخدام مرادفاتها.

بعد معرفتك للإجابة عن ما هي انواع تحسين محركات البحث؟ حان الوقت لتتخذ قرار تهيئة موقعك أو متجرك لمحركات البحث، لضمان الظهور في النتائج الأولى للبحث التي تعتبر منبع رئيسي للمزيد من العملاء والزيارات .. تواصل الآن مع أفضل شركة سيو  – ورلد اوف بزنس السعودية  وابقى في الصدارة دون منافس.

ورلد اوف بزنس في السعودية

العنوان
7347 عبدالله جاسر ,
2875 عبدالله جاسر حي الزهراء ,
جدة 23425 , جدة

التليفون
 00966570060088+

البريد الإلكتروني
 info@wordofbusiness.sa

ساعــات العمــل
من الاثنين الي الجمعة
8:30 ص – 430 م
السبت : 8:30 ص – 2 م
الأحد : مغلق

الأسئلة الشائعة

ما أهمية تحسين محركات البحث؟

يُساعد السيو الكثير من المواقع والمتاجر الإلكترونية على الظهور بشكل أفضل في نتائج البحث، مما يزيد من حركة المرور ومن ثم زيادة معدلات الطلب ثم جني المبيعات.

ماهي علاقة ال seo بالتسويق الرقمي؟

السيو هو نوع من أنواع التسويق الرقمي، لأنه يُساهم في الترويج لموقعك أو متجرك من خلال محركات البحث.

المقالات ذات الصلة

خدماتناالمشاريعاتصالEnglish