Country Dropdown
Country Dropdown

كيفية كتابة محتوى متوافق مع تحسين محركات البحث في 15 خطوة

لدى محركات البحث كم هائل من المقالات، وعندما تبدأ في البحث عن شيء يصبح أمامك عدد لا نهائي منها، لذلك لتتميز بين هذا الكم الوفير من المقالات والمعلومات، عليك أن تبدأ بمعرفة كيفية كتابة محتوى متوافق مع تحسين محركات البحث ؟ هذه الطريقة هي سبيلك الوحيد للتميز والتصدر.

قد يبدو هذا تحديًا صعبًا، لكن مع ورلد اوف بزنس السعودية أفضل شركة سيو في السعودية يتحول هذا التحدي إلى فرصة ذهبية لإبراز علامتك التجارية وتعزيز حضورك الرقمي، سنُقدم لك مفاتيح النجاح لإنشاء محتوى يتوافق مع معايير السيو ويجذب القراء ويحافظ على اهتمامهم وأخيرًا يتصدر نتائج البحث.

ما معنى كتابة محتوى متوافق مع معايير السيو؟

رجل بيده قلم ويكتب على ورقة ما معنى كتابة محتوى متوافق مع معايير السيو؟

المحتوى المتوافق هو المحتوى الصديق للسيو، فكتابة المحتوى هي أكثر من مجرد إدراج كلمات مفتاحية؛ هي استراتيجية تهدف إلى تلبية احتياجات ثلاثة أطراف رئيسية هي محركات البحث، الجمهور المستهدف، وأهداف المشروع نفسه.

هذا يعني صياغة محتوى يُجيب بدقة عن استفسارات المستخدمين، مع تضمين الكلمات المفتاحية بطريقة طبيعية وسلسة، في الوقت نفسه، يجب أن يعكس المحتوى أهداف المشروع ورسالته، مما يساعد في جذب الزوار المهتمين فعليًا بما يقدمه مشروعك.

لماذا تعد كتابة المحتوى لتحسين محركات البحث مهمة؟

تتم كتابة المحتوى المحسّن لمحركات البحث للمساعدة في تحسين ترتيب المحتوى على قوقل، إذا لم يتم تحسين المحتوى، فسيظهر في عدة صفحات متأخرة في نتائج البحث، وهنا يأتي السؤال لماذا من المهم جدًا الوصول إلى الصفحة الأولى؟

توصلت إحدى الدراسات إلى أن عدد النقرات التي تحصل عليها الصفحات لا يعتمد فقط على الوصول إلى الصفحة الأولى من نتائج البحث، بل يعتمد أيضًا بشكل كبير على الوصول إلى أعلى نتيجة ممكنة.

يتم النقر على النتيجة الأولى في الصفحة الأولى من قبل أكثر من 28% من الأشخاص الذين يقومون بالبحث، بعد تلك النتيجة الأولى، تنخفض النسب مع كل موضع في الصفحة، لذا، فأنت بحاجة إلى أن يكون موقعك من بين النتائج الأولى التي يراها الأشخاص، وهذا لن يحدث بدون محتوى متوافق مع السيو وقيم.

معايير وأساسيات كتابة محتوى متوافق مع تحسين محركات البحث

هناك مجموعة من المعايير والأساسيات التي تقوم على أساسها كتابة المحتوى المتوافق مع السيو وتشمل هذه الأساسيات:

  • فهم خوارزمية قوقل: تعرف على أحدث خوارزميات قوقل، فمن المهم أن تفهم كيف تعمل هذه المحركات، حتى تتمكن من تقديم محتوى بشكل أفضل لها.
  • إنشاء محتوى حصري وعالي الجودة: يجب أن يكون المحتوى أصيلًا وحصريًا بنسبة 100%، ويلبي احتياجات الجمهور المستهدف، أما الجودة فيجب أن يكون محتواك خالي من الأخطاء الإملائية والنحوية تمامًا مع استخدام علامات الترقيم بشكل صحيح.
  • إنشاء محتوى منسق جيدًا: التنسيق الجيد للمحتوى، بما في ذلك استخدام العناوين الفرعية والفقرات القصيرة، يسهل القراءة ويحسن تجربة المستخدم.
  • الاهتمام بالسيو الداخلي: الاهتمام بالسيو الداخلي on-page SEO أمر مهم لكتابة محتوى متوافق مع السيو، ويشمل ذلك توزيع الكلمات المفتاحية بدقة، وضع النص البديل للصور، وإضافة الروابط الداخلية بشكل استراتيجي.
  • ركز على نية بحث المستخدم: لكي يقوم المحتوى بوظيفته، يجب أن يقدم للقراء المعلومات التي يحتاجون إليها بطريقة يسهل استيعابها، وبالتالي، يتعين عليك فهم نوايا القراء بشكل كامل حتى تتمكن من إنشاء محتوى مصمم بالطريقة الصحيحة.
  • اكتب محتوى طويلًا: تم وضع تحديثات حديثة لمحرك البحث قوقل لمكافأة المحتوى الأطول والأكثر إفادة ومعاقبة المحتوى الضعيف، لذلك فإن كتابة محتوى أطول يمنحك فرصة أكبر للتصدر ويُعطيك حرية أكبر لتقديم المزيد من المعلومات.

كيفية كتابة محتوى متوافق مع تحسين محركات البحث

بخطوات بسيطة ستقدمها لك ورلد اوف بزنس السعودية ستتمكن من معرفة كيفية كتابة محتوى متوافق مع تحسين محركات البحث ، إليك هذه الخطوات:

1. حدد أفكار محتواك الرئيسية

عليك البدء في تحديد دقيق للأفكار الرئيسية والكلمات المفتاحية قبل البدء في عملية الكتابة الفعلية، هذه الخطوة الأولية ضرورية لوضع إطار متماسك للمحتوى، يلبي توقعات القراء ويتوافق مع خوارزميات محركات البحث في آن واحد.

2- ابدأ بالبحث الدقيق عن المحتوى

عملية البحث ضرورية للغاية في كتابة محتوى متوافق مع السيو، ابدأ بتحديد الكلمات المفتاحية الرئيسية والثانوية المرتبطة بموضوعك، ثم تعمق في تحليل المنافسين مع دراسة المحتوى الموجود في الصفحات الأولى لنتائج البحث عن كلماتك المفتاحية، وأخيرًا حدد الفجوات في المعلومات المقدمة لدى منافسيك وابحث عن فرص لتقديم معلومات أكثر شمولية، لإنشاء محتوى قيم وعالي الجودة.

3. حاول تأجيل كتابة المقدمة

أحد الأساليب الفعالة في كتابة المحتوى المتوافق مع السيو هو تأجيل كتابة المقدمة إلى ما بعد الانتهاء من صياغة الجزء الرئيسي من المحتوى، بهذه الطريقة ستتمكن من صياغة مقدمة قوية وملخصة تعكس بدقة محتواك بأكمله، فالمقدمة إذا لم تكن قوية وجذابة فلن يقرأ القارئ محتواك.

4. ضع العناوين الرئيسية والفرعية لمحتواك

ابدأ بتحديد العناوين الرئيسية التي تلخص الأفكار الأساسية لمقالك، مستخدمًا وسم H2، هذه العناوين تشكل العمود الفقري لمحتواك، وتساعد القراء ومحركات البحث على فهم موضوع محتواك.

للعناوين الفرعية والثانوية، استخدم وسوم H3 وH4 على التوالي، هذا التسلسل الهرمي للعناوين لا يحسن فقط من تنظيم المحتوى بصريًا، بل يساعد أيضًا خوارزميات محركات البحث على فهم العلاقات بين مختلف أجزاء محتواك.

احرص على تضمين الكلمات المفتاحية الرئيسية والثانوية في عناوينك بشكل طبيعي، ولكن انتبه دون الوقوع في فخ الحشو المفرط للكلمات المفتاحية.

5. أضف الكلمات الرئيسية بشكل استراتيجي إلى محتواك

لا يمكننا إنكار أهمية استخدام الكلمات الرئيسية بشكل طبيعي في محتواك، ومع ذلك حاول تضمينها مرة واحدة على الأقل في كل مما يلي:

  • في عناوين H2 أو H3.
  • في المقدمة.
  • في جميع أنحاء النص الرئيسي للمحتوى.
  • في الفقرة الأخيرة.

يساعد استخدام الكلمات المفتاحية بشكل استراتيجي محركات البحث على فهم وتصنيف محتواك، حتى يتمكن الأشخاص الذين يبحثون عنه من العثور عليه بالفعل.

يد بقلم يوضح كيفية كتابة محتوى متوافق مع تحسين محركات البحث

6. تنسيق المحتوى لتسهيل القراءة

من الضروري أن تجعل من السهل على القراء التنقل في المحتوى وفهمه قدر الإمكان، يمكنك القيام بذلك من خلال:

  • تقسيم المحتوى إلى أقسام واضحة مع عناوين فرعية.
  • تنظيم تلك الأقسام بترتيب منطقي.
  • استخدام فقرات وجمل مختصرة.
  • تنسيق بعض الكلمات والجمل بالخط العريض لتسليط الضوء على النقاط الرئيسية.

7. اكتب أوصافًا تعريفية غنية بالكلمات الرئيسية

اكتب أوصافًا تعريفية أو كما نُسميها meta description ذات صلة تمنح القراء سببًا للنقر لقراءة محتواك من نتائج البحث، اذكر الموضوع الذي يغطيه محتواك وكم يُقدم من معلومات مفيدة، حاول استخدام الأفعال على سبيل المثال، “تعلم”، “اكتشف”، و”اقرأ” – لتشجيع الباحثين على النقر ولا تنسى تضمين الكلمة المفتاحية في وصف الميتا.

8. أضف نصًا بديلًا إلى جميع الصور

يوفر النص البديل وصفًا أفضل للصورة لمحركات البحث، مما يساعدها على فهرسة الصورة وتصنيفها بشكل صحيح في بحث الصور، لا تعد هذه الأوصاف القصيرة مهمة لمحركات البحث فحسب، بل إنها تجعل أيضًا محتواك أكثر سهولة في الوصول إليه بالنسبة للمستخدمين الذين قد يعانون من ضعف في الرؤية، لمساعدتهم على فهم محتواك.

9. استخدم مرادفات الكلمة المفتاحية

عند كتابة مقال حول موضوع معين، من الضروري إدراج مجموعة متنوعة من المرادفات المرتبطة بالكلمة المفتاحية، فلنفترض أنك تكتب محتوى عن شركة تحسين محركات البحث سيكون من المفيد تضمين كلمات مرتبطة مثل وكالة سيو وتهيئة محركات البحث وما إلى ذلك.

10. أضف لمحتواك صورًا حصرية

لتعزيز جاذبية مقالاتك وتحسين ترتيبها في محركات البحث، عليك استخدام صور جذابة وحصرية، ويُمكنك إنشاء صور خاصة بك باستخدام برامج تصميم مثل Photoshop أو Canva، مع إضافة شعارك الخاص لزيادة هوية علامتك التجارية.

كما يُمكنك الاستفادة من مواقع الصور المجانية مثل Unsplash أو Pixabay أو Freepik للحصول على صور عالية الجودة دون قيود حقوق الملكية.

11. استفد من قوة الانفوجرافيك

ترغب في جذب انتباه القارئ لأطول فترة ممكنة، مما يزيد من وقت بقائه في صفحة محتواك، إذًا عليك استخدام صور الانفوجرافيك ضمن محتواك، هذه الصور تتفوق على النصوص العادية في قدرتها على الترسيخ في الذاكرة.

لإنشاء إنفوجرافيك مميز، يمكنك استخدام منصات مجانية مثل Easel، Venngage، Piktochart، Visme، وInfogram، معظم هذه المواقع تقدم خيارات مجانية بالإضافة إلى خطط مدفوعة للمميزات المتقدمة.

12. إثراء محتواك بالفيديو

لا تغفل عن قوة الفيديو في تعزيز محتواك، يمكنك بسهولة تضمين مقاطع فيديو من YouTube في مقالاتك عبر خاصية المشاركة، مما يضيف عمقاً وتنوعاً لمحتواك ويزيد من جاذبيته للقراء.

13. الاهتمام بالربط الداخلي لمحتواك Internal Link

الربط الداخلي هو تقنية قوية تهدف إلى توجيه القراء نحو محتوى إضافي ذي صلة على موقعك، مما يزيد من فرص بقاء الزائر داخل موقعك، كل ما عليك فعله هو في نهاية كل مقال، يمكنك اقتراح مقالات مرتبطة باستخدام عبارات مثل “اقرأ أيضاً” أو “للمزيد من المعلومات، هذا الأسلوب يحسن تجربة القارئ، ويُعزز أداء موقعك في محركات البحث.

14. لا غنى عن الربط الخارجي External Links في محتوك

الروابط الخارجية لا يمكن الاستغناء عنها في محتواك لكي يُصبح متوافق مع تحسين محركات البحث، وهي روابط تُشير إلى مقالات من مواقع أخرى، وعند إدراجها في محتواك، يمكنك تقديمها للقراء كـ”مقالات ذات صلة” أو “مصادر خارجية”، تُساعد هذه الروابط في إثراء المحتوى وتوفير قيمة إضافية للقراء.

15. راجع محتواك كخطوة أخيرة

المراجعة الدقيقة لمحتواك تضمن جودته، لذلك بمجرد الانتهاء من محتواك ابدأ في مراجعته وقراءته مرة اخرى بصوت مرتفع، عند إعادة قراءة مقالك، ستلاحظ جوانب يمكن تحسينها قد تكون غفلت عنها أثناء الكتابة الأولية، قد تجد فرصاً لتعزيز الكلمات المفتاحية، تحسين الصياغة أو إضافة معلومات قيمة أو تعديل أخطاء إملائية.

اكتب محتوى متوافق مع السيو مع ورلد اوف بزنس السعودية

ورلد اوف بزنس السعودية أفضل شركة تحسين محركات البحث في الرياض توفر فريقًا محترفًا من الكتّاب والخبراء يضمن لك محتوى عالي الجودة يتصدر نتائج البحث بثبات، محتوانا ليس مجرد كلمات، بل هو بمثابة استراتيجية متكاملة تدفع عملك نحو القمة، مع سجل حافل من المقالات المتصدرة وعملاء راضين، نحن الخيار الأمثل لتعزيز ظهورك الرقمي على محركات البحث، لا تضيع وقتك مع تجارب غير مضمونة.

اختر ورلد اوف بزنس السعودية لمحتوى يحقق لك التصدر ويحول زوارك إلى عملاء .. تواصل معنا واطلب خدمة أفضل شركة سيو في السعودية الآن واشهد نمو أعمالك بنفسك!

 

ورلد اوف بزنس في السعودية

العنوان
7347 عبدالله جاسر ,
2875 عبدالله جاسر حي الزهراء ,
جدة 23425 , جدة

الجوال
 00966570060088+

البريد الإلكتروني
 info@wordofbusiness.sa

ساعــات العمــل
من الاثنين الي الجمعة
8:30 ص – 430 م
السبت : 8:30 ص – 2 م
الأحد : مغلق

 

الأسئلة الشائعة

ماذا تعني كلمة SEO في الكتابة؟

كلمة SEO في الكتابة تعني تحسين محركات البحث (Search Engine Optimization)، وهي تشير إلى مجموعة من الممارسات والتقنيات المستخدمة لتحسين ظهور المحتوى في نتائج محركات البحث.

ما هي كثافة الكلمة المفتاحية المثالية في المحتوى؟

لا توجد كثافة مثالية لتوزيع الكلمة المفتاحية في محتواك، ولكن حاول تضمينها بشكل طبيعي وبدون حشو.

المقالات ذات الصلة