تحسين محركات البحث (SEO) هو مجال متطور باستمرار يتكيف مع التقنيات الجديدة وخوارزميات محرك البحث المتغيرة والسلوكيات المتغيرة لمستخدمي الإنترنت، عندما نتطلع إلى العقد القادم، من الواضح أن مسار السيو سيتأثر بشكل كبير بالتقدم في الذكاء الاصطناعي (AI) والبحث الصوتي وتحليلات البيانات، وعوامل أخرى كثيرة.
مع ورلد اوف بزنس السعودية أفضل شركة خدمات سيو سنحاول معًا توقع مستقبل تحسين محركات البحث على مدار السنوات العشر القادمة وكيف يُمكن للمسوقين الاستعداد لهذه التغييرات.
مستقبل تحسين محركات البحث
فيما يلي سنحاول أن توقع معًا كيف يُمكن أن يبدو مستقبل تحسين محركات البحث:
الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي سيكون له دورًا هامًا
لقد بدأ الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي بالفعل في إعادة تشكيل تحسين محركات البحث، تستخدم محركات البحث مثل قوقل هذه التقنيات بشكل متزايد لفهم نوايا المستخدم بشكل أعمق وتوفير نتائج بحث أكثر دقة وارتباطًا، وعلى مدار العقد المقبل، يُمكننا أن نتوقع أن يصبح الذكاء الاصطناعي أكثر تطورًا في تفسير الفروق الدقيقة في اللغة البشرية.
على سبيل المثال، تستخدم خوارزمية BERT من Google تقنية معالجة اللغة الطبيعية لفهم الاستعلامات بشكل أفضل، ومع تطور الذكاء الاصطناعي، ستصبح هذه النماذج أكثر قدرة على فك رموز التفاصيل الدقيقة المضمنة في عمليات البحث التي يقوم بها المستخدم، مثل العاطفة والنية، مما يؤدي إلى نتائج أكثر توافقًا مع توقعات المستخدم.
سيصبح تحسين البحث الصوتي أمرًا ضروريًا
مع تزايد شعبية الأجهزة التي تعمل بالصوت مثل Amazon Echo وGoogle Home، من المتوقع أن يزداد البحث الصوتي في السنوات القادمة، وسيتطلب هذا التحول نحو الصوت نهجًا جديدًا لتحسين محركات البحث، ونظرًا لأن عمليات البحث الصوتي أكثر محادثة وأطول من عمليات البحث النصية، فإن الكلمات الرئيسية الطويلة واللغة الطبيعية ستُصبح أكثر أهمية.
للتكيف مع هذا التطور، يجب على الشركات تحسين محتواها للكلمات والعبارات الرئيسية التي من المرجح أن يتم التحدث بها بدلاً من كتابتها، يتضمن هذا الإجابة على الأسئلة المباشرة التي من الموقع أن يطرحها الأشخاص، وهو ما يرتبط بتطوير محتوى يُعالج احتياجات المستخدمين وأسئلتهم المحددة.
سوف يُسيطر محتوى الفيديو
محتوى الفيديو جزء مهم بالفعل في استراتيجيات التسويق الرقمي، ولكن من المتوقع أن ينمو دوره في تحسين محركات البحث بشكل كبير، وتوقعت شركة سيسكو أن يشكل الفيديو 82% من إجمالي حركة الإنترنت بحلول عام 2022، ومع استمرار نمو قاعدة مستخدمي منصات مثل YouTube، ومع تفضيل الأشخاص بشكل متزايد للفيديو على النص للحصول على المعلومات والترفيه، ستعطي محركات البحث أهمية أكبر لمحتوى الفيديو في نتائجها.
سيحتاج المسوقون إلى التركيز ليس فقط على إنتاج محتوى فيديو عالي الجودة ولكن أيضًا على تحسين عناوين الفيديو والأوصاف وحتى النصوص المكتوبة لتكون صديقة لمحركات البحث، ستظهر مقاطع الفيديو المحسنة جيدًا للبحث بشكل متزايد في نتائج البحث للكلمات الرئيسية ذات الصلة.
ستكون الفهرسة مُركزة على الأجهزة الجوالة
لقد تحولت قوقل بالفعل إلى الفهرسة التي تركز على الأجهزة الجوالة، وهذا يعني أنها تستخدم بشكل أساسي النسخة الجوالة من المحتوى للفهرسة والترتيب، وسوف تصبح الفهرسة التي تُركز على الأجهزة الجوالة هي القاعدة مع استمرار تفوق هذه الأجهزة على أجهزة سطح المكتب في الاستخدام على مستوى العالم، ويتعين هُنا على المسوقين إعطاء الأولوية لـ تحسين محركات البحث على الجوال من خلال التأكد من استجابة مواقعهم وسهولة الوصول إليها على جميع الأجهزة.
سوف تزداد أهمية السيو المحلي Local Seo
سيُصبح تحسين محركات البحث المحلية أمرًا بالغ الأهمية مع زيادة عدد الأشخاص الذين يستخدمون الأجهزة المحمولة للبحث عن المعلومات المحلية، وهذا يعني أن الشركات يجب أن تركز على استراتيجيات البحث المحلية مثل تحسين عمليات البحث “بالقرب مني” والتأكد من الانضمام لـ Google My Business مع إضافة معلومات محدثة ومكتملة ودقيقة عنها، بما في ذلك العناوين وأرقام الهواتف وساعات العمل.
ستزداد قوة البحث الاجتماعي والمنصات الأخرى
لا تزال محركات البحث هي المهيمنة، لكن البحث الاجتماعي يكتسب شعبية متزايدة، خاصة بين الجيل Z، والألفية، والجيل X، في الواقع، يستخدم 31% من المستهلكين البحث الاجتماعي عند البحث عن إجابات لأسئلة عبر الإنترنت، ويُفضل واحد من كل أربعة مستهلكين تتراوح أعمارهم بين 18 و54 عامًا البحث الاجتماعي على محركات البحث.
يمكن أن يكون لهذا تأثير كبير على مستقبل تحسين محركات البحث من خلال تحويل تركيزك من Google إلى Instagram وTikTok ومنصات التواصل الاجتماعي الأخرى، لذلك يجب أن يتبع المسوقون لتحسين البحث الاجتماعي ثلاث استراتيجيات رئيسية :
- تضمين الكلمات الرئيسية والوسوم ذات الصلة في منشوراتك على وسائل التواصل الاجتماعي.
- إدراج الكلمات الرئيسية والوسوم ذات الصلة في سيرتك الذاتية.
- تأكد من أن اسم المستخدم الخاص بك سهل البحث عنه.
سيستمر وصول المحتوى عالي الجودة لأعلى النتائج
في مستقبل تحسين محركات البحث، سيظل المحتوى الجيد مهمًا للغاية، وهذا يعني أن وجود محتوى عالي الجودة وذو صلة وجدير بالثقة هو المفتاح للحصول على مكانة عالية في محركات البحث، لذا، سيبقى المحتوى مهمًا لنجاح خطة السيو الخاصة بك ولتحسين ترتيب موقعك في النتائج، وستبقى بحاجة للاهتمام بإنشاء وصناعة المحتوى القيم عالي الجودة.
يُمكنك قراءة المزيد حول: أهم أخطاء تحسين محركات البحث التي يجب تجنبها لتضمن التصدر
كيفية التكيف مع مستقبل تحسين محركات البحث
الآن بعد أن تعرفت على ما ينتظرنا في مستقبل تحسين محركات البحث ، دعنا نلقي نظرة على بعض الطرق العملية التي يمكنك من خلالها البقاء متقدمًا على المنافسة، والتي تُساعدك على التكيف مع أي تغييرات مستقبلية:
1- استمر في تحسين استراتيجية السيو المحلي
من المحتمل أنك قمت بالفعل بتنفيذ العديد من ممارسات تحسين محركات البحث المحلية لمساعدة عملك على الظهور في نتائج البحث المحلية، ومع ذلك عليك إجراء بعض التحسينات مثل:
- استخدم تقنيات الواقع المعزز، حيث يُتيح لمستخدمي الإنترنت مسح رمز عبر أجهزتهم المحمولة والحصول على جميع المعلومات التي يحتاجون إليها حول عملك.
- اهتم بالبحث الصوتي على التصنيفات المحلية، غالبًا ما يستخدم الأشخاص البحث الصوتي للعثور على معلومات حول الشركات المحلية، مما سيُعزز ظهورك في النتائج.
- اهتم بملفك على قوقل ماي بزنس وتأكد من تحديث معلومات عملك في القوائم المحلية للاستفادة من شعبية استعلامات البحث الصوتي والواقع المعزز.
2- تنفيذ ترميز المخطط والبيانات الوصفية
في حين يستخدم البحث المرئي التعلم الآلي والرؤية الحاسوبية للعثور على الصور ذات الصلة، فإنه لا يزال يستخدم ترميز المخطط والبيانات الوصفية، ويمكن أن يساعد تحسين صورك تقنية البحث البصري في العثور والتعرف عليها بسهولة، لذلك عليك:
- إضافة نصًا وصفيًا بديلاً للصور، ذلك سيساعد محركات البحث على فهم سياق صورتك، وفيما بعد سيُساعد صورك على الظهور في عمليات البحث ذات الصلة.
- قم بتحسين صورك لتُناسب الأجهزة المحمولة، يقوم العديد من الأشخاص، إن لم يكن معظمهم، بإجراء عمليات بحث بصرية باستخدام هواتفهم الذكية، لذا، تأكد من ظهور صورك بشكل جيد على الشاشات الصغيرة وتحميلها بسرعة على الأجهزة المحمولة.
- قم بإدراج الكلمات الرئيسية في عنوان الصورة والتسمية التوضيحية والوصف.
- أرسل صورك إلى خريطة موقع الصور عن طريق استخدام خريطة موقع الصور لإدراج الصور على موقعك، يساعد هذا محركات البحث على اكتشاف صورك وفهرستها.
- استخدم ترميز المخطط للصور وهي أداة فعالة لتنظيم بيانات موقعك بطريقة تُسهل على محركات البحث فهمها بسهولة، حيث يقدم معلومات تفصيلية عن منتجاتك وخدماتك مثل المواصفات والأسعار ومدى التوفر.
- انشر صورًا عالية الجودة على موقعك باستخدام حجم ونوع ملف مناسبين.
3- ركز على الأسئلة المستهدفة والكلمات الرئيسية الطويلة
عندما يقوم الأشخاص بإجراء عمليات بحث باستخدام تقنية البحث الصوتي، فإنهم يميلون إلى التحدث بشكل طبيعي، على غرار الطريقة التي يتحدثون بها مع بعضهم البعض، لذا:
- من الأفضل استهداف المزيد من استعلامات المحادثة والكلمات الرئيسية الطويلة لتحسين محتوى موقعك الإلكتروني للبحث الصوتي، على سبيل المثال، استخدم كلمات رئيسية استفهامية تتضمن “من” أو “ماذا” أو “متى” أو “أين” أو “كيف”.
- قم بدمج عبارات الكلمات الرئيسية هذه في النص الموجود على صفحات الويب والمدونات الخاصة بك.
- قم بإنشاء قسم الأسئلة الشائعة في كل مدونة أو صفحة، فهذه الأسئلة تُساعد جمهورك المستهدف في الحصول على المعلومات التي يحتاجون إليها حول صناعتك أو عملك أو منتجك.
- استخدم أداة بحث عن الكلمات الرئيسية لمساعدتك في العثور على كلمات رئيسية طويلة، أو استلهم من Google من خلال أقسام “عمليات البحث ذات الصلة” أو “يسأل الناس أيضًا” في صفحات نتائج محرك البحث.
4- تحسين تجربة المستخدم باستخدام الواقع المعزز
يستفيد تجار التجزئة من الواقع المعزز لتحسين تجربة العملاء، مما يسمح للعملاء بتجربة المنتجات افتراضيًا قبل شرائها، لذا، لماذا لا نستفيد من الواقع المعزز لتحسين محركات البحث؟، بالتأكيد، قد لا تكون تقنية 3D وAR من عوامل التصنيف لتصنيف جودة Google، ومع ذلك، فإن استخدام هذه الأدوات يمكن أن يحسن تجربة المستخدم على موقعك وهو ما تأخذه Google في الاعتبار عند فهرسة صفحات الويب وتصنيفها.
فيما يلي بعض النصائح للاستفادة من الواقع المعزز لتحسين السيو الخاص بك:
- إنشاء صور عالية الجودة للمنتجات عبر الواقع المعزز، وحاول جعل صورك بالحجم المناسب لتحسين سرعة الصفحة والأداء.
- قم بتضمين كلمات رئيسية للواقع المعزز والتجربة الافتراضية على موقعك الإلكتروني، وهُنا يُمكنك تضمين الكلمات الرئيسية التي قد يستخدمها الأشخاص عندما يريدون تجربة المنتجات افتراضيًا في صفحات منتجاتك ومنشورات المدونة والنص البديل للصور.
- قم بتحسين دعوات اتخاذ الإجراء لتشجيع عملائك اكتشاف الواقع المعزز، واجعل علامتك التجارية معروفة بتقديم إمكانيات تجربة افتراضية من خلال دعوات اتخاذ الإجراء.
5- قم بتحسين موقعك لمستخدمي الأجهزة الجوالة
ربما سمعت كل هذا من قبل، لتحسين جهودك في السيو، يجب أن تجعل موقعك ملائمًا للأجهزة المحمولة، وعند الحديث عن مستقبل محركات البحث ، فمن المتوقع أن يزيد عدد مستخدمي الأجهزة الجوالة لإجراء عمليات بحث صوتية ومرئية والوصول إلى تجارب مدعومة بالواقع المعزز، لذلك اتبع هذه النصائح لتحسين موقعك للجوال:
- قم بتضمين الكلمات والعبارات الرئيسية الخاصة بالموقع لجذب مستخدمي البحث الصوتي الذين يبحثون عن الشركات أو الخدمات القريبة.
- قم بتنظيم المحتوى الخاص بك لتوفير إجابات مباشرة لزيادة فرص ظهورك في نتائج البحث الصوتي (على سبيل المثال، المقتطفات المميزة).
- استخدم تنسيقات الصور الملائمة للأجهزة المحمولة لضمان أوقات تحميل سريعة للمحتوى المرئي على الأجهزة المحمولة.
- قم بتحسين موقعك لتجارب الواقع المعزز على الجوال من خلال دمج عروض الواقع المعزز التفاعلية التي تسمح للمستخدمين بتصور المنتجات أو التجارب باستخدام أجهزتهم المحمولة.
اضمن مستقبل تحسين محركات البحث مع وكالتنا
لضمان مستقبل موقعك الإلكتروني تحتاج لخبرة استثنائية وفهمًا عميقًا لمستقبل السيو، يُقدم خبراء ورلد اوف بزنس السعودية رؤية استباقية تتخطى حدود الحاضر لتؤمن لموقعك ومتجرك الإلكتروني مكانة عالية وثابتة في عالم الغد، يمتلك فريقنا المتخصص القدرة على تحويل موقعك إلى منصة ذكية تتكيف تلقائيًا مع كافة تحديثات محركات البحث وتطورات الذكاء الاصطناعي، نحن نضع موقعك في المقدمة دائمًا من خلال استراتيجيات مبتكرة تضمن استمرارية تصدر نتائج البحث مهما تغيرت خوارزميات السيو، نستثمر في أحدث التقنيات ونوظف أفضل الممارسات العالمية لنضمن لك تجربة تسويقية متكاملة تتجاوز التحسين التقليدي للمواقع إلى بناء حضور رقمي قوي يصمد أمام تحديات المستقبل.
سلم موقعك لخبراء ورلد اوف بزنس السعودية واضمن له مكانة رائدة في عالم الغد الرقمي .. تواصل معنا الآن واطلب خدمة شركة سيو في السعودية.
ورلد اوف بزنس في السعودية
العنوان
7347 عبدالله جاسر ,
2875 عبدالله جاسر حي الزهراء ,
جدة 23425 , جدة
الجوال
00966570060088+
البريد الإلكتروني
info@wordofbusiness.sa
ساعــات العمــل
من الاثنين الي الجمعة
8:30 ص – 430 م
السبت : 8:30 ص – 2 م
الأحد : مغلق
الأسئلة الشائعة
هل السيو انتهى؟
السيو لم ينتهِ بل يتطور باستمرار، فرغم تغير الخوارزميات وظهور الذكاء الاصطناعي، يظل تحسين محركات البحث عنصرًا حيويًا في التسويق الرقمي، ما تغير هو أساليب وتقنيات السيو، حيث أصبح التركيز على تقديم محتوى عالي الجودة يلبي احتياجات المستخدم الحقيقية وتحسين تجربة المستخدم بدلاً من مجرد استهداف الكلمات المفتاحية