باعتبارك شركة محلية تبيع منتج أو خدمة في نطاق جغرافي محدد، فأنت بحاجة ماسة إلى تحسين محركات البحث المحلية أو كما يُسمى Local SEO، هل تعرف أن حوالي 46% من محركات البحث في قوقل محلية، مما يعني أن عدم اهتمامك بالتحسين المحلي سيُفقدك الكثير من فرص النمو، فلن تستطيع الوصول إلى عملائك المحليين الذين يبحثون عن منتجك أو خدمتك.
مع ورلد اوف بزنس السعودية أفضل شركة تهيئة محركات البحث سنوفر لك قائمة من أفضل النصائح لتحسين محركات البحث المحلية ، مما سيجعلك مسيطرًا قويًا على نتائج البحث المحلي وخيارًا أوليًا لعملائك المحليين.
ما هو تحسين محركات البحث المحلية Local SEO؟
Local SEO هي استراتيجية تسويق رقمية تُساعدك على تحسين موقعك الإلكتروني للحصول على ترتيب أفضل في نتائج البحث المحلية والوصول إلى جمهورك المحلي، يستهدف هذا التحسين بشكل خاص الكيانات التجارية مثل المحلات والمطاعم والمقاهي وغيرها من المنشآت التي تخدم جمهورها في مواقع محددة.
أهمية تحسين السيو المحلي
تكمن أهمية تحسين الظهور المحلي في أنه طريقة فعّالة لتسويق شركتك عبر الإنترنت عندما تتطلع إلى جذب المزيد من الأشخاص في منطقتك الجغرافية إلى موقعك أو متجرك، ومن أهم الامتيازات التي يُقدمها لك هذا التحسين:
تعزيز ظهورك في نتائج البحث المحلية
تعمل تقنيات تحسين الظهور المحلي على رفع فرص ظهور نشاطك التجاري في مراتب متقدمة ضمن نتائج البحث المحلية، هذا الأمر يزيد بشكل كبير من احتمالية لفت انتباه العملاء المحتملين الذين يبحثون عن خدمات أو منتجات في نطاقهم الجغرافي لنشاطك التجاري.
بناء الثقة وتعزيز المصداقية
إن تصدر نشاطك التجاري لنتائج البحث المحلية يُعتبر مؤشرًا قويًا على مصداقيته ويعزز ثقة العملاء به، فالمستخدمون يميلون بطبيعتهم إلى منح ثقتهم للنتائج التي تتصدر الصفحة الأولى في محركات البحث، مما يمنح نشاطك التجاري ميزة تنافسية قوية في السوق المحلي.
تعزيز تجربة المستخدم
توفير معلومات شاملة ومحدثة عن نشاطك التجاري يُساعد بشكل كبير على تحسين تجربة عملائك، تشمل هذه المعلومات تفاصيل دقيقة عن أوقات العمل والموقع الجغرافي، إضافة إلى التقييمات وصور المنتجات أو المكان، كما تلعب آراء العملاء السابقين وتجاربهم دوراً هامًا في مساعدة العملاء الجدد على تكوين تصور واضح عن الخدمة المقدمة، مما يحفزهم على اتخاذ قرار الشراء.
تعزيز الزيارات وزيادة المبيعات
يؤدي اهتمامك بتحسين السيو المحلي لنشاطك التجاري إلى زيادة ملحوظة في عدد الزوار، سواء لمتجرك الإلكتروني أو الفعلي، هذا الارتفاع في معدل الزيارات ينعكس إيجابياً على حجم المبيعات، وتبدأ هي الأخرى في الزيادة.
التميز على منافسيك
يوفر تحسين الظهور في محركات البحث المحلية فرصة ثمينة للأنشطة التجارية للتميز في نتائج البحث الأولى، خاصة على أجهزة الجوال أثناء تسوق العملاء، فوجود متجرك ونشاطك التجاري على نتائج البحث المحلية سيجذب المزيد من العملاء لزيارتك على عكس متاجر منافسيك، وهي ما تُعتبر ميزة تنافسية قوية على منافسيك في السوق المحلي.
أفضل النصائح لتحسين محركات البحث المحلية
بعد التعرف على أهمية الـسيو المحلي Local SEO، حان الوقت لتتعرف كيف يُمكنك الاستفادة منه، إليك أفضل النصائح التي يُمكنك اتباعها:
1. اهتم بملفك التجاري على Google Business
الخطوة الأولى والأكثر أهمية في استراتيجية تحسين محرك البحث المحلي الخاصة بك هي المطالبة بإدراج ملفك التجاري على قوقل، فهذه الخطوة هي جوهر استراتيجيتك المحلية، بمجرد المطالبة بذلك، يُمكنك:
- البدء في ملء ملفك الشخصي وإضافة معلومات NAP (الاسم والعنوان ورقم الجوال) الصحيحة والدقيقة.
- أضف الصور إلى ملف Google Business الخاص بك، حيث تُعد هذه الصور فرصة ممتازة لك لعرض عملك، حاول استخدام صور أصلية تشمل نشاطك التجاري وخدماتك ومنتجاتك.
- اكتب مقدمة عن نشاطك التجاري المحلي عبارة عن قسمًا صغيرًا يُمكنك من خلاله إخبار جمهورك بما تقدمه مع وصف لنشاطك التجاري وأنواع المنتجات أو الخدمات التي تقدمها.
2. استهداف الكلمات المفتاحية المحلية
استهداف الكلمات الرئيسية المحلية الصحيحة هي سبيلك الأسرع لظهورك في نتائج البحث المحلية، فيجب عليك تحسين قائمة ملفك التجاري على قوقل وموقعك الإلكتروني وتعزيزهما بالكلمات المفتاحية المحلية.
عند إجراء بحث، ركّز على الكلمات الرئيسية الطويلة، تحتوي هذه الكلمات على ثلاث كلمات أو أكثر، تعتبر هذه الكلمات الرئيسية محددة بشكل أكبر، فهي تساعد في توجيه العملاء المحتملين الأكثر اهتمامًا إلى صفحتك.
3. إدارج نشاطك التجاري في الأدلة الرئيسية
وهي الخطوة الثالثة من أفضل النصائح لتحسين محركات البحث المحلية، ففي ظل تطور خوارزميات البحث، تغيرت استراتيجيات إدراج الأعمال في الأدلة التجارية، لذلك إدراج نشاطك التجاري في الأدلة المتخصصة يُعزز مصداقيته لدى العملاء المحتملين، وعند اختيارك للأدلة المناسبة، يجب مراعاة طبيعة جمهورك المستهدف، نوعية منتجاتك، ومجالك، ومن أشهر الأدلة التي يُمكنك إدراج نشاطك التجاري بها هي:
- دليل Yelp.
- دليل Apple Maps.
- دليل HomeAdvisor.
- دليل Angie’s List.
انتبه، يجب إدراج بيانات نشاطك التجاري الصحيحة بما في ذلك اسم النشاط، ساعات العمل، الموقع الجغرافي، الموقع الإلكتروني، وغيرها من التفاصيل الهامة.
4. إدارة مراجعات عملائك
هي واحدة من أفضل النصائح لتحسين محركات البحث المحلية، حبث تلعب المراجعات دورًا مهمًا في اختيار العملاء المحليين لشركتك أو نشاطك التجاري، عندما لا يمتلك شخص ما خبرة في التعامل مع شركتك، فإنه يلجأ إلى تجارب ومراجعات الآخرين لمساعدته في تحديد ما إذا كانت شركتك مناسبة له.
تتضمن قائمة ملفك التجاري على قوقل تقييمات، عندما يجري شخص ما بحثًا محليًا، فسوف ينظر إلى التقييمات في ملفك الشخصي لمعرفة ما إذا كنت تلبي احتياجاته، لذلك تميل قوقل إلى منح المراكز الأولى للشركات التي تتمتع بتقييمات نجوم أعلى وعدد أكبر من المراجعات.
إذا حصلت على تقييمات إيجابية، قدم الشكر لعملائك عليها، وعندما يترك عملائك تقييمات سلبية، كن احترافيًا في معالجة مشكلاتهم لمحاولة تحسين تجربتهم معك.
5. اكتب محتوى محلي عالي الجودة
حاول إنشاء محتوى غني بالكلمات المفتاحية المحلية ويستهدف العملاء المحليين على شكل مقالات مدونة، مقاطع فيديو، أو ريلز قصيرة، سيُساعد هذا على إثبات خبرتك في مجالات محددة، سواء لمحركات البحث أو للعملاء المحتملين.
من أفضل النصائح لتحسين محركات البحث المحلية في هذه النقطة هي دمج الكلمات المفتاحية المستهدفة بشكل طبيعي في محتواك مع تضمين معلومات عن الخدمات التي تقدمها، هذا من شأنه أن يُعزز ظهورك في نتائج البحث المحلية، مع تقديم قيمة حقيقية لجمهورك المستهدف، مما يعزز مكانتك كمصدر موثوق للمعلومات والخدمات في مجالك ومنطقتك.
6. تحسين البحث الصوتي المحلي
هل تعلم أن أكثر من 55% من المستهلكين يستخدمون البحث الصوتي للعثور على شركة محلية؟ لذلك يجب عليك تحسين استراتيجية السيو المحلي الخاصة بك للبحث الصوتي، فمن المرجح أن يستخدم المستخدمون عند البحث لغة عامية ويطرحون استفساراتهم في هيئة أسئلة.
لذلك عند إنشاء محتوى لتحسين ظهورك المحلي في البحث الصوتي، ستحتاج إلى تضمين الكلمات الرئيسية التي يستخدمها المستخدمون لفظيًا للعثور على عملك.
7. استغل الروابط المحلية
إنشاء روابط من مصادر موثوقة إلى موقعك الإلكتروني بمثابة إشارة إيجابية لمحركات البحث، مما يعزز مصداقية نشاطك التجاري، ولأن الروابط الخلفية عالية الجودة عنصرًا أساسيًا في تحسين الظهور العام في محركات البحث، فإن تطبيق هذا المبدأ على المستوى المحلي سيُحقق لك المزيد.
في سياق التحسين المحلي، عليك التركيز على بناء علاقات مع المواقع الإلكترونية ذات التأثير القوي في نطاقك الجغرافي، من خلال عدة استراتيجيات منها:
- تقديم محتوى كضيف على المدونات المحلية البارزة.
- دعم المبادرات الخيرية المحلية.
- نشر مقالات في الصحف أو المجلات المحلية.
8. إنشاء مخطط ترميز محلي (Schema)
مخطط الترميز أو الـ Schema أداة قوية لتوحيد لغة التواصل بين المواقع الإلكترونية ومحركات البحث الرئيسية مثل قوقل وبينج وياهو، هذه التقنية تُسهل على محركات البحث فهم وتصنيف محتوى موقعك بدقة أكبر.
بإضافة مخطط الترميز المخصص للأعمال المحلية إلى موقعك، فإنك تقدم إشارة واضحة لمحركات البحث بأن نشاطك هو شركة محلية وليس علامة تجارية واسعة النطاق، هذا التمييز يمكن أن يسهم بشكل كبير في تحسين ترتيبك ضمن نتائج البحث المحلية.
9. تحسين موقعك أو متجرك
لتتصدر في نتائج البحث المحلية يجب أن يكون لديك موقع ويب مُحسَّن جيدًا، وفيما يلي بعض الطرق لتحسين محركات البحث المحلية لموقعك لجعله أكثر سهولة في الاستخدام:
- احصل على تصميم محدث، سيفقد جمهورك المحلي الاهتمام إذا كان موقعك الإلكتروني يبدو قديمًا أو غير محدث، ستحتاج إلى منح موقعك مظهرًا جديدًا وحديثًا من خلال الاستثمار في تصميم موقعك الإلكتروني.
- اجعل التنقل بسيطًا، إذا لم يتمكن المستخدمون من العثور على معلومات على موقعك، فسيغادرون دون تردد، سيساعدهم التنقل البسيط وسهل الاستخدام في العثور على المعلومات التي يحتاجون إليها.
- ابدأ بإضافة موقعك لخرائط قوقل وهي واحدة من أفضل النصائح لتحسين محركات البحث المحلية ، إضافة إلى ذلك ادمج الخريطة في صفحة الاتصال أو في أسفل صفحات الموقع لسهولة الوصول.
يُمكنك قراءة المزيد عن خدمات أفضل شركة تحسين محركات البحث في الرياض
تصدر نتائج البحث المحلي مع ورلد اوف بزنس السعودية
مع خدمات السيو المتميزة من ورلد اوف بزنس السعودية نضمن لك التصدر في نتائج البحث المحلية، نحن نقدم حلولاً مبتكرة ومخصصة لتعزيز ظهورك المحلي، مما يضمن وصولك إلى قمة قائمة العلامات التجارية المحلية عندما يبحث العملاء عن خدماتك أو منتجاتك.
من خلال خبرتنا العميقة في تقنيات تحسين محركات البحث المحلية، نضمن لك تفوقًا على منافسيك وجذب المزيد من العملاء المحليين، مع ورلد اوف بزنس السعودية، لن تظهر فقط في نتائج البحث المحلية، بل ستتصدرها، محققًا نموًا غير مسبوق في عملك وتعزيزًا لمكانتك في السوق المحلي.
تواصل معنا الآن واطلب خدمات أفضل شركة تحسين محركات البحث في السعودية .. صدارة نتائج البحث المحلية في انتظارك.
ورلد اوف بزنس في السعودية
العنوان
7347 عبدالله جاسر ,
2875 عبدالله جاسر حي الزهراء ,
جدة 23425 , جدة
الجوال
00966570060088+
البريد الإلكتروني
info@wordofbusiness.sa
ساعــات العمــل
من الاثنين الي الجمعة
8:30 ص – 430 م
السبت : 8:30 ص – 2 م
الأحد : مغلق
الأسئلة الشائعة
ما مدى فعالية تحسين محركات البحث المحلية؟
تحسين محركات البحث المحلية هي استراتيجية ذات فاعلية قوية في تعزيز ظهور الأعمال ضمن نطاقها الجغرافي، وزيادة ثقة العملاء المحليين وتحسين سمعة العلامة التجارية في المجتمع المحلي.
كيفية السيطرة على البحث المحلي؟
يُمكنك السيطرة على البحث المحلي من خلال تطبيق استراتيجية شاملة تجمع بين تحسين ملفك التجاري على قوقل وإنشاء محتوى محلي عالي الجودة، مع الحصول على مراجعات إيجابية وبناء روابط خلفية قوية من مواقع محلية موثوقة.
كيف أجعل متجري في محركات البحث؟
من خلال الاهتمام بتحسين محركات البحث المحلية لمتجرك الإلكتروني سيبدأ على الفور في الظهور في محركات البحث.