من نقاط القوة في مجال التسويق على وسائل التواصل الاجتماعي هو قدرتك على معرفة الأنواع المختلفة لمستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي، هذه المعرفة تُمكنك من مخاطبة جمهورك المستهدف بإحترافية أكثر وتقديم المحتوى الأنسب له، والذي يُحفزه على التفاعل بشكل أفضل، الأمر الذي بدوره سيجعل استراتيجية التسويق الخاصة بك في مسارها الصحيح.
مع ورلد اوف بزنس السعودية أفضل شركة إدارة حسابات التواصل الاجتماعي ستتمكن أخيرًا من معرفة أنواع مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي وكيف تستطيع الوصول لكل نوع من خلال محتواك.
أنواع مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي
لكل نوع من مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي طريقته وخطته الخاصة عندما يقضون وقتًا على الإنترنت، وبالتأكيد إذا استطعت أن تعرف ما يبحثون عنه وطريقتهم في استخدام السوشيال ميديا، فستتمكن من التحدث إليهم بشكل مباشر، وتأتي هذه الأنواع على النحو التالي:
1- المستخدم المستمع The Listener
هذا مستخدم نشط لوسائل التواصل الاجتماعي يُفضل قضاء معظم وقته في التخفي على الإنترنت، فلو كان يستمتع حقًا بمنشورات شخص ما، فهو لا يُصدر أي إعجاب تجاه ذلك، قد يكون هذا لأنه لا يريد لأي شخص آخر أن يعرف أنه يستمتع بمنشورات حساب ما، أو لأنه يريد ببساطة الاستماع دون إضافة أي شيء.
وبالمثل، فإن ترك التعليقات أمر غير شائع بالنسبة للمستخدم المستمع، وبدون شك سيكون النشر على حسابه الخاص قليلًا وقد يكون معدومًا تمامًا، إذا كنت تعتقد أن من ضمن جمهورك المستهدف مستمعين، فـ أفضل طريقة للوصول إليهم هي من خلال الدليل الاجتماعي أو Social Proof الذي يشمل آراء إيجابية لعملاء آخرين عن عملك خاصة إذا كانت هذه الآراء من أصدقائهم وعائلاتهم.
2- المستخدم النشط The Activist
المستخدم النشط هو شخص يفهم المنصة التي توفرها له وسائل التواصل الاجتماعي لإحداث التغيير، يستخدمها وجمهورها لدعم قضية يؤمن بها، يتفاعل باستمرار وينشر على الدوام، إذا كنت تُريد الوصول إلى هذا النوع من أنواع مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي ، فيجب عليك التركيز على كيفية مساعدتهم في نشر المحتوى التي يهتمون ويؤمنون بها.
3- المستخدم المزعج The Spammer
لا يترك هذا النوع من مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي تعليقات عشوائية فقط، فقد ينشر أيضًا معلومات دون التأكد من صحتها بهدف النشر ليس إلا، ويجب أن تفهم إن التفاعل مع هذا النوع لن يُضيف لعملك أي قيمة ولن تحظى منه بأي فائدة، وأفضل طريقة للتصرف معه هي حذفه من قائمة الاتصال أو تجاهله.
4- المستخدم الشغوف
إن الشخص الشغوف الذي يستخدم وسائل التواصل الاجتماعي هو يستخدمها بدافع من شغفه فقط، يستخدم وقته لاستكشاف شغفه ومشاركته مع المزيد من الأشخاص، ويمكن الوصول إلى هذا المستخدم من خلال إيجاد طرق تُثير شغفه وتتوافق مع اهتمامه، لإظهار أنك تشاركه نفس الشغف، ببساطة يُمكنك نشر محتوى أكثر صلة بما يهتم به ويُمنك هنا طلب مساعدة خبراء أفضل شركة ادارة مواقع التواصل الاجتماعي في السعودية.
5- المستخدم الاجتماعي
يستخدم هذا النوع من أنواع مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي السوشيال ميديا كنوع من تعزيز العلاقات الاجتماعية، ويتلخص هدفه من استخدام هذه المنصات في إظهار عدد الأشخاص الذين يعرفونه، وسوف تتضمن جميع منشوراته تقريبًا وسوم لأشخاص آخرين، إن جعله يشعر بالاندماج وتزويده بطرق للتواصل مع الآخرين غالبًا ما يكون أفضل طريقة للتفاعل مع المستخدم الاجتماعي.
6- المستخدم المؤثر
المؤثر هو شخص يُنشئ محتوى أصليًا على وسائل التواصل الاجتماعي، ينفق الكثير من الوقت والموارد لإنتاج محتوى عالي الجودة لمشاركته على حساباته الاجتماعية، عادةً ما يتمتع بالخبرة ويستخدم وسائل التواصل الاجتماعي كمنصة لمشاركة معرفته وخبراته مع الآخرين، وعادةً ما يكون لدى المؤثرين شغف بتثقيف الآخرين.
يمكن الوصول إلى هذا المستخدم المؤثر مؤثرين بشكل أكثر فعالية من خلال التفاعل مع محتواه بانتظام، قد يعني هذا الإعجاب أو التعليق أو مشاركة محتواه مع جمهورك.
7- المستخدم الباحث عن الأخبار
يمثل هذا النوع فئة متميزة من مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي، حيث يتميز بشغف متابعة المحتوى الإخباري وتفاعله المستمر مع المنصات الإعلامية المختلفة، يظهر اهتمامه الواضح من خلال متابعته الدقيقة للحسابات الإخبارية والصحفيين البارزين، ومشاركته النشطة للأخبار والمستجدات المهمة عبر منصاته الاجتماعية.
للوصول إلى هذا المستخدم يجب أن تكون نشطًا في إنتاج وكتابة محتوى سوشيال ميديا وتحديثه باستمرار مع نشر أحدث التطورات في مجالك أول بأول.
8- المستخدم المجادل
يمتاز هذا المستخدم بشخصية جريئة وأسلوب متفرد في التعبير عن آرائه، حيث يبرز في المناقشات الحيوية بطرحه لوجهات نظر قوية تثير اهتمام المتابعين، يستهويه الانخراط في النقاشات العميقة والموضوعات المثيرة للجدل، ويمتلك قدرة خاصة على تحفيز التفاعل وإثارة الحوارات الفكرية.
يحركه شغف عميق بالتأثير وترك بصمة في المحادثات الاجتماعية، يمكن الوصول للمستخدم المحب للجدل من خلال إثارة مواضيع نقاشية تجذب اهتمامه، مع تقديم وجهات نظر متعددة تُحفز على التفاعل والحوار.
9- المستخدم المسوق
يتميز هذا المستخدم بأنه شخصية عصرية تعتمد بشكل أساسي على العالم الرقمي في تجربة التسوق، فهو يتصفح منصات التواصل الاجتماعي باستمرار للتعرف على أحدث المنتجات والعروض المتاحة في السوق، كما أنه حريص على متابعة الحسابات الرسمية للمتاجر والعلامات التجارية المفضلة لديه، مما يمكنه من البقاء على اطلاع دائم بآخر مستجداتها.
يحرص المتسوق الرقمي على المشاركة في المسابقات والفعاليات الترويجية التي تنظمها المتاجر عبر منصاتها الرقمية، حيث يجد في ذلك فرصة للحصول على عروض حصرية وخصومات مميزة، يُمكنك الوصول إليه من خلال صياغة مجموعة من العروض والخصومات الحصرية له.
ما هي برامج السوشيال ميديا الأكثر استخدامًا؟
تعرفنا فيما سبق على أبرز أنواع مستخدمي السوشيال ميديا والآن سنتعرف على أكثر منصات السوشيال ميديا استخدامًا:
- فيسبوك: المملوك لشركة ميتا، هو أكبر منصة للتواصل الاجتماعي في العالم بأكثر من 3.049 مليار مستخدم نشط شهريًا وهو واحد من أقدم المنصات.
- يوتيوب: يُعد موقع YouTube ثاني أكثر منصات التواصل الاجتماعي استخدامًا في العالم، حيث يبلغ عدد مستخدميه النشطين شهريًا حوالي 2.49 مليار مستخدم، يذهب المستخدمون إلى YouTube لمشاهدة محتوى الفيديو ومشاركته.
- واتساب: هو أيضًا من ميتا، وهو تطبيق المراسلة الفورية الأول في العالم، وثالث أكثر شبكة اجتماعية شعبية على مستوى العالم، مع ما لا يقل عن 2 مليار مستخدم نشط شهريًا.
- انستقرام: إن انستقرام هو منصة تواصل اجتماعي أخرى شهيرة تندرج تحت مظلة Meta، ولديها ما لا يقل عن 2 مليار مستخدم نشط شهريًا (بعض التقديرات تضعها أقرب إلى 2.4 مليار)، مما يجعلها رابع أكبر شبكة اجتماعية على مستوى العالم.
- تيك توك: المملوك لشركة بايت دانس، هو تطبيق لمشاركة مقاطع الفيديو القصيرة ومنصة وسائط اجتماعية مقرها الصين، أصبح المنصة الأسرع نموًا منذ إطلاقها في عام 2017 وفي غضون بضع سنوات فقط، نمت بالفعل إلى حوالي 1.56 مليار مستخدم نشط شهريًا، مما يجعلها خامس أكثر منصة وسائط اجتماعية استخدامًا وتستمر في النمو بسرعة.
- سناب شات: من إنتاج شركة سناب إنك، هو تطبيق مراسلة فورية متعدد الوسائط مقره الولايات المتحدة الأمريكية، ويضم أكثر من 800 مليون مستخدم نشط شهريًا، تم إنشاؤه في عام 2011.
- أكس: (المعروف سابقًا باسم Twitter) هو أحد منصات التواصل الاجتماعي الرائدة، حيث يبلغ عدد مستخدميه النشطين شهريًا 619 مليونًا، وعلى عكس منصات التواصل الاجتماعي الأخرى، يُركز X بشكل كبير على المعلومات والأخبار الجارية في الوقت الفعلي.
- بنتريست: عبارة عن منصة وسائط اجتماعية تعتمد على الصور وتُركز بشكل كبير على البحث البصري، ويبلغ عدد مستخدميها النشطين شهريًا 498 مليون مستخدم، تأسست في البداية في عام 2009 ويقع مقرها الرئيسي في كاليفورنيا، الولايات المتحدة.
- لينكد إن: هو منصة التواصل الاجتماعي الأولى للأعمال والتوظيف، لديه أكثر من مليار مستخدم، ولكن حوالي 310 مليون منهم فقط هم مستخدمون نشطون شهريًا.
- تيليجرام: هي خدمة مراسلة فورية مشفرة تعتمد على السحابة وشبكة اجتماعية تضم أكثر من 800 مليون مستخدم نشط شهريًا، تم إطلاقها لأول مرة في عام 2013، ويقع مقرها الرئيسي في دبي، الإمارات العربية المتحدة.
- ريديت: عبارة عن منصة وسائط اجتماعية على شكل منتدى تضم أكثر من 850 مليون مستخدم نشط شهريًا، وهي تتألف من آلاف المجتمعات المنفصلة التي أنشأها المستخدمون والتي تسمى “subreddits”.
يُمكنك معرفة المزيد عن 5 من خدمات أفضل شركة تسويق سوشيال ميديا في السعودية
كيف يُمكنك الوصول إلى مختلف أنواع مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي
نعلم جيدًا في ورلد اوف بزنس السعودية أن الوصول إلى جمهورك المستهدف تحدي يومي تواجهه، لكن مع خبراء إدارة حسابات التواصل الاجتماعي لدينا هذا التحدي نستغله ليكون فرصة ذهبية لنمو عملك، نمتلك فريقًا متخصصًا يفهم تمامًا كيف يتفاعل كل نوع من المستخدمين مع المحتوى المختلف، ونعرف متى وأين نصل إليهم.
نقدم لك استراتيجيات ناجحة ومجربة تضمن وصول رسالتك إلى الفئات المستهدفة بدقة عالية، من خلال خبرتنا الممتدة في إدارة حسابات الشركات على منصات التواصل الاجتماعي المختلفة، نعرف تمامًا كيف نصيغ المحتوى الذي يجذب انتباه جمهورك ويجعله متفاعلًا دائمًا معك.
تواصل معنا الآن واطلب خدمة شركة إدارة حسابات التواصل الاجتماعي واجعل محتواك يُخاطب جميع أنواع مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي.
ورلد اوف بزنس في السعودية
العنوان
7347 عبدالله جاسر ,
2875 عبدالله جاسر حي الزهراء ,
جدة 23425 , جدة
الجوال
00966570060088+
البريد الإلكتروني
info@wordofbusiness.sa
ساعــات العمــل
من الاثنين الي الجمعة
8:30 ص – 430 م
السبت : 8:30 ص – 2 م
الأحد : مغلق
الأسئلة الشائعة
من هم مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي؟
مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي هم الأشخاص الذين يتواجدون ويتفاعلون على تلك المواقع، بهدف التعلم أو الترفيه أو المشاركة وأخيرًا التسوق.
ما هي أكثر وسائل التواصل الاجتماعي استخداماً؟
تعتبر منصات فيسبوك وواتساب وانستقرام من أكثر وسائل التواصل الاجتماعي استخدامًا على مستوى العالم، يليها يوتيوب وتيك توك، وتختلف نسب الاستخدام حسب المنطقة الجغرافية والفئة العمرية، حيث يميل الشباب إلى استخدام تيك توك وسناب شات بشكل أكبر.
من أمثلة مواقع التواصل الاجتماعي؟
من أمثلة مواقع التواصل الاجتماعي مواقع المراسلة الفورية مثل واتساب وتليجرام، ومواقع مشاركة الفيديو مثل يوتيوب وتويتر وتيك توك وسناب شات، ومواقع الصور مثل بنتريست ، ومواقع المشاركة الاجتماعي مثل انستقرام وفيسبوك.
ما هي أسماء شبكات التواصل الاجتماعي؟
أسماء شبكات التواصل الاجتماعي هي فيسبوك وتويتر وانستقرام ولينكد إن وسناب شات وتيك توك، وأكس وبنتريست.