أبرز 5 استراتيجيات لـ التسويق عبر التيك توك Tiktok

تقضي وقت فراغك على التيك توك؟ نعم، فهو من أكثر منصات التواصل الإجتماعي مرحًا وجاذبية لفئات مختلفة من الأعمار، ولكن هذا كان في السابق! فقد أصبح التيك توك أحد أبرز منصات التسويق الرقمي للمنتجات والخدمات المختلفة.

وذلك بفضل قدرته الفريدة على جذب الجماهير من خلال محتواه المرئي المبتكر والمميز، والآن يُمكن القول أن التيك توك أصبح منافسًا قويًا للفيسبوك وانستقرام ليس في كونه منصة سوشيال ميديا ولكن لكونه أداة تسويق قوية وتُحقق نتائج مثالية.

مع ورلد اوف بزنس السعودية أفضل شركات تسويق الكتروني في السعودية سنوفر لك دليل شامل عن التسويق عبر التيك توك وكيف يُمكنك استخدامه لعملك الخاص.

ما هو التيك توك؟

واحد من أهم منصات التواصل الاجتماعي، التي يعتمد على مشاركة مقاطع الفيديو القصيرة مع المتابعين، حيث تقتصر مدة الفيديو الواحد على ٦٠ ثانية كحد أقصى، وغالبًا ما تكون هذه المقاطع في حدود ١٥ ثانية.

أهمية التسويق عبر التيك توك

يزداد الطلب على التسويق عبر تيك توك؛ بسبب المزايا التي يمتلكها والفوائد التي يُقدمها للشركات، ومنها ما يلي:

قاعدة ضخمة من المستخدمين

يوجد عدد كبير من الحسابات النشطة على منصة tiktok، وهذه الحسابات التي تشمل كافة فئات الجمهور، خاصةً المراهقين والشباب، في تزايد مُستمر؛ ما يُحتم على الشركات استخدامها في التسويق للمنتجات والخدمات.

الانتشار الواسع لـ تيك توك

لا يقتصر استخدام تيك توك على دولة بعينها، فهو ينتشر في معظم البلدان؛ ما يمنح فرصة الوصول إلى أسواق جديدة، للشركات والمؤسسات الراغبة في التوسع والنمو.

المُنافسة المُتكافئة

من المزايا التي يُوفرها تيك توك للشركات، القدرة على المُنافسة من خلال تقديم محتوى جيد، يصل بسرعة إلى العملاء المُستهدفين، وفقًا لـ تفاعلهم واهتماماتهم، فضلًا عن إمكانية الاعتماد على الاستراتيجيات الإعلانية.

زيادة التفاعل مع الجمهور

تستطيع المؤسسات التفاعل بشكل فعّال مع عملائها، من خلال التسويق عبر التيك توك، الذي يُتيح إنشاء محتوى مصور للخدمات والمُنتجات للترويج لها وتعريف الجمهور بها.

ميزة تنافسية

إن التسويق على التيك توك، يُعد ميزة تنافسية قوية، تتسابق الشركات إلى استخدامه في الترويج للمنتجات والخدمات؛ بسبب قاعدة المُستخدمين الضخمة والمحتوى المصور وتفاعل الجمهور معه.

ما هي مميزات التسويق عبر التيك توك Tiktok؟

يتميز التسويق عبر التيك توك tiktok، بالعديد من النقاط الهامة، التي تُساهم في نجاح الحملات التسويقية، ومنها ما يلي:

  • الفيديوهات: يعتمد التسويق عبر تيك توك على الفيديو، الذي يعتبر من أفضل الطرق التسويقية، التي يُمكن من خلالها الوصول إلى الجمهور وتحقيق نتائج ملموسة.
  • الأدوات: يُوفر تيك توك العديد من الأدوات، التي تسهل من إطلاق الحملات وقياس نتائجها، مثل Brand takeover و Biddable Ads وBranded lenses.
  • واجهة استخدام سهلة: يمتاز التيك توك بالبساطة في الاستخدام، خاصةً فيما يتعلق بـ آليات البحث والاكتشاف، بخلاف الخوارزميات المعقدة في منصات التواصل الاجتماعي الأخرى.
  • المحتوى الفعال: تعتمد هذه المنصة على مشاركة مقاطع فيديو قصيرة لا تتجاوز ٦٠ ثانية، مما يجعل إنشاء المحتوى بسيطًا وممتعًا في الوقت نفسه؛ ما يجعل التسويق عبر tiktok أسهل وأكثر فعالية.

يُمكنك معرفة المزيد عن طريقة عمل اعلانات سناب شات الفورية والمتقدمة.

طرق التسويق الإلكتروني عبر التيك توك

يتضمن التسويق على التيك توك، طرق عديدة فعالة، يُمكن من خلالها تحقيق نتائج جيدة، ومنها ما يلي:

التسويق عبر حساب الشركة

تعد من الطرق الفعالة في التسويق عبر التيك توك، من خلال إنشاء قناة رسمية للمشروع أو الشركة، ومن ثم الترويج للخدمات والمنتجات من خلاله.

لبناء قناة ناجحة على تيك توك، عليك مراعاة النصائح التالية:

  • استهدف الجمهور المهتم بمنتجاتك أو خدماتك، فالعدد الكبير من المتابعين غير المهتمين بما تقدمه لن يُحقق أي قيمة.
  • التزم بإنتاج محتوى متنوع وجذاب باستمرار للحفاظ على اهتمام المتابعين.
  • تفاعل باستمرار مع المتابعين لترسيخ علامتك التجارية وتشجيعهم على تجربة العروض الخاصة بك.

التسويق عبر المؤثرين

من الطرق الناجحة في التسويق عبر تيك توك، حيث يعتمد هذا الأسلوب على الاستفادة من قاعدة المتابعين الكبيرة التي يحظى بها بعض الأشخاص المؤثرين، لتسويق المنتجات أو الخدمات.

هناك بعض النقاط الأساسية التي يجب مراعاتها، عند اعتماد هذه الاستراتيجية على تيك توك:

  • التأكد من أن قاعدة متابعي المؤثر الذي ستتعاون معه تتوافق مع الجمهور المستهدف لمنتجاتك أو خدماتك.
  • عدم فرض طريقة معينة على المؤثر في عرض المنتج، فدع له الحرية في اختيار الأسلوب الذي يراه مناسبًا وفعّال مع متابعيه.
  • التكامل الطبيعي للمنتج، إذا كان المنتج جزءًا من استخدامات المؤثر أو اعتماده الروتيني، فسيبدو عرضه أمرًا طبيعيًا، أما إذا كان خارج اهتماماته بشكل واضح، فقد لا يلقى إقبالاً من المتابعين.
  • الاعتماد على الأسلوب البسيط؛ لأن متابعي تيك توك يفضلون المحتوى الطبيعي؛ لذا دع المؤثرين يعرضون المنتج بأسلوبهم المألوف على قناتهم.

باتباع هذه الإرشادات، ستتمكن علامتك التجارية من تحقيق أقصى استفادة من التعاون مع المؤثرين لتسويق منتجاتها بطريقة مؤثرة وجذابة على منصة تيك توك.

الإعلانات المدفوعة

إن الإعلان عبر تيك توك، يُساهم في الوصول بسرعة إلى العملاء المستهدفين، كما يُوجد أنواع عديدة للإعلان عبر tiktok، ومنها ما يلي:

  • استحواذ العلامة التجارية: يهدف Brand takeover إلى إنشاء محتوى إعلاني مشابهًا لطبيعة المحتوى المنشور على المنصة، للتعريف بالعلامة التجارية وزيادة انتشارها.
  • الإعلانات الأصلية: إن In-feed native video عبارة عن فيديوهات ترويجية تنشرها الشركة المالكة للتطبيق وتقترحها على المستخدمين، بأسلوب مشابه للإعلانات على فيسبوك ويوتيوب.
  • الهاشتاق المشهور: يُعد Branded hashtags من الإعلانات التي تعتمد على ترويج منتج أو خدمة معينة من خلال نظام التحديات الشهير (تحدي الهاشتاق) ضمن التطبيق.

اقرأ أيضًا: التسويق عبر توتير

استراتجيات التسويق عبر التيك توك TikTok

ما هي استراتيجيات التسويق عبر التيك توك TikTok؟

يوجد العديد من الاستراتيجيات التي يُمكن وضعها للتسويق عبر تيك توك بفعالية، ومنها ما يلي:

المحتوى التفاعلي

تهدف هذه الاستراتيجية إلى تقديم محتوى تفاعلي مع العملاء، وهو الأمر الذي تُدعمه منصة تيك توك، كذلك فإن النتائج تكون جيدة بنسبة كبيرة، خاصة مع هيمنة جيل Z على قاعدة مستخدمي تيك توك.

الهاشتاقات

الاعتماد على الهاشتاق لإبراز المنتجات والخدمات والترويج لها، من الاستراتيجيات الفعالة في التسويق عبر التيك توك tiktok، حيث يهدف إلى تحسين ظهور المحتوى.

الترندات

الترندات هي فرص ذهبية للوصول إلى جمهور واسع في فترة زمنية قصيرة، لذلك يجب عليك متابعة هذه الترندات، خاصة إذا كانت مرتبطة بشكل مباشر أو غير مباشر بالمنتجات أو الخدمات التي تقدمها علامتك التجارية.

مع ذلك، يجب الانتباه إلى الطبيعة السريعة والمتقلبة للترندات على تيك توك، فهي تظهر بشكل مفاجئ وتختفي بنفس السرعة، لذا، يتطلب النجاح في استثمار هذه الفرص سرعة في الاستجابة ومرونة في التنفيذ، مع الحفاظ على الإبداع في تقديم المحتوى.

الاستمرارية

تُركز هذه الاستراتيجية على نشر محتوى متنوع عبر القنوات، بشكل مُستمر؛ بهدف بناء قاعدة متابعين قوية على تيك توك، والترويج للخدمات والمنتجات.

محتوى المستخدمين

تُساهم هذه الاستراتيجية في تشجيع العملاء والمستخدمين، على صناعة محتوى للعلامة التجارية، مثل تصوير فيديو قصير يعبر فيه العملاء عن آرائهم في المنتجات أو الخدمات.

نصائح هامة لـ التسويق عبر التيك توك بفعالية

هناك مجموعة من النصائح الهامة، التي من شأنها المُساهمة في التسويق عبر التيك توك بفعالية، ومنها ما يلي:

  • إنشاء المحتوى القصير: كلما كان المحتوى قصيرًا وفعالًا، زاد ذلك من قدرته على الوصول إلى العملاء، وضمان مُشاهدته.
  • تعزيز جودة المحتوى: يُمكن الاعتماد على الأدوات المتاحة في المنصة، مثل مكتبة النماذج الجاهزة؛ لإنشاء عروض احترافية، وصولاً إلى مجموعة متنوعة من الفلاتر والمؤثرات التي تُضفي لمسة جمالية على المحتوى.
  • الموسيقى المناسبة: تشمل المكتبة الموسيقية على العديد من المقاطع، التي يُمكن استخدامها باحترافية مع المحتوى المناسب لها.
  • الهاشتاقات: يجب استخدامها بشكل مناسب مع محتوى الفيديو، في وصف المحتوى.
  • الرسائل البيعية: يفضل دائمًا في التسويق عبر التيك توك، تجنب الرسائل البيعية المباشرة التي قد تُنفر المستخدمين.
  • التنسيق المناسب: استخدم التنسيق الرأسي للفيديو فهو يُحسن من تجربة المشاهدة، حيث يتيح استغلال مساحة الشاشة بالكامل ويتناسب مع طبيعة استخدام الهواتف الجوالة.

التسويق عبر التيك توك

أفضل شركة تسويق رقمي في السعودية

تعتبر ورلد اوف بزنس، واحدة من أفضل شركات التسويق الإلكتروني في السعودية، حيث توفر كافة الخدمات الرقمية، وفي مقدمتها التسويق عبر التيك توك.

تمتلك الشركة فريقًا احترافيًا متخصصًا في فهم خوارزميات تيك توك؛ لاستخدامها لصالح علامتك التجارية، فضلًا عن الاعتماد على الاستراتيجيات المناسبة للتسويق عبر هذه المنصة.

تواصل معنا الآن

احصل على خدمات أفضل شركة ادارة حسابات التواصل الاجتماعي، واستفد من خبراء ورلد اوف بزنس السعودية في تسويق علامتك التجارية عبر التيك توك.

العنوان
7347 عبدالله جاسر ,
2875 عبدالله جاسر حي الزهراء ,
جدة 23425 , جدة

الجوال
 00966570060088+

البريد الإلكتروني
 info@wordofbusiness.sa

ساعــات العمــل
من الأحد الي الخميس
8:30 ص – 430 م

الأسئلة الشائعة

كيفية التسويق في التيك توك؟

يبدأ التسويق الناجح في تيك توك بإنشاء حساب احترافي وإنتاج محتوى إبداعي قصير وجذاب يتناسب مع طبيعة المنصة، مع التركيز على المشاركة في التحديات الشائعة واستخدام الهاشتاقات المناسبة، وأخيرًا الحفاظ على جدول نشر منتظم والتفاعل مع جمهورك بشكل مستمر.

كيف اسوق لمنتج في تيك توك؟

لتسويق منتج في تيك توك، قم بإنشاء فيديوهات مبتكرة تعرض مميزات منتجك بطريقة مسلية وغير تقليدية واستخدم تقنيات العرض المباشر وتجارب المستخدمين الحقيقية، وحاول الاستفادة من خاصية التسوق المباشر في المنصة لتسهيل عملية الشراء على متابعيك.

كم تكلفة الإعلان على التيك توك؟

تكلفة الإعلان على التيك توك للحملات الصغيرة تبدأ بـ 10 دولارات للحملة الواحدة تقريبًا، وتزداد للحملات الكبيرة، وتعتمد التكلفة على نوع الإعلان ونطاق استهدافه وحجم الميزانية المخصصة، مع إمكانية التحكم في الميزانية اليومية حسب أهدافك التسويقية.

المقالات ذات الصلة

خدماتناالمشاريعاتصالEnglish