أعلنت العديد من الشركات في السوق السعودي بشكل خاص والخليجي بشكل عام أنها استطاعت تحقيق نمو غير معتاد ومثالي عبر منصة تويتر باعتبارها ضمن أعلى المنصات استخدامًا في منطقة الخليج، ولذلك اتجهت الأنظار للبدء في التسويق عبر تويتر لتحظى الشركات الناشئة ببعض من هذا النمو، ولكن كيف يُمكن للشركات الناشئة البدء بتسويق نشاطها التجاري على تويتر أو منصة أكس الآن.
مع ورلد اوف بزنس السعودية أفضل شركة إدارة حسابات التواصل الاجتماعي باعتبارك شركة ناشئة سنوفر لك دليل كامل يوضح لك كيف يُمكنك البدء في التسويق عبر تويتر وتحقيق نمو غير معتاد مثل الشركات الكبيرة.
ما هو التسويق عبر تويتر (منصة أكس)؟
التسويق عبر تويتر هو عملية الترويج لعلامتك التجارية ومنتجاتها أو خدماتها من خلال تويتر، ويتضمن ذلك إنشاء استراتيجية تسويق فعّالة عبر وسائل التواصل الاجتماعي لإنشاء المحتوى ونشره على المنصة، عندما تقوم بالتسويق عبر تويتر (أكس)، فأنت بحاجة إلى نشر التغريدات الصحيحة في الوقت المناسب لجذب الجمهور المناسب.
لكن قبل أن تبدأ في التغريد، عليك أن تفكر في العناصر الأساسية لاستراتيجية تسويق ناجحة على تويتر، وفيما يلي توضيح لذلك:
- قم بمراجعة حساباتك، فهذا سيمنحك الأساس الذي يمكنك العمل عليه.
- قم بفحص استراتيجيات منافسيك، انظر إلى ما يحبه جمهورهم وفكر في صوت علامتهم التجارية.
- حدد أهدافًا واضحة وقابلة للقياس، وكن محددًا بشأن ما تريد تحقيقه على تويتر.
- قم بمقارنة بيانات تحليلات تويتر بأهدافك بشكل منتظم للحكم على تقدمك.
- إنشاء صوت مميز لعلامتك التجارية.
- استخدم تقويم المحتوى لمساعدتك في تطوير استراتيجية محتوى متسقة والحفاظ عليها.
انتبه لا يتوقف الأمر عند نشر المحتوى، يتطلب التسويق عبر تويتر خطة لإشراك جمهورك والتفاعل معه، ولا تنسى تويتر عبارة عن شبكة تعتمد على المحادثة، ومن المهم إنشاء محادثة ثنائية الاتجاه مع المتابعين من خلال الرد على التغريدات أو الرسائل المباشرة.
اهمية التسويق عبر تويتر (منصة أكس) ؟
التسويق عبر تويتر أو منصة أكس له مميزات عديدة يُمكنك أن تُجنيها إذا قمت بتطبيقها بالشكل الصحيح، ومنها:
تعزيز الوعي بالعلامة التجارية والوصول إليها عالميًا
يُعد تويتر ساحة رقمية ضخمة يتابعها ملايين الأشخاص، يمكنك أن تصبح أكثر وضوحًا وتميزًا بين حشد الشركات الأخرى من خلال عرض قيمك وعروضك الفريدة على تويتر، علاوة على ذلك، يمكن أن يساعدك ذلك في الظهور على رادار الجماهير الأجنبية ووضع علامتك التجارية عالميًا.
استهداف الجيل Z والألفية
دعونا نلقي نظرة على التركيبة السكانية لمستخدمي تويتر أو منصة أكس حسب العمر، أكثر من 17% من مستخدمي تويتر تتراوح أعمارهم بين 18 و24 عامًا؛ و38.5% تتراوح أعمارهم بين 25 و34 عامًا، و20.7% تتراوح أعمارهم بين 35 و49 عامًا، كما ترى، يشكل الجيل Z والألفية الجزء الأكبر من الجمهور، ويمكنك استهدافهم بفعالية باستخدام أفضل استراتيجيات التسويق على تويتر.
3. بناء علاقات أفضل مع العملاء
إن بناء العلاقات غير القابلة للكسر والهادفة يستغرق وقتًا، هذا صحيح، ولكن عند التواصل والتفاعل مع جمهورك على تويتر أو منصة أكس، يُمكنك تطوير رابطة عاطفية غير مرئية بين علامتك التجارية وعملائك المحتملين، فهذه المنصة هي أداة اتصال استراتيجية للعديد من الشركات لبناء قاعدة من العملاء المحتملين المؤهلين وتحويل عملائك الحاليين إلى عملاء مخلصين للأبد.
4. توجيه حركة المرور على الويب
باستخدام تويتر للأعمال، يُمكنك ضخ حركة مرور عضوية إلى موقعك الإلكتروني أو مدونتك، فهذه المنصة تقدم لك فرصة إطلاق إعلانات مدفوعة الأجر لتوليد حركة مرور لموقعك من التغريدات الموجهة إلى شرائح مستخدمين معينة، هذه الإعلانات كـفيلة أن تُحقق لك زيادة معدل النقرات وتحويلات الموقع بنسبة 25%.
5. زيادة عائد الاستثمار
أحد الخيارات هو الاستثمار في الوصول إلى جمهورك على تويتر بشكل طبيعي، فمع استخدام تويتر كجزء من استراتيجية نمو أعمالك، يمكنك جني مكافآت كبيرة، يمكن لتويتر تحقيق عائد استثمار أعلى بنسبة 40% من أي منصة اجتماعية أخرى، وكلما زاد الاستثمار، زادت العوائد التي يمكنك جنيها، علاوة على ذلك، يمكنك أيضًا تضمين موجز تويتر على موقعك لتعزيز وصول ملفك الشخصي وزيادة المشاركة على موقعك.
يُمكنك معرفة المزيد عن استراتيجيات التسويق عبر التيك توك لمضاعفة عملائك ومبيعاتك
استراتيجيات التسويق الإلكتروني عبر تويتر
بعد ذلك، يُمكنك الآن الحصول على أهم استراتيجيات التسويق الإلكتروني عبر تويتر والتي تشمل:
1. تحديد أهدافك والجمهور المستهدف
أحد مفاتيح نجاح استراتيجية التسويق عبر تويتر هو تحديد أهداف واضحة وتحديد جمهورك المستهدف، ومن خلال القيام بذلك، يمكنك التأكد من أن جهودك مركزة ومتوافقة مع أهداف عملك، كل ما عليك هو:
- إجراء البحث: استخدم أدوات التحليلات الخاصة بتويتر وطرق البحث الأخرى لجمع البيانات حول جمهورك المستهدف، مثل التركيبة السكانية والاهتمامات والسلوكيات.
- تحليل سلوك الجمهور واهتماماته: استخدم هذه البيانات لتحليل سلوك جمهورك المستهدف واهتماماته، مثل أنواع المحتوى الذي يتفاعلون معه والوسوم التي يستخدمونها.
- صنف جمهورك: قم بتقسيم جمهورك وإنشاء شخصيات مشترين مفصلة لفهم احتياجات وتحديات وتفضيلات جمهورك المستهدف بشكل أفضل.
2. إنشاء محتوى قيم
تسويقك وليس على تويتر فقط يعتمد على محتواك، ولذلك عليك التركيز على إنشاء محتوى قيم وهادف:
- حدد موضوعاتك: حدد الموضوعات الرئيسية التي تريد تغطيتها على تويتر، مثل أخبار مجالك أو تحديثات المنتج، أو غيرها.
- استخدم أداة استهداف الكلمات الرئيسية في تويتر: تتيح لك أداة استهداف الكلمات الرئيسية في تويتر استهداف تغريداتك للمستخدمين الذين استخدموا كلمات رئيسية محددة في تغريداتهم أو تفاعلوا مع التغريدات التي تحتوي على تلك الكلمات الرئيسية.
- ركز على إدارة حسابك بإحترافية: لإدارة حساب Twitter الخاص بك بشكل فعال، حدد معدل نشر واقعي واستخدم أداة إدارة المحتوى مثل Hootsuite أو Buffer لجدولة التغريدات مسبقًا.
- لا تنس مراقبة الأداء بشكل مستمر: هذا يُساعدك في ضمان وجود ثابت على المنصة ويُمكنك من تحديد المحتوى الذي يلقى تفاعل لتعديل استراتيجيتك وفقًا لذلك.
3. استخدم المميزات الموجودة على تويتر
مميزات! ما هذه المميزات التي توفرها منصة تويتر لدعم تسوق نشاطك التجاري؟ لا تقلق سنوضحها فيما هو قادم:
- قوائم تويتر: تُعد قوائم Twitter أداة فعالة لتنظيم متابعيك والبقاء على اطلاع بأحدث أخبار المجال واتجاهاتها، ولإنشاء قائمة تويتر، ما عليك سوى النقر فوق “القوائم” في ملفك الشخصي، ثم “إنشاء قائمة جديدة”، وابدأ في إضافة مستخدمي تويتر الذين تريد متابعتهم وتصنيفهم.
- استضافة دردشة على تويتر: يمكن أن تكون استضافة محادثة على Twitter طريقة رائعة للتواصل مع جمهورك وبناء العلاقات وإثبات نفسك كقائد فكري في صناعتك، ولاستضافة دردشة على تويتر، اختر موضوعًا وعلامة تصنيف، وادعُ المشاركين، وخطط لسلسلة من الأسئلة لطرحها ومناقشتها أثناء الدردشة.
- لحظات تويتر Twitter moments: تُعد لحظات Twitter عبارة عن مجموعات مختارة من التغريدات حول موضوع أو حدث معين ويمكن أن تكون طريقة فعالة لسرد قصة وإشراك جمهورك فيها.
- استطلاعات الرأي على تويتر: يمكن للشركات استخدام استطلاعات الرأي على تويتر لجمع التعليقات حول منتجاتها أو خدماتها، أو إجراء أبحاث السوق، أو إثارة الضجة حول إطلاق منتج جديد، ويمكن أيضًا استخدامها لإثارة المحادثة والتواصل مع المتابعين.
- استخدم الهاشتاقات: الخطوة الأولى هي تحديد الهاشتاقات ذات الصلة بعلامتك التجارية مع البحث عن الهاشتاقات الشائعة في مجالك، وتحقق من تلك التي يستخدمها جمهورك المستهدف،
4. زيادة المشاركة
لتنجح خطة تسويقك على تويتر تحتاج إلى زيادة المشاركة وإليك بعض الممارسات لتحقيق ذلك:
- الرد السريع على الإشارات والرسائل: عندما يذكر شخص ما علامتك التجارية أو يرسل لها رسالة على تويتر، فمن المهم الرد في أسرع وقت ممكن، وهذا يوضح أنك تقدر متابعيك وملتزم بتقديم خدمة عملاء ممتازة.
- إعادة التغريد والرد على المتابعين: إن إعادة التغريد والرد على تغريدات متابعيك هي طريقة رائعة لإظهار أنك تستمع ومهتم بما يقولونه.
- التفاعل مع متابعيك: خصص وقتًا للتفاعل مع متابعيك على تويتر، ويمكن أن يشمل ذلك طرح الأسئلة ومشاركة المحتوى المثير للاهتمام والمشاركة في محادثات تويتر، من خلال التفاعل مع جمهورك، يُمكنك بناء علاقة أقوى معهم وزيادة ولائهم لعلامتك التجارية.
- الأهم من ذلك، كن أصيلاً: عند التعامل مع جمهورك على تويتر، من المهم أن تكون إنسانيًا وأصيلاً، وتجنب استخدام الردود الجاهزة أو الرسائل الآلية، حيث قد تبدو غير شخصية وغير صادقة.
- خصص محتواك: خصص بعض الوقت لإنشاء رسائل مخصصة تظهر شخصية علامتك التجارية وقيمها، يمكنك إضافة بعض الصور أو مقاطع الفيديو أو ملفات GIF لإضافة لمسة من الأناقة والتميز إلى صوت علامتك التجارية.
5. تتبع أدائك
يمكنك الاستفادة من أدوات التحليلات في تويتر لمراقبة أداء حسابك، وباستخدام هذه الأدوات، يمكنك تتبع مقاييس مختلفة مثل مرات الظهور ومعدلات المشاركة ومعدلات النقر ونمو المتابعين، بالإضافة إلى ذلك، يمكنك قياس العائد على الاستثمار (ROI) لاستراتيجيات التسويق الخاصة بك على Twitter ومراقبة التحويلات والمبيعات.
ابدأ في إجراء مراجعة منتظمة لحسابك على تويتر لتحديد المجالات التي يمكنك فيها تحسين أدائك، ويشمل ذلك تتبع أداء الوسوم وتحليل أداء التغريدات الفردية والحصول على رؤى الجمهور، والآن قم بالتعديل على استراتيجية التسويق الخاصة بك على تويتر بناءً على الرؤى التي حصلت عليها من خلال التحليل.
ولا تغفل عن تحليل منافسيك أيضًا، يوفر إجراء تحليل تنافسي على تويتر رؤى قيمة حول ما يفعله منافسوك بشكل جيد وما قد يفشلون فيه، ويتضمن هذا تحليل استراتيجية المحتوى الخاصة بهم وتكتيكات المشاركة والأداء العام على المنصة.
والآن ماذا أُغرد على تويتر (منصة أكس)؟
تحتاج لأفكار للحصول على تغريدات متنوعة وذات قيمة لتسويق نشاطك على تويتر، بكل سهولة خبراء ورلد اوف بزنس السعودية أفضل شركة ادارة حسابات السوشيال ميديا سيقدمون لك أفكار ثمينة لتستمر تغريداتك في جني المزيد من التفاعل والمشاركات:
- شارك خبرات الآخرين عبر إعادة تغريد محتوى المؤثرين في مجالك، هذا يثري حسابك ويبني علاقات مهنية قيمة.
- غرد بأهم نصائح عملية تساعد العملاء على الاستفادة المثلى من منتجك أو خدمتك.
- اربط متابعيك بمحتواك القيم عبر مشاركة رابط لدليل أو تقرير أو كتاب إلكتروني.
- أضف لمسة إنسانية لعلامتك التجارية بمشاركة لقطات من وراء الكواليس، اسمح لمتابعيك برؤية الجانب الإنساني لفريقك وعملياتك اليومية عبر الصور والفيديوهات.
- حدد التعليقات المميزة وأعد تغريدها مع إضافة تعليق مميز لك.
- قم بنشر تغريدة لشرح المنتجات، أو إبراز قيم شركتك مع استخدام تصميمات Gif المتحركة.
- شارك إحصائيات قيّمة عن مجالك بتصاميم بصرية بسيطة وواضحة، وهنا اختر أرقامًا ذات معنى لجمهورك وقدمها بشكل سهل الفهم.
- غرد باستخدام استطلاعات الرأي، اسأل عن تفضيلات جمهورك في استخدام منتجك أو نوع المحتوى الذي يرغبون برؤيته.
- استثمر نجاحاتك السابقة عبر إعادة نشر التغريدات التي حققت تفاعلًا عاليًا.
- اكشف عن الوجوه الملهمة خلف نجاح علامتك التجارية، قم بتسليط الضوء في بعض تغريداتك على إنجازات موظفيك وشركائك المميزين.
- شارك لحظات النجاح والتطور مع متابعيك، سواء كانت منتجات جديدة، شراكات مهمة، أو إضافات لفريق العمل.
- غرد بطرح سؤال على جمهورك واختر أسئلة تُحفز على التفكير والنقاش.
- بعد حصولك على أهم الأفكار من خبراء التسويق لدينا لتتصدر تغريدات قائمة التغريدات على تويتر، الآن إليك نصائح هامة لزيادة فاعلية هذه التغريدات.
نصائح حول كيفية استخدام تويتر بفاعلية في التسويق الرقمي
أفكار بمفردها لا تكفي ادعم أفكارك واجعلها قابلة للتنفيذ من خلال النصائح التالية:
- اجعل تغريداتك حوارية وموجزة، مع التركيز على فكرة واحدة في كل تغريدة، لا داعي لاستخدام الحد الأقصى من الأحرف، فالرسالة القصيرة الواضحة أكثر فعالية.
- استخدم هاشتاق أو اثنين كحد أقصى لكل تغريدة، تجنب الإفراط في استخدامها حتى لا تشتت انتباه متابعيك.
- ضمّن دعوات واضحة للتفاعل في رسائلك التسويقية كالتعليق، المتابعة، الاشتراك بالخدمات، أو شراء المنتجات، نوّع في هذه الدعوات لتجنب التكرار.
- اهتم بالمحتوى المرئي مثل الصور والفيديوهات لأنها تحظى بتفاعل كبير من الجمهور.
- اجعل محتواك تفاعليًا أكثر من خلال طرح أسئلة، شارك آراءك، واستمع لردود متابعيك.
- اعتمد التخطيط المسبق للمحتوى بإعداد تغريدات متنوعة مجدولة تناسب هوية علامتك، وحاول أن تُخصص محتوى مميزًا لكل يوم يعكس قيم علامتك التجارية وأهدافها.
- حفز الجمهور للتفاعل السريع عبر عروض حصرية محدودة الوقت أو مخصصة لعدد معين من المتفاعلين.
- ركز انتباه جمهورك نحو هدفك الرئيسي وتجنب تشتيت الانتباه بكثرة الروابط والهاشتاقات.
- اجعل موقعك الإلكتروني أو تطبيقك الوجهة الوحيدة على منصة تويتر.
كن رائد التسويق عبر تويتر مع ورلد اوف بزنس السعودية
كن رائد التسويق وصانع النجاح على تويتر مع ورلد اوف بزنس السعودية أفضل شركة ادارة مواقع تواصل اجتماعي، حققنا نتائج عالمية لعملائنا عبر تويتر بفضل خبرتنا العميقة في إدارة الحملات التسويقية وفهمنا الدقيق لسلوك المستخدم السعودي، اتبع فريقنا أولًا صياغة محتوى جذاب الأمر الذي ضاعف مبيعات شركائنا من ثم التركيز على الاستمرارية والتواصل المباشر مع الجمهور من خلال التنوع في التغريدات.
مع ورلد اوف بزنس السعودية، لن يكون نشاطك التجاري مجرد حساب على تويتر، بل ستصبح علامة تجارية مؤثرة، ثقة عملائنا وقصص نجاحهم هي شهادتنا الأقوى على ذلك .. تواصل معنا الآن واطلب خدمة أفضل شركة ادارة حسابات التواصل الاجتماعي في السعودية.
ورلد اوف بزنس في السعودية
العنوان
7347 عبدالله جاسر ,
2875 عبدالله جاسر حي الزهراء ,
جدة 23425 , جدة
الجوال
00966570060088+
البريد الإلكتروني
info@wordofbusiness.sa
ساعــات العمــل
من الاثنين الي الجمعة
8:30 ص – 430 م
السبت : 8:30 ص – 2 م
الأحد : مغلق
الأسئلة الشائعة
كيف يتم التسويق من خلال تويتر؟
يعتمد التسويق عبر تويتر على إنشاء محتوى متنوع من التغريدات النصية والصور ومقاطع الفيديو القصيرة والتفاعل المباشر مع الجمهور، كما أن نجاح التسويق خاصة على تويتر يتطلب جدولة منتظمة للمحتوى واستخدام الهاشتاقات المناسبة.
كيف اسوق على تويتر؟
ابدأ بتحديد جمهورك المستهدف وأهدافك التسويقية، ثم قم بإنشاء محتوى يناسب اهتماماتهم ويحل مشاكلهم، واحرص على المتابعة المستمرة لتحليلات حسابك لتحسين أدائك وتطوير استراتيجيتك، ويُمكنك طلب خدمة إدارة حسابات التواصل الاجتماعي من وكالتنا ورلد اوف بزنس السعودية.
هل يعد تويتر أداة تسويقية جيدة؟
نعم، تويتر أداة تسويقية جيدة لأنه يساعدك على الوصول السريع للجمهور المستهدف وإمكانية التفاعل المباشر معهم، كما أنه منصة تتميز بتنوع أدوات التسويق المتاحة عليها، من الإعلانات المدفوعة إلى التسويق العضوي.