تختلف مواقع التواصل الاجتماعي في تصميمها ومميزاتها وكذلك سياستها ولكنها تتفق على غاية واحدة وهي جذب أكبر عدد ممكن من المستخدمين وتسهيل التواصل بينهم، وبفضل هذه الغاية التي تتطور باستمرار أصبحت هذه المواقع جزء من استراتيجيات التسويق الحديثة، نظرًا لما تقدمه من مزايا فريدة تعود بالنفع على المسوقين شركات كانوا أو أفراد وقدرة هائلة في الوصول لا تُضاهيها أي طريقة أخرى.
مع ورلد اوف بزنس السعودية أفضل شركة إدارة حسابات تواصل اجتماعي ستتمكن من معرفة أبرز فوائد التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي والتي ستعود على عملك التجاري إذا قمت بتضمينها ضمن خطة تسويقك.
ما هو التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي؟
التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي أحد أشكال التسويق الرقمي الذي يستفيد من قوة شبكات التواصل الاجتماعي الشهيرة لتحقيق أهدافك التسويقية وترويج علامتك التجارية، لكن الأمر لا يقتصر على إنشاء حسابات تجارية ونشر المحتوى، بل يتطلب هذا النوع من التسويق استراتيجية متطورة بأهداف قابلة للقياس وتشمل:
- تحديث وتحسين ملفاتك الشخصية.
- نشر الصور ومقاطع الفيديو والقصص التي تُمثل علامتك التجارية وتجذب الجمهور ذي الصلة.
- الرد على التعليقات والمشاركات والإعجابات ومراقبة سمعتك.
- متابعة المتابعين والمؤثرين والتفاعل معهم لبناء مجتمع مخلص حول علامتك التجارية.
- الإعلانات المدفوعة، حيث يُمكنك الدفع مقابل ظهور عملك أمام أعداد كبيرة من المستخدمين المستهدفين للغاية.
إحصائيات تؤكد سبب تزايد أهمية التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي
وفقًا لإحصائيات مدونات التسويق الرقمي العالمية مثل Sprout Social | HubSpot:
- من المتوقع أن يتجاوز إجمالي عدد مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي حول العالم 4.4 مليار بحلول عام 2025.
- ينمو استخدام وسائل التواصل الاجتماعي بمقدار 1.3 مليون مستخدم جديد عبر جميع المنصات كل يوم. وتحصل قصص Facebook وحدها على متوسط 500 مليون مشاهدة يوميًا.
- 57% من المستهلكين سيبقون على اطلاع دائم بالمنتجات والخدمات الجديدة من خلال متابعة العلامة التجارية على وسائل التواصل الاجتماعي.
- 54% من مستخدمي الإنترنت يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي لإجراء بحث حول المنتجات قبل الشراء.
- في عام 2024، استخدم 83% من المسوقين وسائل التواصل الاجتماعي للتسويق وصنفوا فعاليتها في المرتبة الثانية بعد تسويق محركات البحث.
اهمية السوشيال ميديا في التسويق الالكتروني
فيما يلي بعض الأسباب الرئيسية التي تجعل السوشيال ميديا مهمة في استراتيجية التسويق الإلكتروني لنشاطك التجاري:
- عملائك متواجدون هناك: ليس فقط أن عملائك أكثر عرضة للتواجد على وسائل التواصل الاجتماعي، بل إنهم يستخدمونها أيضًا لاتخاذ قرارات الشراء عبر الإنترنت.
- منافسوك يستهدفونها: في عام 2022، من المرجح أن يكون بعض منافسيك إن لم يكن معظمهم متواجدين على الإنترنت ويستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي، لذلك فإن عدم وجودك عليها لا يؤدي إلا إلى منحهم حصة أكبر في السوق، مما يجعلك متأخرًا عنهم.
- اكتسابك ميز تنافسية: ربما لا يكون منافسوك موجودين على السوشيال ميديا، وهذا يُمثل فائدة كبيرة لك، فهذه فرصة لك للحصول على حصة سوقية أكبر وميزة تنافسية أعلى.
- طريقة سهلة لجذب انتباه أشخاص جدد: إن الجانب الأكثر قوة في وسائل التواصل الاجتماعي هو القدرة على جذب انتباه الأشخاص في أي مكان في العالم – كل ذلك في متناول يدك، لذلك تعد وسائل التواصل الاجتماعي وسيلة لأي عمل تجاري لجذب انتباه أشخاص جدد.
- طريقة رائعة لإنشاء مجتمع: أصبحت وسائل التواصل الاجتماعي وسيلة رائعة لإنشاء مجتمع سواء على منصة واحدة أو منصات متعددة، يمنحك هذا القدرة على التعبير عن رسالة علامتك التجارية، ومنح عملائك والعملاء المحتملين فرصة للتعرف على ما تقدمه.
أبرز فوائد التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي
فيما يلي بعض الفوائد التي يمكن الحصول عليها من استخدام التسويق عبر السوشيال مديا:
1- استهداف الجمهور
من أهم المزايا التي جلبتها شبكات التواصل الاجتماعي إلى عالم الشركات هي هذه، فعندما تنشر شركة إعلانًا على أحد مواقع التواصل الاجتماعي، فإنها تُحدد جمهورها الذي تُريد أن يراها، ونتيجة لذلك، تستطيع الشركات تلبية سوقها المستهدفة بسهولة أكبر، قبل ظهور وسائل التواصل الاجتماعي، كانت الشركات تُكافح لتحديد مدى استهداف إعلاناتها وقدرتها على الوصول للجمهور المستهدف.
2- الوعي بالعلامة التجارية
سيتمكن العملاء الحاليون والمحتملون من التعرف على علامتك التجارية والتفاعل معها بسهولة أكبر إذا كان لديك حضور على وسائل التواصل الاجتماعي، ونظرًا للعدد الكبير من الأشخاص الذين يستخدمون هذه المواقع اليوم، فإن شركتك لديها القدرة على جذب عدد كبير من العملاء الجدد، كما يُمكن أيضًا استخدامها لمشاركة قصة العلامة التجارية وجعل الأشخاص يفهمون ما تدور حوله شركتك.
3- الوصول المباشر إلى العملاء
يُمكن للشركات التواصل بشكل مباشر مع عملائها والبقاء على تواصل معهم من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، إذا كانت شركتك لديها سلع جديدة أو عروض ترويجية أو أخبار أخرى لتُشاركها، فيجب عليها التواصل بشكل مباشر مع عملائها عبر منصات التواصل الاجتماعي بدلاً من المرور عبر قنوات أخرى.
4- زيادة حركة المرور على الموقع
تتسع خياراتك لجذب الزيارات الواردة إلى موقعك الإلكتروني بفضل وسائل التواصل الاجتماعي، فكل متابع لديك هو يُمثل زيارة محتملة إلى موقعك الإلكتروني، وكل منشور هو فرصة جديدة لتقديم قيمة وتوضيح لماذا يجب على متابعينك زيارة موقعك، في المقابل قد تؤدي هذه الزيارات إلى زيادة عدد العملاء المحتملين والتحويلات في النهاية.
5- من السهل قياس تأثير حملاتك
تستطيع أي شركة تقييم مدى نجاح أو فشل استراتيجياتها التسويقية باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي بسهولة وسرعة، حيث يُمكن إحصاء الأشخاص الذين ينضمون إلى صفحاتك على مواقع التواصل الاجتماعي في الوقت الفعلي، وستتمكن أيضًا من معرفة عدد الأشخاص الذين نقروا على منشورك أو سجلوا إعجابهم به، كل ذلك من خلال أدوات إدارة وسائل التواصل الاجتماعي.
6- رؤى العملاء
من خلال التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي ستتعلم المزيد عن هوية عملائك، والأماكن التي يريدون قضاء وقتهم فيها، وما يُثير اهتمامهم، وما يفكرون فيه بشأن علامتك التجارية ومنافسيك وصناعتك، فقط كل ما عليك هو المتابعة الجيدة والتواصل مع متابعيك، ونتيجة لذلك، ستتمكن من إشراك عملائك بشكل أفضل من خلال المحتوى الذي تُقدمه لهم.
7- تتعدد قنواتها التسويقية
تتعدد مواقع التواصل الاجتماعي، فأنت لست منحصرًا فقط في موقع واحد طوال الوقت، بل يُمكنك اختيار المنصة الأنسب للعلامة التجارية سواء كانت فيسبوك أو تويتر أو إنستقرام أو لينكدإن أو سناب شات، هذا التنوع في المنصات يمنحك مرونة كبيرة في تنفيذ استراتيجياتك التسويقية، سيُعزز ذلك مبيعاتك ويزيد أرباحك.
8- مناسبة للجميع
هذه المواقع هي وسيلة مثالية ومناسبة لمختلف الأنشطة التجارية بغض النظر عن حجمها أو مجالها، إذ تُمكن الشركات من الوصول إلى قاعدة واسعة من العملاء المحتملين مع إمكانية بناء علاقات مستدامة مع العملاء وقياس نتائج الحملات التسويقية بدقة، ولذلك فالتسويق عبر منصات السوشيال ميديا أفضل لك سواء كنت شركة مبتدئة أو شركة لديها سنوات في السوق.
9- الولاء للعلامة التجارية
تتمتع العلامات التجارية بقدرة لا مثيل لها على المشاركة في المناقشات وإشراك عملائها عبر وسائل التواصل الاجتماعي، هذه التجارب، عندما يتم إجراؤها بشكل صحيح ومتسق، تُمهد الطريق لولاء العلامة التجارية، على الرغم من أن الأمر يستغرق وقتًا لكسب ولاء العملاء، إلا أن وسائل التواصل الاجتماعي يمكن أن تساعد الشركات في بناء الثقة بشكل أسرع.
8- توليد العملاء وزيادة المبيعات
يمكن أن تكون وسائل التواصل الاجتماعي أداة فعّالة لجذب العملاء المحتملين ونقلهم عبر دورة الشراء، فهي تُمكن المسوقين من زيادة نطاق عملهم واستقطاب المزيد من العملاء المحتملين من خلال الجمع بين استراتيجيات التسويق العضوية والإعلانات الممولة، ومن ثَم تحويل هؤلاء العملاء المحتملين إلى عملاء يدفعون ويُحققون مبيعات لك.
9- إعادة استهداف العملاء الذين فاتتهم الفرصة
لدى التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي ميزة استثنائية في إعادة استهداف العملاء المترددين، فعندما يتصفح العميل موقعك الإلكتروني ويضيف منتجات إلى سلة التسوق دون إتمام عملية الشراء، تمنحك المنصات الاجتماعية القدرة على إعادة التواصل معه بشكل مخصص وفعال، وذلك من خلال عرض منتجاتك أمامه مجدداً أثناء تصفحه لمواقع التواصل الاجتماعي، مما يحُافظ على حضور علامتك التجارية في ذهنه ويزيد من احتمالية عودته لإتمام عملية الشراء.
10- سرعة في نشر المحتوى
يتميز التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي بالديناميكية العالية في إدارة المحتوى، حيث تستطيع الشركات نشر وتحديث محتواها بشكل فوري استجابة للتغيرات السوقية واتجاهات المستهلكين، كما توفر هذه المنصات فرصة اختبار الحملات الإعلانية وتجربة أنماط مختلفة من المحتوى بتكلفة اقتصادية، مما يُمكن علامتك التجارية من التطور المستمر.
يُمكنك معرفة المزيد حول الدليل الشامل حول ادارة حسابات مواقع التواصل الاجتماعي
إيجابيات وسلبيات التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي
يحظى التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي بمجموعة من الإيجابيات خاصة إذا تم تنفيذه بشكل صحيح، ومع ذلك هُناك مجموعة من السلبيات، إليك أبرز الإيجابيات والسلبيات:
أبرز الإيجابيات
- توفر منصات التواصل الاجتماعي قناة قوية للوصول إلى جمهور كبير والتفاعل معه، مما قد يساعد في زيادة الوعي بالعلامة التجارية والتعرف عليها.
- إن التواصل مع العملاء عبر قنوات التواصل الاجتماعي يمكن أن يساعد في بناء علاقات أقوى وتعزيز ولاء العملاء.
- غالبًا ما يكون خيارًا أقل تكلفة من طرق الإعلان التقليدية، مما يجعله أكثر جاذبية للشركات الصغيرة أو الناشئة.
- يمكن أن يساعد مشاركة الروابط إلى موقعك أو مدونتك على وسائل التواصل الاجتماعي في زيادة عدد الزيارات إلى موقعك وزيادة احتمالية التحويلات.
- توفر وسائل التواصل الاجتماعي طريقة لجمع التعليقات من العملاء في الوقت الفعلي، مما يسمح بالتفاعل الفوري والبساطة في التواصل.
- يمكن أن تساعد وسائل التواصل الاجتماعي الشركات على الوصول إلى جمهور أوسع وزيادة المشاركة من خلال المشاركات والإعجابات والتعليقات وأشكال أخرى من التفاعل.
- تقدم منصات التواصل الاجتماعي مجموعة من خيارات الاستهداف، مما يعني أن الشركات يمكنها تحديد التركيبة السكانية والاهتمامات والسلوكيات المحددة وتقديم محتوى مخصص لهذه الجماهير.
أبرز السلبيات
- إن بناء حضور قوي على وسائل التواصل الاجتماعي يتطلب الوقت والجهد، وغالبًا ما يتعين على أصحاب الأعمال المشاركة وإنشاء المحتوى باستمرار.
- يتطلب التسويق الفعال عبر وسائل التواصل الاجتماعي فهمًا عميقًا للمنصات المختلفة والقدرة على إنشاء محتوى جذاب وتحليل البيانات واتخاذ قرارات تعتمد على البيانات،غالبًا ما تكون كل منصة متخصصة ولها استراتيجية تسويق مختلفة.
- تعمل منصات التواصل الاجتماعي باستمرار على تغيير خوارزمياتها وسياساتها مما قد يجعل من الصعب التنبؤ بالنجاح والحفاظ عليه.
- على الرغم من أن وسائل التواصل الاجتماعي تسهل التواصل مع العملاء، إلا أنها توفر لهم أيضًا منصة للتعبير عن شكاواهم علنًا، وقد يؤدي هذا إلى عواقب غير مقصودة، قد تضر بسمعة الشركة إذا لم يتم التعامل معها بشكل صحيح.
أساسيات استراتيجية التسويق الناجحة عبر وسائل التواصل الاجتماعي
ستبدو استراتيجية التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي الناجحة مختلفة بالنسبة لكل شركة، ولكن فيما يلي الأشياء المشتركة بينها جميعًا:
- معرفة جمهورك: ما هي المنصات التي يستخدمونها، ومتى يستخدمونها ولماذا، وما هو المحتوى الذي يفضلونه، ومن هم الأشخاص الآخرون الذين يتابعونهم، والمزيد.
- هوية العلامة التجارية: ما هي الرسالة التي تريد إيصالها إلى جمهورك؟ كيف تريد أن يشعروا عند مشاهدة المحتوى الخاص بك؟
- استراتيجية المحتوى: على الرغم من وجود مستوى من العفوية على وسائل التواصل الاجتماعي، فستحتاج إلى استراتيجية منظمة للمحتوى لتكون قادرًا على الحصول على صوت متسق وإنتاج محتوى عالي الجودة بانتظام.
- التحليلات: ستساعدك الرؤى القابلة للقياس على صياغة استراتيجيتك، بما في ذلك الأشخاص الذين تتواصل معهم، والمحتوى المناسب للمشاركة، وأفضل الأوقات للنشر ، والمزيد.
- النشاط المنتظم: تعد وسائل التواصل الاجتماعي منصة في الوقت الفعلي، إذا كنت ترغب في استخدامها لتنمية أعمالك، فأنت بحاجة إلى النشر بانتظام، والبقاء على اطلاع على المشاركات مع عملك، والتفاعل مع الآخرين، ومواكبة الاتجاهات، والحفاظ على ملفات تعريف دقيقة.
كيفية بناء استراتيجية تسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي
عندما يتعلق الأمر باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي في التسويق، فأنت بحاجة إلى التأكد من أنك تستهدف هذه النقاط الخمس الرئيسية:
- حدد الأهداف والغايات: يجب أن تكون هذه الأهداف بسيطة ومباشرة، مثل النشر مرة واحدة يوميًا لمدة شهر، ثم تبدأ بتحديد أهداف أكثر تحديدًا مثل زيادة عدد المتابعين بنسبة X% أو نشر X ( نوع من أنواع المحتوى التي وجدت أن جمهورك يحبها] شهريًا.
- اختر منصاتك: اختر بناءً على جمهورك المستهدف والمنصات الشائعة في مجالك، ختر فقط عدد المنصات التي يمكنك مواكبتها بنشاط،والأفضل أن تبدأ أولَا بمنصة واحدة ثم إضافة المزيد منها ببطء مع اكتسابك القدرة على استخدامها.
- انشر محتوى ذا صلة بانتظام: إن النجاح على وسائل التواصل الاجتماعي يعتمد على نشر محتوى جذاب ومثير للاهتمام باستمرار، لن يساعد هذا في جعل عملك يبدو جديرًا بالثقة فحسب، بل إنه يُظهر أيضًا أن لديك معرفة في الوقت المناسب لمشاركتها وأنك مهتم بالتواصل مع جمهورك.
- اختر أداة لإدارة وسائل التواصل الاجتماعي: هناك العديد من أدوات إدارة وسائل التواصل الاجتماعي التي تساعدك في التخطيط للمحتوى وتوزيعه، ومن بين أفضل الأدوات Buffer وHubSpot وZoho Social وFalcon.io وHootsuite. تم تصميم العديد من هذه الأدوات لمساعدة الشركات في الوصول إلى الجماهير على Facebook وInstagram وTwitter.
- قم بإعداد التقارير والتعديلات بانتظام: استخدم تحليلات كل منصة لتحديد المنشورات التي تولد أكبر قدر من التفاعل، وما إذا كنت تحصل على المزيد من المتابعين ، وللاطلاع على التركيبة السكانية لجمهورك. استغل ما ينجح وقم بتوسيع نطاقه وتخلص من ما لا ينجح.
مستقبل التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي
لتستمر في تحقيق النجاح من خلال التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي تحتاج إلى فهم أحدث الاتجاهات وتوقع التطورات المستقبلية لهذا النوع من التسويق، وتشمل أحدث هذه الاتجاهات:
- ظهور منصات ومميزات جديدة: تُعَد وسائل التواصل الاجتماعي نظامًا بيئيًا ديناميكيًا يتطور باستمرار مع طرح منصات وميزات جديدة، فمن النمو الهائل لتطبيق TikTok إلى ظهور منصات تعتمد على الصوت مثل Clubhouse، يبحث المستخدمون عن طرق جديدة للتفاعل والتعبير عن أنفسهم.
- تغيير سلوك المستخدم: ومع تقدم التكنولوجيا وتغير تفضيلات المستهلكين، يتغير سلوك المستخدمين على وسائل التواصل الاجتماعي أيضًا، فقد أصبح البث المباشر والاستطلاعات التفاعلية ومرشحات الواقع المعزز شائعة بشكل متزايد، مما يوفر للمستخدمين فرصًا للمشاركة في الوقت الفعلي وإنشاء المحتوى المشترك.
- الخصوصية والثقة: مع تزايد المخاوف بشأن خصوصية البيانات والأمان عبر الإنترنت، تخضع منصات التواصل الاجتماعي لتدقيق متزايد لإعطاء الأولوية لخصوصية المستخدم والشفافية، ومع تزايد تمييز المستهلكين بشأن مشاركة المعلومات الشخصية، يتعين على العلامات التجارية التعامل مع هذا المشهد بعناية، وكسب الثقة من خلال ممارسات البيانات الشفافة والاستخدام الأخلاقي لبيانات العملاء.
- مستقبل التجارة الإلكترونية: إن التقارب بين وسائل التواصل الاجتماعي والتجارة الإلكترونية يُحول الطريقة التي نتسوق بها ونكتشف بها المنتجات عبر الإنترنت، مما يتيح للمستخدمين التسوق مباشرة من المنشورات والإعلانات.
- التسويق المؤثر: الآن الطلب على المؤثرين على وسائل التواصل الاجتماعي في تزايد، فالمؤثرون بجمهورهم المتخصص ومعدلات المشاركة العالية، أصبحوا قوة جذب حيث تسعى العلامات التجارية إلى الاستفادة منها وسيستمرون.
اكتشف فوائد التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي مع وكالتنا
بعد أن تعرفت على فوائد التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي .. عليك استغلال ذلك خاصة إذا كنت تبحث عن التميز في عالم السوشيال ميديا، لذلك ندعوك لتجربة مختلفة مع وكالة ورلد اوف بزنس السعودية، حيث نُحول تحدياتك التسويقية إلى قصص نجاح، نمتلك منهجية فريدة في تحليل سلوك جمهورك المستهدف وتحويله إلى عملاء مخلصين لعلامتك التجارية، مع خبرتنا في السوق السعودي، نضمن لك تحقيق معدلات تحويل استثنائية ونموًا مستدامًا لعلامتك التجارية.
تواصل معنا واطلب خدمة شركة إدارة حسابات التواصل الإجتماعي الآن واحصل على فوائد التسويق عبر السوشيال ميديا بدون التنازل عن فائدة واحدة.
ورلد اوف بزنس في السعودية
العنوان
7347 عبدالله جاسر ,
2875 عبدالله جاسر حي الزهراء ,
جدة 23425 , جدة
الجوال
00966570060088+
البريد الإلكتروني
info@wordofbusiness.sa
ساعــات العمــل
من الاثنين الي الجمعة
8:30 ص – 430 م
السبت : 8:30 ص – 2 م
الأحد : مغلق
الأسئلة الشائعة
التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي يجعلك تصل إلى جمهور واسع بتكلفة منخفضة، مع إمكانية استهداف دقيق للفئات المطلوبة، كما يسمح بالتفاعل المباشر مع العملاء وبناء علاقات قوية معهم، مما يزيد الولاء للعلامة التجارية والمبيعات.
هو استراتيجية تسويقية تعتمد على استخدام منصات التواصل الاجتماعي لترويج المنتجات والخدمات وبناء العلامة التجارية، يشمل ذلك إنشاء محتوى جذاب، والتفاعل مع الجمهور، وإدارة الإعلانات المدفوعة لتحقيق أهداف تجارية محددة.
يمكن الاستفادة من السوشيال ميديا من خلال إنشاء محتوى قيم ومتناسق مع هوية العلامة التجارية، واستخدام الأدوات التحليلية لفهم سلوك الجمهور، كما يُمكن استثمار مميزات الإعلانات المدفوعة والتسويق المؤثر لزيادة الوصول وتحقيق الأهداف. ما هي فوائد التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي؟
ما هو التسويق عبر السوشيال ميديا؟
كيف تستفيد من السوشيال ميديا؟